النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    الصورة الرمزية albrkan
    albrkan غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    347

    افتراضي لماذا يفشل المتاجرون ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم

    *
    المتاجر في هذا الموضوع تعنيالمضارب اليوميلماذا يفشل المتاجرون ؟في دراسة أجريت مؤخرابأمريكا أن 75% من المضاربين اليوميين يخسرون كل شيء في خلالسنتين و الغريب أنهذه النسبة كانت ثابتة لما يقارب الــ 150 سنةالماضية
    (
    مدة وجود سجلاتالمضاربة)
    لماذا تخسر هذه النسبة العالية كل شيء بالرغم من التقدم التكنولوجي ووسائل التحليل الفني والحصول على الأخبار الآنية ؟إذا المشكلة داخلية فينفوس الناس الذين لم يستفيدوا من التقنيةأسباب الخسائر بسيطة:ينقسم الناس في بداية المتاجرة إلى قسمين:

    الأول:يتبع إما الظن و التخمين و إما التوصيات من هنا وهناك ولا غرابة في عدم تمكن هذه الفئة من الإستمرار طويلا.

    الثاني :الباحثين عن الحل المطلق إماTrading System أوأفضل مؤشر و الواقع أن هذا البحث ينبغي أن لا يزيد عن 10% من جهد المتاجر لأن كل مايبحث عنه هو نقطة الدخول الجيدة و معلوم أن نقطة الدخول الجيدة هي حزء بسيط من آليةتحقيق الأرباح و الحكم النهائي على المتاجر يكون بمقدار ما حققه و ليس بعدد المراتالتي أصاب فيها , ورد سابقا في ترجمة كتاب Trading For A Living أن آلية تحقيقالأرباح تعتمد على ثلاثة أمور و قليل هم الذين يهتمون بها :
    1- نفسيةالمضارب
    2-
    تحليل السوق
    3-
    إدارة المال المنضبطةمن السهل الدخول فيعملية ولكن الخروج هو الذي يحدد ما إذا كنت ستربح أم لا الإهتمام بالدخولالجيديعطي إنطباع خاطىء بالتحكم و النجاح ، و الحقيقة أن فيه إهمال لمفتاحي النجاحمفتاح النجاح في إثنين:الأول النفسيات و الثاني إدارة المال و تقريباكل ما عداهما لا يهم.
    و أخيرافأنا مقتنعأن المتاجرة عمل نفسي و ليس عملمالي.

    -
    من بداية متاجرتك يجب أن تتصرف كمتمرس محترف و منضبط و ليسكالمبتدىء الغير ملتزمبقواعد المتاجرة.
    -
    لا تأخذ الخسارة بصفة شخصية وتجعلها سببا لإدخال الأفكار السلبية لنفسك لأن ذلك يعني أنك لاتريد أنتخسر.
    -
    تغيير الخطة عند إقتراب السعر من وقف الخسارة يؤدي إلى خسارتك فيالمتاجرة مستقبلا ولونجحت عمليتك الحالية لأنك بهذا التصرف تكون قد رسختالعادات الخاطئة لديك .
    -
    تصورك للمستقبل الذي تريده لنفسك سيؤدي إلى تحققه فيالنهاية إنها حقيقة عندما تستمر فيالتصورات الإيحابية ستكون أنت تلك الصورة.
    -
    أترك العادات السيئة إلى الأبد.
    -
    لا ترضى لنفسك أن تكون صاحب مهارة وعلم و خبرة و خاسر بنفس الوقت.
    -
    المضاربة هي تجارة تعامل معها كذلك لقد تعبتللحصول على طريقة ناجحة للمتاجرة إذا إفعل كلما بوسعك للتركيز على شيء واحدوهو تطبيق هذه الطريقة حتى النهاية.
    -
    عندما تتصور نفسك كمتاجر ناجح و محترفتصبح أقل عرضة للعوامل النفسية المؤدية لأخطاءالمتاجرة لأن إرتكاب الخطأيتعارض مع صورة المحترف التي لديك.
    -
    ثق بطريقتك في المتاجرة إن ذلك سيفيدك إذاالتزمت به.
    -
    عندما أتحدث إلى نفسي يظن الناس اني مجنون و يعلم القريبون مني أنيقد حصلت على نصيحةقيمة (المقصود البرمجة الإيجابية للنفس).
    -
    يجب أن تكونشديد الإلتزام بطريقتك في المتاجرة و خططك فيها.

