النتائج 1 إلى 5 من 5
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي الصحافة الاقتصادية هذا الصباح (02 أكتوبر 2007 )

    أزمة الائتمان تضرب"سيتي جروب" وبنكين سويسريين

    انضم بنكا يو.بي.إس وكريدي سويس السويسريين و"سيتي جروب" الأمريكي إلى ضحايا أزمة الائتمان العالمية الأمر الذي أدى إلى ارتفاع أسعار الفائدة في سوق النقد قصير الأجل مع تجدد المخاوف بشأن عمق الأزمة. كما حصل المستثمرون على تذكير جديد بصعوبة الاقتراض مع إعلان شركة إسكسيوم كورب الأمريكية لإدارة البيانات أن مشترين من القطاع الخاص سحبوا عرض استحواذ بقيمة 2.25 مليار دولار.
    وفي مؤشر آخر على بدء تفشي أزمة الائتمان في الاقتصاد العالمي عموما أظهر تقرير تراجع النمو الصناعي العالمي بصورة حادة في أيلول (سبتمبر). لكن آلان جرينسبان الرئيس السابق لمجلس الاحتياطي الاتحادي البنك المركزي الأمريكي) اكتشف وميضا من الأمل.
    وكشف يو.بي.إس عن خسائر بمبلغ 3.4 مليار دولار خاصة في أوراق مالية مرتبطة بقطاع الرهون العقارية عالية المخاطر في الولايات المتحدة وأعلن تعديلات كبيرة على مستوى المديرين واستغنى عن وظائف في حين قال كريدي سويس إنه "سيتأثر سلبا" باضطراب السوق لكنه سيحافظ على ربحيته في الربع الثالث من العام.
    وقال "سيتي جروب" أكبر البنوك الأمريكية من حيث القيمة السوقية إنه سيمنى بتراجع بنحو 60 في المائة في صافي ربح الربع الثالث بسبب اضطراب في الرهون العقارية عالية المخاطر وأسواق القروض غير المصنفة فضلا عن ضعف في نشاطه للتمويل الاستهلاكي. وقال أندرو برينر محلل السوق لدى إم.إف جلوبال في نيويورك "نبأ أن يو.بي.إس سيخسر 3.5 مليار دولار سوف يذكر المستثمرين بأن الأنباء السيئة لم تذع كلها بعد. نتوقع الإعلان عن خسائر بأكثر من 100 مليار دولار من الآن وحتى منتصف تشرين الأول (أكتوبر) من جانب القطاع المالي هنا وفي الخارج". وفي كلمة في مقر "رويترز" في لندن قال جرينسبان إن اضطراب السوق الناجم
    عن حالات تأخر عن السداد في قروض عقارية أمريكية لأناس من أصحاب الجدارة الائتمانية المنخفضة "كان حادثة في انتظار أن تقع". لكنه أشار إلى أن إصدارات السندات الأمريكية مرتفعة العائد بدأت تنطلق ثانية. وقال "هل أزمة آب (أغسطس) وأيلول (سبتمبر)الائتمانية هذه على وشك الانتهاء؟ ربما".
    وكان بنك يو بي إس السويسري قد كشف النقاب أمس، عن خسائر قدرها 3.4 مليار دولار وأعلن تعديلات كبيرة على مستوى المديرين والاستغناء عن موظفين ليصبح من أكبر المتضررين على مستوى العالم من جراء الأزمة الائتمانية. ومن المتوقع أن يبدأ عدد من البنوك الاستثمارية الدولية في الإعلان عن الخسائر التي سببتها أزمة الائتمان التي بدأت في الولايات المتحدة وامتدت لتؤثر في الاقتصاد العالمي. وتقول تقارير إن هذه البنوك خسرت قرابة 30 مليار دولار جراء ديون معدومة فشلت في تحصيلها.
    ويتوقع محللون أن تضطر هذه المؤسسات - والتي تعلن عن نتائجها للربع الثالث من العام الجاري خلال هذا الأسبوع - إلى إلغاء 10 في المائة من قروض وافقت على تقديمها لجهات أخرى ويبلغ مجموعها 300 مليار دولار.
