صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 23

الموضوع: مـــارد القمقم

  1. #1
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي مـــارد القمقم


    كيف أسيطر على مارد القمقم ؟







    ذكر الأستاذ نظرة - وهو محق - أن البنوك لجأت إلى إغراء المتاجرين بالهامش في محاولة منها لسحب أموال الناس ، وقد أغراهم القرض الضخم بالطمع في مضاعفة الربح ، فيزيد المتاجر من خطورة عملياته ، وكلما زادت المخاطرة زاد الربح (وهذا صحيح) وزادت نسبة الخسارة (وهذا أصح) . وهم - وقد فهموا طبائع البشر - يلقون للمتاجر بالهامش ، تماماً مثلما يلوح الصياد للأرنب بالجزرة ، وكلما ظن الأرنب أنه اقترب من الجزرة ، أبعدها الصياد أكثر ، مع المحافظة على مسافة تغري ولا تيأس الأرنب من محاولة نيل الجزرة ، وفي نهاية العملية يصير الأرنب في قدر الصياد ، والجزرة لازالت معه إغواء أرنب آخر ، وهكذا دواليك ...

    أما المتاجر الواعي الذي أدرك حقيقة اللعبة ، فقد قطع نصف الشوط بإدراكه لها ، وبقي النصف الآخر :
    - إستيعاب آليات كل صفقة قبل الدخول فيها ،
    - إختيار نسبة مخاطرة قليلة لا توصل للمارجن كول ،
    - الالتزام ، ثم الالتزام ، ثم الالتزام بوقف الخسارة .

    واستيعاب آلية كل صفقة يشمل :

    معرفة الرافعة المالية وقيمتها ، والرافعة المالية إذا كانت 1:100 فإن شركة التداول تؤمن للمتاجر 100 دولاراً مقابل كل دولار يحجز منه في الصفقة . وكلما ارتفعت قيمة الرافعة زادت نسبة المخاطرة . وينبغي على المتاجر أن يدرس هذا الوضع بدقة ليعرف أين يضع قدميه حين يدخل السوف بعملية .

    كما يشمل قيمة العقد بأنواعه الثلاث : STANDARD (قياسي) و MINI (صغير) و MICRO (مصغر) . ومع قيمة العقد تأتي قيمة النقطة ، وهي تقريباً 1/10,000 من قيمة العقد ، فهي في اليورو/الدولار مثلاً 10 سنتات في عقد الـ 1000 دولار ، ودولاراً في عقد الـ 10,000 دولاراً ، وهكذا ... بينما هي في عقد الـ 10,000 للدولار/فرنك 0.8 من الدولار ، و 1.9 (أي دولاراً و90 سنتاً) في اليورو/باوند.

    ثم يأتي موضوع الهامش : والهامش هامشان: أولهما هو الهامش المحجوز أو المستخدم ، وهو عند من يريدون السلامة في عملياتهم لا يتعدى 10% من الرصيد (للرافعة 1:100) ، والهامش الاحتياطي أو ما يسمى بـ Equity وهو يمثل ضمان لشركة المضاربة في حال الخسارة ألا تمس الرافعة المالية ، ويقفل العقد على خسارة قيمتها 0 لمبلغ الرافعة بعد أن يستهلك كل أو معظم مبلغ الهامش الاحتياطي .

    وأخيراً يأتي دور المكابح ، وهو دور خطير ، وقد يكون السبب في فشل كثير من المتاجرين الذين لا يقدرونه حق قدره ، ألا وهو وقف الخسارة . وله شروط معتبرة :

    1) يجب أن يدرس موضع وقف الخسارة دراسة جيدة ، حسب الطريقة التي يعمل عليها المتداول ،

    2) يوضع الوقف مع احتمال خسارته ، والقدرة على الاستغناء عن قيمته ،

    3) لابد أن يحترم الوقف ، ولا يلغى أو يحرك مطلقاً ، مهما كانت الأسباب .

    فإذا تمكن المتاجر من النقاط السابقة والتزم بها كان ربحه مضموناً بإذن الله طالما أعد له عدته من التحليل الفني الموفق أو الاستراتيجية الناجحة .





