انها المرة الثالثة التي يفاجأ السوق ببيان اميركي على وجه أفضل مما كان متوقعا . مبيعات البيوت المستعملة اليوم جاءت على تراجع لكنه بقي اقل من ال -0.9% المنتظر . مبيعات البيوت الجديدة كانت قد سجلت ارتفاعا مفاجئا في بيان يوم الجمعة الى 2.8% . الدولار بقي صامدا خاصة



مقابل اليورو بعد ان كان السيد " تريشه " رئيس المركزي الاوروبي قد أكد ان كل الأبواب تبقى مفتوحة بخصوص رفع الفائدة في اجتماع سبتمبر ولا يمكنه الالتزام بكلمة محددة منذ الان . تصريح تريشه هذا جاء متراجعا نسبة الى تصريحات اخيرة عن المركزي تم التاكيد فيها الى ان الالتزام ببيان المركزي الاخير ( شدة اليقظة ) لا يزال قائما . هذا وتجدر الاشارة الى ان كلمة ( شدة اليقظة ) تفسر من قبل الاسواق الاتجاه الى رفع الفائدة في الاجتماع التالي للمركزي .
السوق يستمر بحالة استقرار في ظل تراجع التخوفات بان تنعكس ازمة الرهن العقاري سلبا وبقوة على النمو الاقتصادي العالمي , ما يجعلنا نتجه لتوقع ان نراه يركز هذا الاسبوع مجددا على البيانات الاقتصادية بعد ان كان قد أهملها كليا في الاسابيع القليلة الماضية إبان تفجر أزمة الرهن العقاري في اميركا وتمددها الى ما وراء الاطلسي .
الاستقرار الحالي لا نعتبره حتى الان نهاية للازمة , بل مجرد مرحلة تيقظ ومراقبة , والمخاطر تجاه معاناة مستقبلية للدولار لا تزال قائمة ولا يصح التقليل من أهمية العوامل التي تدفع بهذا الاتجاه .