إستراتيجيات لتجنب مخاطر الفوركس



تعرف على الاستراتيجيات الأساسية للتحكم في المخاطر بينما تتاجر في الصرف الأجنبي (الفوركس)
سوق فوركس يتصرف بشكل مختلف عن الأسواق الأخرى! السرعة, التقلب, والحجم الكبير لسوق الفوركس تختلف عن أي شيء آخر في عالم المال. احترس: سوق فوركس لا يمكن التحكم فيه - لا يوجد عامل واحد, فردي, أو عامل يتحكم فيه. استمتع بالمتاجرة في سوق ممتاز! مثل أي نشاط مضاربة آخر. المخاطرة المتزايدة تستلزم تغيرات لمكسب/خسارة أكبر.
أسواق العملة ذات طبيعة تتسم بالمضاربة والتذبذب. أي عملة ممكن أن تكون عالية التكلفة أو شديدة الرخص بالمقارنة بأي أو بكل العملات الأخرى في خلال أيام أو ساعات أو في بعض الأحيان خلال دقائق. هذه الطبيعية التي لا يمكن التنبؤ بها للعملات هي ما يجذب المستثمر للمتاجرة والاستثمار في سوق العملة.
لكن اسأل نفسك, "ما هو القدر الذي سأفقده بالفعل؟" عند الانتهاء, مع غلق أو خروجك من صفقتك, بعد فهمك للمخاطر واتخاذ خطوات لتجنبهم؟ هيا بنا ننظر لبعض موضوعات إدارة مخاطرة الصرف الأجنبي التي قد تظهر في صفقات الصرف الأجنبي اليومية.
  • تصحيحات غير متوقعة في أسعار صرف العملة
  • اختلافات ضخمة في أسعار الصرف الأجنبي
  • الأسواق المتقلبة تقدم فرص للربح
  • مدفوعات ضائعة
  • تأكيد متأخر للمدفوعات والمدخولات
  • انحراف بين التيارات المصرفية المستلمة وسعر التعاقد
هناك مناطق يجب على كل تاجر تغطيتها قبل وخلال المتاجرة.

أخرج من سوق الصرف الأجنبي (الفوركس) بأهداف ربحية
العقود المشروطة، كذلك معروفة بأوامر محددة الربحية, تسمح لتاجر فوركس أن يخرج من سوق الفوركس عند أهداف ربحية محددة مسبقاً. إذا كنت في وضع قصير (بيع) لزوجين من العملات, لن يسمح لك النظام إلا لكي تضع أمراً محدداً أقل من سعر السوق لهذه العملة لأن هذه هي منطقة الربح. يتشابه ذلك, مع وضعك الطويل (شراء) لزوجين من العملات, لن يسمح لك النظام إلا لكي تضع أمراً محدداً أعلى من سعر السوق لهذه العملة. الأوامر المحددة تساعد على خلق منهج منظم للمتاجرة ويسمح للتجار أن يتركوا الحاسوب دون الحاجة للمتابعة المستمرة للسوق.

تحكم في المخاطرة بتطويق الخسائر
أوامر وقف/الخسارة تسمح للتجار بتحديد نقطة خروج للمتاجرة الخاسرة. إذا كنت بائعاً لزوجين من العملات, أمر وقت/الخسارة يجب أن يوضع أعلى سعر السوق الحالي. إذا كنت مشترياً لزوجين من العملات, أمر وقت/الخسارة يجب أن يوضع أقل من سعر السوق الحالي. أوامر وقف/الخسارة تساعد التجار على التحكم في المخاطرة بتطويق الخسائر. أوامر وقف/الخسائر حدسية - مقابلة لأنك لا ترغب في الوصول لها, لكن, سوف تسعد لأنك وضعتها! عندما يملي المنطق أوامره, يمكنك أن تتحكم في الجشع.

