سعر النفط يرتفع مدفوعاً بتوقعات بخفض معدل الفائدة الأمريكية
سنغافورة (CNN) -- ارتفعت أسعار النفط في بورصة سنغافورة الثلاثاء وذلك في التعاملات الإلكترونية لبورصة نيوريورك مدفوعة بتوقعات حول قيام المصرف المركزي الأمريكي (الاحتياطي الفيدرالي) بخفض الفائدة في وقت لاحق من اليوم نفسه، وهي الخطوة التي من شأنها تقليل المخاوف المتعلقة بالاقتصاد الأمريكي، وزيادة الطلب على النفط

فقد اتسع نطاق التوقعات بخفض معدل الفائدة في الولايات المتحدة الأمريكية، البالغة حالياً 4.5 في المائة، بحدود ربع نقطة وربما أكثر، لمنع وقوع اضطراب في أسواق الائتمان والإسكان وبالتالي دفع الاقتصاد نحو الهاوية، وفق الأسوشيتد برس.
وقال المحلل في "بيورفين آند غيرتز"، فيكتور شون: "إن ما يحدث في سوق النفط الآجلة هو المخاوف بشأن الاقتصاد الأمريكي.. وبصرف النظر عما إذا التوقعات بخفض معدل الفائدة أو زيادتها حقيقة، فإن ذلك سيعزز الاقتصاد، وبالتالي فإنه سيدعم أسعار النفط."
ففي التعاملات الإلكترونية لبورصة نيويورك في سنغافورة، ارتفعت أسعار النفط الخام الخفيف، تسليم شهر يناير/كانون الأول، 32 سنتاً، ليستقر سعر البرميل عند 88.18 دولاراً، بعد أن كانت قد أغلقت الاثنين عند 87.86 دولاراً، منخفضة 42 سنتاً.
وشهدت أسعار النفط انخفاضاً بحدود 10 دولارات في الأسابيع القليلة الماضية، وسط توقعات بأن منظمة الدول المصدرة للنفط "أوبك" ستزيد من إنتاجها مع انخفاض الطلب على المادة الخام.
وكانت أوبك قد زادت من إنتاجها من النفط في نوفمبر/تشرين الثاني إلى 31.15 مليون برميل يومياً، بزيادة مقدارها 40 ألف برميل عما كان عليه الإنتاج في أكتوبر/تشرين الأول.
ويتوقع بعض المحللين أن يستقر سعر النفط عند حاجز 90 دولاراً للبرميل، فيما يتوقع البعض الآخر انخفاضه إلى 70 دولاراً.
وأنحى العديد من المحللين باللائمة في ارتفاع أسعار النفط وبلوغها حاجز المائة دولار في الشهر الماضي، على انخفاض قيمة الدولار أمام العملات الرئيسية الأخرى.
في بورصة نايمكس، ارتفع سعر وقود التدفئة حوالي ربع سنت، ليستقر سعر الغالون عند 2.48 دولاراً، فيما انخفض سعر البنزين 0.21 سنتاً، ليصل سعره إلى 2.248 دولاراً.
أما الغاز الطبيعي، فقد كسب خمسة سنتات، ليصل سعر الألف قدم مكعب إلى 7.082 دولاراً.