    وقالت صحيفة الصنداي تايمز إن هذا تسبب في محو الأرباح التي حققتها بعض هذه الشركات. وقال بنك يو.بي. إس أكبر بنك في العالم لإدارة الثروات الشخصية إنه سيشطب أربعة مليارات فرنك (3.42 مليار دولار) من إيراداته لتغطية خسائر في حافظة استثمارات الدخل الثابت وقطاعات أخرى ما يعني خسائر ربع سنوية بين 600 و 800 مليون فرنك سويسري في أول خسائر فصلية يتكبدها البنك في تسع سنوات. وأضاف البنك أنه سيستغني عن 1500 موظف في تحول حاد عن الاتجاه الأخير نحو زيادة أعداد العاملين فيه.
    ودفعت الأنباء سهم البنك نحو الهبوط ومعه أسهم بنوك أخرى مع سعي المستثمرين للاحتماء من تأثير الأزمة الائتمانية التي دفعت البنوك المركزية إلى القيام بمناورات إنقاذ ضخت فيها مستويات قياسية من السيولة في الأسواق وقضت على أرباح المؤسسات المالية المعرضة لاستثمارات محفوفة بالمخاطر والرهن العقاري عالي المخاطر.
    ويقول خان أبوحسين وهو محلل اقتصادي في مؤسسة جي بي مورجان الاقتصادية، إن إلغاء نسبة من القروض يعني أن عددا من البنوك لن يتمكن من تسجيل أية أرباح خلال الربع الحالي من العام.
    وتبرز خسائر "يو.بي.إس" عمق الأزمة وأيضا الشكوك المحيطة بالبنوك المنافسة التي قد تضطر بدورها للكشف عن خسائر قبل الإعلان عن نتائجها. وقال مارسيل رونر الرئيس التنفيذي للبنك "الفترة الحرجة ستنتهي خلال الأشهر الستة المقبلة".
    وفي إعلان منفصل قال بنك كريدي سويس المنافس إنه تضرر أيضا من جزاء أزمة الائتمان ولكنه سيحقق ربحا في الربع الثالث من العام بفضل دخل العمليات المستمرة بعد خصم الضرائب والبالغ 1.3 مليار فرنك. وامتنع البنك عن إعطاء تفاصيل أخرى.
    وقال إيمون هيوز من جودبادي للسمسرة "ربما يكون من السليم القول إن "يو.بي.إس" لن يكون آخر بنك يعلن شيئا من هذا القبيل في الشهور المقبلة, ولكن السؤال هو إلى متى ستستمر هذه الأزمة". وهبط سهم "يو.بي. إس" 1.9 في المائة ليصبح من أكبر الخاسرين على مؤشر داو جونز للأسهم الأوروبية الذي انخفض 1 في المائة. وانخفض سهم بنك كريدي سويس 1.16 في المائة.
    من جهتها، قالت مجموعة سيتي جروب كبرى المؤسسات المصرفية الأمريكية من حيث القيمة السوقية أمس، إن أرباحها الصافية في الربع الثالث من العام الجاري ستنخفض بنسبة 60 في المائة بسبب اضطراب أسواق الائتمان والرهن العقاري إضافة إلى ضعف أنشطتها الخاصة بالمستهلكين.
    ووصف الرئيس التنفيذي تشارلز برينس النتائج بأنها "خيبة أمل جلية"، وقال إن الانخفاض يرجع إلى عوامل منها، أداء ضعيف في أنشطة الأسواق الائتمانية لأدوات الدخل الثابت وزيادة تكلفة الائتمان الاستهلاكي.
    وقالت المجموعة أيضا إنها ستتحمل خسائر قبل الضرائب تبلغ 1.3 مليار دولار نظير شطب قيمة أوراق مالية مضمونة بقروض عقارية في قطاع الرهن العقاري عالي المخاطر.
    ويعد هذا التحذير علامة على أنه رغم النتائج الأفضل من المتوقع، التي حققتها معظم شركات الوساطة المالية في وول ستريت مثل: "جولدمان ساكس" و"ليمان براذرز" فإن بنوكا أمريكية كبرى مازالت تواجه صعوبات من جراء ابتعاد المستثمرين هذا الصيف عن أشكال الائتمان ذات المخاطر الأعلى.

