النتائج 1 إلى 14 من 14

الموضوع: من هو..... ؟ ؟ ؟

  1. #1
    الصورة الرمزية رمز
    رمز غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    1,706

    افتراضي من هو..... ؟ ؟ ؟

    حياكم الله يا أحبة...

    من هو؟؟؟؟

    في أغلب مواقع الفوركس

    يذكر اسمه...

    لأجل فتواه المشهور عن الفوركس

    ويتردد اسمه وفتواه بين المتداولين


    لكن الكثير لا يعلم

    من هو هذا العالم

    وفي هذا الموضوع ..

    حبيت ألقي الضوء ..

    على الجهبذ في المعاملات وغيرها..

    د/ علي قرة داغي.

    آخر تعديل بواسطة رمز ، 24-10-2007 الساعة 11:21 PM

  2. #2
    الصورة الرمزية رمز
    رمز غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    1,706

    افتراضي رد: من هو..... ؟ ؟ ؟


    اسمه:

    أ.د.علي بن محيي الدين القره داغي ،
    المولود بمنطقة القره داغ ،
    محافظة السليمانية في 1/7/1949م .

    الجنســـية : قطري .
    الشـــهادات العلمية :
    • شهادة الإجازة العلمية في العلوم الإسلامية على أيدي المشايخ عام 1970 م .
    • خريج المعهد الإسلامي عام 1965م ، والأول على اقليمه .
    • بكالوريوس في الشريعة الإسلامية ببغداد عام 1975م بتقدير امتياز ، والأول على دفعته .
    • ماجستير في الفقه المقارن من كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر الشريف عام 1980م بتقدير امتياز .
    • دكتوراه في الشريعة والقانون بجامعة الأزهر الشريف في مجال العقود والمعاملات المالية ، عام 1985م بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الأولى والتوصية بطبع الرسالة وتبادلها بين جامعات العالم .


    الصور المصغرة للصور المرفقة الصور المصغرة للصور المرفقة 03.jpg‏  

  3. #3
    الصورة الرمزية رمز
    رمز غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    1,706

    افتراضي رد: من هو..... ؟ ؟ ؟


    الوظائف والأعمال :
    • أستاذ ورئيس قسم الفقه والأصول بكلية الشريعة والقانون بجامعة قطر .
    • رئيس أو عضو تنفيذي لهيئة الفتوى والرقابة الشرعية لعدد من البنوك الإسلامية ، وشركة التأمين الإسلامي داخل قطر ، وخارج قطر ، منها بنك دبي الإسلامي ، وبنك المستثمرون بالبحرين ، والأولى للاستثمار بالكويت .
    • عضو المكتب التنفيذي ، ومجلس الأمناء للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين .
    • نائب رئيس مجلس الإدارة لإسلام أون لاين .
    • عضوية المجالس واللجان والجمعيات :
    • خبير بالمجامع الفقهية الدولية ، والهيئات العامة
    • عضو ومؤسس لجمعيات خيرية وإنسانية
    • عضو باللجان الجامعية ومجالس الأمناء
    • عضو المجلس الأوربي للإفتاء والبحوث .
    • عضو اللجنة الأكاديمية الاستشارية لمركز اكسفورد للدراسات الإسلامية التابع لجامعة أكسفورد.
    • عضو الرئاسة ومقرر للجمعية العمومية للمجمع العالمي للتقريب بين المذاهب الإسلامية
    المؤتمرات والندوات العلمية :
    • المشاركة ببحث أو بحثين في أكثر من ثلاثين مؤتمراً دولياً عالمياً (دورات ومؤتمرات المجامع الفقهية ، والاقتصادية ، والعلمية ، والدعوية ، والاجتماعية ، والإنسانية) .
    المهمات البحثية :
    • خمسون بحثاً أو أكثر ، تناول فيها قضايا متنوعة (قضايا فقهية عامة ، قضايا الزكاة ، قضايا معاصرة ، شؤون وأعمال اقتصادية من منظور إسلامي)
    الكتب المنشورة :
    • أكثر من 18 مؤلفاً لموضوعات مختلفة
    الجوائز :
    • نال عدة جوائز علمية ودعوية وخيرية ، منها جائزة حاكم عجمان للشخصيات العالمية والدعوية ، عام 2000 .

