النتائج 1 إلى 3 من 3
  1. #1
    الصورة الرمزية التحليلات والأخبار
    التحليلات والأخبار غير متواجد حالياً أخبار المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    17,786

    افتراضي تقرير حول أسباب ارتفاع أسعار النفط للمستويات الحالية

    لامس النفط الخام الامريكي ارتفاعا قياسيا عند 81.24 دولار للبرميل يوم الثلاثاء في الجلسة الخامسة على التوالي التي تشهد وصول الاسعار الى ذروة غير مسبوقة ويغذي موجة صعود الاسعار بعد تراجعها لما دون 50 دولارا مطلع العام تعطيلات حقيقية ومحتملة لامدادات النفط الخام واختناقات في مصافي التكرير بالبلدان المستهلكة وقوة الطلب وتدفق أموال المستثمرين على النفط.

    صناديق
    استؤنفت تدفقات الاستثمارات من صناديق المعاشات وصناديق التحوط على السلع الاولية بما فيها النفط في الأشهر القليلة الماضية بعد توقف في وقت سابق هذا العام بسبب مخاوف تتعلق بسير الاقتصاد العالمي.
    وازدهرت المضاربات في أسواق الطاقة في السنوات القليلة الماضية مع تطلع المستثمرين لتحقيق عائدات أعلى من التي يحققونها في أسواق الاسهم والسندات.
    قيود الانتاج التي تفرضها أوبك
    بدأت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) التي تضخ أكثر من ثلث انتاج العالم من النفط خفض انتاج الخام أواخر 2006 لكبح تراجع في الاسعار.
    وساعد تراجع معروض أوبك في السوق على ارتفاع الاسعار هذا العام في حين أخذت البلدان المستهلكة ممثلة في وكالة الطاقة الدولية تناشد المنظمة لشهور ضخ المزيد من الخام. وردت أوبك بأن الامدادات كافية.
    لكن في اجتماع الاسبوع الماضي قررت أوبك زيادة انتاج النفط 500 ألف برميل يوميا أي بما يعادل نحو 1.6 في المئة من انتاج المنظمة التي تضم 12 عضوا في أغسطس وتسري الزيادة الانتاجية من أول نوفمبر .
    وقال الامين العام للمنظمة عبد الله البدري يوم الجمعة ان أوبك ترى في صعود النفط فوق 80 دولارا أمرا مؤقتا ولا تدعمه العوامل الاساسية مثل العرض والطلب. ويخشى مسؤولو أوبك أن يفضي ارتفاع السعر الى تحجيم الطلب على الامد البعيد.
    وقال مصدر بالمنظمة يوم الثلاثاء ان أوبك ربما تجري مشاورات بشأن زيادة الانتاج ثانية اذا استمرت أسعار النفط فوق 80 دولارا للبرميل لاكثر من 15 الى 20 يوما.

    ضعف الدولار
    نال تراجع قيمة الدولار الامريكي مقابل عملات رئيسية أخرى من القدرة الشرائية لايردات أوبك وزاد القدرة الشرائية لبعض المستهلكين المسعرة وارداتهم بعملات أخرى غير الدولار.
    كما ساعد على زيادة عمليات الشراء في مختلف السلع الاولية حيث يرى المستثمرون أن الاصول المسعرة بالدولار رخيصة نسبيا.
    ولمح وزراء نفط أوبك الى أنه رغم ارتفاع أسعار النفط الى مستويات اسمية قياسية الا أن التضخم والدولار خففا من تأثير ذلك.
    وكان محمد الهاملي رئيس منظمة أوبك قال في يوليو انه بحساب التضخم وضعف الدولار فان تكلفة برميل النفط ليست أعلى مما كانت عليه قبل ثلاثة عقود.

    الطلب
    في حين كانت الارتفاعات السابقة في الاسعار تنتج عن اضطرابات في الامدادات فان الطلب من دول مثل الصين والولايات المتحدة هو المحرك الرئيسي للارتفاعات الراهنة.
    وتباطأ نمو الطلب العالمي بعد ارتفاعه في عام 2004 لكنه مستمر في الزيادة ولم يكن لارتفاع الاسعار حتى الان أثر يذكر على النمو الاقتصادي.
    ويقول محللون ان العالم يتكيف بشكل جيد مع ارتفاع الاسعار الاسمية لانها تعتبر أقل من المستويات السائدة في اوقات ارتفاع سابقة للاسعار اذا أخذت أسعار الصرف والتضخم في الاعتبار كما أن بعض الاقتصادات أصبحت أقل استهلاكا للطاقة.