    وفي الوقت الذي بدأت التأثيرات السلبية تزداد عمقا في القطاع المصرفي، انتعشت الأسهم الأوروبية في جلسة أمس، بعد أن عوضت أنباء عن عمليات اندماج ومكاسب أسهم شركات تعدين وسياحة, التأثير السلبي لإعلان بنك يو بي إس السويسري أنه سيشطب مبالغ كبيرة من إيراداته بسبب المشكلات الائتمانية.
    وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لأسهم كبرى الشركات الأوروبية أثناء التداولات 0.1 في المائة إلى 1552.66 نقطة بعد أن هبط 0.6 في المائة في المعاملات المبكرة عندما كشف بنك يو بي إس النقاب عن خسائر قدرها 3.4 مليار دولار إلا أن أسهم شركات التعدين ارتفعت وعاد الحديث عن عمليات تملك واندماج ليقلص من خسائر السوق. وارتفع سهم "تيت آند لايل" للسكر ومواد التحلية 6 في المائة بعد أن ذكر تقرير إعلامي أن الشركة قد تكون عرضة لعملية تملك من جانب شركة أغذية كبيرة مثل "نستلة". وكان سهم الشركة قد هوى 30 في المائة يوم الجمعة بعد تحذير بشأن الأرباح.
    وارتفع سهم مجموعة السياحة الألمانية تي يو إي 5 في المائة إثر تقرير ذكر أن المستثمر جي فيسر برات يريد زيادة حصته في الشركة بينما زاد سهم "إير فرانس- كيه إل إم" 3.9 في المائة بعد أن أضافت مؤسسة جولدمان ساكس السهم إلى قائمتها للأسهم المفضلة.
    وظلت أنظار المستثمرين مركزة على الأسهم المالية التي تضررت في الشهور الأخيرة بسبب مشكلات أسواق الائتمان الناجمة عن أزمة في سوق الرهن العقارية الأمريكية عالي المخاطر. وعلى صعيد البورصات الوطنية ارتفع مؤشر داكس الألماني 0.1 في المائة وصعد مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني 0.4 في المائة بينما استقر مؤشر كاك الفرنسي دون تغيير.
    والمعلوم أن الرهن العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة بدأ تأثيراته السلبية في البورصات العالمية مطلع آب (أغسطس) الماضي, عندها ظهرت إشارات من المجلس الاحتياطي (البنك المركزي الأمريكي) بأن المقترضين من السوق الثانوية (ضعيفي الائتمان), بدأوا يتعثرون عن السداد وربما يشكلون أزمة للشركات والبنوك المقرضة, هو ما حدث بالفعل في الأسابيع اللاحقة لإشارة البنك المركزي الأمريكي.
    ومما فاقم المشكلة بيع هذه الديون لبنوك أو مؤسسات استثمارية أخرى ما تسبب في فقدان المقدرة على قياس الخسائر أو التنبؤ بمدى تعرض مؤسسة بعينها لخسائر من عدمه.
    ويأمل الاقتصاديون الأمريكيون أن يزيد خفض نسبة الفائدة من حركة القروض ما سيزيد الإنفاق والاستثمار ويؤدي هذا بدوره لإنعاش الاقتصاد.

    صحيفة الاقتصادية

  2. #2
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي رد: الصحافة الاقتصادية هذا الصباح (02 أكتوبر 2007 )

