النتائج 1 إلى 6 من 6
  1. #1
    الصورة الرمزية أبومحمود
    أبومحمود غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الإقامة
    جدة
    المشاركات
    3,036

    افتراضي انى احبك في الله

    انى احبك في الله
    في الأرض: كان قبره "حفرة من حفرالجحيم".

    المرحلة الثالثة: وتبدأ بنشوره للحساب يوم القيامة، وتمتد أبدالآبدين.. وتسمى "حياة الآخرة" وفيها يعيش الإنسان: إما في النعيم، حيث جنة المأوىوإما في الجحيم حيث لا يموت فيها ولا يحيا: {فريقٌ في الجنة، وفريقٌ فيالسعير}.(الشورى/7)

    وفي هذه المرحلة لابد أن يقف جميع الناس للحساب، إلافريق منهم..

    فمَن هذا الفريق يا ترى؟المتحابّون فيالله:

    الحب في الله: أن يحب المؤمن أخاه المؤمن.. لا يحبه إلا لله تعالى.. لا يشوب هذا الحب طمع مادي، ولا مصادفة عارضة، ولا نزوة هوى، ولا نفاق اجتماعي، ولانحو ذلك..

    أن يحبه لله… لا لعلاقة مصلحية.. ولا لصلة مهنية.. ولا لقرابةنسبية.. ولا لوحدة وطنية.. ولا لرابطة قومية..

    أن يحبه لله.. في الله… وفيسبيل الله.

    ولقد جاء في الحديث عن رسول الله (صلي الله عليه وسلم): "ينصبلطائفة من الناس كراسي حول العرش يوم القيامة، وجوههم كالقمر ليلة البدر، يفزعالناس ولا يفزعون، ويخاف الناس ولا يخافون، أُولئك أولياء الله الذين لا خوف عليهمولا هم يحزنون، فقيل: من هم يا رسول الله؟قال (صلي الله عليه وسلم): همالمتحابون في الله".

    وفي حديث آخر عنه (صلي الله عليه وسلم): "إذا كان يومالقيامة، ينادي منادٍ: أين جيران الله في داره؟ فيقوم عنق من الناس، فتستقبلهم زمرةمن الملائكة، فيقولون لهم: ماذا كان عملكم فصرتم جيران الله في داره؟ فيقولون: كنانتحاب في الله، ونتباذل في الله، ونتزاور في الله، عز وجل، فينادي مناد: صدقعبادي.. خلّوا سبيلهم.. لينطلقوا إلى جوار الله بغير حساب".

    طوبى لهم وحسنمآب.

    شواهد واقعية:



    سيقول الذين في قلوبهم مرض؛ الحب في اللهمثالية.. خيالية.. فنقول لهم: لدينا آلاف الشواهد الواقعية، منذ فجر الإسلام.. حتىيومنا الحاضر.. لمؤمنين.. وحّدهم الإيمان… فتحابّوا في الله:

    في بدء الدعوةالجبارة.. في إحدى المعارك الإسلامية.. يسقط مسلم جريح، فيطلب ماء، فيؤتى لهبالماء، فيقول اسقوا أخي هذا فإنه سقط قبلي!! فيعرض الماء على الجريح الثاني، فيقولاسقوا أخي هذا ـ مشيراً إلى جريح ثالث ـ فإنه سقط قبلي!! فيؤتى له بالماء، ويسرعونإلى الجريح الأول فيرونه قد فارق الحياة!!

    إنهم تحابّوا في الله.. فآثر كلمنهم أخاه على نفسه.. فماتوا عطاشى.. ودمهم يسقي التراب.

    إن الحياة من صنعالإنسان.. وإذا ملأ الإيمان نفوس الناس.. وتمسكوا بأحكام الإسلام العظيم.. وبلغتروابطهم درجة الحب في الله: تغير وجه الحياة، وتحققت المعجزات:

    {…
    إنَّ اللهلا يُغيّرُ ما بقومٍ حتى يُغيِّروا ما بِأنفسهِم…}. (الرعد/11)

    يا أُمة محمد (صلي الله عليه وسلم):

    إن الحب في الله: لا يتيسر إلا للذين آمنوا، وصفتنفوسهم، وزكت أرواحهم، وطهرت قلوبهم، وغمر نور الإسلام عقولهم، فصلحت أعمالهم، وسمتأخلاقهم، فاستحقوا أن يدخلوا الجنة بغير حساب

    وإن الحب في الله: ليسرهبانية ولا اعتزال.. بل أن نتفانى في خدمة الناس: أن نحرص على هداية الضال، وإرشادالمنحرف، ونصح الفاسق، واستتابة الفاجر… أن ندافع عن المظلوم ونقاوم الظالم.. أنننتصر للمقهور والمستضعف.