    المحافظة على الهدوء فيالسوق المضطرب !!(الجزء الاول) في صميمالمتاجرة أو الإستثمار تبقى معضلة ألا وهي المحافظة على رأس المال يجب أن لا يخسرالمتاجر وسيلته الإستثمارية في نفس الوقت ينبغي أن يستغل الفرص التي تأتيه و لكنهبذلك يخاطر برأس ماله إنها عملية موازنة.
    المتاجر ينبغي عليه أن يحسب المخاطر والأرباح المحتملة بإستمرار و يبقيهما في حالة توازن و من المعلوم أنك إن لم تخاطرفلن تكسب شيئا.
    كثرة التردد في مواجهة حركة السوق يؤدي لضياع موجة الأرباح أيضاالإستعجال بالدخول في عملية المتاجرة قبل نضوجها يؤدي إلى إشارات وآمال و أهدافخاطئة.
    الخروج و الرضى بالأرباح القليلة أثناء حركة السوق الكبيرة هي طريقةللإعتدال في أحسن الإحتمالات و للخسارة في أسوئها.
    الثروات الكبيرة أمكن تحقيقهامن خلال البقاء في العملية لأطول فترة عبر إرتفاع و إنخفاضالأسعار و مثال وارنبفت أثبت ذلك.
    في الجانب الآخر كلنا سمعنا قصص الأثرياء الذين ماتوا مفلسين ومتحسرين و هناك مثال لشخص كسب 20 مليون دولار في إرتفاع الأسهم في عام 2000 و اليومسيكون محظوظا إن تبقى له 10.000 منها.

    و نعلم أيضا أن الذين يكسبون من خلالالمتاجرة هم الذين يتعرضون للكثير من الخسائر الصغيرة و لكنهم يكسبون القليل منالأرباح الكبيرة , بينما الذين يخسرون في المتاجرة هم الذين يكسبون الكثير منالأرباح الصغيرة و لكن يتعرضون للقليل من الخسائر الكبيرة.

    نعم أخي العزيز :
    المعادلة المؤدية للنجاح يمكن إختصارها في التالي:
    قلل الخسائر و اتركالأرباح لتزيد و لكن الواضح أن المتاجرين لا يستطيعون تطبيق ذلك.
    إنها سهلة فيالقول و صعبة في التطبيق.

    لماذا نمارس الأفعال التي تعمل ضدنا؟و لماذانكررها مرارا و تكرارا ؟المحافظة على الهدوء في السوق المضطرب
    (
    الجزء الثاني)
    قبل الدخول في أي عملية إسأل نفسكالأسئلة التالية:

    1-
    ماهي الأرباح المحتملة؟
    2-
    ما هي المخاطرالمحتملة؟
    3-
    ما هو الشيء الذي سيؤكد لي أن رؤيتي خاطئة؟ينبغي أن تكونالمتاجرة مبنية على شواهد و إستدلالات واضحة مثل حركة السعر و المؤشرات التي تدلعما إن كان السعر سيستمر في إتجاه معين أم أنه يمر بمرحلة تذبذب أوإنعكاس.

    قبل فتح العملية إستعد و تقبل إحتمال حصول الخسارة قبل إستعدادكللربح و اسأل نفسك :
    هل الخسارة المحتملة مقبولة؟بعد فتح العملية أنظرإلى الربح و لا تنظر إلى الخسارة فقد تقبلت إمكانية حصولها قبل فتح العمليةبعدالدخول في العملية نريد أن نحافظ على التفاؤل و التوقعات الإيجابية و لكن هذا يختلفعن الإصرار على ضرورة نجاح هذه العملية بالذات مهما حصل.

    ينبغي أن نثق أنهمن خلال المتاجرة الصحيحة و المنضبطة فإننا سوف نحقق الأرباح , لكن ليس بالضرورة فيهذه العملية المفتوحة بالذات.