    الدولار يرتفع عن مستوياته الدنيا والسوق تنتظر بيانات أمريكية


    ارتفع الدولار الأمريكي أمس، بعد انخفاضه إلى أدنى مستوياته مقابل اليورو الاوروبي وسلة من العملات مع إقبال المستثمرين على البيع لجني أرباح الارتفاعات الأخيرة التي سجلتها عملات أخرى, وذلك قبل صدور سلسلة من البيانات الاقتصادية الأمريكية هذا الأسبوع.
    ويترقب المستثمرون بيانات مؤشر معهد إدارة التوريدات لقطاع الصناعات
    التحويلية بحثا عن أدلة على حالة الاقتصاد الأمريكي. ومن المحتمل أن تلقي البيانات بعض الضوء على تقرير الوظائف الشهري الأمريكي الذي يصدر يوم الجمعة والذي سيكون له تأثير كبير في قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) بخصوص الفائدة.
    وانخفض اليورو الأوروبي بنسبة 0.3 في المائة إلى 1.4232 دولار بعد ارتفاعه في وقت سابق إلى مستوى قياسي عند 1.4281 دولار وفقا لبيانات "رويترز".
    وانخفض مؤشر الدولار أمام ست عملات رئيسية إلى مستوى قياسي عند 77.657 قبل أن يرتفع إلى 77.959. وقد انخفض المؤشر بنسبة 3.8 في المائة في أيلول (سبتمبر).
    ويقول محللون إنه رغم انتعاش الدولار أمس, فإن التوقعات مازالت نزولية منذ خفض الفائدة الأمريكية نصف نقطة مئوية إلى 4.75 في المائة الشهر الماضي.
    وارتفع الدولار بنسبة 0.9 في المائة إلى 115.78 ين مع استمرار إقبال المستثمرين على المخاطرة في تعاملات الصرف الأجنبي, إذ عاودوا الانخراط في المعاملات التي
    يقترضون فيها بالين منخفض العائد والفائدة لتمويل استثمارات بعملات ذات عوائد
    أعلى.
    وزاد الدولار النيوزيلندي 1.4 في المائة مقابل الين وارتفع الدولار الأسترالي إلى
    أعلى مستوى منذ 18 عاما أمام العملة الأمريكية إلى 0.8926 دولار أمريكي.
    وصعد اليورو الأوروبي إلى 164.95 ين ليسجل أعلى مستوى منذ التاسع من آب (أغسطس) الماضي.


    صحيفة الاقتصادية

  3. #3
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي رد: الصحافة الاقتصادية هذا الصباح (02 أكتوبر 2007 )

    أزمة الائتمان تفرض على يو بي اس السويسري شطب 2.4 مليار دولار من إيراداته


    كشف بنك يو. بي. اس السويسري النقاب انه تكبد خسائر قدرها 2.4 مليار دولار، واعلن تعديلات كبيرة على مستوى المديرين والاستغناء عن موظفين ليصبح من اكبر المتضررين على مستوى العالم من جراء الازمة الائتمانية.
    وقال بنك يو. بي. اس وهو اكبر بنك في العالم لادارة الثروات الشخصية انه سيشطب اربعة مليارات فرنك (2.42 مليار دولار) من ايراداته لتغطية خسائر في حافظة استثمارات الدخل الثابت وقطاعات اخرى مما يعني خسائر ربع سنوية بين 600 و800 مليون فرنك سويسري في اول خسائر فصلية يتكبدها البنك في تسع سنوات.
    واضاف البنك انه سيستغني عن 1500 موظف في تحول حاد عن الاتجاه الاخير نحو زيادة اعداد العاملين فيه.
    ودفعت الانباء سهم البنك نحو الهبوط ومعه اسهم بنوك اخرى مع سعي المستثمرين للاحتماء من تأثير الازمة الائتمانية التي دفعت البنوك المركزية الى القيام بمناورات انقاذ ضخت فيها مستويات قياسية من السيولة في الاسواق وقضت على ارباح المؤسسات المالية المعرضة لاستثمارات محفوفة بالمخاطر.
    وتبرز خسائر يو. بي. اس عمق الازمة وايضا الشكوك المحيطة بالبنوك المنافسة التي قد تضطر بدورها للكشف عن خسائر قبل الاعلان عن نتائجها.
    وقال مارسيل رونر الرئيس التنفيذي للبنك 'الفترة الحرجة ستنتهي خلال الاشهر الستة المقبلة'.
    وفي اعلان منفصل قال بنك كريدي سويس المنافس انه تضرر ايضا من جراء ازمة الائتمان ولكنه سيحقق ربحا في الربع الثالث من العام بفضل دخل العمليات المستمرة بعد خصم الضرائب والبالغ 1.3 مليار فرنك، وامتنع البنك عن اعطاء تفاصيل اخرى.
    وقال ال ايمون هيوز من جودبادي للسمسرة 'ربما يكون من السليم القول ان يو. بي. اس لن يكون آخر بنك يعلن شيئا من هذا القبيل في الاشهر المقبلة ولكن السؤال هو الى متى ستستمر هذه الازمة'.
    وبحلول الساعة 0737 بتوقيت غرينتش هبط سهم يو. بي. اس 1.9 في المائة ليصبح من اكبر الخاسرين على مؤشر داو جونز للاسهم الاوروبية الذي انخفض واحدا في المائة. وانخفض سهم بنك كريدي سويس 1.16 في المائة.

