الدولار الامريكي الى أدنى مستوى على الاطلاق مقابل سلة من العملات الرئيسية بعد أن أبرزت بيانات ضعيفة التوقعات القاتمة للاقتصاد الامريكي وعززت تصريحات لمسؤول كبير في مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) التوقعات بمزيد من التخفيضات في أسعار الفائدة الامريكية.
وواصل اليورو الصعود الى مستويات لم يشهدها من قبل فوق 1.50 دولار في حين ساعد ارتفاع أسعار السلع الاولية في تعزيز أسعار عملات مثل الدولار الاسترالي الذي اقترب بشدة من أعلى ذروة في 24 عاما التي بلغها في نوفمبر الماضي.
وبحلول الساعة 0853 بتوقيت جرينتش ارتفع اليورو 0.6 بالمئة الى 1.5063 دولار بانخفاض طفيف عن أعلى مستوى على الاطلاق عند 1.5071 دولار الذي بلغه في وقت سابق اليوم. لكن العملة الاوروبية الموحدة انخفضت مقابل الين الياباني الى 160.34 ين.
ومقابل سلة عملات رئيسية هبط الدولار 0.6 بالمئة الى 74.317 بعد ان هوى في وقت سابق اليوم الى مستوى قياسي عند 74.264 .
كما تهاوى الدولار الى مستوى جديد عند حوالي 1.0680 فرنك سويسري في حين ارتفع الجنيه الاسترليني الى أعلى مستوى في شهرين مسجلا 1.9971 دولار.
وجاء هبوط الدولار على خلفية تصريحات متشائمة لنائب رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي دونالد كون الذي قال يوم الثلاثاء ان ضعف الاقتصاد الامريكي مبعث للقلق أكبر من مخاطر زيادة التضخم مشيرا الى استعداد المجلس لمواصلة خفض سعر فائدة الاموال الاتحادية فيما يواجه البنك المركزي الامريكي "أوقاتا صعبة".
وجاءت تصريحاته عقب بيانات أظهرت أن توقعات المستهلكين هوت الى أقل مستوى في 17 عاما في حين بلغ تضخم أسعار المنتجين الشهر الماضي أعلى مستوى في أكثر من 26 عام