    إن الحب في الله: أن ننشر الإيمان بالله بين عبادالله.. وأن نطارد الكفر بالله ونطهر الأرض من أعداء الله.. وأن نصبر على ما يصيبنافي سبيل الله من عذاب، لنستحق دخول الجنة بغير حساب.

    وإذا كانت الجنة لاتُنال إلا بالإيمان الذي يستقر في القلب وتصدقه الجوارح، فإن دخول الجنة من غيرحساب لا يكون إلا بالحب في الله، وهو أعلى مراتب الإيمان:

    قال رسول الله (صلي الله عليه وسلم): "لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنون حتىتحابوا..".

    "
    اللهم ارزقنا حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربنامنك".

    باب فضل الحب في الله والحث عليه من كتاب رياض الصالحينوإعلامالرجل من يحبه ، وماذا يقول له إذا أعلمه.

    375
    وعن أَنسٍ رضي اللَّه عنه عنالنبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَبِهِنَّ حَلاَوَةَ الإِيَمَانِ : أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّإِلَيْهِ مِمَّا ، سِواهُما ، وأَنْ يُحِبَّ المَرْءَ لا يُحِبُّهُ إِلاَّ للَّهِ ،وَأَنْ يَكْرَه أَنْ يَعُودَ في الكُفْرِ بَعْدَ أَنْ أَنْقَذَهُ اللَّهُ مِنْهُ،كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ في النَّارِ » متفقٌ عليه .

    376
    وعن أبي هريرةرضي اللَّه عنه عن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « سبْعَةٌ يُظِلُّهُماللَّه في ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلاَّ ظِلُّهُ : إِمامٌ عادِلٌ ، وَشَابٌنَشَأَ في عِبَادَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجلَّ ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مَعلَّقٌبِالمَسَاجِدِ ورَجُلان تَحَابَّا في اللَّهِ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ ، وَتَفَرَّقَاعَلَيْهِ ، ورَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ ، فقال : إِنِّيأَخافُ اللَّه ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بصَدَقَةٍ ، فَأَخْفَاهَا حَتَّى لا تَعْلَمَشِمَالُهُ ما تُنْفِقُ يَمِينُهُ ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِياً فَفَاضَتْعَيْنَاهُ » متفقٌ عليه .



    377
    وعنه قال : قال رسول اللَّه صَلّىاللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إن اللَّه تعالى يقولُ يَوْمَ الْقِيَامةِ : أَيْنَالمُتَحَابُّونَ بِجَلالِي ؟ الْيَوْمَ أُظِلُّهُمْ في ظِلِّي يَومَ لا ظِلَّإِلاَّ ظِلِّي » رواه مسلم .



    378
    وعنه قال : قال رسولُ اللَّه صَلّىاللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لا تَدْخُلُوا الجَنَّةَحَتَّى تُؤْمِنُوا ، ولا تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا ، أَوَ لا أَدُلُّكُمْ عَلَىشَيءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوه تَحَابَبْتُمْ ؟ أَفْشُوا السَّلامَ بينَكم » رواه مسلم .



    379
    وعنه عن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « أَنَّرَجُلاً زَار أَخاً لَهُ في قَرْيَةٍ أُخْرَى ، فَأَرْصَد اللَّهُ لَهُ عَلَىمَدْرَجتِهِ مَلَكاً » وذكر الحديث إلى قوله :

    «
    إِن اللَّه قَدْ أَحَبَّكَكَمَا أَحْبَبْتَهُ فِيهِ » رواه مسلم . وقد سبق بالبابِ قبله .



    380
    وعن البَرَاءِ بْنِ عَازبٍ رضي اللَّهُ عنهما عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِوسَلَّم أَنه قال في الأَنْصَار : « لا يُحِبُّهُمْ إِلاَّ مُؤمِنٌ ، وَلايُبْغِضُهُمْ إِلاَّ مُنَافِقٌ ، مَنْ أَحَبَّهُمْ أحبَّه اللَّهُ ، وَمَنْأَبْغَضَهُمْ أَبْغَضَهُ اللَّه » متفقٌ عليه .