  4. #4
    الصورة الرمزية رمز
    رمز غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    1,706

    افتراضي رد: من هو..... ؟ ؟ ؟

    من زياراته :

    زيارته للصومال ومعرفة وضع المسلمين هناك:

    القره داغي يلتقي رئيس المحاكم الإسلامية في الصومال:

    يقول الخبر:

    التقى أ.د. علي محي الدين القره داغي رئيس لجنة القضايا والأقليات الإسلامية برئيس المكتب التنفيذي للمحاكم الإسلامية بالصومال الشيخ شريف أحمد. جاء اللقاء على هامش الندوة التي عقدتها المعارضة الصومالية أخيراً بالدوحة في الفترة من 7/6/2007 إلى 8/6/2007. وقد تناول الحوار بينهما التطورات التي تشهدها الصومال من أجل نقل صورة دقيقة وشاملة من مصادر مباشرة لمؤسسات الاتحاد. حضر الجلسة كل من مسؤول الإعلام ومسؤول العلاقات الخارجية في المحاكم الإسلامية.
    وعبر الشيخ علي محي الدين القره داغي عن سعادته بهذه الجلسة مع الإخوة في المحاكم وعلى رأسهم رئيس المكتب التنفيذي الشيخ شريف أحمد، حيث أكد على أن القضية الصومالية من القضايا الهامة والخطيرة المدرجة في برنامج عمل لجنة القضايا والأقليات الإسلامية بالاتحاد كما أنه محل متابعة واهتمام من قبل قيادات ومؤسسات ا الاتحاد العليا، وفي مقدمتهم فضيلة الشيخ العلامة يوسف القرضاوي حفظه الله رئيس الاتحاد.
    كما عبر الشيخ القره داغي عن موقف الاتحاد مما يجري في الصومال، مذكراً بما جاء في بيانه الذي أصدره في 14 ربيع الآخر 1428 الموافق 1 مايو 2007 على إثر احتدام القتال في العاصمة مقديشيو بين قوات الاحتلال الأثيوبي وقوات المقاومة الصومالية، والذي أكد فيه أن القوات الأثيوبية المحتلة ومن ورائها الإدارة الأمريكية المسؤول عما يجري في الصومال.
    وكان البيان قد أوضح أن التجاء الحكومة الصومالية إلى الاستعانة بالقوات الأثيوبية للإطاحة بالمحاكم الإسلامية هو عمل غير مشروع لا يقره الإسلام.
    كما عبر الاتحاد في هذا البيان عن استعداده القيام بوساطة بين فرقاء الشعب الصومالي من أجل التوصل إلى مصالحة بين أبناء هذا الشعب جميعا وتفويت الفرصة على القوى المتربصة بهذا البلد والقضاء على هويته العربية الإسلامية.

  5. #5
    الصورة الرمزية رمز
    رمز غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    1,706

    افتراضي رد: من هو..... ؟ ؟ ؟

    من روائع مقالاته:

    المتغيرات في الأحكام الفقهية

    قال سلمه الله:

    مما ينبغي التأكيد عليه أن نطاق المتغيرات في الفتاوى والأحكام الفقهية الظنية واسع جدا، وهو يشمل كل الاجتهادات الفقهية السابقة، إضافة إلى منطقة العفو التي تقبل التغييرات بشكل واضح حسب الاجتهادات الفقهية. يقول إمام الحرمين: "إن معظم الشريعة صادرة عن الاجتهاد، ولا تفي النصوص بعشر معشارها".
    وذلك لأن الاجتهادات الفقهية السابقة لفقهائنا الكرام ما دامت ليست محل إجماع فهي تقبل إعادة النظر، بل ينبغي إعادة النظر فيها وغربلتها بكل تقدير واحترام من خلال الاجتهاد الانتقائي، والترجيح فيما بينها للوصول إلى ما هو راجح، ثم تنزيله على قضايا العصر بكل دقة ووضوح.
    بل يمكن إعادة النظر في فهم هذه النصوص الظنية مرة أخرى على ضوء قواعد اللغة العربية وأصول الفقه، والسياق واللحاق، وحينئذٍ يمكن الوصول إلى معان جديدة وأحكام جديدة لم ينتبه إليها السابقون، أو لم يخترها الجمهور، بل ذكرها قلة قليلة من السابقين.
    وأما منطقة العفو فيكون الاجتهاد فيها اجتهادا إنشائيا لا بد فيه من توافر شروط الاجتهاد وضوابط من يتصدى له.
    ونطاق المتغيرات يشمل كل شيء ما عدا الأصول والثوابت القطعية، وفي غير أصول العقائد والعبادات، وأكثر ما يظهر في عالم المعاملات الاقتصادية والمالية والقضايا السياسية والطبية، والعلاقات الدولية ونحوها، يقول الإمام الشاطبي: "مجالات الاجتهاد المعتبر هي ما ترددت بين طرفين وضح في كل منهما قصد الشارع في الإثبات في أحدهما، والنفي في الآخر فلم تنصرف البتة إلى طرف النفي ولا إلى طرف الإثبات"، ويقول الغزالي: "المجتهَد فيه كل حكم شرعي ليس فيه دليل قطعي".
    ضوابط الاجتهاد في المتغيرات
    ومن أهم تلك الضوابط: أ- أن يكون لديه علم بالقرآن الكريم عامّه وخاصّه، ومطلقه ومقيده، وأساليبه، ودلالاته بصورة عامة، وكذلك العلم بالسنة النبوية وضوابط الحديث الصحيح والحسن، والضعيف، والموضوع، وكذلك العلم بالناسخ والمنسوخ. وأن يكون قادرا على استخراج العلل والأسباب والحكم، والشبه من النصوص، والتعامل مع عموم النص من إجماله، ومن أحواله ودلالاته وأماراته.
    ب- أن يكون لديه العلم بقواعد اللغة العربية علما عميقا، والعلم بأصول الفقه، ومبادئه، وقواعده الكلية، وبالأعراف السائدة، والمستجدات وما حدث في عصرنا ولو بصورة مجملة.
    ج- أن يكون لديه العلم بالمجمع عليه والمختلف فيه من حيث الجملة، وذلك من خلال دراسته لآراء الفقهاء وأصول المقارنة وكيفية الترجيح والتخريج والتنظير.
    د- أن يكون قادرا على فهم مقاصد الشريعة على كمالها، يقول الشاطبي: "بأن يبلغ مبلغا فهم عن الشارع فيه قصده في كل مسألة من مسائل الشريعة، وفي كل باب من أبوابها، فقد حصل له وصف هو السبب في تنزيله منزلة الخليفة للنبي صلى الله عليه وسلم في التعليم والفتيا والحكم بما أراه الله".
    الخلاف المشروع
    يعتبر من ثوابت هذا الدين وقواطعه وجوب الاتحاد والوحدة والترابط بين المسلمين، وحرمة التفرق والتمزق فيما بينهم، فاتحاد الأمة فريضة شرعية يفرضها الدين الحنيف، وضرورة واقعية يفرضها الواقع الذي نعيشه، حيث أصبحت الأمة الإسلامية بسبب تفرقها وتمزقها ضعيفة مهددة في وجودها وكيانها وسيادتها، طمع فيها الطامعون، وغلب على معظمها المستعمرون والحاقدون، لا سيما عالمنا اليوم الذي تكتلت فيه القوى وأصبح الإسلام الهدف الأساسي لها.
    ولا نجد دينا ولا نظاما أولى عنايته بالاتحاد وحذر من خطورة التفرق مثل الإسلام، حيث توالت الآيات الكثيرة والأحاديث المتضافرة على وجوب التعاون والاتحاد، وحرمة التفرق والاختلاف.