  2. #2
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: مـــارد القمقم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    الاخ ابو عبدالله المحترم

    موضوع غايه بالاهميه حقيقه فيما يخص شركات الوساطه وكيفيه اسقاط العملاء بالخسائر سأتركه لمن هو اجدر مني واكثر خبرة ودرايه
    اما انا فسوف اشاركك اطراف الحديث فيما يخص استخدام المارجن والحد من الخساره وهدف الوصول المتوقع لعمله ما
    كثيره هي الاخطاء لدينا نحن معشر المتداولون الصغار
    اولها : رصيدنا على افتراض 500 دولا ويقوم بشراء او بيع عقدين في ان واحد المضاعفه هي 1/200 مبلغ الحجز هو خمسين دولار لبعض الشركات هذا مثال فيتحرك السوق صعودا اونزولا 250نقطة بالله هل هذا الرصيد كافي لعمليه الشراء هذه افيدونا ونشكي الخساره
    أولاً لا يحق لك فتح عقدين بهذه المعطيات . فقد قلنا أن أعلى نسبة للمخاطرة تكون 10% (أي عقد واحد ميني) ، وقد وصلنا في تجربتنا الحية في السلاحف أن نجعلها من شهرين 5% فقط . وعليه ، فالأفضل لمن هذا حسابه أن يعمل مع شركة توفر الحسابات الميكرو (أي 5 دولارات للعقد الواحد). وقتها تستطيع الدخول في عمليات سوينغ بقلب جامد . أما إذا كان قصدك أنك تصبر على عملية قصيرة أو متوسطة لتصل خسارتك حتى 250 نقطة ، فهذا خرق لمبدأ مهم جداً من مباديء إدارة رأس المال ، وهو وقف الخسارة .


    ثانيا : لانعرف متى نخرج من العمله في حاله الصعود او النزول وهذا خطاء فادح اذا ارت البقاء والمواصله مع العمله حتى النهايه وتحقيق الهدف فيجب ان تعزز بعد كل ميه نقطه لليورو دولار ولكن في المقابل يجب ان تكون المحفظه مليئه بالنقود وهذا لايتوفر لدى كل الاخوان المتداولون
    أعيد ما قلته في الفقرة السابقة إلى ضرورة العمل على حساب ميكرو إذا كان رأس المال أقل من 2,000 دولاراً . كما أن مسألة التبريد والتعزيز تحتاج لخبرة ومران ، ولابد أن يصحبها دخول على استراتيجية ناجحة أو تحليل دقيق ، وبعيداً عن تأثيرات الأخبار في حالة الصفقات القصيرة والمتوسطة المدى .


    ثالثا : الاتباع الاعمى للتوصيات وعدم اتعاب انفسنا بمقارنتها بحجه مايمديني راح تطير العمله والنتيجه يتحرك السوق بالاتجاه المعاكس فلو عملت المقارنه فلبرما في هذا الوقت لفت انتباهك حركه العمله ولربما غيرت رايك ومن ثم سلمت من الخساره واحللت بدل منها ربحا الست بحاجه لذلك اولم يكن ذلك من اهداف دخولك او دخولنا
    أنا لست من المشجعين للدخول في التوصيات ، وخصوصاً التوصيات التي تفتقر لأسباب الدخول والشارتات المصاحبة للتوصية . تعلم أخي التحليل الفني أو الأساسي أو اتقن استراتيجية ناجحة ، وطبقها بحزافيها تجد الخير الكثير ، عوضاً عن انتظار توصية قد تأتي وقد لا تأتي ، وحتى لو تعاملت مع خبير ووثقت في توصياته ، وجب عليك أن تكون فاهماً مدركاً لتفاصيل صفقتك حتى تتصرف وقت اللزوم .
    رابعا: والمفروض يكون اولا الطمع عدو الربح الاول وكلنا تقريبا لدينا هذا الطمع ويختلف الترويض فينا من شخص لاخر
    صدقت . من يتحكم في مشاعره ويوازن بين التهور والجبن ، يستطيع التحكم في الطمع ، وتوجيهه لوجهة صحية ليتحول إلى طموح وإصرار ، ولا يحجمه عنه خوف مرضي أو تردد يضيع عليه فرصة كان يستطيع اغتنامها لو قوى قلبه ، دون اندفاع غير محكوم .