    الصراعات الداخلية:في بعض الأحيانتكون الإنحرافات و الأخطاء مبنية على إفتراضات لا شعورية .
    نحتاج أن نجعل عقولناالواعية و اللاشعورية في حالة إنسجام و إتفاق مع هدف تحقيق الثروة من خلالالمتاجرة.
    ربما نعتقد أننا نريد تكوين الثروة في السوق و لكن هناك بعض الأفكارالغير معلنة تؤدي إلى خسارتنا.
    البعض يرتبط بفكرة الثراء القذر و أن هناك شيئاقذرا في المال أو أن المال سبب الأخطاءقال تعالى : (إنما أموالكم و أولادكمفتنة) .
    هل هذه دعوة للتخلي عن الأولاد؟أم أنه تحذير من فتنة الأولاد؟ألا نؤجر إن أحسنا النية و التربية ؟بلى.
    أليس : إنما الأعمال بالنيات؟بلى.
    و قال عليه الصلاة و السلام : نعم المال الصالح للعبد الصالح .
    وقال : اليد العليا خير من اليد السفلى و قال: المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف والمال قوة إذا استعمل في الخير.
    و البعض الآخر من الناس يثقون حرفيا بمقولة:
    نعم نحن فقراء و لكن سعداء فقراء و لكن صادقين إن هذا الصنف من الناس لا يريدأن يخاطر بالسعادة أو الصدق (كما يظنون) لقد كونوا في أذهانهم أختيارا تبادليا إماهذا أو ذاك إن كان الشخص غنيا فلن يكون سعيدا و لن يكون صادقا.
    و لكن لحظة: هلكل الفقراء سعداء أو صادقين؟نقول : لا و كذلك: ليس كل الأغنياء غير سعداء أوغير صادقين ( لو كان الفقر رجلا لقتلته .)

    إختبر نفسك الآن و قل: أستحق أنأكون غنيا من خلال المتاجرة ما هي الأفكار التي تأتيك؟هل تشعر أنك تحصل علىشيء مقابل لا شيء؟هل تشعر أنك يجب أن تعمل طوال النهار و تكدح لتحصل على مردودمادي؟هل تشعر أن المتاجرة مثل القمار؟هل هناك أي سبب يجعلك تظن أنك لاتستحق الحصول على ثمار المتاجرة؟إذا فعليك بالبرمجة النفسية الإيجابية ( أوبالإيحاءات النفسية الإيجابية ) مثل قولك :
    أنا أقدر المال لأنه قوة للخير أوأنا أحب المتاجرة و هكذا و سنأتي على عدد من هذه الإيحاءات في آخرالمقال.

    المحافظة على الهدوء في السوق المضطرب
    (
    الجزء الثالث)
    إجعل هذه الإيحاءات حقيقتك:
    البرمجةالإيجابية أو التوكيد هي مقولة في الحاضر عن المستقبل و كأنها حصلت في الماضييمكن إستعمال البرمجة الإيجابية لتغيير بعض المفاهيم الخاطئة.
    الأفكار تنموو ما تفكر به سيكون حقيقتك مستقبلا وما بداخلك سيظهر في أفعالك إذا لم تكن تحب ماحولك غير طريقة رؤيتك لها.
    ركز على الخسائر و ستحصل عليها ركز على الأرباح وستجد الطريقة لتحقيقها.

    كيف تستعمل البرمجة الإيجابية لتجعلها حقيقتك فيالمستقبل؟هناك عدة طرق:
    1-
    أكتبها عشر مرات صباحا و مساء.
    2-
    أكتبالمقولة ( التوكيد ) و انتظر ظهور الإعتراضات الداخلية و عالجها كرر هذه العمليةحتى تنهي الإعتراضات.
    3-
    حول التوكيد إلى سؤال مثلا: أستحق النجاح كمتاجر فتصبح :
    كيف أستحق النجاح كمتاجر؟ أو : أستطيع التعامل مع المفاجئات فتصبح: كيفأستطيع التعامل مع المفاجئات؟
    4-
    إستعملها كأناشيد أو مقولات ترددها بصوت مسموعو استمر حتى تنعكس في أفعالك و تصرفاتك.
    5-
    تدرب ذهنيا حصول كل واحد من هذهالتوكيدات (في ذهنك) مثلا:
    تخيل أنك تتاجر و تلتزم بقواعد المتاجرة و أصولهاأو : تخيل و فكر في نفسك و أنت تضع خطة مبنية على مؤشرات و دلائل فنية تخيل نفسك وانت تحافظ على العملية إلى أن تخبرك المؤشرات أو حركة السعربالخروج.

