النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    الصورة الرمزية أرجوان
    أرجوان غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الإقامة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    230

    01 юЮ مصطلحات إقتصاديهюЮ

    مصطلحات إقتصاديه

    أسهم الشركات ذات رؤوس الأموال الصغيره

    هي أسهم الشركات التي تقل قيمتها السوقية عن 500مليون دولار. وتحقق الشركات ضمن هذه الفئة عادة معدلات نمو تفوق تلك المسجلة لدى الشركات ذات لرؤوس الأموال الكبيرة ،غير أن أسعار أسهمها تكون اكثر تقلبا .

    سوق الأوراق المالية
    هيئة لا تستهدف الربح تتولى الإشراف ،وإدارة تداولات الأوراق المالية .

    اكس دي
    اختصار لتعبير ( لا تشمل توزيعات الإرباح) فالأسهم المصنفة ضمن هذه الفئة ،هي التي يتم شراؤها خلال أو بعد الإعلان عن توزيعات الأرباح ،وهي لا تؤهل حاملها للحصول على توزيعات أرباح العام المستحقة عن الفترة السابقة لشرائها .

    العائد
    هو نسبة الإيراد التي يتلقاها المستثمر ،وهي تعتمد على المبلغ المستثمر ،وعلى القيمة السوقية الراهنة للموجودات ، الفائدة السنوية / السعر المدفوع =العائد بالمائة.

    منحنى العائد
    يمثل منحنى العائد العلاقة بين أسعار الفائدة المدفوعة على السندات قصيرة الأجل والسندات طويلة الأجل ، ويكون اجل السندات متوسطة الأجل بين سنتين و10 سنوات ،بينما يصل في السندات طويلة الأجل إلى 30 عاما .

    السندات غير المتضمنة لفوائد
    هي سندات لا تدفع عنها أسعار فائدة منتظمة ،وبدلا من ذلك يتم خصم عامل الفائدة من سعر الإصدار ،ولهذا فان المستثمرين يشترون ((السندات غير المتضمنة لفوائد )) بأسعار تقل عن أسعارها الاسمية ،وتكون القيمة التي يتلقاها المستثمر لدى حلول اجل هذه السندات , معادلة للمبلغ الأصلي المستثمر ،بالإضافة إلى الفوائد طبقا لسعر الفائدة الأصلي وحتى انتهاء اجل السند.

    الأسهم
    تصدرها الشركة المساهمة ،إذ تمثل الأسهم حصصا في شركة ،وعندما يشتري المستثمر سهما فانه يشتري بذلك حصة في الشركة ،وتصدر الشركات نوعان رئيسيان من الأسهم .هما الأسهم العادية والأسهم المفضلة.

    الطرف الثالث
    لفظ يستخدم الإشارة إلى أي شخص أو مؤسسة عدا / حامل حملة الحسابات ومستشاريهم الماليين .وهو يستخدم في العادة لتحديد الطرف الذي يستطيع منح التعليمات بشان حساب ما . غير أن الطرف الثالث لا يستطيع تقديم تعليمات بإجراء تعاملات في حساب العميل .

    العائد الإجمالي
    هو العائد على الاستثمار ،مع الأخذ بعين الاعتبار الزيادة الرأسمالية ،توزيعات الأرباح أو الفوائد .والاعتبارات الضريبية الفردية .مقوما بالقيمة الحالية ويعبر عنه بنسبة مئوية على أساس سنوي .

    وحدات الاستثمار
    مجموعة من الناس أو المؤسسات تقوم بإدارة موجودات لحساب آخرين .وطبقا لقوانين وحدات الاستثمار .فان هناك تشريعات صارمة تحكم عملا ، والوسيلة التي تلبي فيها التزاماتها .

    التداول
    تستخدم هذه الكلمة لوصف التعاملات بوحدات الصناديق ، الأسهم والسندات وغيرها .

    الخصم
    يستخدم هذا اللفظ عادة لوصف الموقف عندما يتم تداول اسهم أو سندات أو وحدات في صندوق مقفل ، بسعر لا يعكس قيمتها بشكل كامل ، ويعني ذلك بالنسبة للشركات التعامل بسعر يقل عما هو موضوع في تقاريرها ، في حين انه يعني بالنسبة للصناديق التعامل يقل عن القيمة الكامنة لموجداتها ، كما يعني بالنسبة للسندات التعامل بسعر يقل عن قيمتها لدى تسييلها .

