يدشن غدا في مركز دبي العالمي للمعارض والمؤتمرات معرض سيتي سكيب دبي، الذي يعد أضخم معرض عقاري للاستثمار والتطوير في العالم، على مساحة تزيد على 34 ألف متر مربع، تحت شعار عريض يركز على البيئة.
ومن المتوقع أن يستقطب الحدث أكثر من 500 عارض وما يزيد على 40 ألف زائر متخصص مما يزيد على 120 دولة.
ويصاحب المعرض الذي يستمر حتى مساء الخميس 18 تشرين الأول (أكتوبر) سلسلة من المؤتمرات والندوات في مركز دبي الدولي للمعارض، التي تركز على معالجة القضايا البيئية والمتعلقة بالاستدامة في مشاريع التطوير العقاري، وكذلك موضوعات ترشيد استهلاك الطاقة وما يسمى بالأبنية الخضراء.
وبلغت مساحة المعرض الذي أصبح أكبر معرض للعقارات على مستوى العالم، هذا العام 34 ألف متر مربع، بزيادة تقدر بأكثر من 35 في المائة، وهذا العام أصبح من الصعب تلبية جميع الطلبات للمشاركة رغم أنه تم استهلاك المساحات كافة وتأجيرها منذ وقت مبكر، وقد تم تخصيص أكثر من ثلاثة آلاف متر مربع خصصت للشركات السعودية هذا العام

في مايلي مزيداً من التفاصيل:



يدشن الثلاثاء 16 تشرين الأول (أكتوبر) في مركز دبي العالمي للمعارض والمؤتمرات، معرض سيتي سكيب دبي، الذي يعد أضخم معرض عقاري للاستثمار والتطوير في العالم، على مساحة تزيد على 34 ألف متر مربع، تحت شعار عريض يركز على البيئة.
ويصاحب المعرض الذي يستمر حتى مساء الخميس 18 تشرين الأول (أكتوبر) سلسلة من المؤتمرات والندوات في مركز دبي الدولي للمعارض، التي تركز على معالجة القضايا البيئية والمتعلقة بالاستدامة في مشروعات التطوير العقاري، وكذلك موضوعات ترشيد استهلاك الطاقة وما يسمى بالأبنية الخضراء.
وبلغت مساحة المعرض الذي أصبح أكبر معرض للعقارات على مستوى العالم، هذا العام 34 ألف متر مربع، بزيادة تقدر بأكثر من 35 في المائة، وهذا العام أصبح من الصعب تلبية جميع الطلبات للمشاركة رغم أنه تم استهلاك المساحات كافة وتأجيرها منذ وقت مبكر، وقد تم تخصيص أكثر من ثلاثة آلاف متر مربع خصصت للشركات السعودية هذا العام، التي تقودها شركتا دار الأركان، وتنميات كراعيين بلاتينيين، إضافة إلى مشاركة شركات سناسكو، الحنو، جوار، مدينة المعرفة الاقتصادية، وشركة كنان، وشركة أساس.
وتشارك شركة دار الأركان وللمرة الرابعة على التوالي كراع بلاتيني للمعرض في موقع متميز يمكن الشركة من تقديم أفضل الخدمات لزوارها الكرام، وقال المهندس سعود القصير مدير عام شركة دار الأركان إننا نحرص دائما على المشاركة في التظاهرة العالمية التي تجمع العاملين في القطاعين العقاري والمالي من دول العالم كافة بهدف عرض فكر وإمكانيات وإنجازات الشركة التي قامت بها في السوق السعودية الواعدة، بما يحفزهم على الاستثمار في أكبر سوق عقارية في المنطقة تعاني ندرة المطورين العقاريين القادرين على توفير كميات كبيرة ومتنوعة من الوحدات السكنية المطلوبة .
وتأخذ قضية الأبنية الخضراء مساحات متنامية من الاهتمام في قطاع العقارات المزدهر في منطقة الشرق الأوسط. وتتجلى الأهمية المتزايدة للمشاريع العقارية الصديقة للبيئة من خلال إدخال نظام تصنيف في الإمارات يعمل مجلس الإمارات للأبنية الخضراء على تطويره.
ووفقا لتقرير المنظمة البيئية العالمية "دبليو دبليو إف" و"جلوبال فوتبرنت نتوورك" تعد البصمة الأيكولوجيية في الإمارات، وهي مقياس للطلب البشري على الأنظمة البيئية، الأكبر بالنسبة لحصة الفرد في العالم.
وتناقش ثلاثة مؤتمرات تنعقد بالتوازي مع معرض سيتي سكيب دبي هذا العام قضايا الاستدامة والتأثير البيئي. ومن المتوقع أن يستقطب الحدث أكثر من 500 عارض وما يزيد على 40 ألف زائر متخصصا مما يزيد على 120 دولة.
ويكرس مؤتمر الهندسة المعمارية العالمي جلسة من جلساته للاستدامة في المدن والبصمات الأيكولوجية والمشاريع العقارية محايدة الانبعاثات الكربونية، حيث يقوم خبراء دوليون بمناقشة هذه القضايا ومن أبرزهم: لندة مارند من "دبليو إس بي" السويدية، وروبرت فان نويوس من "أكلا" في الإمارات.
إضافة إلى ذلك ستعقد ورشة عمل خاصة حول الطاقة الصفرية وحلول الأبنية الخضراء يديرها راسل جلشرست مدير الهندسة الفنية في شركة سكيدمور أوينجز آند ميريل الأمريكية البارزة والتي صممت برج دبي أعلى مبنى في العالم.
وبالنسبة لتصميم الأبنية الخضراء سيتم إبراز التفكير الحالي أحدث التطورات من قبل الدكتور كين يانج من شركة ليولن ديفيز يينج البريطانية وتشاد أوبنهايم من شركة أوبنهايم للهندسة والتصميم الأمريكية ومانيت راستوجي من شركة مورفوجينسس الهندية وكيت أوتن من كيت أوتن للتصميم الهندسي من جنوب إفريقيا.
وفي مؤتمر سيتي سكيب دبي نفسه ستناقش مجموعة من المتحدثين من كبار التنفيذيين التحديات التي تواجه إقامة المشاريع الصديقة للبيئة والمستدامة في الشرق الأوسط. وسيكون من أبرز المتحدثين ماريو سينفيرانتي من شركة جرين تكنولوجيز في الإمارات، وخالد عوض من شركة مصدر في الإمارات، وشوان لنيهين ومبارك عبد الله من شركة نخيل في الإمارات.
وفي الحدث الثالث لـ "سيتي سكيب" - مؤتمر تطوير الاستثمارات الفندقية والسياحية – سيتم تسليط الضوء على التطوير السياحي المستدام في عرض توضيحي لكايل هايوود المدير التجاري في العربية للطيران.
وقال شابنام راوال مدير مجموعة مؤتمر سيتي سكيب: "يتبنى المطورون والمهندسون في الشرق الأوسط حاليا التفكير الأخضر ويضعون ذلك نصب أعينهم في المشاريع المستقبلية".
وأضاف أن الشرق الأوسط يدرك مع بقية دول العالم الحاجة الماسة إلى الحد من نزف الموارد الطبيعية وتعزيز الاستدامة في البيئة المبنية. وستوفر مؤتمرات سيتي سكيب للمطورين والمهندسين والعملاء منتدى لتبادل الآراء حول أفضل السبل لتبني تكنولوجيا الأبنية الخضراء في المنطقة.