    التدريب الذهني يصنع الأعاجيب في المتاجرة الحقيقيةإذاتجاوزت أصول المتاجرة أو أخطأت التصرف:
    أعد الموقف في ذهنك و تخيل بأنك تتصرفبطريقة صحيحة ثم تعهد أنك ستتصرف بطريقة صحيحة في المرة القادمة.
    انا متحكم فيالمتاجرة و المضاربة التي أقوم بها و أمارسها بكل إنضباطأقدر المال لأنه قوةللخيرأنا أتعلم من أخطائي إن شاء الله

    1-
    كل يوم تزداد قوتي وحكمتي منخلال مواجهة مخاطر السوق
    2-
    بالإضافة إلى هذه الفرصة ستأتي فرص أكبر فيالمستقبل إن شاء الله
    3-
    أنا دائما أستعد للمفاجئات العشوائيةأخطاءالمتداول النفسية !!
    -
    ينبغي تبسيط طريقة المتاجرة :
    أ- إن كانالإتجاه صعود سأشتري و إن كان نزول سأبيعب- سأدير المخاطربذلك تكون الطريقةأذكى مني و لا أحتاج إلى تعقيدات أخرى و الطريقة المبسطة هي التي يمكن إتباعها فيحالات الضغط النفسي لاحظ أنه إذا كانت الطريقة مكتوبة في أكثر من صفحة فهي معقدةولا تصلح بل ينبغي أن يمكن كتابتها في حجم البطاقة الشخصية.


    -
    الإعتماد على النصائح و التوصيات الخارجية : و ترجع خلفية هذا الخطأ للطريقةالتي نشأنا عليها , نشأنا و تعلمنا أنه في كل جانب من جوانب الحياة هناك من هو أخبرو أعلم منا يدلنا و يعلمنا ما نحتاجه و سببه ضعف الثقة بالنفس و الإعتماد عليهاالإنسان لديه إمكانات هائلة لكنه لم يستخدمها عادة في أي مرحلة من حياته و للتغلبعلى ذلك إتبع الآتي: تحدث مع نفسك و برمجها إيجابيا و اعلم أنه بإمكانك تغييرمشاعرك ثم قناعاتك السلبية بمحدودية قدراتك و بالتالي مستقبلك.. تنبه تماما لماتحدث به نفسك و كلما أرسلت لنفسك رسائل سلبية كقولك عند الخسارة: ما هذا الغباء؟ أوأنا لا أصلح للمتاجرة قل ثلاث مرات: أنا راضي عن نفسي و أحبها كما هي لأني ذكي وناجح و قادر على النجاح في المتاجرة بإذن الله و توفيقه قل ذلك أيضا عندما تنظر فيالمرآة.
    -
    عند حصول الخسائر أو ضياع الفرص تخيل نفسك ثم أطفىء هذا الخيال كماتطفىء التلفاز ثم أظهر بدلا منه صورتك و أنت تتصرف بطريقة المحترفين الناجحين وتذكر نعم الله عليك التي لا تعد و لا تحصى و المقصود : لا تسمح بالإشارات السلبيةبالتسلل إلى داخلك.

    إن لم تكن ناجحا الآن: تظاهر و تصرف و كأنك ناجح و ستصلللنجاح بإذن الله في جلسات المعالجة النفسية يتم التالي : في لحظات الشعور بالخيبةو الفشل و النظر إلى الأسفل يؤمر المريض بالتالي : قف , إرفع رأسك , قل لي أفضل شيءحصل لك في الحياة بهذا يتم تغيير المشاعر السلبية إلى المشاعر الإيجابية يقول المثلعندهم : Fake it until you make it أي مثل ما تريده حتى تصل إليه و تحققه إستحضربذهنك قدوة ناجحة و تظاهر بأنك هو .

    -
    رافق الناجحين و ستكون مثلهم بإذنالله و قد يكون من الصعوبة عمل ذلك.

    -
    المشكلة هي أن 90% من الناس مشاعرهمسلبية و لذلك لا يثقون بأنفسهم , بل يثقون بالتوصيات و لو أخطأت مرارا و تكرارا ياأخي خطؤك بإجتهادك تكسب منه تعليما و خبرة , لكن خسارتك من توصية جاهزة ماذا تفيدك؟

    -
    المتاجرة مهنة فردية جدا و الذين اعتادوا العمل الجماعي عليهم إختيارالرفقة بدقة تامة .

    -
    في أغلب المهن و الأعمال فقط 10% هم الناجحون المهرة .

