انخفضت أسعار النفط نحو 1.5 دولار يوم الاثنين بفعل المخاوف من تأثر النمو الاقتصادي بأزمة الرهون العقارية المتنامية وبوادر على انحسار التوترات في الشرق الاوسط.
وجاء انخفاض مزيج برنت بنحو 1.4 دولار والخام الامريكي الخفيف بنحو 1.6 دولار للبرميل بعد الارتفاع الكبير الذي سجلته الاسعار في أواخر الاسبوع الماضي.
وقالت مجموعة سيتي جروب يوم الاحد إن رئيس مجلس الادارة الرئيس التنفيذي تشارلز برينس قدم استقالته وانها قد تضطر الى شطب 11 مليار دولار نتيجة خسائر في سوق الرهون العقارية عالية المخاطر بالاضافة الى 6.5 مليار دولار شطبتها في الربع السابق.
وكان مزيج برنت سجل مستوى قياسيا يوم الجمعة عند 92.21 دولار للبرميل بفعل المخاوف من عدم كفاية الامدادات قبل فصل الشتاء بينما ارتفع الخام الامريكي الى 96.24 دولار للبرميل مسجلا أعلى مستوياته على الاطلاق يوم الخميس.
وقال روب لولين من ام.اف جلوبال "من الواضح أن سعر 100 دولار مغنطيس بل ومغنطيس قوي. ليس لدي أدنى شك في ذلك. لكن في ظل الاضطرابات الحالية في أسواق الاسهم في مختلف أنحاء العالم صباح اليوم سوف نشهد تراجعا."
وخفت حدة التوترات في الشرق الاوسط يوم الأحد عندما قال العراق انه مستعد للقبض على زعماء المتمردين الاكراد المسؤولين عن هجمات عبر الحدود على تركيا وذلك لتفادي قيام القوات التركية بعملية عسكرية كبرى في شمال العراق.
وقالت طهران يوم السبت انها ترحب بمقترحات للعمل مع دول أخرى لتخصيب اليورانيوم