    صحيفة القبس

  4. #4
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي رد: الصحافة الاقتصادية هذا الصباح (02 أكتوبر 2007 )

    فتور فرنسي تجاه العرض الأميركي بشأن اتفاق للتجارة العالمـية

    قال وزير الزراعة الفرنسي ميشيل بارنييه في مقابلة نشرت امس الاثنين ان عرضا أميركيا بخفض الدعم الزراعي ليس كافيا للتوصل الى اتفاق لتحرير التجارة العالمية.
    ودعت فرنسا مرارا الولايات المتحدة والدول النامية الى تقديم المزيد من التنازلات من اجل انقاذ جولة الدوحة لمحادثات التجارة العالمية.
    وقال بارنييه لصحيفة لا تريبيون الفرنسية ‘’لم يعد لدى الاتحاد الاوروبي ما يقدمه من الامتيازات فقد قدم الكثير بالفعل. اذا قطعنا خطوة نحو الاصلاح اخذ الأميركيون خطوة للوراء. ولا اعتقد أن القانون الزراعي الجديد في الولايات المتحدة يمكنه تعويض ذلك’’.
    وكانت محادثات بين الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والهند والبرازيل من اجل التوصل الى صيغة لانقاذ جولة الدوحة المتعثرة قد انهارت في يونيو حزيران بسبب حجم التخفيضات المطلوبة في الرسوم الجمركية والدعم وخاصة في مجال الزراعة.
    بيد أن مناخ المحادثات تحسن أخيراً بعد تقارير ذكرت أن واشنطن قد تكون مستعدة لبحث خفض الدعم الذي تقدمه لمزارعيها الى 13 مليار دولار شريطة أن تقدم الدول الاخرى تنازلات ايضا.
    قال دبلوماسيون ان التحول في الموقف الأميركي بشأن الزراعة قد يؤدي الى حدوث تقدم في مجالات اخرى من المحادثات من بينها السلع الصناعية.
    الان ان بارنييه ظل متشككا. وقال ‘’لا أرى نوع المعاملة بالمثل الذي نتوقعه وهذا الامر لا يقتصر على الأميركيين فقط وانما يشمل ايضا الدول النامية الكبيرة’’.

    صحيفة الوقت

  5. #5
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي رد: الصحافة الاقتصادية هذا الصباح (02 أكتوبر 2007 )

    141 مليار دولار استثمارات صندوق ادخار النفط الروسي

    قالت وزارة المالية الروسية امس الاثنين ان استثمارات صندوق ادخار الثروة النفطية الروسي نمت الى 3,519 تريليون روبل /141,1 مليار دولار/ حتى أول اكتوبر/ تشرين الاول الجاري من 3,409 تريليون روبل حتى أول سبتمبر/ ايلول الماضي.
    وأنشأت روسيا الصندوق العام 2004 لحماية موازنتها من انخفاض أسعار النفط. ويتم تحصيل رسوم عن استخراج المعادن وتصديرها لحساب الصندوق عندما يتجاوز سعر النفط 27 دولارا للبرميل.
    وسيتم العام المقبل احلال صندوق النفط والغاز محل الصندوق الحالي. وستودع في الصندوق الجديد جميع ايرادات الطاقة الروسية وسيتم فصل ايرادات النفط والغاز عن الموازنة التي ستعاني حينئذ من عجز.
    كما سيتم تقسيم الصندوق الجديد في أول فبراير/ شباط الى صندوق للاحتياطيات لتغطية أي عجز في الموازنة نتيجة لانخفاض أسعار الطاقة وصندوق للرعاية الاجتماعية يستهدف النمو.


    صحيفة الوقت


المواضيع المتشابهه

  1. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح ( 31 أكتوبر 2007 )
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 31-10-2007, 02:11 PM
  2. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح ( 23 أكتوبر 2007 )
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 23-10-2007, 02:30 PM
  3. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح ( 22 أكتوبر 2007 )
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 22-10-2007, 01:21 PM
  4. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح ( 15 أكتوبر 2007 )
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 16-10-2007, 12:11 PM
  5. الصحافة الاقتصادية هذا الصباح ( 11 أكتوبر 2007 )
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 11-10-2007, 02:04 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17