    التشتت وراء اكثر من واحد يضعون التوصيات فلو تبعت واحد في كل توصياته وعملت معه شهرا كاملا لوجدت المفاجئه العجيبه الغريبه راس المال مكسب
    والله يا ابو عبدالله وانا في موضوع سابق طلبت الانظماملسلاحفكم الجميله اتمنى ما تكون بطيئه
    تحملني على هالمزحه
    نعم يا أخي التركيز مطلوب ، وهو من عوامل النجاح في هذه التجارة ، وأنا أقدر لك مزحتك ، خذ راحتك ، فقد تحملنا - ولازلنا - من يسخر منا ، فكيف لا نتحمل من يمزح معنا ؟ وابشرك أننا نحن السلاحف نطبق مقولة "إذا أردت أن تصل لهدفك دون حوادث مرورية ، فقد على مهلك"


    الصبر الصبر الصبر الصبر الصبر الصبر الصبر الصبر ثم اغلاق العمليه نجاح كامل بأذن الله
    او ان نستعمل اسلوب الكر والفر وله مساوئه ولا يجيده الا الخبراء ولسنا بذلك
    أسلوب تجارتك يعتمد على التقنيات التي تستخدمها . فإذا كنت تعمل بالتحليل الفني ، فستتقن الكر والفر ، وإذا كنت تعتمد في عملك على استراتيجية ناجحة ، فستتعامل مع السوق - إذا أردت النجاح - وفق شروطها وقواعدها .

    أشكر لك أخي مشاركتك ، وتعليقاتك المفيدة .

  3. #3
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: مـــارد القمقم

    بسم الله الرحمن الرحيم

    للتوضيح فيما جاء بفقرة اولا
    اغلب المتداولون يدخلون ب 500 دولار هذا مما يجعله في هامش حركه ضيق جدا وانا لست من يتاجربهذا المبلغ ليس نقصا في حق احد ولكن لكي يستمر ويتحمل الخساره في حال وقوعها
    مع انني شخصيا دخلت بمبلغ 2000 دولار واستطعت المحافظه عليها شهرين ونصف ولكنني تعرضت لمارجن كول ثلاث مرات في ثلاث جمع يعني يوم جمعه ووصل رصيدي 150 دولار وذلك بفضل التوصيات وبعدها صرت ادقق اكثر بكثير والحمد لله قدرت ارجع راس مالي باقيلي تقريبا حول الميه وخمسين دولار
    عنيت ما عنيت من وراء ذلك انني مهما ضخيت من الاموال فسوف احصل على صفر من الشمال ولكن ابداء من حيث خسرت مستفيدا مما حصل
    لو دققت في مضمون كلام أخينا نظرة لوجدته ينصح المبتدئين بفتح حسابات صغيرة لتقليل حجم الخسارة في فترة التعلم ، وهذا رأي حكيم ، ولو قرأت مواضيعنا لوجدت هذه النصيحة جزءاً من قواعدنا . لذلك أرى أن البداية بمبلغ 500 دولاراً هي بداية معقولة ، لكن لابد أن تختار شركة لديها حسابات ميكرو لتتمكن من تقسيم المخاطرة على أكثر من عملية ، وفي حدود لا تصل أبداً لـ 10% من حسابك كنسبة مخاطرة .

    من يومها حلفت ما اشتغل على حساب ديمو ابدا والله ما تستفيد من وراه غير الخساره
    الا في حالات مثل تجربه مؤشر او استراتيجيه
    لا أوافقك الرأي في هذه النقطة . نحن نعمل على الحسابات التجريبية لفترة طويلة حتى نتقن العمل على برنامج التداول ، وعلى فهم السوق وحركته ، وعلى التحليل الموفق ، أو الاستراتيجية الناجحة . فلما تجد مستواك صار مرضياً انتقلت لحساب حقيقي متواضع ، والتزمت بنسبة المخاطرة لا تتعداها مهما كانت المغريات .

    بعد كل هذا اعذرني يا ابو عبدالله يقولون البدوي لاتكلم ما يسكت
    واكرر ارغب في الانظمام الى مسيرتك الفاضله كيف استطيع الانظمام وماهي الشروط
    اذا امكن ذلك
    أنت شرف لنا ولفريقنا أخي أبو علي . يشرفنا انضمامك لنا ، وكل ما عليك هو مراجعة المواضيع في توقيعي ، وتقرأ الصفحات الأخيرة في الموضوع العام ، ثم تدرس الاستراتيجية وتتابع موضوعها على الحساب التجريبي ، ثم تدخل معنا في السباق بعد إتمام التدرب على الاستراتيجية بإذن الله.

