بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم

توصيات وتحليلات لسوق تداول العملات مقدمة من قبل اخصائيين ومحللين من شركة فوركس يارد

العناوينالرئيسية

هل تحرّك الدولار الصاعد سيستمرّ؟


التحليل الاقتصادي

الدولار
واصل أمس الدولار الأمريكي ارتفاعه مترقبا إطلاقات بيانات إقتصادية رئيسية. العملة الأمريكية كانت مدعومة من قبل الأخبار الإقتصادية الأمريكية الأقوى من المتوقّع، مما قلل من فرص تخفيض سعر الفائدة. هذا ولقد ترك المصرف الإحتياطي الفدرالي أسعار الفائدة بدون تغيير عند 5.25 % لمدة سنة تقريبا لكن زادت المخاوف مؤخرا على التضّخم وهذا ما جعل التجار عصبيون قبل تقرير كتاب بيجي الاقتصادي اليوم ومؤشر أسعار المستهلك الجمعة. تقرير الخزانة الأمريكيللعملات سيصدر اليوم وسيحظى باهتمام التجّار حيث سيشير التقرير إلى البلدان التي تتهم بتلاعب العملة. المشرّعون الأمريكيون سيكشفوا عن الفاتورة التحزّبية التي ستعالج مشكلة العملات الرخيصة والتي تؤذي التجارة الأمريكية والمصالح الإقتصادية. والسؤال الرئيسي في عقول المستثمرين هو هل ستعتبر الصين من البلدان التي ستذكر في تقرير الخزينة. الصين إتّهمت في الماضي بأنها تبخس في عملتها اليوان وهكذا تجعل صادراتها أرخص وهذا ما يوسع العجز الأمريكي امام الصين ، حيث أن المصدّرون الأمريكيون يكافحون من أجل التنافس ضدّ الصينيين في السوق العالمية. وإذا ناقش التقرير التأثير المباشر للعملات في الأسواق عن طريق دعم التدخل ،سيتعرض الدولار للبيع الواسع . والأخبار الهامّة الأخرى الّتي ستصدر اليوم هي مبيعات التجزئة الأمريكية. الشهر الماضي كانت أرقام مبيعات التجزئة مخيّبة للآمال جدا ، حيث انخفض الرقم للسلبية عند -0.2%. ودفعت هذه الأخبار المخاوف حول كساد الاقتصاد مما دفع الدولار للانخفاض بحوالي 100 نقطة أمام اليورو . هذه الأعداد الضعيفة يمكن أن تنسب جزئيا إلى الطقس البارد الغير ملائم والذي حدث في أبريل/نيسان وعطلة عيد الفصح المبكرة في مارس/آذار. على أية حال الرقم اليوم سيرسم صورة مختلفة جدا حيث من المتوقع أن يسجل مؤشر مبيعات التجزئة ما نسبته 0.6 % والرقم الرئيسي 0.7 %. وفي الأسابيع الماضية زودتنا أرقام ثقة المستهلك ومعدل الانفاق الشخصي أيضا بإشارة قوية بأنّ مبيعات التجزئة يمكن أن ترتفع إلى الايجابية وتفاجئ السوق برقم قوي. واليوم من المتوقع أن يستمر الدولار في ارتفاعه ، حيث انه من غير المحتمل أن يعمل تقرير الخزينة على انخفاضه ، كما ان مبيعات التجزئة القوية ستضيف الزخم التصاعدي للدولار .