    نيجيريا
    انخفضت امدادات الخام من نيجيريا ثامن أكبر بلد مصدر للنفط في العالم منذ فبراير شباط عام 2006 بسبب هجمات متشددين على صناعة النفط في البلاد.
    واوردت الشركات تفاصيل وقف انتاج نحو 547 الف برميل يوميا من انتاج نيجيريا بسبب الهجمات وعمليات تخريب.
    اختناقات في مصافي التكرير
    ومما زاد من مخاوف شح امدادات الخام النقص العالمي في الطاقة التكريرية.
    ذلك أن المصافي في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للبنزين في العام واجهت صعوبات بسبب تعطيلات مفاجئة هذا العام الامر الذي زاد السحب من المخزونات قبيل موسم الصيف ذروة استهلاك وقود السيارات في السفر.
    وفي أحدث أرقام أسبوعية من الحكومة الامريكية صدرت في 12 سبتمبر ارتفعت مخزونات نواتج التقطير وزيت التدفئة لكنها لاتزال دون معدلاتها قبل عام. ولايزال الطلب على الوقود في ارتفاع رغم صعود الاسعار.
    والطاقة التكريرية محدودة بالفعل بسبب نقص الاستثمارات على مدى سنوات.
    وتضرر قطاع النفط الامريكي بفعل موسم الاعاصير عام 2005 وأفضت عواصف هذا العام الى وقف امدادات.

    ايران
    يشعر مستهلكو النفط بالقلق بشأن تعطل الامدادات من ايران رابع أكبر مصدر له في العالم والمنخرطة في صراع مع الغرب بسبب برنامجها النووي.
    وتشتبه حكومات غربية في أن ايران تستخدم برنامجها النووي المدني كستار لتطوير سلاح نووي. وتنفي ايران ذلك قائلة انها تريد الطاقة النووية لانتاج الكهرباء.
    العراق
    يجاهد العراق لانعاش صناعة النفط بعد عقود من الحروب والعقوبات وضعف الاستثمار.
    وصادرات خام كركوك من شمال البلاد متقطعة حيث تسببت أعمال التخريب ومشكلات فنية في توقف خط الانابيب معظم الوقت منذ غزو العراق الذي قادته الولايات المتحدة في مارس 2003 الامر الذي يحول دون عودة الصادرات الى معدلاتها قبل الغزو.
    آخر تعديل بواسطة التحليلات والأخبار ، 18-09-2007 الساعة 05:05 PM

  2. #2
    الصورة الرمزية د. محمد أبوبكر عثمان
    د. محمد أبوبكر عثمان غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    المدينة المنورة - القاهرة
    المشاركات
    782

    افتراضي رد: تقرير حول أسباب ارتفاع أسعار النفط للمستويات الحالية

    قرار الاحتياطي الأميركي يدفع أسعار النفط لمستويات جديدة
    وسط توقعات أن تصل قريبا إلى مستوى 85 دولارا للبرميل




