النتائج 1 إلى 1 من 1
  1. #1
    الصورة الرمزية rammy
    rammy غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الإقامة
    قبرص
    العمر
    53
    المشاركات
    237

    افتراضي السوق في اسبوع ما بعد بيانات البطالة الأميركية

    فقط 18 الف وظيفة حققها الاقتصاد الاميركي في شهر ديسمبر,السوق كان يتوقع عددا لا يقل عن ال 70 الفا . نسبة البطالة ارتفعت بالتوازي الى 5.0% , السوق كان يتحضر لارتفاع لا يتعدى ال 4.8% . الصدمة كانت كبيرة جدا على الجميع . اليورو جاوز
    ال 1.4800 بارتفاعه السريع. السندات الاميركية سجلت تراجعا ملموسا ( تسع نقاط الى 2.7% ) . البورصات لم تنجُ من الحدث الجلل, الداو جونز سجل تراجعا زاد على ال 200 نقطة بينما قارب الناسداك في خسارته ال 100 نقطة.
    التصحيح التصاعدي لنتيجة شهر نوفمبر من 94 الفا الى 115 الفا لم يلتفت اليه أحد في السوق كون التراجع الحاصل في عدد الوظائف هو الاعلى منذ اربعة اعوام ونصف , بينما يعتبر الارتفاع في نسبة البطالة الاعلى منذ عامين ايضا . الضغط الحاصل في الاسواق عامة ناتج على الارجح من كون هذا المستجد مترافق مع الازمة العامة في قطاع البناء وتراجع النشاط فيه , اضافة الى النقاشات المتزايدة حول امكانية ان يكون الاقتصاد الاميركي امام فترة ركود اقتصادي, ينخفض فيه الاستهلاك,ولا يفيد مع ذلك اي قرار بتخفيض الفائدة مهما كانت نسبته....
    الان بات من المؤكد ان الفدرالي الاميركي ورئيسه " برنانكي " سوف يتصدى للامر بالسلاح الانجع : تخفيض الفائدة وباكثر من خطوة وحيدة . المركزي الاوروبي سيكون عليه ان ينتبه ويتيقظ لاستقرار الاسعار, بينما يجد الفدرالي نفسه في صراع مستميت ومبارزة حادة بمواجهة سوق العمل الذي لا يرحم . هو خسر منذ سبتمبر الفائت 100 نقطة في مستوى الفائدة, وتطورات الاسبوع الماضي - سواء في مؤشر ال اي اس ام الصناعي او بيانات البطالة - دلت على ان هذه التخفيضات للفائدة لم تؤت ثمارها المرجوة اطلاقا . الكثيرون من المتابعين يتخوفون الان من تخفيض للفائدة في نهاية الشهر الجاري الى 3.75% وليس فقط الى 4.0% كما كانت تتجه معظم التوقعات .
    ولكن! السؤال المقلق الذي سيبقى مطروحا في كل حين وآن : التضخم؟ هل سيسمح التضخم بخطوات حادة من هذا النوع؟
    هذا هو الواقع المرير الذي يواجهه الفدرالي في مبارزته المنتظرة . التضخم يهدد الاسعار باستمرار- خاصة في ظل اسعار النفط الزاحفة صعدا - وهذا ما لا يمكن التصدي له الا بالمحافظة على فوائد عالية, ميزان النشاط الاقتصادي والنمو يهدد بركود لا يمكن التغلب عليه الا بفوائد منخفضة .
    مؤشر ال PCE للاسعار - وهو الذي يعول عليه الفدرالي في تقييمه للتضخم سجل في القيمة النواتية مؤخرا قيمة 2% , ومن المعلوم ان الفدرالي يرى النسبة المقبولة لهذا المؤشر بين ال 1.5 وال 2.0% , ما يعني ان المؤشر يتواجد الان على الحد الاقصى المسموح به . بروتوكول اجتماع الفدرالي السابق أظهر بما لا يقبل الشك الحساسية التي يقارب بها المجتمعون المواضيع المطروحة . نحن نقرأ في البيان مساواة في النظرة الى الخطرين : التضخم من ناحية والنمو الاقتصادي من جهة أخرى . هذا ما يعني ان الكثيرين لا يحسدون السيد " برنانكي " على موقعه الشديد الحساسية في الوقت الحاضر .
    هذا عن الفدرالي فماذا عن المركزي الاوروبي؟
    لا شك في أن السيد " تريشه" رئيس المركزي الاوروبي لا ينفك يهدد برفع للفائدة على اليورو ( ان دعت الحاجة الى ذلك ) . والسؤال محق طبعا : متى ستدعو الحاجة الى ذلك ؟ هل ان المعايير التي اعتمدت في السنة الفائتة لرفع الفائدة على اليورو ستكون هي نفسها معتمدة لرفعها ايضا في الاشهر القادمة ؟
    بالطبع لا! ولا يجب ان ننظر الى الامر بعين السذاجة . رفع الفائدة الاوروبية لن يكون من الامور السهلة فعليا, وهو سيبقى طويلا في مدى الرفع الكلامي التهديدي فقط. السيد "تريشه" يعرف جيدا كيف يهدد وكيف يؤجل التنفيذ . ان مقدار رفع او تخفيض الفائدة الاوروبية لا يمكن ان يكون - كما لم يكن ابدا - مأخوذا فقط على ضوء بيانات البطالة والتضخم الاوروبية . ان الوجهة التي يذهب فيها الفدرالي الاميركي , إضافة الى الوجهة التي يأخذها النشاط الاقتصادي الاميركي, هما عاملان ناخبان ايضا مع الذين يدلون بأصواتهم الى جانب السيد " تريشه" في كل قرار يتخذ لتحديد نسبة الفائدة على اليورو .
    لا يجب ان ننسى ابدا ان الفضل في اليقظة الاقتصادية الاوروبية الحالية بعد فترة تراجع متعبة , انما يعود الى الصادرات المتجهة بصورة رئيسية الى الولايات المتحدة , واستمرارية مطمئنة في النشاط الاقتصادي الاوروبي سيكون دوما على ارتباط وثيق بالاستهلاك الاميركي الذي يعتبر سوق العمل المحرك الاول له . تطور الاسبوع الماضي ببياناته السلبية لا شك في أنه أقلق السيد " تريشه " بنسبة لا تقل عن الأرق الذي تسببت به للسيد " برنانكي ".
    رفع الفائدة الاوروبي استمر كلاميا منذ يونيو الماضي . هو سيستمر كلاميا في الاشهر القادمة, وأكثر من ذلك : يصح ان نتوقع صمت المصرحين عن المركزي الاوروبي حتى نهاية السنة الحالية . هم سيصمتون حتما حينما يلحظون ان السوق بات لا يأخذ تهديداتهم برفع الفائدة على محمل الجد.
    هل يجوز الاطمئنان الى ان المركزي الاوروبي لن يجد نفسه مضطرا لتخفيض الفائدة في هذه السنة ؟
    الكلام بالنسبة لهذا الموضوع لا يزال في الكواليس وعلى محدودية, ولكننا نعطي هذه الامكانية النصيب الوافر من التحقق ونتحسب لها بقوة . ما لا يبدو حتى الان ضروريا يمكن ان يصير محتوما ان تعثر الاستهلاك الاميركي أكثر , وكشّر وحش الركود الاقتصادي عن أنيابه .
    الاعين يجب ان تستمر على مستوى النمو الاقتصادي الاوروبي في هذا العام. ان نسبة ال 2.6% المتحققة حتى الان سيكون من المستحيل تجاوزها , والسؤال هو : هل سيكون من الممكن الحفاظ عليها ؟ نشك بذلك وندعو الى الحذر . نرىالحفاظ على نسبة فوق ال 2.0% لن يكون سهلا .فعلام الرهان على كون الفائدة على اليورو ستستمر صامدة على ال 4.0% . ( نتحسب وندعو الى اليقظة : في الفصل الثاني - وبالحد الاقصى في الفصل الثالث - سيكون المركزي الاوروبي مضطرا لتخفيض الفائدة .
    ولكن ماذا عن قرار هذا الاسبوع ؟
    يوم الخميس يجتمع المركزي للتقرير بالنسبة للفائدة . القرار سيكون تثبيتا لها على ال 4.0% باجماع الاستفتاءات . كلام السيد تريشه بعد الاجتماع في المؤتمر الصحافي قد يتضمن رفعا كلاميا للفائدة في الاشهر القليلة القادمة . نحن لن نأخذ هذا الرفع على محمل الجد , والسؤال يبقى : هل ستهمله الاسواق ام تقبل على شراء اليورو ؟