اليورو
في الأمس، واصل اليورو انخفاضه العميق متوجها لكهف الدببة خصوصا أمام الدولار ، حيث أغرت عوائد السندات الأمريكية والتي ارتفعت لأعلى مستوى لمدة خمسة سنوات المستثمرين للابتعاد عن اليورو. هذا الزخم السلبي تسارع بعد الرقم الأضعف من المتوقع لمؤشر أسعار الجملة الألماني وبيانات الإنتاج الصناعي لمنطقة اليورو التي أصدرت أمس. حيث انخفض مؤشر أسعار الجملة الألمانية لشهر مايو/ أيار بنسبة أكثر من المتوقّع إلى 0.3 % شهريا، وإلى 2.4 % سنويا من 0.8 % و2.9 % على التوالي. وهبط أيضا الإنتاج الصناعي لمنطقة اليورو أكثر من المتوقّع في أبريل/نيسان إلى -0.8% شهريا، بينما كانت التوقعات 0.2 %. كما ان رقم الإنتاج الصناعي في المعدل السنوي كان متوقعا أن يرتفع لكنّه إنحدر إلى 2.8 % من 3.7 % في وقت سابق. على أية حال وبالرغم من أنّ الإنتاج الصناعي لم يصل التوقّعات فقد كان هناك مراجعة صاعدة لأرقام أبريل/نيسان. ومن الجدير بالذكر أن بيانات التصنيع الأخيرة مثل مؤشر مديري المشتريات التصنيعي لمايو/أيار يشير إلى أنّ هذا القطاع ما زال متين نسبيا، وهذا ما جعل احتمال تأثر المصرف الأوروبي المركزي وسياساته برفع الفائدة بالارقام المخيبة للانتاج الصناعي بالأيام الماضية مستبعد جدا. المستثمرون يؤمنون بأن هناك إرتفاع آخر في سعر الفائدة إلى 4.25 % في سبتمبر/أيلول بسبب تعليقات الأسبوع الماضي المتشدّدة من قبل رئيس المصرف الوروبي المركزي السيد تريشيه. وفي الأمس كرّر تريشيه تلك التعليقات بإخبار البرلمان الأوربي ولجنة الشؤون النقدية بأن سياسة سعر فائدة المصرف تبقى متكيّفة وأن شروط التمويل مناسبة. وصرّح أيضا بأنّ المصرف سيعمل ما بوسعه حتى يسيطر على أخطار التضّخم . معهد DIHK الألماني كرّروا توقعاتهم بأن المصرف الأوروبي المركزي سيستمرّ برفع النسب لكنّهم لا يرون الحاجة لزيادة النسب ما بعد 4.25 %. واليورو انخفض منذ بيان سعر فائدة الأسبوع الماضي وهذا بشكل رئيسي بسبب قوّة الدولار لكنّنا بدنأ برؤية بعض نقاط الضعف في الإقتصاد الأوروبي. وبدون أيّ أخبار هامّة متوقعة من منطقة اليورو اليوم سيستمر الزخم التنازلي لليورو، خصوصا عند موعد صدور البيانات الامريكية اليوم والمتوقّع بأن تكون قوية، على أية حال موقف المصرف الأوروبي المركزي المتشدّد فيما يتعلق بأسعار الفائدة يجب أن يحدّد خسائر اليورو .