    ولك مني فائق التحيه ومزيدا من الاحترام
    اخوك ابو علي
    حيا الله أخي أبا علي وبارك الله فيك وجعل الله انضمامك إلينا خيراً عليك وعلينا جميعاً .
    آخر تعديل بواسطة أبو عبد الله ، 06-11-2007 الساعة 07:43 AM

  4. #4
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: مـــارد القمقم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alatshan99 مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اخترت خطوط البايفوت اللاسبوعيه وجدتها اسهل لي واحس انني جيد فيها حيث طبقتها قبل فتره وفكتنتي الاسبوع هذا من ارتفاع اليورو المهيب
    قمت ببيع اليورو دولار من سعر 1.3193 فوق الخط 38 وعكست العمليه الى شراء من سعر 1.3219
    والحمد لله الي خسرته بعمليه العكس تحول الى ربح فيما بعد واناالان بعت من سعر1.3331 وننتظر ربك يرزقنا انشالله بارتفاع الدولار
    بصراحه بسيطه ونافعه حتى بالاخبار اذا تصرفت بسرعه
    عظيم ،
    نحن نعمل على الترند المكسور فقط ،
    أما خطوط الفايبو فلها موضوع مستقل هنا بالمنتدى ،
    وبالتوفيق إن شاء الله .

    آخر تعديل بواسطة أبو عبد الله ، 06-11-2007 الساعة 07:45 AM

  5. #5
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: مـــارد القمقم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Osary مشاهدة المشاركة
    اخى ابو عبدالله
    كل التحية لكلامك الواعى المنظم
    الصحيح ان منتدانا به من اصحاب العقل والحكمة

    ولن عوده بعد متابعة موضوعاتك

    وكل التحية للجميع
    أكرمك الله أخي Osary ،
    شرفت الموضوع ، وأهلاً بك في مواضيعي .

  6. #6
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: مـــارد القمقم



    تحدي المــــــارد





    أول خطوات السـقوط هي : تحدي المــارد ، فقد علمنا منذ الصغر أن الطريقة الوحيدة للخروج من دوامة البحر ، هي في السباحة في اتجاه دورانها ، لعدة دورات ، ثم الانفلات منها بسرعة خروجاً من دائرتها . ويطبق الأمر نفسه لمن يريد النزول من حافلة مسرعة ، إذ لو قفز منها عكس سيرها أو حتى أراد التحول المباشر من حالة الحركة لحالة السكون المفاجيء لتضرر . والحل الوحيد هو أن يقفز منها مستمراً في العدو في اتجاه سيرها باقصى سرعة يقدر عليها لعدة أمتار ، ثم تقليل سرعته تدريجياً ليصل إلى مرحلة السكون .

    فإذا أردنا تطبيق هذه الفكرة على مارد الفوركس ، لزمنا أولاً عرض صور لمن عانده وتحداه ، لنخلص إلى الحل الذي قلناه في البداية ، وهو أن السلامة مع المارد هي في استيعابه وتطويعه وترويضه .


    ولنعرض عدة أمثلة :


    المثال الأول هو لمبتديء سـحره المارد ، ففرك المصباح وهو لا يملك أدوات السيطرة عليه . بل قالوا له أن شركات التداول تعطي لكل من يفتح معها حساباً حقيقياً أضعاف رأس ماله ، فصار يفتش عن أعلى نسبة تؤمنها الشركة ، حتى وصل لشركة رافعتها المالية 1:500 ، فسارع للاشتراك معها وهو يمني نفسه بالأرباح الفلكية . وقد نجح بجدارة في تبخير مبلغ الـ 2,000 دولاراً في أسبوع . أخونا لم يعرف من الفوركس غير المارجن . ألم أقل أن المارد قد سحره ؟ فصار هو خادماً للمارد الذي يفترض أن يكون خادماً له ،

    والمثال الثاني لعلم من أعلام الاستراتيجيات وضع الاستراتيجيات جانباً حين رأى الكيبل على قمة تاريخية ، فتش في رأسه عن كل المعلومات حول الأشكال والنماذج وأشكال الشموع اليابانية فتأكد له ما ذهب إليه من ندرة الفرصة التي يجب أن تستغل ، ولأنه يحب الخير لأتباعه ومريديه ، فقد جمعهم حوله واستدعى المــارد ، طالباً منه رفع درجة المخاطرة إلى 90% من رأس المال له ولكل من يسيرون خلفه ، ولم يملك المارد إلا أن يستجيب للأمر ، وهو يضحك في سره ، فالنتيجة معروفة .