    تنويع الاستثمارات
    تنويع الاستثمارات هو مفهوم يقضي بتوزيع الأموال المستثمرة على أنواع مختلفة من الاستثمارات ، أو المصدرين للأوراق المالية ، في محاولة لتقليص مخاطر الاستثمار .

    توزيع الأرباح
    التوزيعات هي جزء من أرباح الشركة التي يتم توزيعها على المساهمين ، وقد جرت العادة على أن تقوم الشركات الكبرى والمستقرة فقط بتوزيع أرباح على المساهمين ،في حين تقوم الشركات الصغيرة بإعادة استثمار أرباحها لضمان استمرارية نموها .

    العائد الحالي
    العائد هو ما تكسبه فعلا من موجوداتك من السندات ، أما العائد الحالي : فهو يمثل النسبة بين الفائدة التي تكسبها إلى القيمة السوقية الفعلية للسند ، وهو يوضح بالنسبة المئوية :

    الفائدة السنوية ((مقسومة على )) القيمة السوقية الفعلية للسند = العائد الحالي .

    العائد الحالي يمكن أن يتغير اعتمادا على القيمة السوقية للسند .

    البورصات الصاعدة
    ((البورصات الصاعدة )): هي أسواق للأوراق المالية ، أما صغيرة الحجم ،أو انه لم يمضي تاريخ طويل على بدء تشغيلها ، بالمقارنة مع أسواق الأوراق المالية الرئيسية .

    أي اكس
    ((أي اكس )) لفظ مشتق من كلمة ((بدون )) باللاتينية ، فعندما يقوم المرء بالاستثمار في صندوق استثماري أو اسهم مصنفة على أنها سابقة لتوزيعات الأرباح ، فانه لا يكون مؤهلا للحصول على توزيعات الأرباح التي تلي عملية الاستثمار مباشرة ، ويمكن أن يشار إليها أيضا بلفظ ((اكس دي ))

    سعر الصرف
    هو السعر الذي يتم فيه تبادل عملة مقابل عملة أخرى.

    السندات
    هي عبارة عن قروض يقدمها المستثمرون إلى المؤسسات والحكومات حيث يقوم المستثمر ((المقرض )) بالحصول على سعر فائدة محددة نظير إقراض أمواله لفكرة ما ، وفي المقابل تحصل الحكومة أو الشركة ((المقترض )) على الأموال التي تحتاجها ، كما يحصل المستثمر أيضا على مبلغ استثماره الأصلي - المبلغ الأساسي أو سعر إصدار السندات-الذي يستحق في نهاية اجل محدد ، ويمكن إصدار السندات لفترات تصل إلى ثلاثون عاما ويتم تصنيفها حسب جودتها أو احتمالات تسديد قيمتها .

    المتفائلون بأداء السوق
    ((مؤيدو السوق الصاعدة )) أشخاص أو شركات ذوو وجهة نظر متفائلة بشان الأداء المتوقع للسوق بشكل عام أو لسهم معين ، ويعتقد هؤلاء الأشخاص أو الشركات بان السوق سوف يأخذ مجرى تصاعديا .

    المتشائمون بشان أداء السوق
    ((مؤيدو السوق الهابطة )) يطلق هذا اللفظ على الأشخاص أو الشركات الذين تكون لديهم توقعات سلبية بشان أداء السوق بشكل عام ، أو أداء سهم محدد . فالأشخاص أو الشركات المتشائمون بشان أداء السوق ( أو السهم ) يعتقدون أنها ستأخذ منحنى تراجعيا .

    معدل الكلفة بالدولار
    يستخدم تعبيرا(( معدل الكلفة بالدولار )) لوصف ما يحدث عندما يتم استثمار مبلغ محدد بشكل منتظم ، بغض النظر عن الاتجاهات السائدة في السوق حيث يستمر المستثمر بشراء الأسهم سواء أخذت السوق منحى تصاعديا أو تراجعيا ، حيث يشتري له المبلغ المحدد عددا اكبر من الأسهم عندما تكون الأسعار مخفضة وعددا اقل عندما تكون الأسعار مرتفعة ، إلا أن الكلفة الإجمالية تكون اقل مما لو انه تم شراء عدد محدد من الأسهم ضمن مراحل زمنية محددة .

    إلا أن نهج ((معدل الكلفة بالدولار )) لا يضمن تحقيق ربح ، أو الحماية من تكبد خسائر في سوق آخذة في التراجع ، علما بان الهدف من نهج ((معدل الكلفة بالدولار)) هو الحفاظ على معدل و سطي اقل لكلفة الواحدة ((السهم ))

    المحافظ الاستثمارية
    ما هي المحافظ الاستثمارية ؟ المحفظة المطروحة ، والمعروفة أيضا بوحدة انتمائية هي عملية استثمار لمجموعة من الناس يتم تجميع جزء من مدخراتهم بهدف المنفعة المشتركة .