أين يجب علي أن أضع أمر وقف الخسارة وأحدد الأوامر؟
كقاعدة عامة, يجب على التجار إعداد أوامر الوقف/الخسائر قريباً من سعر الفتح عن الأوامر المحددة. في حالة اتباع هذه القاعدة، يحتاج التاجر أن يكون في وضع أقل مباشرة من 50% من الوقت اللازم لتحقيق الربح. على سبيل المثال, التاجر الذي يستخدم 30 نقطة وقف/خسائر و100 نقطة أوامر محددة, يحتاج فقط أن يكون محقاً بمعدل 1/3 من الوقت لتحقيق الربح. عندما يضع التاجر توقف وتحديد سوف يعتمد على درجة معاكسته للمخاطرة. لا يجب لأوامر التوقف/الخسائر أن تكون شديدة الإحكام بحيث يتمكن السوق المتذبذب من اقتناص الأمر. بنفس الحال, يجب على الأوامر المحددة أن تعكس توقع واقعي للمكسب اعتماداً على نشاط المتاجرة في السوق والمدة التي يرغب فيها الشخص الاحتفاظ بالصفقة. عند القيام بعمل تجارة في بادئ الأمر, يجب على التاجر أن يفحص وقف الخسائر أو يضع سعر "متوسط" حيث لا يتعرضون للمخاطرة أكثر من اللازم, وفي نفس الوقت, ليسوا على مقربة شديدة جداً من السوق.
المتاجرة في العملات الأجنبية هي فرصه مطلوبة ولها احتمالات الربحية للمستثمر المدرب والخبير. لكن, قبل اتخاذ قرار بالمشاركة في سوق الصرف الأجنبي, يجب أن تفكر بهدوء في النتيجة المرجوة لاستثمارك ومستوى خبرتك. تحذير! لا تستثمر المال الذي لا تتحمل خسارته.
لذا, هناك مخاطرة هامة في أي صفقة للصرف الأجنبي (الفوركس).بما في ذلك ان أي صفقة تتعامل في العملات تشتمل على مخاطرة, ولكن ليست محددة بذلك فقط, احتمالية أي تغير سياسي و/الحالة الاقتصادية, التي من الممكن أن تؤثر بشكل كبير على سعر وسيولة عملة ما.
علاوة على ذلك, طبيعة المتاجرة في الصرف الأجنبي التي تعتمد على الاقتراض, تعني أن أي تحرك في السوق له تأثير مماثل نسبي على الأموال المودعة. قد يكون ذلك لصالحك أو لا. هنالك احتمال لأن تفقد كل الهامش المالي الذي لك ويطلب منك إيداع أموال إضافية للحفاظ على مركزك. إذا لم تنجح في تسديد أي طلب للهامش في خلال الوقت المحدد, سيتم تصفية صفقتك وتتحمل أي خسائر ناتجة عن ذلك. استراتيجيات أوامر "وقف الخسارة" أو "تحديدها" قد تقلل من تعرض المستثمر للمخاطرة.
تقنية الصرف الأجنبي لفوركس متصلة طوال الوقت بالحد الأدنى للعملة الأجنبية عالمياً للحصول على أقل سعر للعملة الأجنبية ولانتهاز كل فرصة ممكنة لتنفيذ أو تسوية صفقة ما.

تجنب/تقليل المخاطرة عند المتاجرة في الصرف الأجنبي
قم بالمتاجرة مثل المحلل الفني. فهم الأسس وراء الاستثمار يتطلب كذلك فهم أسلوب التحليل الفني. عندما تشير كل من الإشارات الأساسية والفنية لنفس الاتجاه, لديك فرصة جيدة لتنفيذ تجارة ناجحة, خاصة بمهارات إدارة المال بشكل جيد. استخدم دعم بسيط ومقاومة التحليل الفني ورد فعل فيبوناتشي وأيام تغيير الاتجاه. كن منظماً. أخلق مركزاً وافهم دوافعك لاتخاذ هذا القرار, وكون مستويات وقف الخسارة والربح. انضباطك يشمل الالتزام بأوامر وقف الخسارة وعدم إتباع إغراء البقاء بصفقة خاسرة من مستويات التوقف/الخسارة. عند الشراء, اشتري بسعر مرتفع. عند البيع, قم بالبيع بسعر أعلى. بشكل مشابه, عندما تبيع, قم بالبيع بسعر منخفض. عند الشراء, اشتري بسعر منخفض. قاعدة عامة: في سوق متجه للصعود,اشتري لفترة طويلة (Long) أو كن محايدا. وفي سوق متجه للهبوط اشتري لفترة قصيرة (Short) أو كن محايدا . اذا نسيت هذه القواعد وتاجرت بعكس الاتجاه العام للعملة عادة ما تتسبب لنفسك بمعاناة ومخاوف نفسية. وبشكل متكرر للخسارة . وابدأ لا تكبر أمر وقف الخسارة.

التوفيق للجميع،
م.محمد أرسلان