صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة
النتائج 1 إلى 15 من 38
  1. #1
    الصورة الرمزية د. محمد أبوبكر عثمان
    د. محمد أبوبكر عثمان غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    المدينة المنورة - القاهرة
    المشاركات
    782

    Talking أخبار 000 اهرام 0000 جمهورية

    مخاوف قطاع العقارات الأميركي والين الياباني تهز البورصات الدولية



    لندن: «الشرق الاوسط»

    اهتزت اسواق المال والبورصات العالمية على مدى اليومين الماضيين بفعل مخاوف ان تنتقل مشكل القطاع العقاري الاميركي الى بقية اسواق العالم، فضلا على تراجع سعر الين مقابل الدولار ومخاوف من ازمة سياسية في اليابان بعد انتخابات مجلس الشيوخ غدا الاحد اثرت على معنويات المستثمرين في طوكيو. وهناك قلق في الاسواق من ان رفع معدلات الفائدة، في ظل مساعي البنوك المركزية لكبح جماح التضخم، سيؤدي الى زيادة تكلفة الاقتراض وبالتالي انخفاض ارباح الشركات، الامر الذي انعكس على اسعار الاسهم. وفي الوقت ذاته فان تصاعد اسعار النفط شهدت ارتفاعا كبيرا خلال الفترة الماضية، الامر الذي يثير المخاوف من ارتفاع الاسعار وبالتالي معدلات التضخم. وفي هذا السياق قال فرانسوا خافيير شيفاليير من سي.ام ـ سي.اي.سي سيكيوريتيز في باريس «هذه هي نهاية الائتمان المجاني. لكن التعديل في سوق الائتمان ليس بالضرورة أمرا سيئا. أعتقد أنها عملية تطهير صحية» طبقا لما اوردته رويترز.

    من جهته قال امس خبير اقتصادي ان الاسواق العالمية تعيش حالة من عدم الاستقرار وهناك تقلبات كبيرة تشمل معظم الاسواق العالمية. وأشار نيل كريستنز من مؤسسة نورديا المالية الى ان «الاسواق تشهد حالة من التوتر على جميع الجبهات.. الاسهم والسندات والعملات... انه يوم جمعة (امس) ونهاية الشهر لذلك نتوقع توترات كبيرة قبل عطلة نهاية الاسبوع».
    وسجلت بورصات آسيا امس خسائر كبيرة متأثرة بانخفاض بورصة وول ستريت في نيويورك، حيث ادت مخاوف من انتقال الازمة في قطاع العقارات الى تراجع مؤشر داو جونز.
    واقفلت طوكيو، ثاني بورصات العالم، على انخفاض كبير بلغ 2.36%. وقد تراجع مؤشر «نيكاي 225» لاسهم 225 شركة كبرى 418.28 نقطة ليبلغ 17283.31 نقطة وهو ادنى مستوى له منذ الثاني من مايو (ايار) الماضي.
    وقال وسطاء ان مسائل اخرى الى جانب القطاع العقاري الاميركي، بينها تراجع سعر الين مقابل الدولار ومخاوف من ازمة سياسية في اليابان بعد انتخابات مجلس الشيوخ الاحد اثرت على معنويات المستثمرين في طوكيو.
    كما اقفلت بورصتا تايبيه في تايوان ومانيلا في الفلبين على تراجع بلغت نسبته على التوالي 4.4% و8.3%. وفي بورصة سيول في كوريا الجنوبية تراجع مؤشر كوسبي 4.1%. وخسرت بورصة بومباي في الهند 3.25%. اما في البورصات الاخرى، فكانت الخسائر اقل حدة. وعند الاغلاق، تراجعت ولينغتون 1.88% واقفلت سيدني في استراليا على انخفاض نسبته 2.8%. وتراجعت بورصة هونغ كونغ ايضا 2.76% ليغلق مؤشر «هانغ سينغ» على 22570.11 نقطة. وفي شنغهاي، اقفلت البورصة الصينية بدون تغيير تقريبا (-0.03%).
    وقال ماساهيكو ساتو من مجموعة «نومورا سيكيوريتيز» ان «سوق طوكيو تراجعت متأثرة بالانخفاض الكبير الذي سجل في نيويورك مع ان لا احد يعرف مدى تأثير مشاكل القروض العقارية في الولايات المتحدة على الاقتصاد الياباني».
    واوضح ان مستثمرين قلقون ايضا من خفض سعر الين مقابل الدولار على الارجح والذي يؤثر على المصدرين اليابانيين. من جهته، رأى كازوهيرو تاكاهاشي المسؤول في دار الوساطة «دايوا سيكيوريتز اس ام بي سي» ان المستثمرين يخشون انتقال مشاكل العقارات الاميركية الى العالم.
    واضاف ان «المستثمرين سيحتاجون الى شهر واحد للتأكد من ان المشكلة لن تؤثر على مجمل الاقتصاد العالمي الذي يتوقع ان يسجل نموا كبيرا حتى العام المقبل. ليس من المرجح ان تحقق الاسواق قفزة كبيرة بعد هذا التراجع» بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية. وانخفضت الاسهم الاوروبية في بداية المعاملات مواصلة الهبوط الحاد الذي شهدته في اليوم السابق مع اقبال المستثمرين على البيع في الاسواق العالمية وتزايد عزوفهم عن المخاطرة. لكنها غيرت اتجاهها من الهبوط في أوائل المعاملات امس الى الارتفاع فزادت بنحو 0.6 في المائة بفضل نتائج جيدة من شركات بقطاع صناعة السيارات ساعدت في التخفيف من حدة المخاوف من تداعيات مشاكل أسواق الائتمان وحال الاقتصاد الاميركي.
    وارتفع مؤشر يوروفرست 300 الرئيسي لاسهم الشركات الكبرى في أوروبا بنسبة 0.67 في المائة الى 1537.84 نقطة. وكان المؤشر هوى 2.8 في المائة اول من أمس الخميس ليمنى بأكبر انخفاض في يوم واحد منذ خمسة أشهر.
    قال الرئيس الاميركي جورج بوش امس ان الاقتصادين الاميركي والعالمي قويان، وذلك بعدما قفز الناتج المحلي الاجمالي للولايات المتحدة بنسبة 3.4 في المائة في الربع الثاني من العام، وذلك رغم تراجع حاد في أسواق الاسهم العالمية.
    وقال بوش اثر اجتماع عقده مع فريقه الاقتصادي في البيت الابيض «الاقتصاد العالمي قوي وأعتقد أن أحد الاسباب الرئيسية وراء ذلك هو أننا لانزال أقوياء». ووصف الاقتصاد الاميركي بأنه «ضخم ومرن وقوي» وقال انه استفاد من زيادة الصادرات لاسيما من المزارعين.
    وأعلنت وزارة التجارة تحسن نمو الاقتصاد الاميركي في الربع الثاني الى أقوى ايقاع له منذ مطلع العام الماضي. وبعدما منيت الاسهم الاميركية أول من أمس الخميس بثاني أسوأ تراجع لها هذا العام، تفاوت أداء الاسهم في وول ستريت عند الفتح أمس مع استمرار قلق المستثمرين.


    =======================
    بريطانيا: رفع الفائدة يهدد بأزمة ديون عقارية
    مع ترقب الأسواق ووصولها إلى 6% قبل نهاية الصيف

    لندن: «الشرق الأوسط»
    مع انتظار الاسواق لرفع الفائدة في بريطانيا الى 6 في المائة قبل نهاية الصيف، فان أجواء من الترقب والخوف يعيشها أكثر من 18 مليون مقترض عقاري في بريطانيا، حيث يقفون على حافة الهاوية بسبب استمرار رفع الفائدة، فخلال عام واحد ارتفعت على الاقراض خمس مرات متتالية، في الوقت الذي لم تتغير فيه معدلات الأجور ولم تستقر أسعار العقارات. وتنذر المؤشرات الحالية بأن أعدادا متزايدة من المقترضين عقاريا قد يضطرون الى اعادة جدولة ديونهم وربما ايضا الى بيع عقاراتهم لعدم القدرة على سداد أقساط الديون. وفي هذه الحالة سوف تتبلور أزمة ديون عقارية أكبر حجما وأخطر أثرا من أزمة ديون سوق العقار الثانوي الأميركية. وتقول إحصاءات السوق إن عدد الذين تأخروا في دفع اقساط القروض العقارية المستحقة عليهم خلال الستة شهور الاولى من هذا العام، يبلغ ضعف ما كان عليه الرقم في الفترة نفسها من العام الماضي. ويبلغ عدد هؤلاء حوالي 77 ألف مقترض. كما حذرت هيئة مقرضي العقار البريطانية من أن متوسطي الدخل أيضا يتعرضون حاليا لخطر عدم القدرة على السداد.