    المحفظة الاستثمارية ( الجامعة للأموال ) يتم إدارتها من قبل مدير يسمى بمدير المحفظة وهو أما أن يكون شخصا منفردا أو من قبل مجموعة لإدارة هذه الاستثمارات بصورة يومية ، وتعتمد عملية استثمار هذه الأموال على نوع الاستثمار المختار مثل موجودات في الأسهم ،السندات ، أسواق الأموال ، أو من خلال تركيبة مشتركة . هذه المحافظ تمنح للمستثمر عدة امتيازات منها :

    أولا : القدرة الشرائية للمحفظة في عدة خيارات استثمارية نظرا للقوة الشرائية التي تتمتع بها بسبب الأموال المجمعة ومن خلال التنويع بهذه الطريقة يتم تقليل عنصر المخاطرة في حال عدم قدرة أحد أو اكثر من هذه الموجودات على تحقيق العائد المرجو منها .

    ثانيا : بسبب القدرة الشرائية المجتمعة ، فان المحفظة قادرة على الشراء والبيع بكميات ، الأمر الذي يمكنها الشراء بأسعار مخفضة وهي ميزة لا يتمتع بها المستثمر الواحد .

    ثالثا : الخبرة المتوفرة لدى مدير المحفظة ميزة لا يتمتع بها المستثمر الشخصي ، كما ان الموارد المتاحة لمديري المحافظ غير ممكنة للمستثمرين العاديين ومنها القدرة على زيارة هذه الشركات ودراسة أوضاعها المالية .وأخيرا يقوم مدير المحفظة بالإدارة الإدارية للمحفظة الأمر الذي يعفي المستثمر المتابعة اليومية للأعمال الورقية ،هذه العوامل مجتمعة : التنويع ، خفض التكلفة ، والإدارة المؤهلة تجعل من المحافظ الاستثمارية إحدى افضل الوسائل للاستفادة من الاستثمار بالأسواق العالمية ، ولكن ليس بالضرورة كل المحافظ تلائم المستثمرين .


    يتبع إن شاء الله ...........

  2. #2
    الصورة الرمزية أرجوان
    أرجوان غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الإقامة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    230

    افتراضي رد: юЮ مصطلحات إقتصاديهюЮ

    صناديق الأسواق الماليه

    تستثمر صناديق الاستثمارات المالية أموالها في سندات دين قصيرة الأجل عالية الجودة ، مثل شهادات الإيداع ، السندات الحكومية والأوراق التجارية عالية التصنيف وعندما تقدم صناديق الأسواق المالية توزيعات أرباح ، فانه يمكن إعادة استثمار هذه الأرباح أوتوماتيكيا أو دفعها لكم ، إلا أن حجم التوزيعات يتباين حسب ظروف السوق. وتصنف صناديق الأسواق المالية على أنها استثمارات تتسم بالتحفظ ، وهي قد تكون مناسبة للأشخاص الذين يستثمرون أموالهم لفترة زمنية قصيرة أو الذين لا يرغبون في المخاطرة براس المال المستثمر .

    ويمكنكم استخدام صناديق الأسواق المالية كا :
    · استثمار قصير الأجل ( لاستخدامه لاحقا في غرض ما ، مثل شراء منزل خلال عامين ) .
    · حساب ادخار للطوارئ.
    · التمتع بدرجة تقلب معتدلة في محفظة تستهدف النمو.

    صناديق السندات
    تستثمر صناديق أموالها بشكل رئيسي في السندات ، والتي تشمل شهادات الدين الصادرة عن الشركات والحكومات ، وقد تدفع صناديق السندات توزيعات أرباح منتظمة ، ولهذا فإنها قد تكون مناسبة للمستثمر الراغب في الحصول على دخل مستقر . ومثلما هو الحال مع صناديق الأسواق المالية فان حجم الدخل الذي توزعة صناديق السندات يتباين حسب ظروف السوق .

    وتختلف صناديق السندات عن صناديق الأسواق المالية في مجالين رئيسيين : أولهما أنها تحقق عائدات أعلى ( بفضل اجل استحقاقها الأطول وتباين جودة استثمارها ) وثانيهما أنها تمتاز بدرجة أعلى من التقلبات السعرية ( بسبب تذبذب الأسعار ).

