النتائج 1 إلى 14 من 14
  1. #1
    الصورة الرمزية بنت الشيوخ
    بنت الشيوخ غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الإقامة
    في ديار تهوي لها الافئده
    المشاركات
    159

    افتراضي (كارثه) إباحه ارضاع الكبير

    كارثه


    فجر د. ...... رئيس قسم الحديث بكلية أصول الدين بجامعة عربيه كارثه حيث أباح للمرأة العاملة أن تقوم بإرضاع زميلها في العمل منعاً للخلوة المحرمة، إذا كان وجودهما في غرفة مغلقة لا يفتح بابها إلا بواسطه أحدهما.



    واكد عطية لـ"العربية.نت" أن إرضاع الكبير يكون خمس رضعات وهو يبيح الخلوة ولا يحرم الزواج، وان المرأة في العمل يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته، مطالباً توثيق هذا الإرضاع كتابة ورسميًا ويكتب في العقد أن فلانة أرضعت فلانًا



    وقال د......... ل"العربية.نت" إن بعض الناس قد نظر إلى رضاع الكبير نظرة جنسية بحتة وتساءلوا: كيف يجوز لشاب أو لرجل أن يرضع من امرأة غريبة عنه، وفاتهم إن الرسول صلى الله عليه وسلم هو الذي رخص في ذلك. وأن من ينفذ أمراً شرعياً أو رخصة شرعية يقوم بعمل ديني في إتباع الشرع، وفي الأعمال الدينية يستشعر المؤمن عبوديته وخشوعه لله فتنمحي النواحي الشيطانية، وحينما يقوم الكبير بذلك للحصول على رخصة شرعية فإنه يتنزل منزلة الصغير في حالة الرضاعة، وإلا كان متلاعباً بالدين يستغله لأغراض خسيسة ويجرم في حقه.

    شفتم وصل الافتاء لايه؟مش حاجة تنرفز فعلا.

  2. #2
    الصورة الرمزية alhaidary
    alhaidary غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الإقامة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    66
    المشاركات
    2,632

    افتراضي رد: (كارثه) إباحه ارضاع الكبير


    هذا آخر الزمان

    وعِش رجباً ترى عجباً

    عندما قُبضَ العلمُ إتخذَ الناس مثلَ هؤلاء الجهلة

    فأفتوا برأيهم فيُضِلُّونَ ويَضِلُّون ولا حول ولا قوَّة

    إلا بالله العليِّ العظيم

  3. #3
    الصورة الرمزية ناصر محمد
    ناصر محمد غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Jul 2006
    المشاركات
    1,049

    افتراضي رد: (كارثه) إباحه ارضاع الكبير


    إن الله لا يقبض العلم انتزاعا ينتزعه من الناس ولكن يقبض العلم بقبض العلماء حتى إذا لم يترك عالما اتخذ الناس رؤسا جهالا فسئلوا فأفتوا بغير علم فضلوا وأضلوا

    اتباع للهوى وليس العلم الشرعى والدليل الشرعى

    لا حول ولا قوة إلا بالله العلى العظيم

    يقول الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله ( إذا رأيتم شيئا مستقيما فتعجبوا )
    فتعجب أخى الكريم ممن استقام على الأمر وانتهج منهج الرسول عليه الصلاة والسلام وصحبه الكرام وتابعيهم بإحسان
    كيف استقام فى مثل هذه الأحوال


  4. #4
    الصورة الرمزية المايسترو
    المايسترو غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الإقامة
    ارض الله الواسعة
    المشاركات
    583

    افتراضي رد: (كارثه) إباحه ارضاع الكبير

    لقد تم ايقاف المفتي .كارثة والله كل من هب ودب يفتي على هواه

  5. #5
    الصورة الرمزية nonally
    nonally غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    640

