النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية ناسا
    ناسا غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    Apr 2007
    الإقامة
    Beirut, Lebanon
    العمر
    43
    المشاركات
    21

    Smile توضيح لأهم البيانات التي تصدر والتي تؤثر في اتجاه تحرك العملات

    نهاركم سعيد أعزائي أعضاء المنتدى،
    انا عضو جديد في المنتدى إسمحو لي أن أقدم نفسي أولاً.
    أنا المهندس محمد أرسلان، لبنان/بيروت، أعمل لدى مؤسسة ناسا العالمية للإستثمارات والمشاريع، انا متاجر في سوق العملات منذ أكثر من سنة ونصف.

    أحب أن أهدي لكم هذا الموضوع بعنوان (توضيح لأهم البيانات التي تصدر والتي تؤثر في اتجاه تحرك العملات) كبداية لمواضيع لاحقة إنشاء الله وأتمنى التوفيق للجميع، الرجاء مراسلتي بحرية عن أي إستفسار أو مناقشة.


    توضيح لأهم البيانات التي تصدر والتي تؤثر في اتجاه تحرك العملات:


    1-ميزان التجارة (عجز أو فائض):
    Trade Balance Surplus or Deficit
    يمثل الميزان التجاري الفارق بين الواردات والصادرات من حيث البضائع الملموسة والخدمات ،فمستوى الفائض أو العجز والتغيرات بين كمية الواردات والصادرات والفارق بينهما يمكن أن يؤثر بشكل كبير على الأسواق المالية وخاصة أسواق تبادل العملات , وهنا لابد من الذكر أنه من المهم أن يدرس معدل تطور كل من الصادرات والواردات فالتغير في معدل الصادرات يعكس المكانة التنافسية للبلد موضوع الدراسة , والتغير في معدل الواردات يعكس مدى القوة في الأنشطة الاقتصادية المحلية وبشكل عام فإن بلداً تمتلك ميزاناً تجارياً فيه عجز أي الواردات أكبر من الصادرات غالباً ما تكون ذات أداء اقتصادي ضعيف وبالتالي عملة ضعيفة .
    أضف إلى ذلك فإن زيادة الصادرات تؤدي إلى زيادة الفائض أو تقليل العجز في ميزان التجارة الذي بدوره يؤثر في إجمالي الناتج المحلي GDP مما يؤثر في نمو اقتصاد الدولة. و العكس بالنسبة لزيادة الواردات.
    والزيادة في الواردات يمكن أن تعكس زيادة في الاستهلاك المحلي.
    ميزان التجارة الأمريكية في عجز منذ 1970، و اليابان هي الدولة الوحيدة من بين الدول التي نهتم بها في الفوركس التي لديها فائض في ميزان تجارتها للطبيعة الإقتصادية الخاصة بها حيث انها تعتبر مصنع العالم.
    صدور ميزان تجارة إيجابي يعكس زيادة في النمو مما يساعد على زيادة سعر الفائدة. و العكس صحيح.

    2-الناتج المحلي الإجمالي
    Gross Domestic Product
    الناتج المحلي الإجمالي GDP هو المقياس الأوسع للنشاطات الاقتصادية كافة، ينشر بشكل ربع سنوي. فالتحسّن في الناتج المحلي الإجمالي غالباً ما يفهم على أنه تحسن في الأنشطة الاقتصادية بشكل عام للبلد موضع الدراسة. يعرض الناتج المحلي الإجمالي القيمة الإجمالية للأنشطة الاقتصادية كما يعرض القوى الشرائية على السلع والخدمات في البلد سواء كان من قبل الأفراد أو الاستثمارات الخارجية أو المؤسسات أو حتى الحكومات ،يتم مراجعة أو تعديل الناتج المحلي الإجمالي بشكل ربع سنوي لذلك من الأفضل أن يتبع المستثمر معدل تطور هذا الناتج بشكل سنوي كما يفضل أن يدرس هذا البيان بشكل مفصل لتحديد مكامن القوة والضعف في الاقتصاد المدروس , إن التحسن في الناتج المحلي الإجمالي غالباً ما يقترن مع ارتفاع أسعار الفوائد والتي غالباً ما تكون مصدر قوة للعملة التي تمثل هذا الاقتصاد على الأقل في المدى المنظور مالم يكن هناك مخاوف من التضخم الذي يمكن أن يقلل ثقة المستهلك في امتلاك هذه العملة .

