ظل الدولار الامريكي قريبا من أدنى مستوياته على الاطلاق مقابل اليورو الاوروبي يوم الاثنين اذ ينتظر المستثمرون خفضا وشيكا في أسعار الفائدة الامريكية ويترقبون قرارات أخرى مماثلة في الاشهر المقبلة.
وكانت حركة التداول خفيفة لاغلاق اسواق طوكيو الا أن الطلب كان كافيا لابقاء العملة الاوروبية الموحدة مرتفعة عند 1.3882 دولار قرب المستوى القياسي الذي سجلته الاسبوع الماضي عند 1.3927 دولار.
وقال متعاملون إن العملة الامريكية تلقى دعما قويا حول مستوى 1.3845 دولار حتى يصدر قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بشأن الفائدة يوم الثلاثاء.
وهناك اجماع في السوق على أن البنك المركزي سيخفض سعر الفائدة على الاموال الاتحادية بواقع ربع نقطة مئوية من مستواه الحالي 5.25 في المئة للمساعدة في حماية الاقتصاد من تداعيات مشاكل سوق الاسكان.
وقال روبرت هندرسون كبير الاقتصاديين في ناب كابيتال ان اجتماع مجلس الاحتياطي مهم لا للاسواق الامريكية فحسب بل للاقتصاد العالمي بأسره.
وأضاف أنه يتوقع أن يخفض المجلس الفائدة ربع نقطة مئوية ويتخذ قرارين مماثلين في أكتوبر وديسمبر .
وعلى النقيض فان عددا من المسؤولين بالبنك المركزي الاوروبي حذروا في مطلع الاسبوع من أن مخاطر التضخم في منطقة اليورو مازالت مرتفعة مما يفتح الباب أمام رفع الفائدة ما إن تهدأ أسواق الائتمان.
وبالمثل فان بنك اليابان المركزي مازال يميل الى رفع الفائدة حتى اذا لم يعدلها في الاجتماع الذي يعقده هذا الاسبوع.
وبلغ سعر الدولار 115.25 ين دون تغيير عنه في أواخر المعاملات في نيويورك يوم الجمعة الماضي لكنه أعلى كثيرا من المستوى المتدني الذي بلغه الاسبوع الماضي عند 112.58 دولار