    افتراضي رد: (كارثه) إباحه ارضاع الكبير

    (مع التحفظ الشديد علي تلك الفتوي)
    ولكن ارجو من الاخوه عدم أتهام شيخ جليل بالجهل وكان المفروض عرض الموضوع كامل من الاخت وليس فقط اجزاء من الحوار واليكم جزء ايضا مهم من الحوار
    وأضاف: إن أحدا من دارسي الحديث وعلمائه لا يمكنه أن يشك في أن حديث إرضاع الكبير حديث ثابت وصحيح، أما المشكلة في تطبيقه فهي التي انتشرت في كتب الشروح، وكانت خاصة بأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وهي التي يحرم نكاحها على أي مسلم لقوله تعالي "النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم" وقوله "وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا".
    ويشرح ذلك بقوله: مع حرمة النكاح من السيدة عائشة شرعاً، فإن دخول الأجنبي عليها ممنوع وقد استخدمت رخصة الرسول صلى الله عليه وسلم فكانت تأمر بنات أخيها وبنات أخوتها بإرضاع من تحوج الظروف إلي دخوله عليها ليكون محرماً لها من جهة الرضاعة، وما فعلته عائشة رضي الله عنها استثمرت به رخصة الرسول في دخول سالم مولى أبي حذيفة بعد رضاعه وهو كبير من زوجة أبي حذيفة وهذه الرخصة مقيدة بالحاجة أو الضرورة، وشرعها الرسول صلى الله عليه وسلم لإباحة دخول من ترغب الأسرة في دخوله بغير تحرج شرعي.
    وهنا رابط يوجد به الحديث والله اعلم
    http://hadith.al-islam.com/Display/D...earchLevel=QBE

    رضاع الكبير لا يحرم الزواج
    وأكد د. .......... أنه لو كان رضاع الكبير فيه أدني شك لعاتب الله نبيه في تشريعه أو تقريره، ولثار الصحابة جميعاً على عائشة رضي الله عنها لمخالفتها الشرع واستباحتها الخلوة بهذا الرضاع، أما أمهات المؤمنين فيما عدا حفصة فقد رأين عدم الحاجة لاستعمال الرخصة وهذا أمر متروك للمسلم أو المسلمة فيما بينهما وبين الله، في تقرير الحاجة إلى الخلوة، مع عدم وجود ما يبيح الخلوة من النكاح أو الرضاعة في الصغر.

    وأضاف أن رضاع الكبير يبيح الخلوة ولا يحرم النكاح وذلك تبعا لرأي الليث بن سعد، مؤكدا إن المرأة في العمل يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته وهذه هي الحكمة من إرضاع الكبير، فالعورات الخفيفة مثل الشعر والوجه والذارعين يمكن كشفها، أما العورات الغليظة فلا يجوز كشفها على الإطلاق.

    إلا أن الدكتور........ الوكيل الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية ...... قال إن حديث إرضاع الكبير صحيح ولا يجوز إنكاره، لكن جمهور العلماء اختلف في إعطاء الواقعة حكما عاما أم خاصا، والرأي الراجح أن هذه حالة خاصة ولا يمكن القياس عليها، وإباحة رضاع الكبير بهذا الشكل هو اجتهاد خاطئ وخروج على الإجماع ويفتح الباب لانتشار الرذيلة في المجتمع، فليس من المعقول أن نتحدث عن رضاع للكبير في مجتمعنا الحديث. إن هذه واقعة متعلقة بأمهات المؤمنين وما يتعلق بهن لا يرتبط ببقية النساء.


    بالطبع الكل يتحفظ ويرفض تلك الفتوي وقد قام الدكتور
    صاحب الفتوي بالاعتذار عن فتواه والتراجع عنها لما اثار حولها من لغط
    وطبعا هي كارثه كما وصفتها الاخت صاحبه الموضوع فقط اردت ان اضيف الحوار كامل
    حتي لانتهم احد بالجهل عن جهل

  6. #6
    الصورة الرمزية prince
    prince غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    الإقامة
    مصر
    العمر
    51
    المشاركات
    392

    افتراضي رد: (كارثه) إباحه ارضاع الكبير

    اقتباس المشاركة الأصلية كتبت بواسطة nonally مشاهدة المشاركة
    (مع التحفظ الشديد علي تلك الفتوي)