    فمنها قوله تعالى: {وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللهِ جَمِيعًا وَلاَ تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا وَكُنْتُمْ عَلَى شَفَا حُفْرَةٍ مِّنَ النَّارِ فَأَنقَذَكُمْ مِّنْهَا كَذَلِكَ يُبَيِّنُ اللهُ لَكُمْ آيَاتِهِ لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ* وَلْتَكُن مِّنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ* وَلاَ تَكُونُوا كَالَّذِينَ تَفَرَّقُوا وَاخْتَلَفُوا مِن بَعْدِ مَا جَاءَهُمُ الْبَيِّنَاتُ وَأُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ} [آل عمران:103 :105].
    وقد نزلت هذه الآيات في الأوس والخزرج في الإسلام بعد أن بذل شاس بن قيس اليهودي جهدا كبيرا في إثارة نعرات جاهلية بينهم، حيث أرسل شابا يهوديا يذكرهم بيوم بعاث، فأنشدهم الأبيات فتذكروا، فتنازعوا وتفاخروا حتى كاد القتال ينشب بينهم، فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم فخرج إليهم فقال: "يا معشر المسلمين، الله الله، أبدعوى الجاهلية وأنا بين أظهركم؟ أبعد إذ هداكم الله إلى الإسلام وأكرمكم به وقطع به عنكم أمر الجاهلية واستنقذكم من الكفر، وألف بينكم ترجعون إلى ما كنتم عليه كفارا؟".
    فعرف القوم أنها نزغة من الشيطان وكيد من عدوهم لهم فألقوا السلاح وبكوا، وعانق الرجال بعضهم بعضا، ثم انصرفوا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم سامعين مطيعين قد أطفأ الله عنهم كيد عدو الله شاس بن قيس، فأنزل الله تعالى هذه الآيات التي تبدأ بقوله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِن تُطِيعُوا فَرِيقًا مِّنَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ يَرُدُّوكُم بَعْدَ إِيمَانِكُمْ كَافِرِينَ* وَكَيْفَ تَكْفُرُونَ وَأَنْتُمْ تُتْلَى عَلَيْكُمْ آيَاتُ اللهِ وَفِيكُمْ رَسُولُهُ وَمَن يَعْتَصِم بِاللهِ فَقَدْ هُدِيَ إِلَى صِرَاطٍ مُّسْتَقِيمٍ* يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنْتُم مُّسْلِمُونَ} [آل عمران:100: 102].
    حيث دلت هذه الآيات على ما يأتي:
    1- أن أعداء الإسلام من الكفرة يبذلون كل جهودهم لتفريق الأمة الإسلامية وأنهم وراء ذلك، وبالأخص الصهاينة والصليبيون، والاستعمار الذي رفع شعار "فرق تسد".
    2- أن اتباع هؤلاء الأعداء وطاعتهم في ذلك كفر يردكم بعد إيمانكم كافرين وهذا أعظم هجوم على التفرق، وبالأخص إذا كان بسبب التبعية لأهل الكفر، حيث سماه الله تعالى كفرا.
    3- هناك علامة تعجب واستغراب لمن يتفرق عن الجماعة المسلمة ويكفر مع وجود القرآن الكريم، والرسول في حال حياته، وسنته في حالة موته، وهذا يعني أن سبيل هذه الأمة هو اتباع الكتاب والسنة المطهرة، وأن طريق الوحدة ميسور إذا توافرت الإرادة والعزيمة، حيث إن أسباب وحدة المسلمين ما زالت قائمة.
    وأما السنة النبوية فمنها ما رواه الشيخان بسندهما عن النبي صلى الله عليه وسلم: "من فارق الجماعة شبرا فمات فميتته جاهلية".
    ومنها ما رواه الشيخان أيضا عن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تباغضوا ولا تحاسدوا ولا تدابروا وكونوا عباد الله إخوانا ولا يحل لمسلم أن يهجر أخاه فوق ثلاثة أيام". والأحاديث في ذلك أكثر من أن نذكرها هنا.
    هذا هو الاختلاف المذموم الذي يخالف الثوابت والقواطع، وهو الخلاف الذي يكون في أصول الدين وثوابته، أو الذي يوجب البغضاء والمنكر والتفرقة.
    أما الخلاف المشروع فهو الخلاف في الفروع لا في الأصول، وفي الوسائل لا المقاصد، وفي الآليات لا الغايات، وفي تنوع السبل إلى الخير لا في الأهداف العامة للشريعة، وفي المناهج العملية، والآليات والأولويات، لا في المرجعية والمنهجية العلمية العامة، فهذا الاختلاف مقبول ومشروع وطبيعي جدا، وهو من الدين وليس خارجا عنه.
    الصور المصغرة للصور المرفقة الصور المصغرة للصور المرفقة 05.jpg‏  