    3-مؤشر أسعار المستهلكين
    Consumer Price Index : ICP
    وهو مؤشر يقيس متوسط التغير السعري في مجموعة ثابتة من السلع الأساسية التي يتم شراؤها من قبل المستهلكين و تشمل جميع السلع أو الخدمات الأخرى التي يستخدمها الناس في معايشهم اليومية. و هي مقسمة إلى سبع عناصر (السكن و الطعام و وسائل المواصلات و الرعاية الصحية و الأجهزة و وسائل الترفيه و آخرى). كلا منهم يقاس بمقدار أهميته للمستهلك., ويعد هذا المؤشر الذي يصدر بشكل شهري مهماً جداً لتقييم التضخم في البلاد ، يعد مؤشر أسعار المستهلكين CPI بشكل أساسي مقياس لقياس مدى التضخم لأن انفاق المستهلكين يمثل حوالي ثلثي الأنشطة الاقتصادية، يتبع المحللون الاقتصاديون هذا المؤشر ولكن غالباً ما يستثنون منه أسعار السلع الغذائية والطاقة لكون هذه السلع شديدة التغير بنسبة أكبر من بقية السلع المكونة لهذا المؤشر . إن الارتفاع في المؤشر يعني أن التضخم مرتفع الأمر الذي يجعل المحللين الاقتصاديين يعتقدون أن أسعار الفوائد سوف ترتفع على المدى القريب الأمر الذي يدعم أسعار العملة مع الأخذ بعين الاعتبار إن زيادة التضخم تقلل من ثقة المستهلكين بالاقتصاد وبالتالي من قوة العملة على المدى البعيد .

    4-مؤشر أسعار المنتجين
    Producer Price Index
    ويقيس متوسط التغير السعري في مجموعة ثابتة من البضائع التي تعرض في الأسواق من قبل المنتجين ، يتتبع المحللون مؤشر أسعار المنتجين لاعتباره أحد الأدوات الأساسية لقياس التضخم في الاقتصادويعتبر مهماً لكونه يعبر عن التغيرات السعرية التي تحدث في القطاع الاقتصادي . وكما هو الحال بالنسبة لمؤشر أسعار المستهلكين فإنه يفضل أن يستثنى منه أسعار الطاقة لأنها شديدة التغيير ,إن دراسة هذا المؤشر تسمح بمعرفة فيما إذا كان هناك ضغوط من ناحية التضخم على الاقتصاد أم لا وفيما إذا كان مستوى التضخم يرتفع أو ينخفض ، إن ارتفاع هذا المؤشر يدل على أن مؤشر أسعار المستهلكين سيرتفع أيضا و بالتالي فإن أسعار الفوائد سترتفع على المدى القريب مما يكسب العملة قوة مقابل العملات الأخرى مع الأخذ بعين الاعتبار أن ارتفاع التضخم قد يضعف ثقة المستهلك في الاقتصاد وبالتالي في العملة .

    5-بيانات التوظيف
    Employment Report
    في الولايات المتحدة الأمريكية، تقرير التوظيف و يعرف أيضا بتقرير العمالة. و يعتبر من أهم المؤشرات الإقتصادية في الأسواق، يصدر عادة في الجمعة الأولى من كل شهر.
    إن الارتفاع في بيان التوظيف يشير إلى أن الاقتصاد المذكور منتعش وينمو مما قد يؤدي إلى زيادة أسعار الفوائد مما يدعم قوة العملة مقابل العملات الأخرى على المدى القريب .