  2. #2
    الصورة الرمزية mohmd173
    mohmd173 غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jan 2005
    الإقامة
    Abu Dhabi
    العمر
    55
    المشاركات
    318

    افتراضي رد: أخبار 000 اهرام 0000 جمهورية

    الله يعطيك العافية

  3. #3
    الصورة الرمزية roaya_mf
    roaya_mf غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Jun 2006
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    193

    افتراضي رد: أخبار 000 اهرام 0000 جمهورية

    السلام عليكم
    جزاك الله خيرا علي هذا المجهود الرائع
    اريد منك ياخي اعرف كل ما يتعلق علي الباوند ين فما هي مواقع الاخبار التي اتابعها

  4. #4
    الصورة الرمزية فوركسي طموح
    فوركسي طموح غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الإقامة
    الرياض
    العمر
    43
    المشاركات
    1,701

    افتراضي رد: أخبار 000 اهرام 0000 جمهورية

    وقال بوش اثر اجتماع عقده مع فريقه الاقتصادي في البيت الابيض «الاقتصاد العالمي قوي وأعتقد أن أحد الاسباب الرئيسية وراء ذلك هو أننا لانزال أقوياء».

    كلمة لانزال اقوياء ذي تحته الف خط فهل هو اعتراف بالضعف من بوش وان خطط العوده للقوه تم وضعها وهي في طريقها للتنفيذ .

    الامريكان ذولا مايندرى عنهم ولكني اعتقد انهم اضعفوا اقتصادهم بايديهم واذا لم يجدوا حلولا لعودته فسيضطرون حتى لو لإستخدام الخطط البشعه لعودته قوياً .

    فهم حتى الان لايزالون منفردين بالسيطره على العالم واوروبا تسير تحت اوامرهم وانقهرت انا كثيرا لما قريت ان حتى ساركوزي الجديد حق فرنسا فكره موالي للبيت الابيض وليس كما شيراك ..... ومابقى الا الصين الان .


    الاجتماع ذا لو تقدر تجيبلنا متى صار ووش كانت نتائجه بتفصيل اكثر من اللي فوق نكون لك شاكرين يادكتور .



    والفيدرالي شكله لعب لعبته الاسبوع اللي راح برغم بيانات الدولار السلبيه جدا .

    وأنا اعتقد ان هناك بعد التصحيح الحالي صعود لبقية العملات ضد الدولار تقريبا لشهر أو اثنين بالكثير وبعدها سيفترس دولاري العزيز بقية العملات .


    لاتحرمنا من كل جديد .

  5. #5
    الصورة الرمزية R@MY
    R@MY غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    الإقامة
    الإمارات العربية المتحدة
    المشاركات
    1,130

    افتراضي رد: أخبار 000 اهرام 0000 جمهورية

    شكرا دكتور محمد على المعلومات القيمه جزاك الله كل الخير

  6. #6
    الصورة الرمزية فوركسي طموح
    فوركسي طموح غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الإقامة
    الرياض
    العمر
    43
    المشاركات
    1,701

    افتراضي رد: أخبار 000 اهرام 0000 جمهورية

    للاسف بحثت في اغلب المواقع العربيه المتخصصه بالتحليل الاساسي لمعرفة ماتحدث عنه بوش بعد الاجتماع ولم اجد شيئا اتمنى ممن لديه اللغه الانجليزيه ان ياتي لنا عما قاله بوش فقد يكون بداخله اشارات مهمه ولدينا الحمد لله فالمنتدى خبراء تحليل اساسي سيفصفصون ماقاله ويخبرونا اذا كان فيه شي جديد والا انه كلام تقليدي .

  7. #7
    الصورة الرمزية د. محمد أبوبكر عثمان
    د. محمد أبوبكر عثمان غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    المدينة المنورة - القاهرة
    المشاركات
    782

    Talking رد: أخبار 000 اهرام 0000 جمهورية

    الدولار.. لماذا هذا التراجع؟

    لندن: «الشرق الاوسط»

    افاد تقرير حديث صدر عن مجلس الاحتياط الاميركي بأن الدولار فقد 22 في المائة من قيمته أمام مؤشر العملات الرئيسية، مقارنة بالذروة التي وصل اليها عام 2002. كما انه في الوقت الراهن في اضعف حالاته امام اليورو، وفي ادنى مستوياته منذ 26 عاما امام الجنيه الاسترليني و30 عاما امام الدولار الكندي. ويبقى ضعيفا امام العديد من العملات الاخرى.