    ولكن ارجو من الاخوه عدم أتهام شيخ جليل بالجهل وكان المفروض عرض الموضوع كامل من الاخت وليس فقط اجزاء من الحوار واليكم جزء ايضا مهم من الحوار
    وأضاف: إن أحدا من دارسي الحديث وعلمائه لا يمكنه أن يشك في أن حديث إرضاع الكبير حديث ثابت وصحيح، أما المشكلة في تطبيقه فهي التي انتشرت في كتب الشروح، وكانت خاصة بأم المؤمنين عائشة رضي الله عنها وهي التي يحرم نكاحها على أي مسلم لقوله تعالي "النبي أولى بالمؤمنين من أنفسهم وأزواجه أمهاتهم" وقوله "وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا".
    ويشرح ذلك بقوله: مع حرمة النكاح من السيدة عائشة شرعاً، فإن دخول الأجنبي عليها ممنوع وقد استخدمت رخصة الرسول صلى الله عليه وسلم فكانت تأمر بنات أخيها وبنات أخوتها بإرضاع من تحوج الظروف إلي دخوله عليها ليكون محرماً لها من جهة الرضاعة، وما فعلته عائشة رضي الله عنها استثمرت به رخصة الرسول في دخول سالم مولى أبي حذيفة بعد رضاعه وهو كبير من زوجة أبي حذيفة وهذه الرخصة مقيدة بالحاجة أو الضرورة، وشرعها الرسول صلى الله عليه وسلم لإباحة دخول من ترغب الأسرة في دخوله بغير تحرج شرعي.
    وهنا رابط يوجد به الحديث والله اعلم
    http://hadith.al-islam.com/Display/D...earchLevel=QBE

    رضاع الكبير لا يحرم الزواج
    وأكد د. .......... أنه لو كان رضاع الكبير فيه أدني شك لعاتب الله نبيه في تشريعه أو تقريره، ولثار الصحابة جميعاً على عائشة رضي الله عنها لمخالفتها الشرع واستباحتها الخلوة بهذا الرضاع، أما أمهات المؤمنين فيما عدا حفصة فقد رأين عدم الحاجة لاستعمال الرخصة وهذا أمر متروك للمسلم أو المسلمة فيما بينهما وبين الله، في تقرير الحاجة إلى الخلوة، مع عدم وجود ما يبيح الخلوة من النكاح أو الرضاعة في الصغر.

    وأضاف أن رضاع الكبير يبيح الخلوة ولا يحرم النكاح وذلك تبعا لرأي الليث بن سعد، مؤكدا إن المرأة في العمل يمكنها أن تخلع الحجاب أو تكشف شعرها أمام من أرضعته وهذه هي الحكمة من إرضاع الكبير، فالعورات الخفيفة مثل الشعر والوجه والذارعين يمكن كشفها، أما العورات الغليظة فلا يجوز كشفها على الإطلاق.

    إلا أن الدكتور........ الوكيل الأسبق لمجمع البحوث الإسلامية ...... قال إن حديث إرضاع الكبير صحيح ولا يجوز إنكاره، لكن جمهور العلماء اختلف في إعطاء الواقعة حكما عاما أم خاصا، والرأي الراجح أن هذه حالة خاصة ولا يمكن القياس عليها، وإباحة رضاع الكبير بهذا الشكل هو اجتهاد خاطئ وخروج على الإجماع ويفتح الباب لانتشار الرذيلة في المجتمع، فليس من المعقول أن نتحدث عن رضاع للكبير في مجتمعنا الحديث. إن هذه واقعة متعلقة بأمهات المؤمنين وما يتعلق بهن لا يرتبط ببقية النساء.

    بالطبع الكل يتحفظ ويرفض تلك الفتوي وقد قام الدكتور
    صاحب الفتوي بالاعتذار عن فتواه والتراجع عنها لما اثار حولها من لغط
    وطبعا هي كارثه كما وصفتها الاخت صاحبه الموضوع فقط اردت ان اضيف الحوار كامل
    حتي لانتهم احد بالجهل عن جهل
    لم أفهم الجزء الخاص " وأضاف أن رضاع الكبير يبيح الخلوة ولا يحرم النكاح وذلك تبعا لرأي الليث بن سعد، "


    ما الهدف من المسألة كلها أذا كان سيظل الاجنبي غير محرم شرعا علي من أرضعته ؟
    وهو الان يختلي بها وينظر الي ما كان لا يحل له النظر له مثل الشعر و الذراعين ؟
    هذا علي فرض أنه شرب لبن الرضاعه من آناء كما قال البعض وليس مباشرة.


    اذا وقع الانسان في المعصية وهو يعلم انه يرتكب المعصية أهون عندي من ان يستحل
    الحرام و يتحجج بظروف المجتمعات الحديثه

    مسألة رضاع الكبير من اكبر الشبهات التي كان يثيرها غير المسلمين في مواقع البال توك..و حسنا فعل صاحب الفتوي بالتراجع عن فتواه

  7. #7
    الصورة الرمزية pal
    pal
    pal غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    الإقامة
    السعودية - الأردن - فلسطين
    المشاركات
    3,013

    افتراضي رد: (كارثه) إباحه ارضاع الكبير

    تم إلغاء الفتوي , وإيقاف المفتي عن العمل , والله يجيرنا بما هو أعظم من ذلك .

