المؤشرات الاقتصادية.
المؤشرات الاقتصادية تعطي صورة كاملة عن الاوضاع الحالية الاقتصادية في البلد, و لكن تتتطلب خبرة كبيرة و تطبيق عملي. فلننظر للبعض منهم و نحدد درجة تاثيرهم على ديناميكية الاسعار.

Trade balance;الميزان التجاري.
الميزان التجاري - هو الفرق بين تصدير و استيراد البضائع.اذا كان مقدار اسعار البضائع المصدرة (التصدير) اعلى من مقدار اسعار البضائع المستوردة (الاستيراد) , فان مسك الدفاتر يتضمن ميزانا تجاريا ايجابيا, و اذا كان الاستيراد يعلو على التصدير فان مسك الدفاتر يتضمن ميزانا تجاريا سلبيا. مسك الفاتر الايجابي و تخفيض مسك الدفاتر السلبي يؤدي الى ارتفاع في قيمة العملة القومية.

Consumer price index (CPI);

مؤشر الاسعار الاستهلاكية- يعرض مستوى تغير الاسعار على المواد الاستهلاكية "سلة المستهلك". ارتفاع CPI قد يؤدي الى ارتفاع قيمة الفوائد و الذي بدوره يؤدي الى ارتفاع قيمة العملة القومية.

Producer price index (PPI);

مؤشر اسعار المواد الصناعية - يعرض مستوى تغير على المواد الصناعية . تاثيره علي قيمة العملة مماثل ل CPI .

GDP - Gross domestic product;

مجموع الانتاج القومي - هو احد المؤشرات الاساسية ,الذي يعكس الاوضاع الاقتصادية الحالية في البلد. GDP = الاستهلاك + نفقات الدولة+ الاستثمار + التصدير -الاستيراد.GDP يؤثر على الاسواق بشكل قوي. ارتفاعه يؤدي الى ارتفاع قيمة العملة القومية.

Unemployment rate;

البطالة - هي ظاهرة اجتماعية- اقتصادية التي خلالها قسم من المواطنين لا يستطعون الحصول على عمل. المستوى العالي للبطالة يؤدي الى التوتر الاجتماعي , تخفبض عدد الناس من الطبقة الوسطى و تخفيض الدخل الصافي لاغلبية المواطنين. اثناء المستوى الضئيل للبطالة تفقد النيات الحسنة للعمل عند الموظفين, و تتضرر مصالح اصحاب العمل.

ارتفاع نسبة البطالة عادة تترافق مع هبوط قيمة العملة القومية. و لكن اليوم لكل دولة مستوا رسمي مسموح من البطالة الفعالة.


Non-farm payroll;
المؤشر يعكس عدد فرص العمل الجديدة بدون الاخذ بالحسابان القطاع الزراعي من الاقتصاد. ارتفاع المؤشر يعكس مضاعفة التوظيف و يؤدي الى ارتفاع قيمة العملة القومية
FOMC and Meeting;
من حين الى اخر يجتمع رؤساء البنوك المركزية للدول المتقدمة لمناقشة مسائل تنظيم الاقتصاد. هذه الاجتماعات عادة تسمى FOMC.(FEDERAL OPEN MARKET COMMITY) . اذا كان الممثل رئيس FED ( نظام الاحتياط المركزي للولايات المتحدة الامريكية) او Meeting فان الاجتماع يتم في منطقطة محايدة . المسائل الرئيسية التي يتم مناقشتها في الاجتماع الحالي هي التالية:

تغير ODR .
تغير مقياس قيمة الاحتياط البنكي.
تبادل القروض بين الدول التحالف.
FOMC او Meeting يجتمعون تقريبا مرة كل اسبوعين,و على نتائج قراراتهم تعتمد اشياء كثيرة في اسواق المال.هكذا فان تضخمODR بنسبة 25% من الدولار الامريكي قد تؤدي الى الى ارتفاع الدولار بمقدار 100 pips و اكثر خلال 10-15 دقيقة.