    ويأتي ضعف الدولار في وقت وصل فيه العجز التجاري الاميركي الى اعلى مستوياته التاريخية بعد ان بلغ 800 مليار دولار (حوالي ثلثه مع الصين لوحدها)، مقابل طفرة اقتصادية متواصلة في اسيا، وصعود اقتصادي في اوروبا، وظهور اقتصادي قوي لدول اميركا اللاتينية.
    ورغم ان الدولار حقق بعض المكاسب الطفيفة خلال الاسبوع، الا ان قوته في المدى القصير والمتوسط تبقى محل شك نتيجة عوامل كثيرة تدعم اتجاهات الضعف اكثر من عوامل القوة في العملة الخضراء.
    وفي هذا السياق قال ديفيد بلوم مدير استراتيجيات العملات في بنك «اتش اس بي سي»، انه خلال طفرة التكنولوجيا و«الدوت كوم»مع نهاية التسعينات من الالفية الماضية، كان الدولار يمثل رهانا رابحا للمستثمرين.
    ولكن على مدى الاربع سنوات الماضية فان الوضع انقلب تماما، حيث اصبح الرهان الكبير على اليورو. ويقدر بلوم انه منذ نهاية الشهر الماضي، فان القلق حول سوق الديون للشركات الاميركية او الرهون العقارية كان مسؤولا عن تراجع الدولار نحو 25 في المائة امام اليورو و3 في المائة امام الجنيه الاسترليني، وهذا ما ساعد على دفع الدولار الى ادنى مستوياته امام العملة الاوروبية منذ تداولها في الاسواق، ولادنى مستوى في 26 عاما امام الجنيه الاسترليني.
    ولكن بالطبع هناك عوامل اخرى ساهمت في هبوط قيمة العملة الاميركية على مدى السنوات الماضية. ولعل اولها يتعلق بمعدلات الفائدة، فبينما يتوقع معظم المراقبين ان ترتفع معدلات الفائدة في معظم اقتصادات الدول الصناعية، فان الامر كان مختلفا في الولايات المتحدة، فمع توقعات تباطؤ النمو الاقتصادي ومخاوف قطاع المساكن توقعت الاسواق ان يقدم مجلس الاحتياط الاميركي (البنك المركزي) على خفض معدل الفائدة في اميركا.
    والقضية الاخرى هو ان ارتفاع اسعار النفط والطاقة بشكل عام ولد ضغوطا متزايدة على الدولار الاميركي، خصوصا في ظل المخاوف على تباطؤ النمو نتيجة ان اميركا هي اكبر مستورد للطاقة في العالم. وبحسب احصائيات ادارة معلومات الطاقة الاميركية، فقد استوردت الولايات المتحدة في العام الماضي ما قيمته 217 مليار دولار من النفط الخام فقط.
    والعامل الثالث الذي ساهم في تراجع الدولار يتمثل في قيام البنوك المركزية العالمية بتنويع احتياطاتها من العملات الاجنبية، عبر بيع كميات من الدولار الاميركي وتحويلها الى اليورو وعملات اخرى. وهنا يقدر صندوق النقد الدولي ان البنوك المركزية تملك حاليا اكثر من 5 تريليونات دولار من الاحتياطات الاجنبية.
    وعلى سبيل المثال تشير التقديرات الى ان الصين التي تحتفظ باكبر احتياطات مالية في العالم، تصل الى نحو 1.33 تريليون دولار، منها 65 في المائة مقيمة بالدولار و30 في المائة في اليورو والباقي بعملات اخرى.
    وهنا قال سايمون ديريك رئيس وحدة ابحاث العملات في بنك «نيويورك ميلون»، حسب ما نقلت عنه صحيفة «الفايننشال تايمز» ان ذلك الامر يعني ان الصين عليها ان تبيع 16 مليارا من الدولارات شهريا للابقاء على تلك النسب المئوية من دون تغيير.
    والاحتياطات التي تملكها الصناديق الاستثمارية السيادية او الحكومية (SWF) تمثل عاملا اخر من الضغوط النزولية على الدولار الاميركي. فهذه الصناديق بحسب مؤسسة مورغان ستانلي تملك حاليا اصولا مالية تقدر بنحو 2.6 تريليون دولار وتتطلع الى استثمارات مالية متطورة بعيدا عن شراء سندات الخزينة الاميركية التي تتراجع منذ فترة طويلة.
    كما ان الاسهم الاميركية، وعلى الرغم من ارتفاعاتها الكبيرة، الا ان هناك اسواقا عديدة في الاسواق الناشئة تقدم عوائد مالية اكبر، الامر الذي استقطبت معه مليارات الدولارات التي توجهت من الولايات المتحدة الى مناطق اخرى من العالم. يشار هنا الى ان الولايات المتحدة الاميركية تعتمد الى حد كبير على التدفقات الاجنبية الى اميركا من اجل تمويل عجزها المالي المتفاقم على مدى السنوات الماضية. والسبب الخامس والمهم في هبوط العملة الخضراء هو مفارقة بحد بذاتها، حيث يقول هنا ستيفن جين من مؤسسة مورغان ستانلي، ان مديري الاموال الاميركيين يبتعدون عن الدولار منذ عام 2003، مبين انه على عكس الافتراض السائد بان التنويع يقتصر بالدرجة الاولى على البنوك المركزية الآسيوية، بل ان مديري الاموال الاميركيين هم ايضا ابتعدوا عن الدولار حيث استثمروا بعيدا عن الدولار نحو 1.2 تريليون دولار خلال الاربع سنوات الماضية، لا بل انه وحسب جين، فان اكبر اللاعبين في عمليات التنويع بعيدا عن الدولار، يتمثل في صناديق التقاعد والتأمين والصناديق الاستثمارية الاخرى التي تتحكم بنحو 21 تريليون دولار، او ما يعادل 4 اضعاف احتياطات العالم من العملات الاجنبية. ولعل هذا الامر يفسر جزءا من اسباب ضعف الدولار.
    ولعل القضية السلبية التي تؤثر على الدولار تتمثل في المناخ السيئ تجاه التوقعات حول الدولار، فطبقا لاستطلاع اجراه بنك « ميريل لينش» وحصلت «الشرق الاوسط» على نسخة منه، فان مديري الثروات العالمية كانوا متشائمين باستمرار حول توقعات الدولار على مدى الخمس سنوات الماضية.
    ويقول باري إتشينغرين، المحاضر في جامعة كاليفورنيا، في دراسة صغيرة، إن سيطرة أي عملة على العالم يتطلب أيضا ثقة المستهلكين في قيمة تلك العملة. ويضيف أن احتفاظ الدولار بموقعه كعملة الاحتياط النقدي عالمياً سيتوقف على السياسات المالية التي ستتبعها الولايات المتحدة. فاذا استمر عجز الحساب الجاري مرتفعاً لفترة من الزمن، واذا ظلت الالتزامات الخارجية تتصاعد، فإن الدول الأخرى ستصبح غير راغبة في حفظ احتياطاتها النقدية بالدولار، ومن ثم فستنخفض قيمة الدولار، الأمر الذي سيؤدي بدوره الى ضغوط تضخمية ممــا سيزيد من نفور الدول عن العملة الأميركية. فهذه هي الدائرة الخبيثة التي قد تفقد الدولار عرشه، ولن يجدي وقتها رفع اسعار الفائدة لجذب المستثمرين. وتوضح دراسة أخرى اعدها جيفري فرانكيل، الأستاذ في جامعة هارفارد، أن هناك عاملاً إضافياً يلعب دوراً في تحديد عملة الاحتياط الدولية، وهو ما سماه «التأثير والتأثر»، أي أن السلطات النقدية في بلدان كثيرة، تختار العملة المعينة فقط لأن بقية العالم تختارها أيضا، وبذلك يسهل على الجميع التعامل عبرها. ويقول فرانكيل إن اليورو يمكن أن يحل محل الدولار، ولكن ليس قريباً، مذكراً بأن الدولار نفسه استغرق بضعة عقود لكي يحل محل الجنيه الإسترليني. ويحاول الكاتب وضع تصورين (سيناريوهين) خلال العشرين سنة المقبلة ـ الأول لانتصار اليورو، والثاني لبقاء الدولار. فالأول يفترض أن تستمر العملة الأميركية في خسارة نحو 3.6% من قيمتها كل عام مقابل سلة من العملات، في حين يستمر اليورو في الصعود بمعدل 4.6% سنويا مقابل نفس السلة من العملات. وهذه الأرقام لم يخترها الكاتب اعتباطاً، بل هي الأرقام الحقيقية التي ظلت سائدة بين عامي 2001 و2004. فاذا افترضنا استمرار هذه النسب، فإن اليورو سيصبح العملة الأولى بحلول عام 2024. بل اذا تبنت كلٌ من بريطانيا والسويد والدنمارك عملة اليورو، فضلا عن دول أوروبا الشرقية التي انضمت في 2004 الى الاتحاد الأوروبي، فإن التاريخ قد يتغير من 2019 الى 2024، أي بعد 12 عاماً فقط. أما السيناريو الثاني، فيتلخص في أنه اذا لم تستطع أوروبا تخطي عقبات التوحيد الحالية، فإن البعض يرى أن عملة اليورو نفسها قد تختفي، ما بالك أن تسود العالم. عملتان متعادلتان: غير أن هناك سيناريو ثالثاً يطرحه باري إتشينغرين من جامعة كاليفورنيا، وهو أن تصبح العملتان ـ الدولار واليورو ـ متعادلتين في اجتذابهما لاحتياطات العالم من النقد. فمع مرور الوقت وتمكن اليورو من إثبات قيمته، قد يتخلى العالم عن فكرة «العملة المسيطرة».

  8. #8
    الصورة الرمزية فوركسي طموح
    فوركسي طموح غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Aug 2006
    الإقامة
    الرياض
    العمر
    43
    المشاركات
    1,701

    افتراضي رد: أخبار 000 اهرام 0000 جمهورية

    ولكن يادكتور لدي سؤال عن إستفادة امريكا من تراجع الدولار وبوش قال في موضوعك الاول
    وقال انه استفاد من زيادة الصادرات لاسيما من المزارعين.
    فهل حاولو على الاقل الاستعانه بتجرية اليابانيين بتخفيض عملتهم لحل بعض الامور .

    والله لا اعلم فالاقتصاد ولكن اتمنى ان توضحلنا الصورة .

    وقد يأتي استاذنا الكبير خالد بن الوليد بعد اجازته ويأتي بإضافات وتوضيحات مهمه .