    والمثال الثالث لخبير من العيار الثقيل . رأى أنه صنع اسماً براقاً ، فأراد استغلال اسمه في حسابات الناس ، فبدأ بعشيرته الأقربين ، ثم توسع حتى جمع حسابات عجز عن السيطرة عليها ، ثم توصل بعد بحث لشركة من الشركات المشهورة تمكنه من إدارة كل الحسابات مجمعة بضغطة زر. ولأنه كان خاسراً في مرحلة زحام الحسابات بسبب الارتباك والتشتت ، فقد أراد تعويض الخسارة ، وطوي الزمن ، فاستدعى المارد الذي لم يقصر فظهر في التو واللحظة لتلبية أوامر سيده . طالبه بزيادة النسبة إلى 20% ، والا أقول لك خليها 30% ، فصار الحساب 30% ثم 50% ثم 70% ولكن بالناقص ، ومن أفاق من أصحاب الحسابات سحب بقايا ماله ، ومن صبر عليه لم يستطع أن يحصل منه حتى على أشلاء حسابه .





  7. #7
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: مـــارد القمقم




    تعقيب على تحدي المــــــارد





    الملاحظ في أمثلة الفشل الثلاث التي عرضناها في المشاركة السابقة تبين أن من تحدى المارد لم يتخذ الأساليب السليمة في التعامل معه ، فوجدنا :

    الأول يجهل أدوات التعامل مع المارجن ، فغياب العلم فتح السبيل لتمكن الخرافة من المتاجر ، فكان كمن أعطيت له قنبلة موقوتة في مكان مقفل ، وطلب منه فكها أو يهلك ، وهو لم ير في حياته قنبلة ، ولم يتعامل مع المفرقعات نظرياً أو عملياً ، فكيف ينجح في قيادة مارد مجنون كالإعصار ؟ . والعلم مطلوب بالطبع حتى ولو كان يعمل على حساب بدون مارجن ، غير أن الخطورة تقل في هذه الحالة .

    والثاني يفتقر إلى التركيز . وهو وإن كان حائزاً على العلم والممارسة والخبرة ، إلا أن المارد أفقده صوابه ودخل عليه من باب الثقة بالنفس التي نماها المارد وفرخها حتى تحولت إلى غرور قاتل . هذا الغرور الذي جعل المتاجر يضرب بكل المحاذير عرض الحائط ، ولو آب إلى عقله لعرف أن الفوركس ليس فيه مسلمات . ثم زاد الطين بلة أن جر خلفه غيره ، فكانت الخسارة أضعافاً مضاعفة . وقد كان الخطأ مقبولاً أو مفهوماً لو عمل صاحبنا وفق استراتيجيته التي يتقنها ويتقن أسرارها وخفاياها ، بل دخل ملعباً ليس له ، وسحب وراءه من يثقون فيه ، وقامر بحساباتهم .

    والثالث يستسلم للضغط النفسي بكل أشكاله ، فهو مرتبك مشتت ، متسرع متهور ، قد حمل نفسه فوق طاقتها ، وهو قد أسلم نفسه لمثالب النفس وعيوبها حين تحمل حسابات الناس ، ولم يقدر محدودية طاقته أو وقته ، ثم حين "وحل" ازداد ارتباكه فعليت لديه وتيرة العجلة واراد أن يطوي الزمان طياً حتى لا يظهر أمام من وثقوا به عاجزاً أو مقصراً ، فكانت النتيجة أن خسر أموالهم وخسرهم ، ثم خسر ثقته بنفسه .



  8. #8
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: مـــارد القمقم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نظرة عقلانية مشاهدة المشاركة
    مشكور على كل ماتقدمه من جهد وتعب وشرح للاخوة بارك الله فيك وكثر الله من امثالك
    وبارك ربي فيك أستاذي ،
    نحن نستمد قوتنا من دعمكم لنا .