    -
    الشراء في السوق النازل أو البيع في السوق الصاعد و عدم إنتظار إنعكاسالإتجاه خوفا من ضياع الفرص .

    -
    بعد دراسة أجريت على خمسة و ثلاثون ألف أسرة , وجد أن الرجال يتاجرون أكثر من النساء بينما النساء يكسبون أكثر من الرجال إذافالمشكلة هنا هي الثقة الزائدة في النفس و كثرة المتاجرة و التعرض للمخاطر ,التواضعو إتباع الخطة المكتوبة و كسب الثقة من إتباع الخطة هو الحل يجب التخلص من العجب والزهو و الكبر لا تسمح لأخطائك السابقة أن تصيبك بالشلل و الجمود تخلص منها أكتبالخطأ في ورقة كبيرة ( مثلا : العجب أو عدم الإلتزام بالخطة أو غيرها) ثم مزقالورقة أو أحرقها حاول التخلص منها بالتدريب الذهني أو ما يشبه التنويم المغناطيسيلنفسك بنفسك و التكرار يؤدي للنتيجة بإذن الله و توفيقه

    1-
    أنا مستعد أنأخسر من أجل أن أربح
    2-
    أنا دائما أدير و أعالج المخاطر
    3 -
    أنا أتقبل مجاهلو غموض المستقبل

    -
    الفهم يأتي أولا قبل الحفظ إفهم السوق و ما يحركه و ما هيأساليب المتاجرة الناجحة عندها سيتبعك الربح إن شاء الله .

    -
    عمليةالمتاجرة عملية شخصية و ما ينفع غيرك قد لا ينفعك كل شخص ينبغي أن تكون له طريقتهالخاصة مفاهيم و مبادىء المتاجرة قد تكون مشتركة و لكن إنخراطك فيها يختلف عنالآخرين و كذلك شخصيتك تختلف عن غيرك أثناء المتاجرة .

    -
    الإتجاهللتدمير الذاتي موجود بقوة لدى البعض لدرجة أنهم لا يستطيعون الفكاك منها و تظهرمؤشراتها عندما تتكرر الأخطاء المخالفة لأبسط مبادىء التداول و حيث أن هذا خلل نفسي , فالغالبية بإمكانهم إتخاذ قرار التغيير , و من ثم إتباع الوسائل السابقة منالبرمجة الإيجابية الذاتية و الإيحاء النفسي , و مصادقة الناجحين , و كتابة الخطة والإلتزام بها , و التعلم من الأخطاء , و عدم جعل الأخطاء السابقة حاجزا و مانعا منالتقدم للأمام . قبل ذلك و بعده : صدق التوجه إلى الله بالدعاء بالتوفيق ثم حسنالتوكل عليه سبحانه بعد أخذ كل الأسباب المساعدة على النجاح .

    -
    ليكن مجردالإلتزام بالخطة المكتوبة نجاحا يستحق الإحتفال و مكافئة النفس عليه و لو كانتنتيجة العملية خاسرة .

    السوق مليئ بالفرص
    -
    عدم الفهم الصحيح لدورالمتداول : إن المكسب و الخسارة و ما يصاحبهما من النشوة و الإكتئاب هما عدواالمتداول الناجح . فالنشوة إذا سيطرت على صاحبها فسيتم الدخول المتكرر في السوقطلبا للإثارة (Overconfidence leading to overtrading) , أو قد يؤدي إلى عدم إقفالالعملية الرابحة إذا انعكس إتجاه السوق , حتى تتحول المكاسب إلى خسائر ثم الإكتئابالناتج عن الخسارة : إذا سيطر على صاحبه فقد يؤدي ذلك إلى الخوف المؤدي إلى عدمالإلتزام بالخطة الموضوعة , و قفل الخسارة المبكر المؤدي في النهاية إلى حالة : تجميع الخسائر في العمليات لأنه نادرا ما يتم إتجاه السوق حسب الخطة من البداية وهذا هو الهدف من وضع وقف الخسارة إو قد يؤدي إلى ترك الخسائر تزيد أملا في تغييرالإتجاه و العودة إلى نقطة الدخول كذلك يؤثر الإكتئاب في حال الربح : فيؤدي إلى عدمترك الأرباح لتزيد بل يقفل العملية مبكرا و يعكس قاعدة : دع الأرباح لتنموا و أوقفالخسائر مبكرا و هذا ترك الخسائر تزيد و أقفل الأرباح مبكرا .