  9. #9
    الصورة الرمزية د. محمد أبوبكر عثمان
    د. محمد أبوبكر عثمان غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    المدينة المنورة - القاهرة
    المشاركات
    782

    افتراضي رد: أخبار 000 اهرام 0000 جمهورية

    الفائدة الأميركية تلقي بظلالها على الأسواق العالمية
    وسط تراجع الاسترليني لأقل مستوى مقابل اليورو في شهرين

    لندن: «الشرق الاوسط»
    القى الترقب الذي ساد امس بانتظار قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بشأن معدل الفائدة والبيان المصاحب له بظلاله على الاسواق العالمية. وقد ارتفع الدولار مقابل سلة من العملات قبل صدور قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي).
    وعاود المستثمرون الاقبال على المخاطرة في الاسواق المالية على مدى الايام الماضية فارتفعت بورصة وول ستريت في اواخر تعاملات اول من امس الاثنين وسجلت الاسهم الاوروبية صعودا حادا امس الثلاثاء وهو يعكس في جزء منه اعتقاد المستثمرين بان اعضاء اللجنة سيسعون لتهدئة المخاوف بشأن الاضطراب الاخير في اسواق الائتمان وسوق الرهن العقاري في الولايات المتحدة.
    ولقي الدولار دعما امس ايضا من تجدد التكهنات بان اعضاء اللجنة سيؤكدون موقفهم المتمثل في ان السيطرة على التضخم لا تزال همهم الاول. وقال مايكل كلافيتر من درسدنر كلاينفورت في فرانكفورت «اتوقع الا يتغير البيان... حتى وان لم يتغير البيان سيكون دعم الدولار محدودا. ولكن اذا غير البيان اتجاهه ليبتعد ولو قليلا عن مخاطر التضخم سيتعرض الدولار لضغوط من جديد».
    وبحلول الساعة 1154 بتوقيت جرينتش ارتفع مؤشر الدولار 0.14 في المائة الى 80.366 نقطة وكان قد انخفض اول من امس الاثنين دون مستوى 80 نقطة المهم من الناحية النفسية.
    ولم يطرأ تغير يذكر على سعر الين عند 118.80 ين بعدما سجل اقل مستوى في اربعة اشهر أمس. واستقر اليورو عند 1.3800 دولار مقتربا من أعلى مستوياته على الاطلاق فوق 1.3850 دولار.
    هذا وانخفض الاسترليني لاقل مستوى مقابل اليورو فيما يزيد عن شهرين بعدما اظهرت بيانات امس ان معدل نمو مبيعات التجزئة في بريطانيا تباطأ في يوليو (تموز) ليسجل اقل مستوى هذا العام.
    كما نزل الاسترليني مقابل الدولار الذي ارتفع بصفة عامة قبل صدور قرار مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأميركي) بشأن اسعار الفائدة.
    وقال كونسورتيوم مبيعات التجزئة البريطاني ان معدل نمو مبيعات التجزئة في بريطانيا تباطأ في يوليو لاقل مستوى في ثمانية اشهر اذ ابعد ارتفاع تكلفة الاقتراض والطقس الممطر المستهلكين عن المتاجر. وتعطي الارقام احدث تصور للاقتصاد البريطاني قبل تقرير بنك انجلترا المركزي الفصلي عن التضخم والذي يترقبه السوق عن كثب.
    وارتفع اليورو 0.3 في المائة الى 68.05 بنس وكان قد انخفض في وقت سابق الى 68.12 بنس وهو مستوى لم يبلغه منذ 23 مايو (ايار) حسب بيانات رويترز. وانخفض الاسترليني نحو 0.2 في المائة مقابل الدولار الى 2.0268 دولار مقارنة بسعر الاغلاق في الولايات المتحدة أمس. واظهرت البيانات تباطؤ معدل نمو المبيعات في يوليو الى 1.2 في المائة مقابل ثلاثة في المائة في يونيو (حزيران).
    وعلى صعيد اسواق المال والبورصات العالمية سجل مؤشر نيكي الياباني ارتفاعا طفيفا عند اغلاق بورصة طوكيو للاوراق المالية امس مع صعود سهم شركة ترنتد مايكرو لبرامج الكومبيوتر وسط تحسن التوقعات الخاصة بها وتراجع سهم ميتسوبيشي للتجارة وغيرها من الاسهم المرتبطة بقطاع الطاقة مع نزول أسعار النفط الخام.
    وصعد مؤشر نيكي القياسي بنسبة 0.04 في المائة اذ زاد 7.31 نقطة مسجلا 16921.77 نقطة فيما تراجع مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.47 الى 1660.16 نقطة.
    وفي اوروبا وارتفع مؤشر يوروفرست 1.2 في المائة الى 1522.1 نقطة بعدما نزل 0.9 في المائة اول من أمس الاثنين. وارتفع سهم بي.ان.بي باريبا 3.1 في المائة وزاد رويال بنك 2.3 في المائة وكريدي سويس 2.8 في المائة ليرتفع مؤشر داو جونز للبنوك الاوروبية 1.7 في المائة بعدما نزل خمسة في المائة في الاسبوعين الماضيين.
    وفتحت الاسهم الأميركية منخفضة امس بعدما أظهرت بيانات حكومية ارتفاع تكاليف العمالة بأكثر من المتوقع في الربع الثاني من العام.
    ونزل مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الأميركية الكبرى 98.36 نقطة بما يعادل 0.73 في المائة الى 13370.42 نقطة. وهبط مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 8.78 نقطة أو 0.60 في المائة مسجلا 1458.89 نقطة. وتراجع مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 14.43 نقطة أو 0.57 في المائة الى 2532.90 نقطة.

  10. #10
    الصورة الرمزية د. محمد أبوبكر عثمان
    د. محمد أبوبكر عثمان غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    المدينة المنورة - القاهرة
    المشاركات
    782

    افتراضي رد: أخبار 000 اهرام 0000 جمهورية

    البنك المركزي الاسترالي يرفع معدلات الفائدة ربع نقطة

    (Bloomberg) .
    رفع البنك المركزي الاسترالي معدلات الفائدة الى اعلى مستوياتها منذ 11 عام واصبحت عند 6,5 نقطة مئوية ، الزيادة قد تضر بمساعي رئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد الساعي الى كسب ولاية خامسة خلال هذا العام .
    اسعار الفائدة اصبحت قضية اساسية بالنسبة للناخبين الاستراليين كمستهلكين لمواجهة تكاليف الاقراض المرتفعة منذ ولاية هاورد الاولى في 1996 ، اليوم الزيادة قد تجعل من الصعوبة بمكان بالنسبة لرئيس الوزراء الاسترالي جون هاورد المحافظة على مقولته بأن معدلات الرهن العقاري ستكون اقل ليبرالية تحت قيادته

  11. #11
    الصورة الرمزية المركز المصري
    المركز المصري غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    May 2007
    المشاركات
    801

    افتراضي رد: أخبار 000 اهرام 0000 جمهورية

    يا اخي جزاك الله خيرا

  12. #12
    الصورة الرمزية د. محمد أبوبكر عثمان
    د. محمد أبوبكر عثمان غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    المدينة المنورة - القاهرة
    المشاركات
    782

    افتراضي رد: أخبار 000 اهرام 0000 جمهورية

    مخاوف نقص السيولة تعصف بأسواق المال والنفط العالمية
    «المركزيان» الأوروبي والأميركي يضخان نحو 155 مليار دولار لدعم الأسواق

