صعود اليورو واحتمالات رفع الفائدة على رأس محادثات وزراء المال الأوروبيين

محيط/ زينب مكي: جاء بحث الارتفاع المستمر في سعر اليورو إزاء العملات الأخرى على رأس قائمة أعمال اجتماع وزراء المال في دول الاتحاد الأوروبي الـ 27 إلى جانب بحث التطورات التي تشهدها الأسواق المالية الأوروبية والدولية، ومحاذير صناديق التحوط وأوضاع الموازنات الوطنية.

ويأتى الاجتماع الذي افتتحه وزير المال الألماني بيير شتاينبروك أمس في برلين، تحضيرا لقمة الدول الصناعية السبع إضافة الى روسيا، المقرر عقده في ألمانيا مطلع يونيو المقبل.


ونقلت صحيفة "الحياة" اللندنية عن مصادر حكومية مطلعة أن وزراء مال الدول الأوروبية الـ 13 العاملة بنظام اليورو بحثوا قبل ذلك مع رئيس المصرف المركزي الأوروبي جان كلود تريشيه ارتفاع سعر اليورو الذي وصل أمس إلى 1.3637 دولار مقترباً كثيراً من الرقم القياسي الذي سبق وسجله عام 2004 وبلغ 1.3667 دولار، ما يؤكد احتمال رفع معدل الفائدة عليه من جديد ربع نقطة ليصبح 4%.

وكان المصرف المركزي الأوروبي لمح أخيراً إلى أن رفع الفائدة قد يتقرر في يونيو المقبلفي الوقت الذي حذر بعض خبراء الاقتصاد وهيئات اقتصادية من رفع إضافي للفائدة على اليورو.

كما أن رئيس المصرف المركزي الألماني أكسل فيبر تحدث "عن وجود مؤشرات تضخم مالي مقلقة في أوروبا" تفرض اللجوء إلى رفع نسبة الفائدة لمواجهة محاذير التضخم.

وفيما ذكر وزير المال الألماني شتاينبروك أن حكومته "تنظر براحة إلى تطور الاقتصاد الألماني على خلفية ارتفاع قيمة اليورو و لا تنتظر انعكاسات سلبية، أكد رئيس "مجموعة اليورو" رئيس وزراء لوكسمبورج جان كلود يونكر "أن لا سبب للهلع" نتيجة لقوة اليورو المتزايدة محذرا من "قلق مبالغ فيه".

وفسر عدم قلقه بأن اليورو "لم يرتفع بصورة جانحة ودفعة واحدة، وإنما ببطء". واتفق وزراء مال دول منطقة اليورو على العمل على تدعيم وضع موازناتهم المالية الوطنية لتخلو من أي عجز مالي في عام 2010 كحد أقصى.


تاريخ التحديث : 21/04/2007 12:02:14 م