    381
    وعن مُعَاذٍ رضي اللَّهعنه قال : سمِعتُ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقول : قَالَ اللَّهُعَزَّ وَجَلَّ : المُتَحَابُّونَ في جَلالي ، لَهُمْ مَنَابِرُ مِنْ نُورٍيَغْبِطُهُمْ النَّبِيُّونَ وَالشُّهَدَاءُ » .رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌصحيحٌ .



    382
    وعن أبي إِدريس الخَولانيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ قال : دَخَلْتُ مَسْجِدَ دِمَشْقَ ، فَإِذَا فَتًى بَرَّاقُ الثَّنَايَا وَإِذَا النَّاسُمَعهُ ، فَإِذَا اخْتَلَفُوافي شَيءٍ ، أَسْنَدُوهُ إِلَيْهِ ، وَصَدَرُوا عَنْرَأْيهِ ، فَسَأَلْتُ عَنْهُ ، فَقِيلَ : هَذَا مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ رضي اللَّه عنه، فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ ،َجَّرْتُ ، فَوَجَدْتُهُ قَدْ سَبَقَنِيبِالتَّهْجِيرِ ، ووَجَدْتُهُ يُصَلِّي ، فَانْتَظَرْتُهُ حَتَّى قَضَى صلاتَهُ ،ثُمَّ جِئْتُهُ مِنْ قِبَلِ وجْهِهِ ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ،ثُمَّ قُلْتُ : وَاللَّهِ إِنِّي لأَحِبُّكَ للَّهِ ، فَقَالَ : آللَّهِ ؟ فَقُلْتُ : أَللَّهِ ،فقال : آللَّهِ ؟ فَقُلْتُ : أَللَّهِ ، فَأَخَذَني بِحَبْوَةِ رِدَائي ، فَجَبذَنيإِلَيْهِ ، فَقَالَ : أَبْشِرْ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رسول اللَّه صَلّى اللهُعَلَيْهِ وسَلَّم يقول : « قالَ اللَّهُ تعالى وَجَبَتْ مَـحبَّتِيلِلْمُتَحَابِّينَ فيَّ ، والمُتَجالِسِينَ فيَّ ، وَالمُتَزَاوِرِينَ فيَّ ،وَالمُتَباذِلِينَ فيَّ » حديث صحيح رواه مالِكٌ في المُوطَّإِ بإِسنادِهِالصَّحيحِ .



    قَوْلُهُ « هَجَّرْتُ » أَيْ بَكَّرْتُ ، وهُوَ بتشديدالجيم قوله : « اللَّهِ فَقُلْتُ : أَللَّهِ » الأَوَّلُ بهمزةٍ ممدودةٍ للاستفهامِ، والثاني بِلا مدٍ .



    383
    عن أبي كَريمةَ المِقْدَادِ بن مَعْدِيكَرب رضي اللَّه عنه عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال « إِذَاأَحَبَّ الرَّجُلُ أَخَاهُ ، فَلْيُخْبِرْه أَنَّهُ يُحِبُّهُ » رواه أبو داود ،والترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ.



    384
    وعن مُعَاذٍ رضي اللَّه عنه ،أَنَّ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، أَخَذَ بِيَدِهِ وقال : « يَامُعَاذُ واللَّهِ ، إِنِّي لأُحِبُّكَ ، ثُمَّ أُوصِيكَ يَا مُعاذُ لا تَدَعنَّ فيدُبُرِ كُلِّ صلاةٍ تَقُولُ : اللَّهُم أَعِنِّي علىذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ ،وحُسنِ عِبَادتِك » .حديث صحيحٌ ، رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح .

    385
    وعن أَنسٍ ، رضي اللَّه عنه ، أَنَّ رَجُلاً كَانَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُعَلَيْهِ وسَلَّم ، فَمَرَّ بِهِ ، فَقال : يا رسول اللَّهِ إِنِّي لأُحِبُّ هَذا ،فقال له النبيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : «أَأَعْلمتَهُ ؟ »

    ((( منقول )))

    أنتهى

    (( أللهم أجزي خيراً من جمعه .. أللهم وأجعلنا جميعاً ممن أذا ذكر حبيبنا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم صلينا عليه وعلى آله وصحبه والتابعين الى يوم الدين .. وأجعلنا ممن تحابب فيك فأحببته ))

    أخي أذا قرأت أذكر الله وصلي على الحبيب المصطفى ( أللهم صلى وسلم عليه وعلى آله والتابعين الى يوم الدين )
    --------------------------------------------------------------------------
    أرجوا من الأخوه المشرفين تثبيته لفترة قبل نقله حتى يقرأه أكبر عدد ممكن من الناس ولكم الأجر في ذلك .

