النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي الصحافة الاقتصادية هذا الصباح ( 23 أكتوبر 2007 )

    البنك الدولي: الدول النامية لم تتأثر بأزمة أسواق المال

    أكدت مصادر في البنك الدولي أن آثار اضطرابات الأسواق المالية محدودة على الدول النامية، وورد في بيان للبنك يوم الأحد الماضي أن آثار الاضطرابات الأخيرة في الأسواق المالية على الدول النامية كانت محدودة، وأن النمو الاقتصادي العالمي يظل قوياً. ودعا البنك حكومات الدول المانحة إلى الوفاء بالتزاماتها لزيادة مساعدات التنمية، وقال إن الدول ذات الاقتصادات سريعة النمو، وتزايد الاحتياطيات من العملات، يمكن أن تضيف موارد جديدة إلى هذه الجهود. وقالت لجنة تحييد السياسة التنموية للبنك إن أعضاءها "اتفقوا على أن الدعم المعزز لتمكين أفقر الدول فيما يتعلق بالتنمية، ولا سيما في دول جنوب الصحراء الإفريقية، وانخراط مجموعة البنك في جهود مساعدة الدول الهشة التي تعاني من الصراعات، يجب أن تكون عناصر رئيسية في الهيكل الاستراتيجي".
    وجاء اجتماع هذه اللجنة بعد اجتماع عقده شقيق البنك، صندوق النقد الدولي. وفي محاضرة برعاية هذا الصندوق، حذر ألان جرينسبان، الرئيس السابق لبنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، من أن الحمائية المتصاعدة يمكن أن تقوض قدرات الولايات المتحدة على التعامل مع العجوزات. وقال "إذا لم يتم إيقاف التوجه الحاد صوب عدم الاستقرار المالي في الولايات المتحدة وغيرها، إضافة إلى تعقيدات ناجمة عن اتجاه صوب الحمائية على نطاق العولمة، فإن العملية الحالية لتعديل عجز الميزان الجاري يمكن أن تكون مؤلمة للولايات المتحدة، ولشركائنا التجاريين". وقال الرئيس الجديد للبنك الدولي، روبرت زوليك، في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس صندوق النقد الدولي، رودوريجودو راتو، إنهما كانا يدرسان شروع الصندوق في بحث تخفيض ديون ليبيريا. وقال راتو "إن هذا البلد يقوم بمساعدة نفسه، وبالتالي، فإنه يستحق المساعدة من جانب المجتمع الدولي".
    وأعفت الولايات المتحدة، لبييريا، من 385 مليون دولار من ديونها في شباط (فبراير)، هذا البلد الإفريقي الغربي الخارج لتوه من حرب أهلية. وحثت الولايات المتحدة كذلك على عقد اجتماعات للبنك الدولي، وصندوق النقد الدولي بهذا الخصوص. ويبلغ مجموع ديون ليبيريا للمؤسسات الدولية 1.6 مليار دولار، بما فيها 740 مليون دولار لصندوق النقد الدولي، بينما يبلغ إجمالي 3.7,7 مليار دولار. وقالت لجنة التنمية في البنك الدولي إن عليه أن يعزز جهوده كجهة معرفة متخصصة في السياسات التنموية، بينما يستمر في فعالياته الخاصة بالإقراض. وعلى البلدان التي تعتبر زبائن للبنك أن تزيد من تركيزها على استراتيجيات الحد من البطالة من خلال "دعم الشراكة من جانب القطاع الخاص، والنمو الذي يقوده، لربط أفضل بين هذه الاستراتيجيات وإطار الميزانية، ولتطبيقها بصورة فاعلة". وعلى البنك كذلك أن يساعد البلدان النامية في التعامل مع أسباب وآثار التغير المناخي. ورحب أعضاء اللجنة بالتزام الرئيس الجديد لبنك، روبرت زوليك، بتطوير استراتيجية جديدة للتشاور مع الأعضاء الـ 24 لمجلسه التنفيذي. ودعا زوليك الذي أصبح رئيساً لهذا البنك منذ الأول من تموز (يوليو)، الولايات المتحدة، وغيرها من الدول المتقدمة، "لترجمة أقوالها إلى أفعال، وأن تحول ما يرد في إعلانات قممها إلى أرقام فعلية". كما دعاها إلى دعم فرع البنك الذي يقدم قروضاً بفوائد متدنية للدول الفقيرة. وهو يأمل جمع 33 مليار دولار لهذه الأغراض في أوائل عام 2008.

