هبط الدولار الى مستوى قياسي أمام سلة من العملات الرئيسية في اسيا يوم الاثنين مواصلا موجة الهبوط واسعة النطاق وسط توقعات بأن مجلس الاتحادي ( البنك المركزي الامريكي) سيخفض أسعار الفائدة هذا الاسبوع وربما يخفضها مرة أخرى في وقت لاحق من هذا العام.
وساعدت متاعب الدولار في ارتفاع أسعار النفط الى مستوى قياسي جديد فوق 93 دولارا للبرميل ودفعت الذهب الى ارتفاع الى أعلى مستوى في 28 عاما قرب 793 دولارا للاوقية (الأونصة) مما رفع الدولار الاسترالي الى أعلى مستوى في 23 عاما والدولار الكندي الى أعلى مستوى في 33 عاما.
وتتوقع السوق أن يخفض المركزي الأمريكي أسعار الفائدة بواقع ربع نقطة لتصل الى 4.5 بالمئة يوم الاربعاء في حين تتزايد التوقعات بخفض اخر للفائدة في ديسمبر للحد من الاضرار الاقتصادية الناجمة عن تباطؤ سوق المساكن.
ودفعت التوقعات بخفض الفائدة الامريكية المستثمرين الى الابتعاد عن الاصول الامريكية والاقبال على شراء عملات اخرى وخاصة العملات الاوروبية وعملات منتجي السلع الاولية مثل استراليا وكندا.
وقال دايسوك اونو المحلل الاستراتيجي في مؤسسة سوميتومو ميتسوي المصرفية "الدولار يواصل مساره النزولي امام كل العملات الرئيسية."
واضاف اونو ان المتعاملين يترقبون بيانات اقتصادية امريكية هذا الاسبوع وتصريحات من مجلس البنك المركزي الأمريكي ربما تكشف عن تفكير البنك بشأن السياسة النقدية ليروا ما اذا كان الدولار سيواصل مساره النزولي أم سينتعش.
ومن البيانات الاقتصادية الامريكية التي ستصدر هذا الأسبوع بيانات قطاع الصناعات التحويلية والوظائف التي ستظهر مدى الضرر الذي لحق بالنمو الاقتصادي وتلقي الضوء على المدى الذي سيذهب اليه مجلس الاحتياطي في خفض الفائدة.
وارتفع اليورو الى مستوى قياسي جديد عند 1.4426 دولار على منصة اي.بي.اس للمعاملات - وهو أعلى مستوى منذ طرح اليورو للتداول في عام 1999 - قبل أن يتراجع الى 1.4420 دولار بارتفاع 0.2 بالمئة عن مستواه في اواخر معاملات نيويورك يوم الجمعة.
ولم يطرأ تغير يذكر على الدولار امام الين الياباني وظل قرب 114.20 ين مع اقبال المستثمرين على بيع العملة اليابانية كمصدر تمويل رخيص لشراء عملات واصول ذات عائد أعلى.