النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية rammy
    rammy غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الإقامة
    قبرص
    العمر
    53
    المشاركات
    237

    افتراضي مسؤول بصندوق النقد: رفع العملات لن ينفع دول الخليج

    دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- توقع غيني ليون، مساعد مدير صندوق النقد الدولي لشؤون الشرق الأوسط وآسيا الوسطى الأربعاء، ألا تنتج عمليات رفع أسعار الصرف التي قد تقوم بها دول الخليج الآثار المرتجاة منها على صعيد الحد من التضخم، معتبراً أن النتائج ستكون محدودة، وتنحصر على مستوى الأسعار فقط.
    واعتبر ليون أن أسباب التضخم تتباين بين دولة خليجية وأخرى، غير أن معظمها يعود لعوامل محلية نابعة من الطلب القوي والمتزايد في الأسواق الداخلية، والذي أدخل العرض فيما يشبه "عنق الزجاجة" على صعيد العقارات والخدمات والغذاء وسائر مكونات سلة التضخم.
    وقال ليون، خلال مؤتمر"تحديات التضخم في دول الخليج،" الذي عقد الأربعاء في إمارة دبي، إن أسباب التضخم تتنوع في المنطقة، ففي البحرين مثلاً، تشكل أسعار الطعام والمنازل المسبب الأكبر للتضخم، وكذلك الحال في الكويت، أما في سلطنة عُمان، فتحتل أسعار الطعام مركز الصدارة دون منازع.
    أما في قطر والإمارات، فيأتي التضخم بشكل رئيسي من أسعار العقارات والمنازل، رغم أن أسعار الطعام قد ارتفعت مؤخراً، في حين لا تشكل الإيجارات مشكلة في السعودية، مقارنة بالأطعمة المستوردة والخدمات.
    وحدد ليون العوامل التي تؤدي إلى تحرك التضخم في الخليج، مقسماً إياها إلى محلية ومستوردة. فبالنسبة للأولى، فهي ناجمة عن ازدياد الطلب، مدعوماً بالإنفاق الحكومي الكبير وازدياد القروض للقطاع الخاص، وذلك مقابل تراجع العرض بمواجهة ازدياد السكان والحاجة للسكن والخدمات.
    أما العوامل المستوردة فتتمثل في الارتفاع الذي طرأ مؤخراً على تكاليف الطعام على المستوى العالمي، إلى جانب الربط بالدولار، وتكلفة ذلك على عمليات الاستيراد.
    وشكك ليون في التقارير التي تحمّل الربط بالدولار المسؤولية الكاملة عن مستوى التضخم الذي تعيشه المنطقة، وذكّر بأن موجة التضخم بدأت منذ العام 2004، وذلك قبل أن يبدأ تراجع الدولار، داعياً إلى وجوب النظر نحو العوامل المحلية التي تلعب التأثير الأكبر على الأسعار.
    وأبدى الخبير الدولي اعتراضه على الدعوة إلى تغيير السياسات النقدية للدول بسبب التضخم، وقال إن هذه السياسات، إلى جانب تحديد قيمة العملة وأسعار الصرف، تحدد وفق سياسات لا علاقة للتضخم بها.
    كما شكك في فعالية تعديل أسعار الصرف، التي قال إنها "لن تخدم تحسين الأسعار سوى لمرة واحدة وبصورة محدودة،" داعياً إلى وجوب التفريق ما بين الأسعار والتضخم.
    وطلب بالمقابل العمل على بعض التدابير التي قد تقود لخفض التضخم، كلجم الانفاق الحكومي، بما في ذلك وقف دعم بعض المنتجات، (وهو أمر أثار حفيظة عدد من المشاركين) إلى جانب العمل على إنجاز المشاريع العقارية والخدمية التي تخفف من ضغط الطلب.
    وبعد ذلك، تحدث ليون لموقع CNN بالعربية حول تحديد نسب التضخم، فقال إن أحداً لا يمتلك مثل هذه الأرقام، وذلك باعتبار أن سلة التضخم "تحدد بموجب السلع وليس بحسب المصدر."
    وأضاف: "ما قلته هو أن هناك عوامل محلية وأخرى مستوردة، إلى جانب عوامل للطلب والعرض، ولم نقل أبداً أن دور الطعام والخدمات أقل، ولكن إذا كان لديك نمو كبير فإن ذلك يزيد من التضخم تلقائياًَ."
    واستبعد ليون تسلل التضخم إلى سوق المال، ودعا إلى وجوب حصره في ارتفاع أسعار السلع فقط، معتبراً أن الأوجه الأخرى للظاهرة، مثل ارتفاع أسعار الأسهم في سوق المال، غير مرتبطة بالتضخم الحقيقي بل بحركة السوق

  2. #2
    الصورة الرمزية !MMM!
    !MMM! غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الإقامة
    (بريطانيا) + (السعودية)
    العمر
    44
    المشاركات
    1,047

    افتراضي رد: مسؤول بصندوق النقد: رفع العملات لن ينفع دول الخليج

    هاللي كاتب الكلام مايدري وين ربي حاشره !

    كيف السعودية ماتعني من مشكلة إيجارات المساكن !

المواضيع المتشابهه

  1. بعد خضة الين ... لاكلاسيكي ينفع ولا رقمي ينفع
    By طائر الشمال in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 39
    آخر مشاركة: 22-07-2009, 12:23 AM
  2. يجب أن تناط بصندوق النقد مهمة إدارة الموجودات العالمية
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 29-10-2008, 06:37 AM
  3. تقرير: خبير بصندوق النقد يقول الأسواق قد تتراجع 20%
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 11-10-2008, 03:49 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17