سجل اليورو ارتفاعا قياسيا مقابل الين يوم الخميس مع استبعاد أن يشكو وزارء مالية منطقة اليورو من قوة العملة في حين تراجع الدولار قبل نتائج مسح قطاع الخدمات الامريكي.
وجاءت حركة التداول هزيلة مع اغلاق أسواق طوكيو في عطلة تاركة المستثمرين يرقبون البيانات الامريكية التي ربما تمنح مؤشرات جديدة بشأن ما اذا كان مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) سيعمد الى خفض أسعار الفائدة هذا العام كما تتوقع الاسواق.
وأبلغت مصادر مطلعة رويترز أن وزراء مالية الاتحاد الاوروبي سيحتفظون على الارجح برباطة جأشهم حيال قوة اليورو عندما يبحثون المسألة خلال اجتماع في بروكسل يوم الاثنين.
ويأتي هذا في أعقاب بيانات قوية في الاونة الاخيرة من منطقة اليورو عززت التوقعات برفع الفائدة في يونيو حزيران من مستواها الحالي 3.75 في المئة وربما مجددا في وقت لاحق هذا العام.
وقال ادم مايرز خبير أسواق الصرف في يو.بي.اس "انهم لا يأبهون كثيرا في واقع الامر. حالما يصل الى 165 (ينا مقابل اليورو) سوف تسمع تصريحات جديدة منهم."
ومضى يقول "نتوقع 4.25 في المئة (لسعر الفائدة في منطقة اليورو) بنهاية العام. ومع احتمال أن تخفض الولايات المتحدة يستطيع اليورو بسهولة الارتفاع الى 1.40 دولار بنهاية العام."
واستقر الدولار دون تغيير عن الاغلاق السابق عند 120.14 ين بعدما لامس يوم الاربعاء أعلى مستوياته في شهرين. وارتفع اليورو الى 163.62 ين لتصل مكاسبه منذ يناير لاكثر من أربعة بالمئة.