    لندن: «الشرق الاوسط»
    بعد أن هدأت اسواق المال والبورصات العالمية بعد بيان مجلس الاحتياطي الاتحادي، وتركه سعر الفائدة دون تغيير عند مستوى 5.25 في المائة، عادت امس المخاوف من مشاكل الائتمان العقاري واحتمال تباطؤ الاقتصاد الاميركي لتطل من جديد الامر الذي عصف بالأسواق العالمية على جميع الجبهات.
    ومع تزايد المخاوف من نقص السيولة في الاسواق ضخ البنك المركزي الاوروبي، في خطوة غير مسبوقة من نوعها، نحو 95 مليار يورو (130.2 مليار دولار) في أسواق المال في منطقة اليورو لتهدئة مخاوف المستثمرين من نقص السيولة. وأضاف مجلس الاحتياطي الاتحاد الاميركي كذلك 24 مليار دولار كاحتياطيات مؤقتة للنظام المصرفي الاميركي، وهو اعلى مبلغ يقدم منذ يونيو (حزيران) الماضي عندما ضخ نحو 28 مليار دولار.
    وقام المصرف المركزي الاوروبي باستدراج عرض سريع وهو اجراء تلجأ اليه عندما وكان المستوى القياسي السابق يعود الى سبتمبر (ايلول) 2001 غداة هجمات الحادي عشر من سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة. وقد ضخ المصرف حينها مبلغ 69.3 مليار يورو.
    وقال المصرف في بيان مقتضب موجه الى الاسواق ان «المصرف المركزي لاحظ توترا في السوق النقدية الاوروبية رغم مستوى السيولة في الاوساط النقدية». وكان لازمة القروض المرتفعة المخاطر تأثير على السوق النقدية في اوروبا.
    واوضح المصرف «لضمان اوضاع طبيعية في الاسواق» قرر المصرف «الاستجابة بنسبة 100% للطلبات المعروضة». واستجيب لطلبات كل المصارف المشاركة في استدراج العروض (49 في المجموع) على ما اوضح المصرف. ويلجأ المصرف المركزي الاوروبي الى استدراج عروض سريع تحدد نسبة الفائدة فيه بالحد الادنى لمعدل اعادة التمويل اي 4% حاليا، لتعويض اي فائض او نقص غير متوقع في السيولة في الاوساط النقدية لمنطقة اليورو.
    وفي اسواق النفط انخفض الخام الاميركي 0.60 دولار الى 71.55 دولار لينزل بذلك حوالي 10 في المائة عن أعلى مستوياته على الاطلاق 78.77 دولار الذي سجله في الاول من أغسطس (آب). وهبط سعر عقود مزيج النفط الخام برنت خام القياس الاوروبي 1.08 دولار الى 69.91 دولار للبرميل.
    ورصد المحللون هروبا من المخاطر في الاسواق وطلبا قويا على النقود دفع اسعار الفائدة قصيرة الاجل في منطقة اليورو للارتفاع. وقالوا ان هذا يعد دليلا اخر على «التوترات» التي تعاني منها السوق وحجم تسييل الاصول الخطرة. وطغت الاحداث في الاسواق العالمية على صورة العرض والطلب الداعمة للاسعار في سوق النفط التي اظهرها احدث تقرير عن المخزونات من الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم.
    وفي اسواق المعادن هبطت اسعار المعدن الذهب اكثر من اثنين في المائة امس لادنى مستوياتها في اسبوع بعد ان دفع تدهور في سوق الائتمان واسواق الاسهم وصعود الدولار المستثمرين للتحول بعيدا عن الاستثمارات الاعلى مخاطرة. وجرى تداول الذهب عند 660.70-661.50 دولار للاوقية (الاونصة) مقارنة مع 674.20-675.00 دولارا للاوقية في اواخر تعاملات نيويورك اول من امس الاربعاء.
    وتراجعت أسعار سلع أخرى كذلك فهبطت العقود الاجلة على المعادن فخسر الرصاص خمسة في المائة وبلغ النحاس أدنى مستوياته منذ يونيو (حزيران) الماضي.
    وعلى صعيد اسواق المال والبورصات العالمية وانخفضت الاسهم الاوروبية بنسبة اثنين في المائة امس مواكبة لموجة بيع واسعة النطاق في اسواق المال العالمية بعد قرار بنك بي.ان.بي باريبا تجميد مدفوعات ثلاثة صناديق استثمار مما أثار احتمل وقوع أزمة ائتمانية.
    ونزل مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 2.1 في المائة مسجلا 1521.7 نقطة. وهبط مؤشر فاينانشال تايمز البريطاني 2.2 في المائة في حين تراجع مؤشر داكس الالماني 2.1 في المائة وهبط مؤشر كاك الفرنسي 2.8 في المائة.
    وهوت الاسهم الامريكية بشدة اوائل التعامل امس الخميس وسط علامات جديدة على الاضطراب المتصل بمشكلات قطاع التمويل العقاري المرتفع المخاطر الامر الذي أذكى المخاوف بشان مستقبل الاقتصاد وأرباح الشركات. وهبط المؤشر المجمع لبورصة نيويورك للاوراق المالية اكثر من 190 نقطة متجاوزا المستوى الذي يجبر البورصة على فرض قيود على التعامل.
    وتراجع المؤشر المجمع لبورصة نيويورك 198.55 نقطة. بينما انخفض مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الامريكية الكبرى 184.04 نقطة اي ما يعادل 1.35 في المائة الى 13473.82 نقطة.
    في حين هبط مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الاوسع نطاقا 24.33 نقطة أو 1.62 في المائة مسجلا 1473.16 نقطة. وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 28.27 نقطة أو 1.08 في المائة الى 2584.71 نقطة طبقا لبيانات رويترز.
    لكن الاسهم اليابانية اغلقت امس مرتفعة 0.8 في المائة مسجلة أعلى مستوياتها في اسبوع بعد صعود سهم شركة فاست ريتيلنج لتجارة التجزئة اثر انباء بان عرضها لشراء شركة بارنيز نيويورك قد يفشل وبعد صعود أسهم شركة تي.دي.كيه كورب وشركات تصدير أخرى مدعومة بصعود وول ستريت وضعف الين.
    وزاد مؤشر نيكي القياسي 141.32 نقطة الى 17170.60 نقطة مسجلا اعلى مستوى اغلاق منذ 31 يوليو (تموز). وصعد مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 0.88 في المائة الى 1683.81 نقطة.
    وعلى صعيد اسواق العملات واسواق الصرف العالمية قفز سعر الين أمام الدولار واليورو امس مع احجام المستثمرين عن مخاطر الاقتراض بالين منخفض العائد لتمويل شراء أصول ذات عائدات أعلى بعد أن قال بي.ان.بي باريبا ان ثلاثة صناديق تابعة له تضررت من مشكلات الائتمان العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة.
    وقرر البنك الفرنسي ان يعلق مؤقتا استرداد أموال من الصناديق مما احدث تراجعا كبيرا في عمليات الاقتراض بالين لتمويل مشتريات في أصول أخرى وأدى الى تراجع اسعار الاسهم وارتفاع اسعار السندات الحكومية.
    وكان المستثمرون قد انخرطوا يوم الاربعاء في عمليات اقتراض الين لتمويل مشتريات متشجعين بهدوء أسواق المال بعد انحسار توقعات خفض الفائدة الاميركية. واقر مجلس الاحتياطي الاتحادي بان مشكلات الائتمان العقاري عالي المخاطر تثير اضطرابات في السوق لكنه قال ان النمو الاقتصادي سيستمر.
    وفي بداية التعاملات هبط سعر الدولار بنحو 0.5 بالمائة الى 119.09 ين في حين تراجع سعر اليورو 0.6 في المائة الى 164.10 بعد ان بلغ مستوى 163.73 ين في وقت سابق. وتراجع سعر اليورو بنسبة 0.1 في المائة الى 1.3779 دولار.