    -
    إن فهم دورالمتداول (الغير متفرغ) يعني أن تكون طريقته في التداول كالتالي : يقضي بين نصفساعة إلى ساعة يوميا لوضع خطة يتم تنفيذها آليا , إما ربحا أو خسارة ثم يتكرر هذايوميا بغض النظر عن النتائج هذا التكرار الروتيني هام مع إستبعاد المشاعر السلبية .

    -
    يجب أن يعرف المتداول إمكاناته النفسية و المادية و يحدد بوضوحأهدافه المستقبلية ثم يسأل نفسه : ما هو المانع من تحقيق تلك الأهداف ؟ ينبغي أنتكون الأهداف معقولة و واقعية إن إستهداف مضاعفة رأس المال خلال شهر أو شهرين قد لايكون مناسبا لك حاليا .

    -
    إذا وجدت طريقة ناجحة للمتاجرة ثم صادفتدورة تدل على طريقة لا تناسبك أو صديق له طريقة ناجحة معه و غير ناجحة معك , فلاداعي لتغيير طريقتك الناجحة لمجرد أن هناك طريقة ناجحة للآخرين و قد لا تناسبشخصيتك ما ينفعك قد لا ينفع غيرك و العكس صحيح : ما ينفع غيرك قد لا ينفعك إلزم مايلائمك و ينفعك .
    الخفة و سرعة إتخاذ القرار لا يتعارض مع التأني و الصبر والحكمة و عدم الإستعجال فلكل وقته و أنا أعرف كيف أنفذ ذلكأثناء المتاجرةينبغي أن يكون هناك توازن في حياتك بين المجالات الدينية و الإجتماعية و العملية والوظيفية و غيرها و بما أن الناس يريدون الكمال في جميع المجالات فإن ذلك غير ممكنفي الواقع ( ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه ) فأعط كل ذي حق حقه و الذين يريدونأكبر العوائد المادية من المتاجرة فعليهم أن يعرفوا أنه عليهم أن يدفعوا ضريبة ذلكمن المجالات الأخرى من حياتهم و سيؤثر ذلك على توازن حياتهم خير الأمور الوسط الضغطالنفسي غالبا ما يأتي من داخلنا عندما نفقد التوازن في أمورنا و عندما تطغى بعضالجوانب على غيرها .

    -
    تعرف على مظاهر الضغط النفسي مبكرا , و إن لاحظتشيئا من ذلك فاستعمل طريقة ملاحظة خروج و دخول الهواء من و إلى الأنف , مما يعطيكشعورا بالراحة . ثم ركز على حركة الصدر ثم البطن مع النفس .

    -
    إذا ضغطت علىنفسك و أجبرت نفسك على المتاجرة عندما تكون متعبا فإن ذلك يؤدي إلى زيادة كبيرة فيالضغوط النفسية و البدنية عليك مما يؤثر سلبا على أدائك . و من الأفضل تخفيف الضغطعن نفسك بمزاولة شيء من الرياضة , أو المشي أو القيام بمكالمة هاتفية أو شرب شيء منالقهوة أو التنزه قليلا أو أخذ قسط من الراحة و النوم . مما يساعد على تخفيف الضغطعنك و يعيد إليك القدرة على التركيز و النجاح . هذه النوبات من الضغوط تحصل فيالعادة بعد كل ساعة و نصف من العمل المتواصل . لذلك إفصل تلك الفترات بالترويح والتجديد . و هذا سيعيد التوازن و الإنسجام إلى حياتك.

    -
    تعرف على الإشاراتالصادرة من داخلك و تعلم أن تعمل مع نفسك بدلا من أن تعمل ضد نفسك و ذلك بإزالةمظاهر الإجهاد و التعب كلما شعرت به .

    إذا أعطيت المتاجرة كل الإهتماماللازم و أخذت بجميع الأسباب ثم بعد فترة كافية لم تتوصل للنتائج المطلوبة فعليكالبحث عن عمل آخر, و ذلك بعد مراجعة النفس و الإعتراف بأن لكل مهارة أو مهنة رجالهاو لكل عمل مواصفات مطلوبة قد لا تتوفر فيك و أن مواصفاتك تناسب عملا آخر غير هذاالنوع من المتاجرة .