الين
في الأمس تلقى الين الدعم من قبل المخاوف بانخفاض شهية الخطر لدى المستثمرين . كما انخفض اليورو أمام الين بسبب ارتفاع العوائد على السندات الامريكية والتي دفعت الاسهم الامريكية للانخفاض ودفعت بعض المستثمرين للانحساب من الصفقات ذات الخطورة العالية . ولقد وقف اليورو أمس عند مستوى 161.78 أمام الين، أي بالقرب من أدنى مستوى لمدة شهر واحد وانخفض الدولار أيضا بعض الشّيء أمام العملة اليابانية من حول 121.70 إلى 121.62. وفي الأمس تم صدور مؤشر GCPI، والذي يقيس معدل التضخم للشركات عند شراء السلع، ولقد فاق الرقم الصادر التوقّعات عند 2.2 % لكن هذا ما زال أقل من رقم الشهور الماضية عند 2.3 % مما يشير إلى أنّ اليابان قد لا تكون جاهزة لرفع سعر الفائدة إلى الآن، لذا من المحتمل أن يبقي مصرف اليابان المركزي أسعار الفائدة بدون تغيير ، حيث أنه ينتظر دليل أكثر اقناعا على قوّة الإقتصاد بعد أن هبط مؤشر أسعار المستهلك للشهر الثالث. وعلى الرغم من هذا فقد كرّر وزير المالية الياباني Omi أمس بأنّ أسعار الفائدة يجب أن ترتفع على المدى البعيد. وفي وقت مبكر من اليوم صدر أيضا فائض الحساب الجاري الياباني عند 2.3 تريليون ، متجاوزا الرقم المتوقّع عند 2.0 تريليون وذلك نتيجة للهبوط الحاد للين في الشهور الماضية والذي رفع كمية الصادرات إلى أوروبا وآسيا. واليوم يجب أن يواصل الين الكسب بسبب الاعتقاد بأن الركود في أسواق الأسهم المالية العالمية ستجعل المستثمرين يقومون ببيع الأصول ذات العوائد العالية ويقومون باقتراض الأموال من اليابان. إنّ الركود في أسعار الأسهم، سببه القلق من ارتفاع العوائد ، والذي يسبّب تخفيض الخطر وتقليل تجارة أزواج الين الجانبية. وعلى أية حال فإن على التجّار أن يكونوا مدركين بأن أيّ مكاسب في الينّ يمكن أن تختفي بالتدفق من الإئتمانات الإستثمارية اليابانية التي تستهدف الأصول الأجنبية.



التحليل الفني

اليورو/الدولار

انخفض الزوج لمستويات لم يتم رؤيتها منذ أكثر من ثلاثة شهور ويتم تداوله بتماسك في 1.3310. المؤشرات الفنية على الشارتات اليومية تشير للانخفاض . لكن بعض المؤشرات تشير إلى ان هناك تصحيح للاعلى ، قبل أن يواصل التحرّك للأسفل.

الباوند/الدولار
يبدو أن الترند الصاعد الحالي سيستمرّ، حيث أن مؤشر ستوكاستيك البطيئ على الشارت اليومي يؤكد الفكرة بان التحرّك المحليّ سيستمرّ في المدى القريب. أما الشارتات الساعية فهناك إشارات متفاوتة ولم تظهر أي تحيّز مميّز. يبدو وكأن الإستراتيجية المفضّلة ستكون الإنتظار حتى تتضح لنا إشارة بتأكيد الإتجاه الصاعد اليومي.

الدولار/الين
نمط القناة الصاعدة واضح جدا على الشارت اليومي، كما أن مؤشر ستوكاستيك البطيئ يبدأ بتشكيل تقاطع هابط . الشارتات الساعية ما زالت محايدة مع إتّجاه واضح في الامام لوصول الزوج لمنطقة ذروة الشراء . هذا يشير إلى أن على الرغم من أن الإتجاه الصاعد على المدى البعيد ، فنحن قد نرى تصحيح على المدى القريب.

الدولار/الفرنك السويسري
إنّ الزوج في وسط الإتجاه الصاعد القوي جدا مع أشارات قوية جدا على الشارتات اليومية . وتشير الشارتات الساعية إلى أنّ هناك قوة أكثر لأخذ الزوج إلى المستوى العالي 1.2500. التجّار يجب أن ينتبهوا لوصول الزوج لمنطقة ذروة الشراء والتي قد تدفع الزوج إلى تحرّك تصحيحي قبل استمرار الاتجاه التصاعدي .

التوصية اليومية

الدولار الكندي/الفرنك السويسري
هناك تشكل مميز جدا لقناة صاعدة على شارت الأربع ساعات ، حيث يعوم الزوج الآن على حدودها السفلية. مؤشر ستوكاستيك البطيئ يشير للصعود وهذا يسمح لتجّار الفوركس للدخول في نقطة جيدة جدا لشراء الزوج(b) واستأناف حركة القناة. إنّ التحرّك للاعلى من المتوقع أن يكون على طول عرض القناة، والذي يقدر بحوالي 120 نقطة



فوركس يارد