  9. #9
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: مـــارد القمقم

    تسخير المــــــارد




    المقابل لتحدي المــارد هو تسخير المارد ، أو السيطرة عليه . وقد بدأنا بمبحث تحدي المارد المسبب للخسارة لنخلص للكلام على ضد التحدي ، وبضدها تعرف الأشياء .

    وقد سبق لعلم الجميع أن البنوك ثم شركات التداول تستخدم المارجن كسلاح في أيدي المتاجرين أملاً منها أن يقتل بها المتاجر نفسه . أما معظم المتاجرين فتنطلي عليهم الخدعة ، ويسارعون إلى إيذاء أنفسهم ظناً أنهم ملكوا بالمارجن مفاتيح الثروة ، وهؤلاء كما تقدمنا هم الذين يبلعون الطعم وتطويهم العاصفة التي يخلفها المارد وراءه حين يثور ويعاند ، فيفوز بالتحدي .


    إلا أن لدينا صورة أخرى ، صورة مشرقة للقلة الواعية التي تضع كل شيء في محله ، وتقدر لكل شيء قدره . هذه الفئة القليلة هي التي تهزم المارد وتذله ، فقد نجحت هذه الفئة في الانتصار على المارجن بإحدى الحلول التالية :

    1) حدد هدفه المتواضع بدقة ، ولم يهتم إلا بتحقيقه ، ولم يلتفت لشتى الإغراءات التي تعصف بالمتاجرين:

    والمثال على ذلك هو لمحاسب مصري كان يعمل بالخليج ، فلما تعرف على الفوركس ، درس الشغلة دراسة شاملة ، ثم حزم حقائبه وعاد لأهله وبيته ، وخصص مكتباً في بيته للعمل على الفوركس ، وتفرغ له ، وكان كل هدفه هو مائة دولاراً يومياً ،يحققها ، ثم يغلق جهازه ، ويعيش حياته ، حتى يعود في اليوم التالي ليكسب المائة التالية ، ولا يتعداها ، ويرد على كل من يطالبه بالعمل لفترة أطول حتى يحقق ربحاً أعلى "أنا أعتبر نفسي موظفاً في شركة ، غير أني أعمل لحساب نفسي ، وقليل من الشركات التي تدفع لموظفها مائة دولاراً يومياً ، والحالة رضى ، فلمّ الطمع ؟"

    2) عمل على طريقة قوية مثل استراتيجية أو تحليل فني أو أساسي ، والتزم بزوج ، أو بمارجن ضئيل لا يتجاوزه مهما حدث ، ووضع وقف خسارة صارم ، وابتعد عما عدى هذا من المغريات والمحفزات :


    ومثالي هنا هو شاب صغير السن تحت العشرين ، معروف في المنتديات بتحليلاته الموفقة ، حتى أن الأعضاء ينادونه بالأستاذ . وهو شاب عاقل متزن ، مع ميله للمزاح وخفة الروح . فهم الشاب خطورة المارد واندفاعه
    فكبله بالأصفاد :

    - لا يدخل أية صفقة ما لم يكن مقتنعاً بها 100%

    - لا يزيد نسبة المخاطرة في أية صفقة عن 1% من رصيده ،

    - يضع نقاط الدخول والوقف والهدف بدقة متناهية ،
    - يغلق برنامج التداول ، وينصرف إلى دراسته ، أو مشاركاته في المنتديات ، أو حياته الخاصة ، ويعود عندما يظن أن الصفقة قد انتهت ليرى النتيجة التي هي الربح في أغلب الحالات .




    3) وضع خطة عمل شاملة دقيقة ، حدد فيها كل الخطوات ، مع تفصيلات عقد الصفقات ، والتصرف حيال الربح والخسارة ، ووضع في الخطة نسبة مخاطرة متدنية :



    والمثال على ذلك هو طريقة السلاحف . فنحن في تجربتنا القائمة ، أو في تجربتنا التي نطور فيها هنا في المنتدى ، نرسم ، ونخطط ، ونلتزم . وقد وصلنا إلى أن :
    - نسبة المخاطرة التي نعمل عليها في الحسابات الحقيقية تكون في حدود 5 إلى 6% من الرصيد ، فإذا فتحنا أكثر من عملية قسمنا المارجن بين عدد العمليات بحيث لا يتجاوز المارجن هذه الحدود ،
    - ولا تتجاوز العمليات المفتوحة في وقت واحد 3 عمليات ، بحد أقصى 2% لكل عملية .
    - ورتبنا في خططنا تقليل تأثير العامل النفسي عن طريق توزيع مكافآت على المشاركين ، وأول المكافآت هو تمكين كل مشترك من سحب رأس المال عندما يصل الدخل لثلاثة أضعافه ، ونستمر في إعطاء المكافآت مع ازدياد رأس المال ،
    - وضاعفنا التركيز بحيث يعمل كل مشترك على استراتيجية واحدة فقط ، ولا يتنقل بين الطرق والأساليب والاستراتيجيات ،