    وقال إن جنوب إفريقيا ضربت مثلاً جيداً بتعهدها بزيادة نسبتها 30 في المائة في مساهمتها المتعلقة بنشاط تقديم القروض. ويواجه زوليك تحديات كبيرة، نظراً لأن الدول الأغنى أصبحت خلال السنوات الأخيرة تفضل توجيه مساعداتها للدول الفقيرة من خلال وكالات التنمية الخاصة بها في التعامل مع قضايا مثل انتشار الملاريا. وقال هنري بولسون، وزير خزانة الولايات المتحدة، إنه كان يمكن للبنك الدولي أن يصبح أعلى فاعلية، حيث طالب بالمزيد من المرونة على صعيد موظفيه. وقال "إن مجموعة البنك كانت بطيئة في أغلب المناسبات بخصوص إعادة تخصيص مواردها، وإنها نشرت المزيج الخاطئ من الموارد على حساب تنفيذ المشروعات ذات الأولوية الملحة". وأضاف أن البنك بحاجة إلى مزيد من ضبط الميزانية. ورحب وزير مالية جنوب إفريقيا، تريـفور مانويل، بتأكيدات زوليك على أهمية تجاوز الفقر، وتشجيع النمو المستدام في الدول الفقيرة، وبالذات في جنوب الصحراء الإفريقية. وقال إن الأهداف الاستراتيجية التي وضعها زوليك خلال أول 100 يوم من ممارسته لعمله "تفيد بوجود جانب عملي جديد في البنك يمكن أن يكون ذا فائدة للبلدان ذات العلاقة".
    وقالت وزيرة التعاون الاقتصادي والتنمية الألمانية، هايوماري ويزوريك، إن التطورات مشجعة، على الرغم من اضطراب الأسواق المالية، حيث أن معظم دول جنوب الصحراء الإفريقية تشهد "أعلى معدلات نمو منذ استقلالها، وإن التوقعات تفيد باستمرار هذا الاتجاه". وقالت إن الجهود الحالية تمثل فرصة تستطيع من خلالها الدول الفقيرة ممارسة دورها في عملية التنمية.
    ويقدم البنك الدولي القائم في واشنطن، ويضم في عضويته 185 دولة، قروضاً تبلغ 24 مليار دولار أمريكي سنوياً (16,8 مليار يورو)، لتمويل مشروعات في العالم النامي مثل إنشاء الطرق، والمدارس، والعيادات الطبية. ولكنه دوره الإقراضي تراجع بزيادة فرص الدول ذات الدخل المتوسط على الاقتراض من مصادر أخرى.
    وتولى زوليك الذي كان مساعداً لوزير الخارجية الأمريكية، ومصرفياً استثمارياً، وممثلاً تجارياً للولايات المتحدة، رئاسة هذا البنك خلفاً لرئيسه، بول وولفويتز الذي كان مساعداً سابقاً لوزير الدفاع الأمريكي، حيث استقال في أيار (مايو) إثر فضيحة أخلاقية.
    وحاول زوليك "تهدئة المياه" التي كانت تعكرها خلافات الرئيس السابق مع بعض الأعضاء من الحكومات، إضافة إلى الصراعات مع موظفي البنك. وتعمل الاستراتيجية التي طورها الرئيس الجديد على تعزيز سيطرة البنك على جهود محاربة الفقر، ولا سيما في إفريقيا، ومساعدة البلدان الخارجة لتوها من الحروب، وتشجيع التعاون الإقليمي لمحاربة المرض، والتعامل مع التغير المناخي.


    صحيفة الاقتصادية

  2. #2
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي رد: الصحافة الاقتصادية هذا الصباح ( 23 أكتوبر 2007 )

    رئيس صندوق النقد الدولي يحذر من "هبوط مفاجئ" للدولار

    حذر رودريغو راتو رئيس صندوق النقد الدولي أمس، من أن هناك مخاطر من "هبوط مفاجئ" للدولار بسبب فقدان الثقة في الأصول المودعة بالعملة الأمريكية.
    وقال راتو أمام مجلس حكام الصندوق "هناك مخاطر من هبوط مفاجئ للدولار سواء كان ذلك نتيجة أو سببا لفقدان الثقة في الأصول المودعة بالعملة الأمريكية".
    وكانت الولايات المتحدة السبت الماضي طلبت من المدير العام المقبل لصندوق النقد الدولي الفرنسي دومينيك ستروس خفض نفقات المؤسسة وعدد العاملين فيها أثناء الجمعية العامة للصندوق.
    واعتبر وزير الخزانة الأمريكي هنري بولسون أمام اللجنة النقدية والمالية الدولية، الهيئة السياسية في صندوق النقد الدولي، أن "الوضع المالي للصندوق أصبح لا يطاق".
    ورأى "إن خطة ترمي إلى إصلاح سريع للجهاز البشري والنفقات في الصندوق يجب أن تشكل إحدى أهم الأولويات للمدير العام الجديد". وسيخلف وزير المالية الفرنسي السابق دومينيك ستروس المدير العام المستقيل لصندوق النقد رودريغو راتو.


    صحيفة الاقتصادية

  3. #3
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي رد: الصحافة الاقتصادية هذا الصباح ( 23 أكتوبر 2007 )

    صندوق النقد يحذر من انحسار عالمي بسبب مشاكل الائتمان

    نسبت وكالات الأنباء من واشنطن أخيراً إلى رودريجو راتو رئيس صندوق النقد الدولي تحذيره من إن زلزالا في أسواق الائتمان كان يمكن ان يكون قويا بدرجة تدفع الاقتصاد العالمي الى حالة من الانحسار في نهاية لازدهار استمر 5 اعوام.
    وأضاف متحدثاً امام اعضاء صندوق النقد الدولي وعددهم 185 دولة أن الاشهر القليلة الماضية شهدت زلزالا في اسواق الائتمان قد يكون بعيدا بالنسبة لمعظم الناس لكن خطر حدوث توابع لا يزال قائما.
    وأضاف راتو الذي سيتنحي عن منصبه في نهاية تشرين الاول ان حجم المشاكل المالية التي اثارها تزايد حالات الاعسار في سوق الرهن العقاري الامريكي لم يتسن قياسه بالكامل بعد لكنه كان كبيرا بما يكفي لطرح سؤال مثير للقلق، متسائلاً ما اذا كان الاقتصاد العالمي عند نقطة انعطاف، في حين يبدو حتى الان ان النمو سيستمر وان كان بمعدل ابطأ من العامين الماضيين.


    وكالات

المواضيع المتشابهه

  1. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح ( 31 أكتوبر 2007 )
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 31-10-2007, 02:11 PM
  2. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح ( 22 أكتوبر 2007 )
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 22-10-2007, 01:21 PM
  3. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح ( 15 أكتوبر 2007 )
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 16-10-2007, 12:11 PM
  4. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح ( 11 أكتوبر 2007 )
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-10-2007, 02:04 PM
  5. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح (01 أكتوبر 2007 )
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 01-10-2007, 01:48 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17