هبط الين الى مستوى قياسي جديد أمام اليورو وظل قريبا من أدنى مستوياته في أربعة أعوام ونصف العام أمام الدولار يوم الثلاثاء مع استمرار إقبال المستثمرين على اقتراض الين للاستثمار في عملات ذات عائد أعلى.
وهبط الين أمام العملات الاخرى منذ أن صرح توشيهيكو فوكوي محافظ بنك اليابان المركزي في أواخر الاسبوع الماضي بأنه ليس هناك أي أفكار مسبقة بشأن رفع أسعار الفائدة في المستقبل ليضعف التوقعات برفع أسعار الفائدة في يوليو .
ويترقب معظم المتعاملين في السوق أن يرفع البنك سعر الفائدة لاعلى مستوى في 12 عاما الى 0.75 في المئة في اغسطس ولكن لا يتوقع أن تحد مثل هذه الخطوة من إغراء الاقتراض بالين الرخيص للاستثمار في العملات ذات العائد الاعلى.
وقال متعامل بارز في بنك ياباني "اقتراض الين للاستثمار في عملات أخرى هو المحرك الرئيسي للسوق."
وارتفع اليورو نتيجة توقعات من متعاملين في السوق بان يرفع البنك المركزي الاوروبي أسعار الفائدة مرتين اخريين هذا العام الى 4.5 بالمئة فيما يعتقد على نطاق واسع أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) حريص على بقاء أسعار الفائدة عند 5.25 في المئة وليس خفضها.
وانخفض الدولار أمام اليورو في الجلسات القليلة الماضية متخليا عن بعض مكاسبة نتيجة هبوط عوائد السندات الحكومية الامريكية التي تراجعت بعد أن سجلت أعلى مستوياتها في خمسة أعوام الاسبوع الماضي بفضل توقعات بمستقبل مشرق للاقتصاد الامريكي.
وسجل اليورو مستوى قياسيا مرتفعا عند 166.10 ين في التعاملات الالكترونية على شبكة اي.بي.اس قبل ان يتراجع عن بعض مكاسبه الى 165.87 ين دون تغيير عن مستوى الاغلاق في نيويورك يوم الاثنين.