باريس (رويترز)
قالت كريستين لاجارد وزيرة الاقتصاد الفرنسية يوم الثلاثاء ان مجموعة الدول الصناعية الكبرى السبع طلبت من الصين الاسراع بخطى رفع قيمة اليوان قائلة انها الخطوة الاولى تجاه توازن أفضل بين العملات.
وصرحت لراديو انتير الفرنسي "طلبت دول مجموعة السبع مجتمعة من الصين الاسراع برفع قيمة اليوان. انها الخطوة الاولى تجاه توازن أفضل بين العملات."
وفيما يتعلق باليورو اشارت لاجارد الى ان وزير الخزانة الامريكي هنري بولسون ابدى مجددا ايمانه بسياسة الدولار القوي. وقالت ان العملة الامريكية ارتفعت قليلا أمام اليورو يوم الاثنين.
وتابعت "يسعدني ان الاسواق بدأت تستمع لذلك وامل ان تستمر في ذلك."
واضافت انه لا ينبغي النظر لسعر الدولار أمام اليورو بشكل منعزل وانه يتعين النظر للعملات الاخرى في ضوء علاقتها ببعضها البعض ومضت قائلة "يبنغي النظر لليوان والين والدولار واليورو."
وذكرت ان ارتفاع اليورو مقابل الدولار ساعد في حماية فرنسا من الارتفاع في الفترة الاخيرة في اسعار النفط وأضافت ان التضخم لايزال تحت السيطرة في فرنسا.
وتابعت "خدمتنا قوة اليورو من ناحية وينبغي النظر لمكاسب الانتاجية من ناحية اخرى."
وسجلت أسعار النفط مستوى قياسيا عند 90.07 يوم الجمعة الماضي وقالت لاجارد ان الزيادة في الفترة الاخيرة في أسعار النفط ترجع للتوترات بين تركيا والعراق بشان متمردين اكراد متمركزين بشمال العراق. ويمتلك العراق ثالث اكبر احتياطي نفطي في العالم