  2. #2
    الصورة الرمزية رذاذ المطر
    رذاذ المطر غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2004
    الإقامة
    الكويت
    العمر
    47
    المشاركات
    916

    افتراضي رد: انى احبك في الله

    جزاك الله كل خير واثابك الجنه

  3. #3
    الصورة الرمزية LEGEND
    LEGEND غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    BRN
    المشاركات
    977

    افتراضي رد: انى احبك في الله

    جزاك الله خير

  4. #4
    الصورة الرمزية mhemam2005
    mhemam2005 غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jun 2007
    العمر
    44
    المشاركات
    1,795

    افتراضي رد: انى احبك في الله

    ربنا يبارك لك

  5. #5
    الصورة الرمزية alhaidary
    alhaidary غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الإقامة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    66
    المشاركات
    2,632

    افتراضي رد: انى احبك في الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شارت يومي مشاهدة المشاركة
    انى احبك في الله

    في الأرض: كان قبره "حفرة من حفرالجحيم".

    المرحلة الثالثة: وتبدأ بنشوره للحساب يوم القيامة، وتمتد أبدالآبدين.. وتسمى "حياة الآخرة" وفيها يعيش الإنسان: إما في النعيم، حيث جنة المأوىوإما في الجحيم حيث لا يموت فيها ولا يحى: {فريقٌ في الجنة، وفريقٌ في السعير}.(الشورى/7)

    وفي هذه المرحلة لابد أن يقف جميع الناس للحساب، إلافريق منهم..

    فمَن هذا الفريق يا ترى؟المتحابّون في الله:

    الحب في الله: أن يحب المؤمن أخاه المؤمن.. لا يحبه إلا لله تعالى.. لا يشوب هذا الحب طمع مادي، ولا مصادفة عارضة، ولا نزوة هوى، ولا نفاق اجتماعي، ولانحو ذلك..

    أن يحبه لله… لا لعلاقة مصلحية.. ولا لصلة مهنية.. ولا لقرابة نسبية.. ولا لوحدة وطنية.. ولا لرابطة قومية..

    أن يحبه لله.. في الله… وفي سبيل الله.

    ولقد جاء في الحديث عن رسول الله (صلي الله عليه وسلم): "ينصب لطائفة من الناس كراسي حول العرش يوم القيامة، وجوههم كالقمر ليلة البدر، يفزع الناس ولا يفزعون، ويخاف الناس ولا يخافون، أُولئك أولياء الله الذين لا خوف عليهم ولا هم يحزنون، فقيل: من هم يا رسول الله؟قال (صلي الله عليه وسلم): هم المتحابون في الله".

    وفي حديث آخر عنه (صلي الله عليه وسلم): "إذا كان يوم القيامة، ينادي منادٍ: أين جيران الله في داره؟ فيقوم عنق من الناس، فتستقبلهم زمرةمن الملائكة، فيقولون لهم: ماذا كان عملكم فصرتم جيران الله في داره؟ فيقولون: كنا نتحاب في الله، ونتباذل في الله، ونتزاور في الله، عز وجل، فينادي مناد: صدق عبادي.. خلّوا سبيلهم.. لينطلقوا إلى جوار الله بغير حساب".

    طوبى لهم وحسن مآب.

    شواهد واقعية:



    سيقول الذين في قلوبهم مرض؛ الحب في الله مثالية.. خيالية.. فنقول لهم: لدينا آلاف الشواهد الواقعية، منذ فجر الإسلام.. حتى يومنا الحاضر.. لمؤمنين.. وحّدهم الإيمان… فتحابّوا في الله:

    في بدء الدعوةالجبارة.. في إحدى المعارك الإسلامية.. يسقط مسلم جريح، فيطلب ماء، فيؤتى له بالماء، فيقول اسقوا أخي هذا فإنه سقط قبلي!! فيعرض الماء على الجريح الثاني، فيقول اسقوا أخي هذا ـ مشيراً إلى جريح ثالث ـ فإنه سقط قبلي!! فيؤتى له بالماء، ويسرعون إلى الجريح الأول فيرونه قد فارق الحياة!!

