قفز الين الياباني مقابل العملات الاخرى في اسيا يوم الخميس منتعشا بعد هبوطه الحاد في اليوم السابق مع اقبال المستثمرين على التخلص من مراكزهم المحفوفة بالمخاطر بفعل المخاوف من أن تمنى مؤسسات مالية أخرى بخسائر من جراء اضطرابات سوق الرهن العقاري في الولايات المتحدة.
وتجاهلت العملة اليابانية انتعاش أسواق الاسهم الاسيوية وارتفعت بعد أن قال تقرير لصحيفة التايمز البريطانية ان الرئيس المشارك لوحدة التزامات الدين المضمون بشركة ار.بي.اس جرينتش كابيتال ترك العمل بالشركة مع ستة من زملائه.
كما تأثرت العملات مرتفعة العائد بعد ان طلب صندوق تحوط استرالي حمايته من الدائنين بموجب قوانين الافلاس في الولايات المتحدة يوم الاربعاء في حين انهارت شركات أصغر لتمويل المستهلكين في نيوزيلندا في الاسبوع الاخير.
وأشار المتعاملون الى شائعات في السوق تقول ان بعض البنوك الاوروبية الكبرى منيت بخسائر كبيرة في أسواق الائتمان مما دفع اليورو للانخفاض أكثر من واحد في المئة مقابل العملة اليابانية خلال التداول بينما انخفض الدولار النيوزيلندي أكثر من اثنين في المئة.
وجاء انخفاض العملة الاوروبية بعد يوم واحد فحسب من تحقيقها أكبر زيادة في يوم واحد مقابل الين منذ مارس اذار عام 2004 اذ ساهم ارتفاع الاسهم الامريكية في تخفيف حدة بعض المخاوف من اشتداد الازمة الائتمانية