الدولار يعوض خسائره أمام اليورو والين



لندن: «الشرق الاوسط»
ارتفع الدولار قليلا مقابل اليورو أمس، بعدما جاءت طلبات اعانة البطالة الاميركية عند أدنى مستوياتها، في ما يقرب من أربعة أشهر مما يشي بصمود سوق العمل في مواجهة اقتصاد متباطئ.
وتراجع اليورو الى 1.3598 دولار من 1.3620 دولار قبل اذاعة الارقام. وزادت العملة الاميركية الى 120.17 ين من 120.05 ين.
وأظهر تقرير لوزارة العمل الاميركية أمس تراجع أعداد المتقدمين للمرة الاولى بطلبات للحصول على اعانة بطالة 21 ألفا، على غير المتوقع الى أدنى مستوياتها منذ يناير (كانون الثاني). وهبط عدد الطلبات الجديدة الى 305 الاف في الاسبوع المنتهي في 28 ابريل (نيسان) من 326 ألفا معدلة بالزيادة في الاسبوع السابق.
وقال لرويترز محلل لدى وزارة العمل للصحافيين، انه ما من عوامل استثنائية وراء التراجع في عدد الطلبات. وقالت الحكومة ان الطلبات لم تنخفض الى هذا الحد منذ 13 يناير. وتوقع محللون استطلعت رويترز اراءهم زيادة الطلبات بواقع أربعة الاف من 321 ألفا وفقا للتقدير الاولي للاسبوع المنتهي في 21 ابريل. وتراجع متوسط أربعة أسابيع، الذي يقدم صورة أدق لسوق العمل الى 328750 من 333250 معدلة في الاسبوع السابق.
وكان اليورو قد سجل ارتفاعا قياسيا مقابل الين امس، مع استبعاد أن يشكو وزراء مالية منطقة اليورو من قوة العملة في حين تراجع الدولار قبل نتائج مسح قطاع الخدمات الاميري.
وجاءت حركة التداول هزيلة مع اغلاق أسواق طوكيو في عطلة تاركة المستثمرين يرقبون البيانات الاميركية التي ربما تمنح مؤشرات جديدة بشأن ما اذا كان مجلس الاحتياطي الاتحادي «البنك المركزي الاميركي» سيعمد الى خفض أسعار الفائدة هذا العام كما تتوقع الاسواق.
ويأتي هذا في أعقاب بيانات قوية في الاونة الاخيرة من منطقة اليورو، عززت التوقعات برفع الفائدة في يونيو (حزيران) من مستواها الحالي 3.75 في المائة، وربما مجددا في وقت لاحق هذا العام.
وقال ادم مايرز خبير أسواق الصرف في يو.بي.اس: «انهم لا يأبهون كثيرا في واقع الامر. حالما يصل الى 165 ينا مقابل اليورو، سوف تسمع تصريحات جديدة منهم». ومضى يقول «اتوقع 4.25 في المائة لسعر الفائدة في منطقة اليورو، بنهاية العام. ومع احتمال أن تخفض الولايات المتحدة يستطيع اليورو بسهولة الارتفاع الى 1.40 دولار بنهاية العام».
وعلى صعيد اسواق المال والبورصات العالمية كانت كل أسواق المال اليابانية مغلقة أمس واليوم الجمعة في عطلات عامة لما يسمى «الاسبوع الذهبي» في اليابان. ويعاد فتح الاسواق يوم الاثنين المقبل.
هذا وارتفعت الاسهم الاوروبية في بداية معاملات أمس، بفضل قوة نتائج أعمال الشركات مع تعزز سهم أهولد الهولندية للتجزئة من بيع وحدة في حين تراجع يو.بي.اس متأثرا باغلاق صندوقه للتحوط.
وارتفع مؤشر يوروفرست 300 لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 0.3 في المائة الى 1582.16 نقطة وتفوقت الاسهم البريطانية على قريناتها في ألمانيا وفرنسا بفضل أرقام قوية من يونيليفر ورويال داتش شل. لكن بوجه عام قال محللون ان أرباح الشركة الاوروبية لا تزال قوية. وقال مايك لينوف المحلل لدى بروين دولفين «الارقام تأتي قوية جدا رغم ارتفاع اليورو مقابل الدولار». وأضاف «الاقتصاد الاوروبي يزداد قوة وهذه الشركات تبيع في أسواق عالمية... الاقتصاد العالمي لا يزال قويا».
وفي أنحاء أوروبا ارتفع مؤشر فاينانشال تايمز 100 في بورصة لندن 0.4 في المائة، في حين صعد مؤشر داكس لاسهم الشركات الالمانية الكبرى في بورصة فرانكفورت 0.3 في المائة. وزاد مؤشر كاك 40 في بورصة باريس 0.3 في المائة.
وصعدت الاسهم الاميركية في التعاملات المبكرة امس دافعة مؤشر ستاندرد اند بورز ليلامس مستوى 1500 نقطة، فيما ألقت علامات على استمرار نمو اقتصادي قوي بظلالها على هبوط في أرباح جنرال موتورز.
وارتفع مؤشر داو جونز الصناعي لاسهم الشركات الاميركية الكبرى 16.82 نقطة، أي بنسبة 0.13 في المائة الى 13228.70 نقطة، فيما صعد ستاندرد اند بورز 3.31 نقطة أو 0.22 في المائة الى 1499.23 نقطة. وزاد مؤشر ناسداك المجمع الذي تغلب عليه اسهم شركات التكنولوجيا 3.91 نقطة أو 0.15 في المائة الي 2561.75 نقطة.