  13. #13
    الصورة الرمزية د. محمد أبوبكر عثمان
    د. محمد أبوبكر عثمان غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    المدينة المنورة - القاهرة
    المشاركات
    782

    افتراضي رد: أخبار 000 اهرام 0000 جمهورية

    « بي.إن.بي باريبا» يجمد نحو 2.2 مليار دولار بسبب مشكلات الائتمان العقاري
    الإعلان دفع أسهم البنك الفرنسي نحو هبوط حاد

    لندن: «الشرق الاوسط»
    أعلن امس بنك «بي.ان.بي باريبا» أكبر بنك فرنسي مدرج في البورصة، انه جمد استثمارات قيمتها (حتى الثلاثاء الماضي) 1.593 مليار يورو (2.18 مليار دولار) في 3 صناديق استثمارية، مشيرا الى مشكلات الائتمان العقاري عالي المخاطر في الولايات المتحدة.
    وقال بي.ان.بي باريبا ان الصناديق الثلاثة شهدت تراجعا سريعا في قيمتها في الاسابيع القليلة الماضية الى 1.593 مليار يورو (2.18 مليار دولار) في السابع من أغسطس (اب) الحالي من 2.075 مليار يورو (حوالي 2.8 مليار دولار) يوم 27 يوليو (تموز) الماضي. ويدير البنك استثمارات حجمها 326 مليار يورو (حوالي 448 مليار دولار).
    وقال البنك الفرنسي في بيان تلقت «الشرق الاوسط» نسخة منه ان «بي.ان.بي باريبا انفستمنت بارتنرز» انه جمد بصفة مؤقتة حساب قيمة صناديق استثمار في الاوراق المالية التالية: «بارفيست ديناميك ايه بي اس» و«بي.ان.بي باريبا ايه بي اس يوريبور» و «بي.ان.بي باريبا ايه بي اس يونيا».
    وبرر البنك الفرنسي خطوته بسبب «التبخر الكامل للسيولة في بعض القطاعات معينة من السوق الاوراق المالية في الولايات المتحدة جعل من المستحيل تحديد قيمة أصول معينة بشكل عادل بغض النظر عن نوعيتها وجدارتها الائتمانية».
    وترددت أصداء هذه الانباء بحدة في اسواق المال. وجاءت في الوقت الذي اجتمع فيه بوندسبنك لبحث خطة انقاذ لبنك أي.كيه.بي الذي تضرر بسبب أزمة الائتمان العقاري كذلك وفي الوقت الذي قال فيه البنك المركزي الاوروبي انه مستعد لاتخاذ اجراء اذا تطلب الامر لضمان أداء سلس في الاسواق.
    وقال بي.ان.بي باريبا، ثاني أكبر بنك في منطقة اليورو من حيث القيمة السوقية للاسهم ان ازمة الائتمان العقاري عالي المخاطر تحول دون حسابه لقيمة صناديق استثمار في الاوراق المالية المدعومة بأصول وتمنع المستثمرين من استرداد نقودهم منها.
    واضاف البنك «من أجل حماية المصالح وضمان المساواة في معاملة المستثمرين خلال هذه الاوقات الاستثنائية قرر بي.ان.بي باريبا انفستمنت بارتنرز أن يعلق مؤقتا حساب القيمة الصافية للاصول والاكتتاب والسداد في التزام كامل بالقواعد الخاصة بهذه الصناديق».
    وتابع، ان تقييم الصناديق سيستأنف فور عودة السيولة الى السوق وفي ظل استمرار غياب السيولة فانه سيقدم خلال شهر معلومات اضافية للمستثمرين عن الاجراءات التي يتبناها البنك. وعلى اثر تلك الانباء تراجع سهم البنك في بداية التعاملات بنحو 4.5 في المائة.

  14. #14
    الصورة الرمزية د. محمد أبوبكر عثمان
    د. محمد أبوبكر عثمان غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    المدينة المنورة - القاهرة
    المشاركات
    782

