انخفض النفط الخام يوم الاثنين مواصلا خسائر الجلسة السابقة فيما يتدبر السوق البيانات الاقتصادية الامريكية القاتمة وتأثيرها على الطلب اذا ما شهدت أكبر دولة مستهلكة للطاقة في العالم حالة من الكساد في وقت لاحق من العام.
وانخفض الخام الامريكي الخفيف تسليم فبراير 58 سنتا الى 97.33 دولار للبرميل في الساعة 0615 بتوقيت جرينتش. وكان الخام قد نزل 1.27 دولار يوم الجمعة ليستقر عند 97.91 دولار.
ويوم الخميس الماضي سجل الخام مستوى قياسيا مرتفعا عند 100.09 دولار بعدما اظهرت بيانات أمريكية تراجع مخزونات الخام في البلاد.
وانخفض مزيج برنت الخام في لندن 47 سنتا الى 96.32 دولار للبرميل يوم الاثنين.
وتسببت المخاوف من حدوث كساد في الولايات المتحدة في تراجع أسواق الاسهم الاسيوية واغلقت الاسهم الاسترالية منخفضة 2.3 في المئة ونزل مؤشر نيكي في اليابان 1.3 في المئة.
وقال جيرارد بورج المحلل في ناشيونال بنك اوف استراليا "من الواضح أن المخاوف بشأن الاقتصاد الامريكي تضغط نوعا على أسعار النفط. وبعض المتعاملين في السوق يستغلون هذه الفرصة لجني أرباح."
وذكر بورج أن مناقشات اوبك في مطلع الأسبوع لم تعط اشارة واضحة عن التحرك المحتمل للمنظمة في اجتماعها المقبل. وثمة توقعات متنامية بان المنظمة سترفع الانتاج لكبح جماح الاسعار.
ويوم الاحد قال وزير البترول السعودي علي النعيمي ان الارتفاع في أسعار النفط الى مستوى قياسي كان محكوما بقوى السوق ولكنه رفض التعليق على ما ستقرره اوبك في اجتماعها القادم في الاول من فبراير شباط في فيينا.
ويوم السبت توقع رئيس اوبك شكيب خليل أن تواصل أسعار النفط الارتفاع في الربع الاول من العام الجاري قبل ان تستقر في الربع الثاني.