  8. #8
    الصورة الرمزية أرجوان
    أرجوان غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الإقامة
    المملكة العربية السعودية
    المشاركات
    230

    افتراضي رد: (كارثه) إباحه ارضاع الكبير

    oh my god

  9. #9
    الصورة الرمزية zid
    zid
    zid غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الإقامة
    مصر / القاهرة
    المشاركات
    606

    Thumbs down رد: (كارثه) إباحه ارضاع الكبير

    والله هذه مصيبة المصائب

    الرجل قال عن الامام فلان وفلان ..... ونسي فضيلة الشيخ الامام زكريا بقلظ



    قال الرجل ان ما ثير حول موضوع (ارضاع الكبير ) كان نقلا عن الأئمة ابن حزم وابن تيميه وابن القيم
    والشوكاني وامين خطاب وما استخلصه من كلام ابن حجر ونسي أن يذكر الامام زكريا بقلظ الذي أصبح فقيها اسلاميا علي الفضائيات في العصر الحديث

  10. #10
    الصورة الرمزية Ahmed Essam Z
    Ahmed Essam Z غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Dec 2006
    المشاركات
    311

    افتراضي رد: (كارثه) إباحه ارضاع الكبير

    ههههههههههههههههههههههههه
    السنه الجيه هيتنفذ الكلام ده في المدرجات في الكليه
    ههههههههههههههههههههههههه
    مسخره

  11. #11
    الصورة الرمزية الواثق بالله
    الواثق بالله غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Nov 2006
    المشاركات
    130

    افتراضي رد: (كارثه) إباحه ارضاع الكبير

    انا ماعرفش الغرب بيتعبوا نفسهم ليه فى تشويه صورة الاسلام
    نحن نقوم بالواجب وزياده شويه

  12. #12
    الصورة الرمزية zid
    zid
    zid غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Oct 2006
    الإقامة
    مصر / القاهرة
    المشاركات
    606

    Angry رد: (كارثه) إباحه ارضاع الكبير

    هل الذي اصدر هذه الفتوي يرضي علي زوجته ان ترضع زميلها في العمل
    حسبنا الله ونعم الوكيل هل حلت مشاكل الأمة كلها ولم يبقي الا ارضاع
    الشايب والفتوي تصدر من رجل ازهري

  13. #13
    الصورة الرمزية بنت الشيوخ
    بنت الشيوخ غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Feb 2007
    الإقامة
    في ديار تهوي لها الافئده
    المشاركات
    159

    افتراضي رد: (كارثه) إباحه ارضاع الكبير



    شكرا لتفاعلكم مع الموضوع الكل بدون تخصيص
    وبارك الله لكم غيرتكم على الدين والعرض
    ولاحول ولا قوه الا بالله


  14. #14
    الصورة الرمزية سمير صيام
    سمير صيام غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Mar 2005
    الإقامة
    مصر
    المشاركات
    37,402

    افتراضي رد: (كارثه) إباحه ارضاع الكبير

    احب انبه الاخوة اللى بيكتبوا الردود الا يتحول الموضوع الى تريقة على المشايخ
    فقط من عنده مفيد من القول اهلا وسهلا بيه حتى لا يكون مصير الموضوع الى سلة المحذوفات

    والا يخطأ اى شخص فى حق الشيخ حتى لو اخطا فى فتواه التى تراجع عنها
    ولا داعى لموضوع الفضائيات وخلافه فهو من رجال الازهر وليس الفضائيات



المواضيع المتشابهه

  1. كارثه كبرى .. الدانمارك تنوي احراق ( المصحف الشريف )
    By Forex4Me in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 27
    آخر مشاركة: 02-02-2006, 10:29 PM
  2. كارثه كبرى .. الدانمارك تنوي احراق ( المصحف الشريف )
    By Forex4Me in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 27
    آخر مشاركة: 02-02-2006, 10:29 PM
  3. كارثه في برامج التحليل (الميتا)(وكراون) اختلاف في رسم الشمعات بحول 70 نقطه..
    By فالكم طيب in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 6
    آخر مشاركة: 08-11-2005, 03:03 AM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17