    إنهم تحابّوا في الله.. فآثر كل منهم أخاه على نفسه.. فماتوا عطاشى.. ودمهم يسقي التراب.

    إن الحياة من صنع الإنسان.. وإذا ملأ الإيمان نفوس الناس.. وتمسكوا بأحكام الإسلام العظيم.. وبلغت روابطهم درجة الحب في الله: تغير وجه الحياة، وتحققت المعجزات:

    {… إنَّ الله لا يُغيّرُ ما بقومٍ حتى يُغيِّروا ما بِأنفسهِم…}. (الرعد/11)

    يا أُمة محمد (صلي الله عليه وسلم):

    إن الحب في الله: لا يتيسر إلا للذين آمنوا، وصفت نفوسهم، وزكت أرواحهم، وطهرت قلوبهم، وغمر نور الإسلام عقولهم، فصلحت أعمالهم، وسمت أخلاقهم، فاستحقوا أن يدخلوا الجنة بغير حساب

    وإن الحب في الله: ليس رهبانية ولا اعتزال.. بل أن نتفانى في خدمة الناس: أن نحرص على هداية الضال، وإرشادالمنحرف، ونصح الفاسق، واستتابة الفاجر… أن ندافع عن المظلوم ونقاوم الظالم.. أن ننتصر للمقهور والمستضعف.

    إن الحب في الله: أن ننشر الإيمان بالله بين عبادالله.. وأن نطارد الكفر بالله ونطهر الأرض من أعداء الله.. وأن نصبر على ما يصيبنا في سبيل الله من عذاب، لنستحق دخول الجنة بغير حساب.

    وإذا كانت الجنة لاتُنال إلا بالإيمان الذي يستقر في القلب وتصدقه الجوارح، فإن دخول الجنة من غيرحساب لا يكون إلا بالحب في الله، وهو أعلى مراتب الإيمان:

    قال رسول الله (صلي الله عليه وسلم): "لا تدخلوا الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنون حتى تحابوا..".

    "اللهم ارزقنا حبك، وحب من يحبك، وحب عمل يقربنامنك".

    باب فضل الحب في الله والحث عليه من كتاب رياض الصالحين وإعلام الرجل من يحبه ، وماذا يقول له إذا أعلمه.

    375 وعن أَنسٍ رضي اللَّه عنه عنالنبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « ثَلاثٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ وَجَدَ بِهِنَّ حَلاَوَةَ الإِيَمَانِ : أَنْ يَكُونَ اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِمَّا ، سِواهُما ، وأَنْ يُحِبَّ المَرْءَ لا يُحِبُّهُ إِلاَّ للَّهِ ،وَأَنْ يَكْرَه أَنْ يَعُودَ في الكُفْرِ بَعْدَ أَنْ أَنْقَذَهُ اللَّهُ مِنْهُ،كَمَا يَكْرَهُ أَنْ يُقْذَفَ في النَّارِ » متفقٌ عليه .

    376 وعن أبي هريرةرضي اللَّه عنه عن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال : « سبْعَةٌ يُظِلُّهُم اللَّه في ظِلِّهِ يَوْمَ لا ظِلَّ إِلاَّ ظِلُّهُ : إِمامٌ عادِلٌ ، وَشَابٌ نَشَأَ في عِبَادَةِ اللَّهِ عَزَّ وَجلَّ ، وَرَجُلٌ قَلْبُهُ مَعلَّقٌ بِالمَسَاجِدِ ورَجُلان تَحَابَّا في اللَّهِ اجْتَمَعَا عَلَيْهِ ، وَتَفَرَّقَاعَلَيْهِ ، ورَجُلٌ دَعَتْهُ امْرَأَةٌ ذَاتُ مَنْصِبٍ وَجَمَالٍ ، فقال : إِنِّي أَخافُ اللَّه ، وَرَجُلٌ تَصَدَّقَ بصَدَقَةٍ ، فَأَخْفَاهَا حَتَّى لا تَعْلَمَ شِمَالُهُ ما تُنْفِقُ يَمِينُهُ ، وَرَجُلٌ ذَكَرَ اللَّهَ خَالِياً فَفَاضَتْ عَيْنَاهُ » متفقٌ عليه .