    - إضافة إلى قواعد عديدة شرحناها ووضعناها في ملف تسهل للجميع مراجعته ، وكان أساس عملنا هو : الالتزام .

  10. #10
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: مـــارد القمقم




    خطوات تسخير المــــــارد




    1) تحصيل العلم ،
    2) وضع خطة العمل ،
    3) التجربة بالتدرب المكثف والمطول ،
    4) التطبيق على حساب متواضع مهما كانت إمكانيات المتاجر المبتديء المادية ،

    5) التركيز ،
    6) الالتزام ،
    7) التحكم في المشاعر ،

    علماً بأن كل خطوة من الخطوات السابقة تحتاج لشرح طويل مسهب .


    آخر تعديل بواسطة أبو عبد الله ، 02-12-2007 الساعة 11:36 AM

  11. #11
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: مـــارد القمقم



    خطوات تسخير المــــــارد




    1) تحصيل العلم :

    هذه هي أكثر الخطوات إهمالاً . فكثيراً ما نرى متاجراً جديداً استطاع تأمين مبلغ من المال قليل أو كثير - حسب إمكاناته المادية - وقد امتلأ رأسه بأساطير عن الأرباح الفلكية التي يستطيع كل زائر للفوركس أن يحصلها أحياناً بضربة حظ ، وأحياناً أخرى بقليل من العلم والتجربة . ثم يقوى ظنه حين يجرب على حساب تجريبي ، فيجد عشرات أو مئات الألوف من الدولارات تصب في حسابه الوهمي ، ويضرب رأسه في الحائط لأنه لم يتاجر بحساب حقيقي حتى يكون الوهمي مادياً ، والتجريبي حقيقياً .

    ثم حين يرى سهولة العمل وبساطته يسارع بفتح حساب حقيقي بكل ما يملك ، ولربما شجع أهله وأصحابه ليتاجر عنهم بنقودهم ، وإذا به يخسر كل حسابه في أيام معدودات . وما هذه الخيبة ، والخسارة الفادحة إلا لتهوينه من أمر العلم ، واستسهاله للدخول في مجال جديد عليه دون أن يعد نفسه الإعداد المناسب بأدواته ، وأول أدوات هذا المجال هو العلم .

    ونحن لا نعني بالعلم أن يكون كل متاجر أستاذاً في الجامعة ، ولا أن يحيط بشتى جوانب هذا المجال ، وهي كثيرة أكثر من أن يحيط بها فرد واحد . ولكننا نعني بكلامنا "العلم اللازم" . العلم الذي يكفل له النجاح في تجارته ، وقد تمكن من أن يرى الطريق أمامه ، ويعرف كيف يحرك قدميه في حقول الألغام ، وقد امتلك بالعلم خريطة تمكنه من تجنب السقوط أو الهلاك .

    وعلى كل متاجر قبل أن يبدأ أن يضع أمام ناظريه خطة دراسية سريعة يحصل فيها الأساسيات ، ومنها مباديء المتاجرة ، وحركات السوق ، وتفاصيل برنامج التداول الذي يعمل عليه ، وأساسيات التحليل الأساسي والفني التي تمكنه من التوسع بعد ذلك في اتجاه من اتجاهاتها .

    وتأتي بعد الأساسيات جزئية التخصص أو الفرع الذي يريد أن تدور عليه عملياته على التجريبي ثم الحقيقي بعد ذلك . فإذا كان مهتماً بالتحليل الأساسي مثلاً ، اتجه لدراسة أزواج العملات التي تهمه دراسة أساسية ، يتابع فيها سلوك العملة وتاريخها وحركتها وبياناتها ، وإذا كان همه أن يتفرع في التحليل الفني ليختار استراتيجية بعينها ، درس الاستراتيجية دراسة نظرية ، ثم انصرف إلى مؤشراتها وأدواتها ليفهم آليتها وعلاقاتها ببعضها البعض ، لينتقل بعد هذا الجهد النظري للجانب التطبيقي .