    افتراضي رد: أخبار 000 اهرام 0000 جمهورية

    البنوك المركزية تضخ أكثر من ربع تريليون دولار لمنع انهيار سوق الائتمان العالمي

    مع تواصل التوتر في الأسواق وسط توقعات بحدوث أزمة خطيرة في القطاع المصرفي



    تحركت البنوك المركزية العالمية بقوة، امس، بعد ان قادت السلطات النقدية في اوروبا واميركا الاتجاه العالمي لتهدئة اسواق الائتمان المضطربة، فضخت 120 مليار دولار جديدة بعد ضخ نحو 155 مليار دولار اول من امس لتوفير سيولة وتهدئة مخاوف المستثمرين داخل الاسواق العالمية.
    وفي هذا السياق، ضخ مجددا البنك المركزي الأوروبي، امس، 61.05 مليار يورو (83 مليار دولار) في أسواق النقد في عملية تعديل دقيقة تستغرق ثلاثة أيام بهدف الإبقاء على استقرار سعر فائدة القروض قصيرة الأجل.
    ويأتي الضخ النقدي، امس، بعد أن ضخ البنك المركزي الأوروبي 94.8 مليار يورو (اكثر من 130 مليار دولار) بشكل غير متوقع اول من أمس الخميس بهدف الإبقاء على استقرار أسعار الفائدة التي زادت عن سعر الفائدة الرئيسية للبنك البالغة 4%.
    واعترف متحدث باسم البنك بأن ضخ السيولة النقدية يوم الخميس كان إجراء «غير معتاد»، لكنه قال إنه تم «بهدف ضمان استقرار الأوضاع في سوق النقد». وقال نيلس بونيمان إن البنك أراد أن يجعل أسعار الفائدة في سوق النقد قريبة لسعر فائدته الرئيسية البالغة 4%، وأنه عندما تجاوزت ذلك المستوى بكثير فإن البنك قرر أن يتدخل.
    ونفى بونيمان أن تتعارض هذه الخطوة مع التلميحات المتكررة من جانب البنك المركزي الأوروبي باحتمال رفع أسعار الفائدة خلال اجتماع مجلس محافظيه في السادس من سبتمبر (ايلول) المقبل.
    وعلى الرغم من أن عملية التعديل الدقيق التي اتخذها البنك أمس بهدف حفظ استقرار الأسواق، إلا أنها تسببت في انتشار حالة من القلق على نطاق واسع في أسواق الأسهم في أنحاء العالم. كما أن مجلس الاحتياط الاتحادي الأميركي (البنك المركزي) ضخ دفعتين صغيرتين من الأموال في الأسواق.
    ويرى مستثمرون أن البنوك المركزية تتوقع حدوث مشاكل خطيرة في القطاع المصرفي نتيجة أزمة سوق قروض الرهن العقاري الأميركية عالية المخاطر.
    وفي السياق ذاته، ضخت البنوك المركزية من طوكيو الى سيدني نقودا اضافية في القطاع المصرفي، أو تعهدت بالقيام بذلك امس، لتنضم بذاك الى اتجاه عالمي قادته السلطات النقدية في اوروبا واميركا لتهدئة اسواق الائتمان المضطربة.
    وضخ بنك اليابان المركزي وبنك الاحتياطي الاسترالي أموالا أكثر من المعتاد لمنع حدوث ارتفاع كبير في اسعار الفائدة قصيرة الاجل وان كانت قد تدخلت على نطاق أضيق بكثير من البنك المركزي الاوروبي.
    وعرض البنك المركزي في ثاني أكبر اقتصاد في العالم ضخ تريليون ين (8.45 مليار دولار) من الاموال. وقال متعاملون ان المبلغ عند الحد الاقصى لتوقعات السوق، لكنه لم يكن مفاجئا بدرجة كبيرة. وضخ بنك الاحتياطي الاسترالي امس ضعف ما يضخه يوميا في القطاع المصرفي أي 4.95 مليار دولار أسترالي (4.19 مليار دولار أميركي) في اطار عملياته الصباحية المعتادة.
    واعتبر المحللون ان هذه الخطوات تأتي في اطار تفويض البنوك المركزية بضمان حسن سير العمل في الاسواق وانها لا تمثل تحولا في السياسة النقدية.
    وقال جيمي كوه المحلل في يونايتد اوفرسيزبنك «ما تقوم به البنوك المركزية هو جهد منسق لضخ السيولة. والمقلق في الامر انها تقوم بذلك عندما يحدث خلل ما في النظام».
    وفي الوقت نفسه، قال متعاملون ان ماليزيا واندونيسيا والفلبين تدخلت في الاسواق لدعم عملاتها عن طريق بيع الدولار؛ اذ ادى تصاعد المخاوف بشأن سوق الائتمان الى الحاق اضرار بالأصول التي تنطوي على مخاطر في المنطقة.
    ويخشى المستثمرون ان تتعمق الاضرار الناجمة عن سوق الائتمان العقاري عالي المخاطر عن المتوقع من قبل مما يزيد من الضغوط القائمة بالفعل على اسواق الائتمان على مستوى العالم.
    وقال مسؤول من بنك اليابان المركزي، إن البنك ضخ الاموال في اطار عملياته المعتادة في أسواق المال امس بسبب ارتفاع طفيف في اسعار الفائدة الرئيسية الليلة الماضية.
    ومع زيادة التوتر في الأسواق فقد اكتسب الارتفاع العام للين الياباني زخما امس، حيث دفع استمرار الاضطراب في أسواق المال العالمية المستثمرين الى تجنب المخاطرة وتقليص مراكزهم في عمليات تنطوي على اقتراض العملات منخفضة العائد لاستثمارها في أصول أعلى مردودا.
    وشهدت العملات مرتفعة العائد مثل الدولار الاسترالي والنيوزيلندي تراجعا حادا مع انحسار اقبال المستثمرين على المخاطرة بدرجة أكبر جراء الخسائر الكبيرة في أسواق الاسهم العالمية وسط مخاوف بشأن أزمة في السيولة والتمويل.
    وصعدت أسعار الفائدة على الودائع قصيرة الاجل بالدولار الاميركي فوق ستة في المائة امس متجاوزة كثيرا سعر فائدة الاموال الاتحادية لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الاميركي)، وهو 5.25 في المائة؛ وذلك مع تهافت البنوك على السيولة وسط مخاوف متزايدة بشأن خسائر سوق الائتمان التي دفعت الاسهم نزولا، وفجرت تدافعا على تصفية المعاملات العالية المخاطر في العملة.
    وتفاقمت الاضرابات يوم الخميس بعدما جمد بي.ان.بي باريبا أكبر بنك مدرج في فرنسا 1.6 مليار يورو (2.19 مليار دولار) من أموال صناديق الاستثمار، متذرعا بمتاعب في قطاع الرهن العقاري المرتفع المخاطر بالولايات المتحدة.
    وقال جيف كيندريك محلل أسواق الصرف في وستباك «هناك عرض واحد في المدينة الآن هو ما تقدمه أسواق الائتمان، ويبدو أنه سيستمر لبعض الوقت». وأضاف «الشيء الجديد أيضا أنك ستسمع الاسبوع القادم أرقام أرباح وخسائر صناديق التحوط في يوليو (تموز).. وعليه فان السوق متوترة تماما قبل ذلك أيضا».
    وتراجع الدولار 0.5 في المائة عن الاغلاق السابق بالسوق الاميركية مسجلا 117.49 ين ليقترب مجددا من أدنى مستوى في أربعة أشهر 117.16 ين الذي سجله وفقا لبيانات رويترز في وقت سابق هذا الاسبوع.
    وتراجع الدولار الاسترالي واحدا في المائة الى 99.21 ين في حين نزل الدولار النيوزيلندي 1.6 في المائة الى 87.15 ين وهو أدنى مستوى في ثلاثة أشهر.
    وهبط اليورو 0.6 في المائة الى 160.55 ين بعدما لامس في وقت سابق أدنى مستوياته منذ منتصف ابريل (نيسان) عند 160 ينا، في حين استقر دون تغير مقابل العملة الاميركية عند 1.3674 دولار.
    وشهدت البورصات العالمية حالة اضطراب امس ولليوم الثاني على التوالي بسبب المخاوف من ازمة القروض العقارية الاميركية؛ فقد فتحت الاسهم الاميركية منخفضة بشدة امس، اذ أقبل المستثمرون على التخلص من الاسهم وسط مخاوف من الآثار المتزايدة للخسائر المتصلة بأزمة قطاع التمويل العقاري المرتفع المخاطر في الولايات المتحدة.
    وهبط مؤشر داو جونز الصناعي لأسهم الشركات الاميركية الكبرى 70.56 نقطة، اي ما يعادل 0.53 في المائة الى 13200.12 نقطة. ونزل مؤشر ستاندرد اند بورز 500 الأوسع نطاقا 8.32 نقطة أو 0.57 في المائة مسجلا 1444.77 نقطة.
    وانخفض مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه أسهم شركات التكنولوجيا 19. 28 نقطة أو 1.10 في المائة الى 2528.30 نقطة.
    وواصلت اسواق المال تراجعها بعد بورصات آسيا والمحيط الهادئ متأثرة بالاسواق الاميركية الخميس. وتراجعت بورصتا باريس ولندن على التوالي 3.19% و3.20% منتصف نهار امس في مواجهة المخاوف المتعلقة بأزمة القروض. وبلغ مؤشر« كاك-40» لاكبر الشركات في باريس 5445.55 نقطة، بينما خسرت بورصات فرانكفورت 1.61% وامستردام 3.40% وزوريخ 2.81%. وفي آسيا خسرت بورصات طوكيو 2.37% وسيول 4.20% وهونغ كونغ 2.88% وتايبيه 2.74%.
    وقالت المحللة في «دلتا ايجا سيكيوريتيز» في هونغ كونغ كونيتا هونغ ان «الضغوط من اجل البيع قوية والسوق تخشى ان تكشف صناديق او مؤسسات مالية اخرى مشاكل مرتبطة بالقروض» العقارية التي تمنح بدون اشتراط اوضاع مالية متينة او «الساب برايم»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
    وكان مؤشر داو جونز قد تراجع الخميس 2.83%، وهو أسوأ انخفاض يسجله منذ فبراير (شباط) 2007 (-3.03%) حين تأثر ايضا بالقلق من القروض العقارية الاميركية الذي عبر عنه تقرير للمنظمة الاميركية لاقتصاديي الشركات.
    وعوضت الاسهم الاوروبية امس جزءا من خسائرها الكبيرة، امس، ولكنها ظلت منخفضة بعد أن قال البنك المركزي الاوروبي انه سيضخ المزيد من السيولة لتهدئة المستثمرين القلقين من اضطرابات سوق الائتمان العقاري العالي المخاطر في الولايات المتحدة. وبداية التعاملات مؤشر يوروفرست لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 1.6 في المائة الى 1500.79 نقطة بعد أن خسر أكثر من اثنين في المائة.
    وفي طوكيو انخفض مؤشر نيكي للاسهم اليابانية بأكثر من اثنين في المائة ليغلق على أدنى مستوى اقفال في خمسة أشهر، امس، وسط مخاوف بشأن انتشار أثر مشكلة الائتمان العقاري العالي المخاطر في الولايات المتحدة الى اسواق الاسهم وسعي المستثمرين لبيع اسهم شركات الشحن واسهم أخرى ارتفعت في الفترة الاخيرة لجني الارباح.
    والمؤشر المؤلف من 225 سهما منخفض الآن بنسبة تزيد على ثمانية في المائة عن ذروته خلال العام التي بلغها في أواخر فبراير (شباط) الماضي. واول من أمس الخميس ارتفعت قيمة التداول في سوق الاسهم في طوكيو الى مستوى قياسي؛ اذ قال المتعاملون ان بعض صناديق التحوط التي تضررت من مشكلات الائتمان العقاري في الولايات المتحدة، سوت مراكزها وتوسعت في التعاملات مما زاد أحجام وقيم التداول في البورصة.
    وأغلق نيكي امس على انخفاض 406.51 نقطة أي بنسبة 2.37 في المائة مسجلا 09 .16764 نقطة وهو أدنى مستوى إقفال منذ 16 مارس (آذار) الماضي. وهبط مؤشر توبكس الاوسع نطاقا 2.96 في المائة الى 1633.93 نقطة.
    وهبطت الأسهم في بورصة كوريا الجنوبية بأكثر من أربعة في المائة امس مع تجدد المخاوف بشأن التأثير العالمي لمشكلة قروض الرهن العقاري الأميركية العالية المخاطر. وتراجع مؤشر كوسبي القياسي بمقدار 80.19 نقطة أو ما يوازي 4.2% ليغلق على 1828.49 نقطة. وتجاوز عدد الأسهم الخاسرة نظيرتها الرابحة لتصل إلى 715 سهما مقابل 97 سهما. وانخفض مؤشر كوسداك الرئيسي لأسهم التكنولوجيا بمقدار 24.28 سهما ليغلق على 788.41 نقطة.
    كما انخفضت الأسهم الاسترالية 2.6 في المائة، امس، في أعقاب الخسائر الكبيرة التي منيت بها اسواق المال في الولايات المتحدة وأوروبا. وعند الافتتاح، انخفض مؤشر سيدني 165 نقطة أي بنسبة 2.6 في المائة ليصل إلى 6001 نقطة. وطالت الخسارة معظم اسهم الشركات المدرجة في بورصة سيدني.
    ويتابع المستثمرون عن كثب تدخلات المصارف المركزية التي تعمل على ضمان حسن سير السوق النقدية لتتيح للمصارف امتلاك السيولة النقدية اللازمة بدون ان تكون عرضة لمخاطر في الأمد القريب.
    والأسواق تشهد حاليا تقلبات لا سابق لها يمكن ان تؤثر سلبا على النتائج المالية للمجتمع وعلى صحته المالية، خصوصا في الامد القريب، موضحة ان المؤسسات الخمس الاولى في القطاع كانت تملك نهاية يونيو (حزيران) محفظة من الديون العقارية بقيمة 714 مليار دولار.
    يذكر أن قروض الرهن العقاري عالية المخاطر تعني قيام الشركات بإقراض الأفراد الذين ليس لهم سجل ائتماني يعتد به بمعدلات فائدة أعلى عن السائدة في السوق مقابل تحملهم تلك المخاطرة.
    وبنهاية تعاملات الأسبوع لبورصة طوكيو، امس، يكون مؤشر نيكي قد فقد 1.27% من قيمته بينما تراجع مؤشر توبكس بنسبة 2.31%.