    لندن ـ سنغافورة: «الشرق الأوسط»
    أدى الخفض الكبير والمفاجئ لاسعار الفائدة في الولايات المتحدة إلى ارتفاع أسعار النفط إلى أرقام قياسية تجاوزت 82 دولارا للبرميل، فقد سجل سعر البرميل من خام غرب تكساس الأميركي المتوسط في الاسواق الاسيوية امس 82.39 دولار ثم عاد ليسجل 82.10 دولار بزيادة قدرها 57 سنتا عن سعر الاقفال اول من أمس الثلاثاء.
    وجاء الخفض المفاجئ أمس لسعر الفائدة في الولايات المتحدة بنسبة 0.50% إلى 4.75% في محاولة لاعطاء دفعة قوية للاقتصاد بشكل ترتفع معه معدلات استهلاك النفط في أكبر اقتصاد في العالم.
    ولامس النفط رقما قياسيا تاريخيا جديدا اول من امس الثلاثاء في نيويورك حيث اقفل سعر البرميل المرجعي على زيادة 94 سنتا ليصل الى 81.51 دولار وهو رقم قياسي عند الاقفال. وبعيد الاقفال، ارتفعت الاسعار ايضا اثناء المبادلات الالكترونية الى 82.38 دولار للبرميل وهو رقم قياسي تاريخي جديد.
    ومنذ تجاوزه عتبة الثمانين دولارا للمرة الاولى الاربعاء الماضي، يسجل سعر برميل النفط رقما قياسيا تلو اخر. وقال لوكالة الصحافة الفرنسية المحلل لدى شركة «بورفين اند غيرتس» فيكتور شام «ان الاسعار دخلت ميدانا جديدا». من جهته رأى المحلل لدى «ميتسوبيشي كورب» توني نونان ان عتبة الـ85 دولارا للبرميل لم تعد بعيدة، وقال نونان «ان مقاومات تقنية عدة تلاشت، وبات مستوى 85 دولارا (لسعر البرميل) الهدف المقبل للسوق».
    واضاف ان قرار الاحتياطي الفيدرالي الاميركي (البنك المركزي) بخفض نصف نقطة مئوية على معدلات الفائدة الرئيسية يهدف الى تهدئة المخاوف من تباطؤ الاقتصاد الاميركي الذي يواجه عواقب ازمة القروض العقارية المشكوك في تحصيلها.
    ويتوقع الخبراء أن تصل أسعار النفط الخام الاميركي قريبا إلى مستوى 85 دولارا للبرميل في ظل زيادة الطلب واستمرار المخاوف من الاعاصير والنقص المتوقع في المخزون الاحتياطي الاميركي وتوفر أموال صناديق الاستثمار الهاربة من أسواق الاسهم ضعيفة الاداء.
    في هذه الاثناء ذكرت مصادر في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) أن المنظمة قد تلجأ إلى زيادة حصص الانتاج اليومية في حال استمرار ارتفاع الاسعار في أسواق النفط خلال فترة تتراوح بين 15 و 20 يوما. وكانت المنظمة قد قررت مؤخرا زيادة حصص الانتاج اليومية اعتبارا من أول نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل بمعدل 500 ألف برميل في محاولة لتهدئة الاسواق وكبح جماح الاسعار طبقا لما اوردته وكالة الانباء الالمانية.
    على صعيد ذي صلة، أعلنت الامانة العامة لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) امس في فيينا أن متوسط سعر البرميل الخام من إنتاج الدول الاعضاء سجل اول من أمس الثلاثاء رقما قياسيا جديدا بلغ 74.92 دولار بزيادة قدرها 86 سنتا عن سعر الاقفال يوم الاثنين الماضي.
    وكانت مصادر في منظمة الاوبك قد توقعت أن تلجأ المنظمة إلى زيادة حصص الانتاج اليومية في حال استمرار ارتفاع الاسعار في أسواق النفط خلال فترة تتراوح بين 15 و 20 يوما.
    يذكر أن المنظمة قررت زيادة حصص الانتاج اليومية اعتبارا من نوفمبر المقبل بمعدل 500 ألف برميل في محاولة لتهدئة الاسواق وكبح جماح الاسعار. وقفزت اسعار النفط الاميركي للعقود الاجلة الى مستوى قياسي مرتفع جديد فوق 82 دولارا للبرميل، قبيل صدور تقرير الحكومة الاميركية الاسبوعي للمخزونات امس.
    وقفز الخام الخفيف للعقود تسليم اكتوبر (تشرين الاول) 89 سنتا الى 82.40 دولار للبرميل، محطما المستوى القياسي السابق البالغ 82.38 دولار، الذي سجله في التعاملات الالكترونية اللاحقة على اغلاق التداول في قاعة بورصة نايمكس الليلة الماضية.

  3. #3
    الصورة الرمزية mahmoudh7
    mahmoudh7 غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2007
    الإقامة
    Egypt
    المشاركات
    6,605

    افتراضي رد: تقرير حول أسباب ارتفاع أسعار النفط للمستويات الحالية

    يا دكتور محمد ارجو ان لا يطول الغياب وان تفيدنا من علمك دائما

    بارك الله فيك

    وكل عام وانت بخير

    والهلال السوداني بخير

المواضيع المتشابهه

  1. ارتفاع أسعار النفط وراء ارتفاع أسعار الواردات الأمريكية
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 13-05-2009, 05:43 PM
  2. ارتفاع أسعار النفط الى 76 دولارا للبرميل
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 06-09-2007, 10:48 AM
  3. رئيس أوبك : المنظمة راضية عن أسعار النفط الحالية
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 30-08-2006, 05:20 PM
  4. سؤال / كيف يزيد ارتفاع أسعار النفط مقدار التضخم ؟ وكيف يعالج رفع الفايده ارتفاع النفط
    By أبو فهد in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 05-08-2006, 06:34 PM
  5. ارتفاع أسعار النفط قبل عطلة طويلة
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 17-02-2006, 04:56 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17