    -
    إن كنت تحب التداول و تحب النجاح و إذا كانت لديكالقدرة على التعرف على أخطائك و الإعتراف بها و لديك العزيمة و النية على التغيير ولديك الإنضباط : فالتغيير ممكن منتقدوا هذا الرأي يقولون : ليس كل الذين يعانونالسمنة بإستطاعتهم تخفيف أوزانهم . فبالرغم من إمكانية ذلك نظريا , إلا أن البعض لنيقوموا بالخطوات المطلوبة منهم لتحقيق هذا الهدف و بالتالي لن يستطيعوا تخفيفأوزانهم . و قد يكون الفصل في الموضوع هو : So long there is a will , there is a way متى ما توفرت الإرادة فكل شيء ممكن . الإنسان لديه طاقات و قدرات هائلة يمكنهالإستفادة منها متى ما أراد . و اعلم أن أكثر الناس نجاحا قد استعملوا 10% منطاقاتهم و قدراتهم بينما 90% لم يستعملوها بعد . أحسن النية ثم تعلم كيف تفجرقدراتك و استعن بالله ولا تعجزن .

    نسأل الله بأسمائه الحسنى و صفاته العلىأن يوفقنا و إياكم للعلم النافع و العمل الصالح و أن ينفعنا و إياكم بما نقول ونعمل , إنه ولي ذلك و القادر عليه . سبحانك اللهم و بحمدك نشهد أن لا إله إلا أنتنستغفرك و نتوب إليك .

    انتهى ولله الحمدولاتنسوا كاتب المقال وناقله مندعائكم

  2. #2
    الصورة الرمزية فارس النيلين
    فارس النيلين غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2007
    الإقامة
    الخرطوم
    المشاركات
    279

    افتراضي رد: لماذا يفشل المتاجرون ؟

    كلام سليم و مفيد اخي البركان..بارك الله فيك

  3. #3
    الصورة الرمزية Pairs_Hunter
    Pairs_Hunter غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2008
    الإقامة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    87

    افتراضي رد: لماذا يفشل المتاجرون ؟

    كما يقول المثل: اسأل مجرب ولا تسأل خبير

    من تجربتي أسباب الخسارة الرئيسية:

    1- عدم تحديد Stop Loss
    2- الخوف من الخسارة
    3- الطمع
    4- عدم تحديد الهدف
    5- التقلب بين الاستراتيجيات
    6- عدم إدارة المال بالشكل السليم
    7- المتاجرة الحقيقية بدون التدرب أولا على حساب تجريبي
    8- الجري وراء التوصيات بدون وعي

  4. #4
    الصورة الرمزية albrkan
    albrkan غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    347

    افتراضي رد: لماذا يفشل المتاجرون ؟

    شكرا لكم اخواني على مروركم الكريم بارك الله فيكم

  5. #5
    الصورة الرمزية هشام شامي
    هشام شامي غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2007
    الإقامة
    عمان-الاردن
    العمر
    50
    المشاركات
    1,711

    افتراضي رد: لماذا يفشل المتاجرون ؟

    بارك الله فيك على هذا المجهود الطيب..
    بالرغم من ان المشكلة مشخصة ومعروفة .و الحل ايضا معروف الا ان الكثير منا وانا في المقدمة لا نستطيع الالتزام به ..العيب فينا نحن...
    اسال الله ان يثبتنا وينور عقولنا وبصائرنا وقلوبنا

  6. #6
    الصورة الرمزية albrkan
    albrkan غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    المشاركات
    347

    افتراضي رد: لماذا يفشل المتاجرون ؟

    شكرا لك اخي على ردك الجميل

المواضيع المتشابهه

  1. لمــــــــــــــــــــــــاذا يفشل المتاجرون؟؟؟
    By قلب الاسد in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 30
    آخر مشاركة: 07-09-2011, 02:29 AM
  2. الدولار يفشل في التفاعل مع البيانات الايجابية
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-05-2008, 01:41 PM
  3. اليورو يفشل في اختراق مستوى المقاومة 1.3680
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 04-09-2007, 04:20 PM
  4. اليورو يفشل في تخطي حاجز 1.2045
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 15-03-2006, 04:21 PM
  5. يورو/دولار يفشل في اختراق 1.1830
    By عماد خالد in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 36
    آخر مشاركة: 22-11-2005, 05:56 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17