    لندن: «الشرق الأوسط»

  15. #15
    الصورة الرمزية د. محمد أبوبكر عثمان
    د. محمد أبوبكر عثمان غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2006
    الإقامة
    المدينة المنورة - القاهرة
    المشاركات
    782

    افتراضي رد: أخبار 000 اهرام 0000 جمهورية

    تماسك هش وتعاملات محدودة في أسواق المال العالمية
    المخاوف تجتاح خبراء الاقتصاد الأمريكي
    وسط توقعات باستمرار الأزمة
    تراجع أسعار الذهب والدولار أمام الين
    واليورو وانسحاب شركات الاستثمار


    دعا خبراء الاقتصاد الأمريكيون إلي دور أكبر لبنك الاحتياط الفيدرالي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه من أسواق المال الأمريكية‏,‏ حيث من المتوقع أن تستمر حالة التراجع في أسواق وول ستريت طوال هذا الأسبوع‏,‏ وذلك علي الرغم من إغلاق أسواق المال مساء أمس الأول بشكل أكثر تماسكا رغم تراجع أسعار الدولار أمام الين الياباني واليورو الأوروبي‏.‏


    فقد يتوقع المستثمرون الأمريكيون المزيد من الاضطرابات في أسواق الأسهم الأسبوع الحالي‏.‏ وقال الخبراء إن بنك الاحتياط الفيدرالي قد يتدخل عدة مرات في الأيام القليلة المقبلة إذا ما بدا أن الأسواق مازالت تعاني مشكلات ائتمانية‏.‏

    وتشير توقعات الخبراء إلي أن الأسبوع المقبل قد يحمل المزيد من الأخبار الاقتصادية السيئة التي ستتخطي أسواق المال والائتمان العقاري‏.‏ ويؤكد الخبراء أن الاقتصاد الأمريكي الذي حقق معدل نمو قدره‏3.4%‏ في النصف الثاني من هذا العام بزيادة بلغت‏0.6%‏ سيتأثر بأزمة شركات الرهن العقاري علي نطاق واسع في المرحلة المقبلة‏.‏ وقد اعترف مسئولو بنك الاحتياط الفيدرالي بأن اضطرابات وول ستريت والمشكلات الائتمانية والعقارية تشكل خطرا كبيرا علي الاقتصاد الأمريكي إلا أنهم رفضوا خفض معدلات الفائدة‏.‏ وقال عدد كبير منهم إنه لابد للمستثمرين من المخاطرة في مثل هذه الحالات وفي المستقبل أيضا‏.‏

    وحسب الخبراء‏,‏ فإن بنك الاحتياط الفيدرالي بإمكانه خفض معدل الفائدة علي قروض البنوك وهو ما يسهم في زيادة معدلات الإقراض للأفراد والشركات وهو عادة ما يقوم به البنك في حالة الأزمات الاقتصادية‏.‏ ومن ناحيته‏;‏ فإن البنك المركزي الأمريكي الذي قام أيضا بضخ‏24‏ مليار دولار لأسواق المال‏,‏ أشار إلي اتفاقية خفض معدل الفائدة بنسبة‏0.5%‏ علي صناديق الاستثمار الفيدرالية‏.‏

    وأدي اضطراب الأسواق يومي الخميس والجمعة الماضيين إلي زيادة الطلب علي الأموال السائلة نحو‏6%.‏ وعلي الرغم من تدخل البنوك المركزية العالمية‏,‏ فإن المخاوف استمرت في أسواق المال التي توقع المتعاملون فيها استمرار تراجع صناديق الاستثمار‏,‏ حيث انسحبت العديد من شركات الاستثمار من التعامل مع هذه الصناديق علي الرغم من أنها لا تعمل في مجال العقارات‏.‏

    واستمرت خسائر أسواق المال في أوروبا‏,‏ حيث خسر مؤشر الفايننشال تايمز ما يقرب من‏63‏ مليار دولار‏,‏ وذلك بعد أن بلغ انخفاض المؤشر‏3.7%.‏

    وفي أسواق العملة‏,‏ انخفض الدولار أمام اليورو ليصل إلي‏73.04‏ سنت يورو مقابل‏73.14‏ سنت يورو عند الإغلاق يوم الخميس‏.‏ كما انخفض الدولار أمام الين ليصل إلي‏118.39‏ ين مقابل‏118.51‏ ين عند الإغلاق يوم الخميس أيضا‏.‏ وانخفض سعر الذهب‏5.90‏ دولار ليصل إلي‏668.50‏ دولار للأوقية‏.‏

    لكن الأسهم الأمريكية استقرت في بورصة نيويورك للأوراق المالية مساء الجمعة بعد الاضطراب الذي وقع في بداية التعاملات‏,‏ وذلك عقب إقراض بنك الاحتياط الفيدرالي‏38‏ مليار دولار للبنوك للتغلب علي اضطراب أسواق الائتمان‏,‏ وهو أكبر تدخل منذ هجمات الحادي عشر من سبتمبر‏.‏

    وأضاف مؤشر ستاندرد آند بورز الأوسع نطاقا‏0.55‏ نقطة ليغلق علي‏1453.64‏ نقطة‏,‏ وكان قد خسر‏3%‏ يوم الخميس الماضي‏.‏ وخسر مؤشر داو جونز القياسي‏31.14‏ نقطة بنسبة‏0.2%‏ ليصل إلي‏13239.54‏ نقطة‏,‏ كما انخفض مؤشر ناسداك لأسهم التكنولوجيا‏11.6‏ نقطة بنسبة‏0.5%‏ ليصل إلي‏2544.89‏ نقطة‏.‏

    كما أشار المستثمرون إلي أن يوم غد سيشهد استعادة الأسواق لتماسكها‏.‏ ومن المتوقع أن تزيد نسبة التعاملات حول‏0.2%‏ مقارنة بزيادة بلغت‏0.9%‏ الشهر الماضي‏.‏



    الأهرام 2007اغسطس12

صفحة 1 من 3 123 الأخيرةالأخيرة

المواضيع المتشابهه

  1. 0000 توصية على الدولار كندي 0000
    By ult@n$ in forum توقعات وتوصيات سوق العملات
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 02-03-2010, 12:45 PM
  2. الاخبار بتوقيت جمهورية مصر العربية
    By mahmoudh7 in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 16-10-2007, 12:39 AM
  3. صورة عن مخ المراة حسب رسام من جمهورية مصر العربية
    By faissal in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 15
    آخر مشاركة: 27-05-2007, 04:49 AM
  4. اخبار اهرام جمهوريه (اليورو كندى)
    By ناصر الشمري in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 28-02-2007, 01:42 AM
  5. تقارير السيف اليومية من شركة رفكو .. تفضل وخذ نسختك .. أخبار أهرام جمهورية :)
    By سيف الرحمن in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 05-08-2005, 05:43 AM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17