    377 وعنه قال : قال رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « إن اللَّه تعالى يقولُ يَوْمَ الْقِيَامةِ : أَيْنَ المُتَحَابُّونَ بِجَلالِي ؟ الْيَوْمَ أُظِلُّهُمْ في ظِلِّي يَومَ لا ظِلَّ إِلاَّ ظِلِّي » رواه مسلم .



    378 وعنه قال : قال رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « وَالَّذِي نَفْسِي بِيَدِهِ لا تَدْخُلُوا الجَنَّةَحَتَّى تُؤْمِنُوا ، ولا تُؤْمِنُوا حَتَّى تَحَابُّوا ، أَوَ لا أَدُلُّكُمْ عَلَى شَيءٍ إِذَا فَعَلْتُمُوه تَحَابَبْتُمْ ؟ أَفْشُوا السَّلامَ بينَكم » رواه مسلم .



    379 وعنه عن النبي صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : « أَنَّ رَجُلاً زَار أَخاً لَهُ في قَرْيَةٍ أُخْرَى ، فَأَرْصَد اللَّهُ لَهُ عَلَى مَدْرَجتِهِ مَلَكاً » وذكر الحديث إلى قوله :

    « إِن اللَّه قَدْ أَحَبَّك َكَمَا أَحْبَبْتَهُ فِيهِ » رواه مسلم . وقد سبق بالبابِ قبله .



    380 وعن البَرَاءِ بْنِ عَازبٍ رضي اللَّهُ عنهما عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم أَنه قال في الأَنْصَار : « لا يُحِبُّهُمْ إِلاَّ مُؤمِنٌ ، وَلايُبْغِضُهُمْ إِلاَّ مُنَافِقٌ ، مَنْ أَحَبَّهُمْ أحبَّه اللَّهُ ، وَمَنْ أَبْغَضَهُمْ أَبْغَضَهُ اللَّه » متفقٌ عليه .

    381 وعن مُعَاذٍ رضي اللَّه عنه قال : سمِعتُ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقول : قَالَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ : المُتَحَابُّونَ في جَلالي ، لَهُمْ مَنَابِرُ مِنْ نُورٍيَغْبِطُهُمْ النَّبِيُّونَ وَالشُّهَدَاءُ » .رواه الترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ صحيحٌ .



    382 وعن أبي إِدريس الخَولانيِّ رَحِمَهُ اللَّهُ قال : دَخَلْتُ مَسْجِدَ دِمَشْقَ ، فَإِذَا فَتًى بَرَّاقُ الثَّنَايَا وَإِذَا النَّاسُ مَعهُ ، فَإِذَا اخْتَلَفُوافي شَيءٍ ، أَسْنَدُوهُ إِلَيْهِ ، وَصَدَرُوا عَنْ رَأْيهِ ، فَسَأَلْتُ عَنْهُ ، فَقِيلَ : هَذَا مُعَاذُ بْنُ جَبَلٍ رضي اللَّه عنه، فَلَمَّا كَانَ مِنَ الْغَدِ ،َجَّرْتُ ، فَوَجَدْتُهُ قَدْ سَبَقَنِي بِالتَّهْجِيرِ ، ووَجَدْتُهُ يُصَلِّي ، فَانْتَظَرْتُهُ حَتَّى قَضَى صلاتَهُ ،ثُمَّ جِئْتُهُ مِنْ قِبَلِ وجْهِهِ ، فَسَلَّمْتُ عَلَيْهِ ،ثُمَّ قُلْتُ : وَاللَّهِ إِنِّي لأَحِبُّكَ للَّهِ ، فَقَالَ : آللَّهِ ؟ فَقُلْتُ : أَللَّهِ ،فقال : آللَّهِ ؟ فَقُلْتُ : أَللَّهِ ، فَأَخَذَني بِحَبْوَةِ رِدَائي ، فَجَبذَني إِلَيْهِ ، فَقَالَ : أَبْشِرْ ، فَإِنِّي سَمِعْتُ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقول : « قالَ اللَّهُ تعالى وَجَبَتْ مَـحبَّتِي لِلْمُتَحَابِّينَ فيَّ ، والمُتَجالِسِينَ فيَّ ، وَالمُتَزَاوِرِينَ فيَّ ،وَالمُتَباذِلِينَ فيَّ » حديث صحيح رواه مالِكٌ في المُوطَّإِ بإِسنادِهِ الصَّحيحِ .



