Tue Mar 4, 2008 1:28am GMT


طوكيو (رويترز) - استقر الدولار في التعاملات الصباحية في اسيا يوم الثلاثاء فوق مستوياته القياسية المنخفضة أمام اليورو وسلة من العملات الرئيسية بعد أن عبر مسؤولون في منطقة اليورو عن القلق من الزيادة الحادة في سعر صرف العملة الاوروبية الموحدة.

واثار صعود اليورو الي مستوى قياسي مرتفع جديد امام الدولار يوم الاثنين تدخلا شفويا من وزراء مالية منطقة اليورو وايضا رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه.

وقال متعامل ببنك اوروبي "التعليقات الاوروبية ساعدت على وقف هبوط الدولار الذي كان مبالغا فيه" مشيرا الى هبوط العملة الامريكية الي ادنى مستوى لها في ثلاثة أعوام امام الين يوم الاثنين.
وفي الفترة بين يومي الجمعة والاثنين وفي التعاملات في سوق لندن وحدها هبطت العملة الامريكية ينين كاملين الي مستوى بلغ 102.60 ين والي مستوى قياسي منخفض جديد امام اليورو بلغ 1.5276 دولار.

وتوقع متعاملون ان يبدأ الدولار في التعافي من موجات البيع التي تعرض لها في الايام القليلة الماضية وذلك مع سعي المستثمرين الى الشراء لتغطية مراكز مدينة.
وبحلول الساعة 0110 بتوقيت جرينتش سجل الدولار 103.35 ين بلا تغير يذكر عن مستواه في اواخر التعاملات الامريكية ليل الاثنين.
وسجل اليورو 1.5199 دولار متراجعا عن مستواه القياسي الذي قفز اليه في الجلسة السابقة.
وسجل مؤشر الدولار امام سلة من ست عملات رئيسية 73.667 بعد ان هبط في الجلسة السابقة الي 73.354 وهو أدنى مستوى منذ انشاء المؤشر في عام 1973.

للعلم