لندن (رويترز)
ارتفع الين بصفة عامة يوم الاثنين ليبتعد عن مستواه القياسي المتدني مقابل اليورو في حين شجع رفع تصنيف الديون السيادية لليابان المستثمرين على شراء الين من جديد قبل صدور بيانات يابانية مهمة في وقت لاحق من الاسبوع.
وتراجع اليورو مقابل الدولار فيما قلص مستثمرون المراكز المكشوفة من العملة الموحدة التي سجلت مستويات قياسية مرتفعة نتيجة تكوين مراكز للمضاربة.
ورفعت مؤسسة ستاندرد اند بورز تصنيف الديون السيادية طويلة الأجل لليابان الى ايه.ايه من ايه.ايه ناقص. وجاء رفع التصنيف قبل اجتماع لجنة السياسة النقدية في بنك اليابان وصدور تقرير التوقعات الاقتصادية يوم الجمعة المقبل ويصدر بنك اليابان التقرير كل ستة أشهر.
وقال كريس ترنر من اي.ان.جي "اذا ما اظهر بنك اليابان بوادر ثقة في اتجاهات تصاعدية مستديمة لمؤشر أسعار المستهلكين فمن المحتمل ان يبدأ السوق في إعادة تقييم التوقعات الخاصة برفع أسعار الفائدة في عام 2008."
واضاف ان رفع التصنيف "ينبه السوق الى ان الاوضاع تحولت للافضل في اليابان."
وبحلول الساعة 0930 بتوقيت جرينتش انخفض الدولار 0.25 في المئة الى 118.43 ين. ونزل اليورو 0.4 في المئة الى 16.66 ين ليبتعد أكثر من أعلى مستوى على الاطلاق عند 162.42 ين.
وتراجع اليورو 0.2 في المئة الى 1.3564 دولار بعد ان صعد في الاسبوع الماضي ليقترب بفارق نصف سنت من مستواه القياسي لعام 2004 عند 1.3671 دولار.