طوكيو (رويترز) - ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الأمريكي يوم الخميس الى حوالي مئة دولار للبرميل مواصلة صعودها بعد أن سجلت مستوى قياسيا جديدا فوق 101 دولار اليوم السابق وسط مخاوف بشأن امدادات المعروض من بلدان اوبك ومشتريات من قبل صناديق التحوط.

وزاد سعر عقود النفط الامريكي الخفيف لاقرب استحقاق شهر ابريل نيسان 11 سنتا الى 99.81 دولار للبرميل في التعاملات الالكترونية عبر نظام جلوبكس بعد ارتفاعه في وقت سابق حتى 100.14 دولار.

وكان عقد الخام لشهر مارس اذار ارتفع لليوم الخامس يوم الاربعاء وبلغ سعره عند التسوية 100.74 دولار مرتفعا 73 سنتا بعد ان سجل اعلى مستوى له على الاطلاق 101.32 دولار.

وجاءت مكاسب الخام يوم الاربعاء بعد موجة من عمليات الشراء من جانب صناديق التحوط التي تسعى لتجنب آثار التضخم ولاقت السوق أيضا دعما من المخاوف بشأن الامدادات من عضوي اوبك فنزويلا ونيجيريا.

وأشارت محاضر مجلس الاحتياطي الاتحادي الامريكي عن اجتماعه في يناير كانون الثاني الى انه قد يضطر الى خفض أسعار الفائدة الأمر الذي شكل ضغطا على الدولار وساعد أيضا على دعم النفط.

وتنتظر الأسواق التقرير الاسبوعي للمخزونات البترولية في الولايات المتحدة الذي سيصدر يوم الخميس متأخرا يوما عن الموعد المعتاد بسبب عطلة يوم الاثنين.

ويتوقع محللون ان تسجل مخزونات النفط الامريكية زيادة قدرها 2.3 مليون برميل خلال الاسبوع الماضي.

وجاء صعود الأسعار مجددا بسبب المخاوف من أن منظمة البلدان المصدرة للبترول (اوبك) ستبقي انتاجها عند مستواه الحالي أو ربما تخفضه في اجتماعها القادم المقرر عقده في الخامس من مارس اذار.