  6. #6
    الصورة الرمزية رمز
    رمز غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    1,706

    افتراضي رد: من هو..... ؟ ؟ ؟

    شكرا لكل من مر على هذا الموضوع.

  7. #7
    الصورة الرمزية أبو عبد الله
    أبو عبد الله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2005
    المشاركات
    32,422

    افتراضي رد: من هو..... ؟ ؟ ؟



    الشكر لكِ لتسليط الضوء على عالم إسلامي جليل.



  8. #8
    الصورة الرمزية linenet
    linenet غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2007
    المشاركات
    102

    افتراضي رد: من هو..... ؟ ؟ ؟

    مشكوووووووورين على مجهودك وجزاك الله خير وادخلك فسيح جناته

  9. #9
    الصورة الرمزية رمز
    رمز غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    1,706

    افتراضي رد: من هو..... ؟ ؟ ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عبد الله مشاهدة المشاركة

    الشكر لكِ لتسليط الضوء على عالم إسلامي جليل.


    شكرا على مرورك ..

    بس لمذا الكسرة على اللام

    كوني شنب


    تقبل ودي

  10. #10
    الصورة الرمزية Fx Expert
    Fx Expert غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    الإقامة
    قطر
    العمر
    39
    المشاركات
    407

    افتراضي رد: من هو..... ؟ ؟ ؟

    جزاك الله خير

  11. #11
    الصورة الرمزية imgamns
    imgamns غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    المشاركات
    714

    افتراضي رد: من هو..... ؟ ؟ ؟

    شكراً لك أخي الكريم على هذه المعلومات
    ولدي رجاء للإدارة أن يتم وضع هذه المعلومات (ولو رابط لها) في الصفحة التي تعرض فتوى هذا الشيخ، مع خالص الشكر والتقدير

  12. #12
    الصورة الرمزية رمز
    رمز غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    1,706

    Talking رد: من هو..... ؟ ؟ ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة linenet مشاهدة المشاركة
    مشكوووووووورين على مجهودك وجزاك الله خير وادخلك فسيح جناته

    حياكم الله

    ومشكور على مرورك.

    تقبل تحيتي لك.

  13. #13
    الصورة الرمزية رمز
    رمز غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    1,706

    افتراضي رد: من هو..... ؟ ؟ ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Fx Expert مشاهدة المشاركة
    جزاك الله خير

    تشكر على مرورك
    تقبل ودي

  14. #14
    الصورة الرمزية رمز
    رمز غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    1,706

    افتراضي رد: من هو..... ؟ ؟ ؟

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة imgamns مشاهدة المشاركة
    شكراً لك أخي الكريم على هذه المعلومات


    ولدي رجاء للإدارة أن يتم وضع هذه المعلومات (ولو رابط لها) في الصفحة التي تعرض فتوى هذا الشيخ، مع خالص الشكر والتقدير


    تسلم على مرورك

    واقتراح جميل منك

    تقبل ودي


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17