    ويعني هذا التذبذب أن هناك احتمالا لفقدان جزء من استثمارك اعتمادا على الفارق بين سعر الوحدة لدى الشراء والبيع ( وبالطبع فان تحرك السعر يمكن أن يكون أيضا لصالحك ).

    مقياس الاقتراض
    هو مقياس لحساب معدل اقتراض الصندوق أو الشركة ، حيث يقترض الصندوق أموالا لاستثمارها ،وحيث يتمتع الاستثمار هنا بآفاق نمو بينما يظل حجم الدين كما هو . وهكذا إذا سجل صافي إجمالي موجودات الصندوق ( المحفظة الاستثمارية ) نموا في قيمته ، فان صافي حقوق المساهمين سيحقق نموا بنسبة اكبر ، لان الدين ظل كما هو ، وبعكس معدل ((مقياس الاقتراض ))المبلغ الذي تم اقتراضه ، ويتم التعبير عنه كنسبة مئوية من راس مال الشركة أو الصندوق .

    الإجمالي
    إذا استخدم هذا اللفظ لوصف سعر الفائدة ، فانه يعني أن المستوى المحدد للفائدة هو السعر قبل خصم الضرائب .

    الدخل
    يوزع الصندوق الاستثماري أرباحا على حملة الوحدات من حصيلة توزيعات أرباح وفائدة موجوداته من الأوراق المالية ضمن محفظته الاستثمارية ، ويمكن للمستثمرين الاختيار بين تسلم هذه التوزيعات أو إعادة استثمارها ، وقد تخضع توزيعات الأرباح ( سواء تم دفعها للمستثمر أو أعيد استثمارها ) للضرائب ، سواء في الدولة المسجل بها الصندوق الاستثماري أو في الدولة التي يقيم بها المستثمر .

    مخاطر التضخم
    هي المخاطر المرتبطة باحتمال أن يؤدي التضخم ، أو الارتفاع في كلفة المعيشة ، إلى تآكل جزء من القيمة الحقيقية للاستثمار

    الأدوات المالية
    يشمل لفظ الأدوات المالية كلا من الأسهم والسندات وأدوات الدين .

    الفائدة
    هي المبلغ الذي يدفعة المقترض ، كتعويض عن استخدام المالي المقترض ، أو المبلغ الذي يتلقاه عن إيداع أموال في مؤسسة مصرفية أو غيرها ، ويكون هذا المبلغ محددا على شكل نسبة مئوية سنوية من المبلغ الأصلي .

    الأهداف الاستثمارية
    هي النتائج المتوخاة من الاستثمار ، مثل الحصول على عائد دائم أو تعزيز القيمة الرأسمالية ، وتمتلك كافة الصناديق ( سواء التي تستثمر في الأسهم أو السندات أو الأوراق المالية )، وكافة المستثمرين أهدافا استثمارية محددة تندرج ضمن فئات الأهداف الرئيسية التالية ،

    · الدخل

    · النمو

    · الدخل والنمو معا .

    اسهم الشركات ذات رؤوس الأموال الكبيرة
    هي اسهم الشركات التي لا تقل القيمة السوقية لكل منها عن 5 مليار دولار.

    السيولة
    هي حجم الأموال النقدية المتاحة للاستثمار ، ويحتفظ الصندوق الاستثماري بما يعادل 5 % من إجمالي موجوداته على شكل سيولة نقدية . إلا أن حجم هذه السيولة قد يرتفع أو ينخفض حسب الحاجة ، فعلى سبيل المثال إذا ظهرت مؤشرات على أن السوق التي يستثمر فيها الصندوق على وشك التراجع ، فانه يمكن لمدير الصندوق زيادة السيولة بشكل مؤقت من خلال تسييل نسبة من موجودات الصندوق .

    العمولة
    هي رسم البيع المبدئي الذي يضاف إلى سعر وحدات الصندوق ، أو يخصم من قيمة الاستثمار ، وتسمى الصناديق التي لا تفرض رسم بيع مبدئي بلفظ ."No-Loas Funds"

    مبلغ دفعة واحدة
    الاستثمار بمبلغ دفعة واحدة ، هو مبلغ من المال يتم استثماره دفعة واحدة .

    المديرون
    تكون مجموعة إدارة الصندوق مسؤولة عن عمليات التدشين والتسويق وإدارة أموال الصندوق ، وتقوم الإدارة بحصر وحدات الصندوق بشكل منتظم و إتاحتها للاستثمار أو للتسييل ، وتسعيرها طبقا للتوجيهات المحددة في النظام الأساسي للصندوق .