    قَوْلُهُ « هَجَّرْتُ » أَيْ بَكَّرْتُ ، وهُوَ بتشديدالجيم قوله : « اللَّهِ فَقُلْتُ : أَللَّهِ » الأَوَّلُ بهمزةٍ ممدودةٍ للاستفهامِ، والثاني بِلا مدٍ .



    383 عن أبي كَريمةَ المِقْدَادِ بن مَعْدِيكَرب رضي اللَّه عنه عن النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم قال « إِذَاأَحَبَّ الرَّجُلُ أَخَاهُ ، فَلْيُخْبِرْه أَنَّهُ يُحِبُّهُ » رواه أبو داود ،والترمذي وقال : حديثٌ حسنٌ.



    384 وعن مُعَاذٍ رضي اللَّه عنه ،أَنَّ رسول اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، أَخَذَ بِيَدِهِ وقال : « يَامُعَاذُ واللَّهِ ، إِنِّي لأُحِبُّكَ ، ثُمَّ أُوصِيكَ يَا مُعاذُ لا تَدَعنَّ في دُبُرِ كُلِّ صلاةٍ تَقُولُ : اللَّهُم أَعِنِّي على ذِكْرِكَ وَشُكْرِكَ ،وحُسنِ عِبَادتِك » .حديث صحيحٌ ، رواه أبو داود والنسائي بإسناد صحيح .

    385 وعن أَنسٍ ، رضي اللَّه عنه ، أَنَّ رَجُلاً كَانَ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم ، فَمَرَّ بِهِ ، فَقال : يا رسول اللَّهِ إِنِّي لأُحِبُّ هَذا ،فقال له النبيُّ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم : «أَأَعْلمتَهُ ؟ »


    ((( منقول )))



    أنتهى


    (( أللهم أجزي خيراً من جمعه .. أللهم وأجعلنا جميعاً ممن إذا ذكر حبيبنا وسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم صلينا عليه وعلى آله وصحبه والتابعين الى يوم الدين .. وأجعلنا ممن تحابب فيك فأحببته ))

    أخي إذا قرأت أذكر الله وصلي على الحبيب المصطفى ( أللهم صلى وسلم عليه وعلى آله والتابعين الى يوم الدين )
    --------------------------------------------------------------------------
    أرجوا من الأخوه المشرفين تثبيته لفترة قبل نقله حتى يقرأه أكبر عدد ممكن من الناس ولكم الأجر في ذلك .
    جزاك اللهُ خيراً أخي العزيز

    وأرجو اللهَ سبحانه وتعالى أن نكون

    من المتحابِّين فيه

    فقط ملاحظة صغيرة
    لو تمَّ توضيح الخط وإزالة الأخطاء
    الإملائيَّة والمطبعيَّة قبل الثبيت
    لكان أفضل كما أنَّ الدعاء في
    آخر المقال لم يكتمل

  6. #6
    الصورة الرمزية أبومحمود
    أبومحمود غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jan 2007
    الإقامة
    جدة
    المشاركات
    3,036

    افتراضي رد: انى احبك في الله

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة alhaidary مشاهدة المشاركة
    جزاك اللهُ خيراً أخي العزيز


    وأرجو اللهَ سبحانه وتعالى أن نكون

    من المتحابِّين فيه

    فقط ملاحظة صغيرة
    لو تمَّ توضيح الخط وإزالة الأخطاء
    الإملائيَّة والمطبعيَّة قبل الثبيت
    لكان أفضل كما أنَّ الدعاء في

    آخر المقال لم يكتمل
    جزاك الله خير على التعديل جعلنا الله من المتحابين فيه آمين وياليت يتكرم أحد مشرفينا الأفاضل بالتغيير والتعديل كما جاء في ملاحظات أستاذنا الحيدري بارك الله فيكم جميعاً

المواضيع المتشابهه

  1. احبك لنزار قبانى
    By االمبدع in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 25-08-2010, 01:08 AM
  2. احبك جدا..
    By هشام شامي in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 28-02-2010, 02:37 PM
  3. لانه رسول الله الي احبتي الطيبين الي احبابي رسول الله انشرها ولك الاجر باذن الله
    By ابو عبدالله المسلم in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 21-03-2008, 06:51 AM
  4. انى احبك في الله
    By أبومحمود in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 06-08-2007, 04:52 PM
  5. لو كانت هذي اختك ماذا تفعل(صوور)
    By fdi in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 04-06-2006, 02:51 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17