    المكونات الثلاث الرئيسة للتقرير تكون كما يلي :
    - جدول رواتب العاملين : Payroll Employment
    و يقيس مقدار التغير في أعداد العامليين في شهر معين، و من المهم مقارنة هذا الرقم بالمتوسط الحسابي لنفس الرقم لفترة من 6 إلى 9 شهور حتى يتضح منه اتجاه حقيقي لسوق العمالة من حيث الأعداد في الفترة، و المهم أيضا على حدا سواء التعديلات التصحيحية Revisions لأرقام الأشهر السابقة.
    - نسبة البطالة : Nemployment Rate
    و هي النسبة المئوية للأفراد المدنيين الذين يبحثون عن وظائف و غير قادريين على الحصول على عمل. و هي أقل هذه المكونات أهمية حيث أنه يكون رقم متوقع صدوره من قبلها بكثير (لأن زيادة أو نقص البطالة يكون ناتجا عن الحالة الإقتصادية للمنطقة و تلك الأخيرة لها المؤشرات التي توضحها فبالتالي تكون نسبة البطالة المئوية شئ متوقع).
    - نمو الرواتب أو الأجور: Earnings Growth
    هي أرقام يستفاد بالمقارنة من إختلافها من شهر عن الأخر، حيث أنها تلقي الضوء على النمو في الرواتب و منها بيان الزيادة في الأجور و التي تعتبر مؤشر هام جدا في بيان نسبة التضخم.

    6-طلبات السلع الاستثمارية المعمرة
    Durable Goods Order
    ويعبر عن كمية الطلبات الجديدة الموضوعة من قبل المصنعين المحليين سواء أكانت للتسليم الفوري أو المستقبلي لإنتاج سلع استثمارية (السلع الثقيلة التي تتمتع بعمر إنتاجي طويل كالسيارات والآلات الصناعية) إن التغيرات الشهرية في هذا المقياس يعكس مقدار التغير في هذه الطلبات.

    - يتبع المحللون الاقتصاديون هذا المؤشر ومدى التغير فيه لأنه غالباً ما يعبر عن مدى القوة في النشاط الاقتصادي ،يعد هذا المؤشر مؤشراً أساسياً للتعبير عن مدى قوة الأنشطة الاقتصادية لأنه يعبر عن الصفقات التي تم الاتفاق عليها وأصبحت قيد التصنيع وغالبا ما يتم استثناء الطلبات على قطاع الصناعة الحربية وصناعة النقل كونها شديدة التغير و بنسبة أكبر من التغيرات في القطاعات الاقتصادية الأخرى .

    - ويعبر عن هذا المؤشر يشكل رقمي لذلك من الممكن أن نعتبره مؤشراً للتضخم ولكن لابد من أن تتم مقارنته مع مؤشر أسعار المنتجين وذلك للوصول إلى حجم التغير الحقيقي في هذا المؤشر ، إن ارتفاع هذا المؤشر يدل على قوة الأنشطة الاقتصادية غالباً ولذلك فهو يقود إلى إمكانية رفع الفوائد على المدى القصير مما يؤدي إلى إعطاء دعم إضافي للعملة .

    7-مبيعات التجزئة
    Retail Sales
    - هي عبارة عن كمية البضائع المباعة في متاجر التجزئة، إن التغيرات الشهرية في هذا البيان تعكس مدى التغير في نسبة المبيعات ويتتبع المحللون الاقتصاديون هذا البيان كونه يعبر بشكل كبير عن إنفاق المستهلكين .
    - تأتي أهمية هذا البيان من كونه مؤشراً قوياً لأنه يعبر عن نصف المبلغ الذي ينفقه المستهلكون كما يعبر عن مدى التطور في ثلث القطاعات الاقتصادية.
    - غالبا ما يستثني المحللون مبيعات السيارات لكونها شديدة التغير ولا تمثل بشكل فعلي ارتفاع أو انخفاض إنفاق المستهلكون.
    - يعبر عن هذا المؤشر بشكل رقمي لذلك فهو يعبر بشكل أو بأخر عن التضخم فارتفاعه يدل غالباً على اقتصاد قوي ولذلك فمن الممكن أن يؤدي إلى رفع أسعار الفوائد على المدى القريب وبالتالي يمكن أن يعطي ذلك دعماً إضافيا للعملة .

    8-نسبة إشغال البيوت
    Housing Starts
    - يقيس عدد المساكن المشغولة (التي يقيم فيها الأشخاص)
    - يصدر هذا البياني شهريا ويتتبعه المحللون لمعرفة النشاط الاقتصادي في مجال البناء والاعمار
    إن الارتفاع في هذا المؤشر يشير إلى ارتفاع الأنشطة الاقتصادية وارتفاع ثقة المستثمر ولذلك فإن هذا قد يؤدي إلى رفع أسعار الفائدة وبالتالي يزيد من اتجاه دعم العملة .