    اجتماع المركزي البريطاني يأتي ايضا هذا الاسبوع, ويوم الخميس ايضا.
    بيانات الاسبوعين الماضيين حتمت تخفيضا للفائدة في الاجتماع المذكور . الاكثرية تراه فقط بنسبة 25 نقطة والقرار المذكور يعتبر مستوعبا في اسعار السترليني الحالية.
    هذا الاسبوع لن يشهد محطات بيانية على اهمية فائقة , ومن الممكن جدا ان يكمل السوق عمله على هدي بيانات الاسبوع الماضي. الاسهم ردت على تطورات الاسبوع الماضي غير مهللة لامكانية تخفيض عال للفائدة , لكونها هذه المرة تأخذ على محمل الجد احتمال مواجهة ازمة ركود اقتصادي . هذا الاسبوع قد تتابع حالة التخوف هذا فلا تحقق استعادة للخسائر , ان لم تزد عليها خسائر اخرى . الين الياباني نعم بتراجع نشاط عقود ال كاري ترايد وهو بدوره الى جانب الاسهم يمكن ان يتابع هذه الوجهة التصاعدية الى ان يثبت عكس ما يتحكم بالسوق حاليا.
    المحطات البيانية التي يواجهها السوق هذا الاسبوع :
    محطات بيانية على اهمية للاسبوع المقبل

    الاثنين :
    بيان البطالة من سويسرا .
    اسعار المنتجين الاوروبي .
    الثلاثاء :
    مبيعات التجزئة الاوروبية .
    مبيعات البيوت الاميركي .
    ائتمان المستهلك الاميركي .

    الاربعاء:
    ثقة المستهلك البريطاني .
    الخميس:
    قرار الفائدة البريطاني .
    قرار الفائدة الاوروبي .

    الجمعة:
    بيانات البطالة الكندية .
    ميزان التجارة الاميركي .

    اسبوع تعامل ناجح نتمناه للجميع .
    آخر تعديل بواسطة rammy ، 07-01-2008 الساعة 03:34 PM سبب آخر: العنوان

المواضيع المتشابهه

  1. ارتفاع بيانات البطالة السويسرية
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-02-2009, 01:00 PM
  2. اسبوع بيانات التضخم يكون سوق الأسهم فيه لاعب مؤثر
    By الجاويش in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-01-2008, 09:56 PM
  3. بداية اسبوع بطيئة في انتظار بيانات نهاية الأسبوع
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 31-01-2007, 02:21 AM
  4. السوق يترقب بيانات الفائدة اليوم وينتظر بيانات البطالة غدا
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 07-12-2006, 12:27 PM
  5. تحذير هام سريعا قبل بيانات البطالة
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 02-09-2005, 03:29 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17