قفزت أسعار النفط الخام في المعاملات الآجلة دولارا في البرميل متخطية 68 دولارا يوم الأربعاء بعد أن أظهرت بيانات حكومية أن مخزونات الولايات المتحدة من البنزين هبطت للأسبوع الحادي عشر على التوالي الأمر الذي ينذر بشح الإمدادات قبل موسم الصيف الذي يبلغ فيه الطلب ذروته في أكبر دولة في استهلاك الطاقة في العالم.
وارتفع سعر العقود الآجلة لمزيج النفط الخام برنت في لندن 1.02 دولار إلى 68.18 دولار للبرميل بحلول الساعة 1715 بتوقيت جرينتش بعد أن هبط 99 سنتا يوم الثلاثاء. وينظر الآن إلى مزيج برنت بوصفه أكثر تمثيلا لأسعار النفط العالمية من الخام الأمريكي.
وارتفع سعر عقود النفط الخام الأمريكي الخفيف في بورصة نايمكس 75 سنتا إلى 65.33 دولار للبرميل.
وقالت ادارة معلومات الطاقة إن مخزونات الولايات المتحدة من البنزين هبطت 2.8 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 20 من أبريل نيسان مقارنة مع تنبؤات المحللين بهبوط قدره 400 ألف برميل.
وهبطت مخزونات البنزين على مدى 11 أسبوعا متتالية لتنخفض نحو 15 في المئة منذ بداية فبراير شباط وأصبحت الآن في أدنى مستوى لها منذ الأسبوع المنتهي في السابع من أكتوبر تشرين الأول عام 2005 .
وقال محللون إن وضع مخزونات البنزين سوف يتحسن حينما تتعافى المصافي من سلسلة من المشكلات الفنية وأعمال الصيانة المزمعة.
وجاء هبوط مخزون البنزين في حين هبطت معدلات تشغيل المصافي 2.6 نقطة مئوية الأسبوع الماضي مقارنة مع تنبؤات المحللين بزيادة نسبتها 0.4 نقطة مئوية.
وقالت الادارة -وهي الذراع الاحصائية لوزارة الطاقة الأمريكية- إن مخزونات الولايات المتحدة من النفط الخام زادت 2.1 مليون برميل الأسبوع الماضي. وكان محللون تنبأوا في استطلاع للرأي أجرته رويترز بهبوط قدره مليون برميل