    2) وضع خطة العمل ،
    3) التجربة بالتدرب المكثف والمطول ،
    4) التطبيق على حساب متواضع مهما كانت إمكانيات المتاجر المبتديء المادية ،
    5) التركيز ،
    6) الالتزام ،
    7) التحكم في المشاعر .


    آخر تعديل بواسطة أبو عبد الله ، 02-12-2007 الساعة 11:34 AM

  12. #12
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: مـــارد القمقم




    هذا هو موضوع أردت إنقاذه من الضياع ،
    وقد رأيت فيه مادة حري بها أن تقرأ وتحفظ .



  13. #13
    الصورة الرمزية أبو قمر
    أبو قمر غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الإقامة
    الأردن
    المشاركات
    3,104

    افتراضي رد: مـــارد القمقم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله مشاهدة المشاركة


    هذا موضوع أردت إنقاذه من الضياع ،
    وقد رأيت فيه مادة حري بها أن تقرأ وتحفظ .

    ما شاء الله
    مثابر ....
    وعلى النفع كشرحٍ وتوضيحٍ ومساندة ومساعدة

    أتمنى
    أن ينزل هذا الإختيار منك من قلوبنا
    منزل الواضح من المسائل والمفهوم منها
    آمين
    راجياً أن نوفق جميعاً بالإلتزام ...والسلام

  14. #14
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: مـــارد القمقم

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة kamar3 مشاهدة المشاركة
    ما شاء الله

    مثابر ....
    وعلى النفع كشرحٍ وتوضيحٍ ومساندة ومساعدة

    أتمنى
    أن ينزل هذا الإختيار منك من قلوبنا
    منزل الواضح من المسائل والمفهوم منها
    آمين

    راجياً أن نوفق جميعاً بالإلتزام ...والسلام
    أمين يا رب ،
    أرجو أن نستطيع سوياً ، ومعنا من يشاركوننا في هذا الهدف السامي :
    تغيير نسبة الخاسرين للرابحين ،
    المثابرة والمصابرة .

  15. #15
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: مـــارد القمقم



    خطوات تسخير المــــــارد




    1) تحصيل العلم :

    2) وضع خطة العمل :

    معظم المتداولين ليست لديهم إجابة واضحة ومقنعة على هذا السؤال:
    - ما هو هدفك من العمل في هذا المجال ؟

    ولعل أول الطريق للخسارة: ألا تعرف ما تريد.

    ومهما كان هدفك بسيطاً أو معقداً ، قريباً أو بعيداً ، إلا أنه يجب أن يكون "محدداً". أما من يسير مع الناس كيف يسيرون ، والموت مع الجماعة رحمة ، فلن يصل للخير ، ومن لديه الهدف وتنقصه الخطة فلن يصل لخير ، ومن يملك الهدف والخطة ولا يملك الهمة فلن يصل لخير .

    لابد من اجتماع الهدف مع الخطة والعزم. ولو اجتمعت هذه المقومات الثلاثة في متاجر بعد أن يحصل العلم ، فلابد له بإذن الله من الوصول لهدفه مهما كان كبيراً أو بعيداً أو صعباً.

    والخطة - كما قلنا في موضوعات أخرى - يجب أن تكون قصيرة المدة ، ولو كان الهدف بعيداً ، ينبغي أن تقسم الخطة لفقرات قصيرة ، توصل كل فقرة لما يليها ، كالخطط السنوية والخمسية والعشرية في ميزانيات الدول.

    كما ينبغي أن تحوي الخطة - بجانب تحديد الهدف والفترة الزمنية المفترضة لتحقيقه - جوانب أخرى مثل:

    - أدوات العمل ،
    - سياسة التنفيذ ،
    - إدارة الطواريء ،
    - تقنيات بديلة ،
    - تأمين الربح.

    3) التجربة بالتدرب المكثف والمطول ،
    4) التطبيق على حساب متواضع مهما كانت إمكانيات المتاجر المبتديء المادية ،
    5) التركيز ،
    6) الالتزام ،
    7) التحكم في المشاعر .




صفحة 1 من 2 12 الأخيرةالأخيرة

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17