قال يورجن ستارك عضو المجلس التنفيذي للبنك المركزي الاوروبي يوم الجمعة ان مخاطر التضخم في منطقة اليورو لا تزال عند أعلى مستوى لها وان البيانات تتوقع استمرار النمو بمعدل ثابت.
وزادت الاضطرابات الاخيرة في أسواق المال من حالة عدم التيقن بخصوص التوقعات الاقتصادية غير أن الطلب لم يتأثر بأكثر من مجرد تراجع في مؤشرات ثقة المستهلكين.
واضاف ستارك في خطاب أمام منتدى في بروكسل بحسب نص نشر على موقع البنك المركزي الاوروبي على شبكة الانترنت "تشير البيانات المتاحة الى أن النشاط الاقتصادي في منطقة اليورو قد يواصل النمو بمعدلات قريبة من النمو المتوقع في الانتاج في النصف الثاني من 2007 وفي 2008.
"سيعتمد التأثير الاجمالي على الاثار الجانبية لاضطرابات سوق المال على الاقتصاد الامريكي وعلى الطلب العالمي. وفي منطقة اليورو.. سيعتمد الى حد كبير على كيفية تأثير الاضطرابات على الاوضاع المالية والطلب المحلي."
وقال ستارك ان أسعار النفط والسلع الزراعية لا تزال تمثل مخاطر على الاسعار بشكل عام. ويتوقع البنك المركزي الاوروبي أن يظل التضخم فوق سقفه البالغ اثنين في المئة حتى عام 2008 قبل أن يتراجع.
واضاف أن ارتفاع اسعار المواد الغذائية يؤثر بشكل خاص على تضخم السلع الاستهلاكية غير أنه يتعين على البنك المركزي أن يدرس التطورات الفعلية للاسعار عند اتخاذ قرارات.
وأبقى البنك الاسبوع الماضي على أسعار الفائدة دون تغير عند أربعة في المئة للشهر الرابع على التوالي واشار الى مخاطر على النمو بسبب اضطرابات سوق المال.