    مخاطر السوق المالي الناتجة عن تغير في الأوضاع
    هي المخاطر الناتجة عن ارتفاع أو انخفاض في أسعار الائتمان ، هذه المخاطر هي نتيجة لتغيرات قد تطرأ على الأوضاع السياسية ، الاقتصادية ، أو أحيانا خاضعة لتغيرات قد تطرأ على الشركات مما يؤثر بدورة على السوق المالي .

    حلول الأجل أو تاريخ حلول الأجل
    هو التاريخ الذي يستحق فيه دفع المبلغ الأصلي أو القيمة الاسمية للسند . إلى حامل السند .

    المعروض النقدي
    يصف هذا اللفظ بشكل عام قيمة الأوراق النقدية والعملات المعدنية المتداولة بما في ذلك الودائع المصرفية للقطاع الخاص ، وبشكل عام بعد ارتفاع المعروض النقدي مؤشرا سلبيا لأفاق معدلات التضخم المستقبلية .

    التقرير السنوي
    التقرير السنوي وكما يوحي اسمه تمام ، هو تقرير عن عمليات الشركة عن السنة المنتهية ، ويمثل التقرير وثيقة مفيدة جدا لحملة الأسهم ، تتيح لهم متابعة أداء الشركة وبالتالي استثماراتهم فيها ، ويتضمن التقرير السنوي عادة .

    * قسم يوضح فلسفة الشركة أو كيفية قيامها بأعمالها ، ويحدد هذا القسم ما تعتبره الشركة رسالتها الحضارية التي تميزها عن الشركات المشابهة او المنافسة لها.

    *البيانات المالية ، وتشمل حسابات الأرباح والخسائر ونتائج عمليات العام والميزانية العمومية ، وتظهر الميزانية العمومية ، موجودات ومطلوبات الشركة في نهاية ذلك العام المالي بالمقارنة مع العام المالي السابق .

    * تقارير مفصلة عن كل قطاع من عمليات الشركة ، وقد تلقي هذه التقارير الضوء على أية حلقة ضعيفة في بنيتها الإدارية .

    * تقرير للمدققين يؤكد فيه أن الأرقام والبيانات الواردة ضمن التقرير السنوي ، خضعت للتدقيق من قبل مدققين خارجيين ، وما إذا كانت تعكس صورة صحيحة وعادلة للأوضاع المالية للشركة
    .



  3. #3
    الصورة الرمزية عباس بن فرناس
    عباس بن فرناس غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    المشاركات
    3,622

    افتراضي رد: юЮ مصطلحات إقتصاديهюЮ

    .



    تميز في النقل

    بارك الله فيك وجزاك عنا خيراً

  4. #4
    الصورة الرمزية أرجوان
    أرجوان غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الإقامة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    230

    Smile رد: юЮ مصطلحات إقتصاديهюЮ

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عباس بن فرناس مشاهدة المشاركة
    .




    تميز في النقل

    بارك الله فيك وجزاك عنا خيراً

  5. #5
    الصورة الرمزية عياد
    عياد غير متواجد حالياً مدير إداري
    تاريخ التسجيل
    Jul 2004
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    4,077

    افتراضي رد: юЮ مصطلحات إقتصاديهюЮ

    تسلم ايدك يا ارجوان

    موضوع قيم بارك الله فيك
    آخر تعديل بواسطة عياد ، 27-10-2007 الساعة 01:51 AM

  6. #6
    الصورة الرمزية أرجوان
    أرجوان غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الإقامة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    230

    Smile رد: رد على الرد

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عياد مشاهدة المشاركة
    تسلم ايدك يا ارجوان




    موضوع قيم بارك الله فيك
    الله يسلمك يارب
    ألف شكر أستاذ/ عياد

المواضيع المتشابهه

  1. مصطلحات اقتصادية (بشكل عام)
    By MR_Oo in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 25-11-2008, 04:04 PM
  2. مصطلحات إقتصادية؟
    By tarek200_jo in forum استفسارات وأسئلة المبتدئين
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 26-12-2007, 03:45 PM
  3. مصطلحات
    By متداول مبتدأ in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 11-08-2007, 12:54 PM
  4. قاموس مصطلحات ؟
    By !MMM! in forum استفسارات وأسئلة المبتدئين
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 27-10-2006, 09:22 AM
  5. مصطلحات للمبتدئين
    By 007 in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 21-06-2005, 12:19 AM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17