    9-دخل الفرد و معدل إنفاق المستهلك
    Personal Spending and Personal Consumption Expenditures
    معدل الإنفاق الشخصي و يعرف أيضا بالـ PCE يمثل التغير في القيمة السعرية للسلع و الخدمات التي يقوم الفرد بشرائها (و هي أكبر مكون في GDP)و هو يوضح مدى التغير في إجمالي العائد للفرد من مختلف مصادر الدخل مثل الرواتب و الأجور و الدخل من الممتلكات (مثل الإيجار للممتلكات) و الدخول من أسعار الفائدة للودائع في البنوك و أشياء أخرى كثيرة.
    و صدور هذين الرقمين يبين لك ما يسمى نسبة الادخار و هي الفرق بين صافي الدخل (الدخل ناقص الضرائب) و الاستهلاك و مقسومة على صافي الدخل.
    و من ما سبق فإن نسبة الادخار تعكس بتغيرها من زيادة أو نقصان ما مدى التغير في قدرة الإنفاق الشخصي الخاصة بالأفراد في المنطقة محل الدراسة.

    10-مؤشر طلبات الشراء لمديري المشتريات
    Purchasing Managers’ Index PMI
    هذا المؤشر يكون ذو أهمية كبيرة في البلاد الصناعية لإعطاء صورة واضحة عن النمو الاقتصادي للمنطقة محل الدراسة، و تأتي أرقام هذا المؤشر للقطاعين الصناعي و الخدمي عن طريق مجموعة من الأسئلة لمديرين المشتريات تتعلق بنشاطات العمل، و الأعمال الجديدة، والتوظيف، و أسعار المواد الخام، و أسعار السلع أو الخدمات المقررة.
    و يعتبر من المؤشرات التي توضح التغير في نسب التضخم في المنطقة الخاصة بالدراسة.
    و يعرف هذا المؤشر بـ PMI بالنسبة لأوروبا و اليابان و بريطانيا و لكن يعرف بالـ ISM في الولايات المتحدة الأمريكية.
    كون هذا المؤشر يصدر في الولايات المتحدة الأمريكية من أول كل شهر فهو يعطي أول نظرة تفصيلية على أداء القطاع التصنيعي من قبل صدور كل بيانات العمالة المهمة من بعد.
    و يكون من المؤشرات ذات التأثير العالي في السوق لتوقيت ظهوره و كمية المعلومات الكبيرة الموجودة به أداء النشاط الصناعي.
    يتكون الرقم النهائي من 6 مكونات رئيسية وهي:
     الأسعار المدفوعة Prices Paid
     الطلبات الجديدة New Orders
     أداء الممولين Supplier Deliveries
     الإنتاج Production
     المخزون Inventories
     العمالة Employment

    و من ما سبق يتضح لنا أن الثلاث المكونات الأخيرة تدرس قوى العرض أما الثلاث الأوائل فيدرسون قوى الطلب و من ثم فمراقبة العلاقة بين العرض و الطلب يوضح التوازن بينهما و منها توضح اتجاهات البنك المركزي الفيدرالي حيث أنهم يعيرون هذا التوازن اهتماما كبيرا.
    العنصر الأول و هو Prices Paid يكون من أهم المكونات حيث أنه يدرس الضغط الخاص بالأسعار داخل القطاع التصنيعي ويكون الرقم الصادر عبارة عن رقم أعلى من 50 نقطة أو أقل من 50 نقطة. فإن كان الرقم أعلى من 50 نقطة فيوضح الزيادة في طلبات الشراء لمديري المشتريات.

    مع أطيب تمنياتي،
    نهاركم سعيد
    م.محمد أرسلان

  2. #2
    الصورة الرمزية forexdz
    forexdz غير متواجد حالياً عضو المتداول العربي
    تاريخ التسجيل
    May 2006
    الإقامة
    canada,montreal
    المشاركات
    178

    افتراضي رد: توضيح لأهم البيانات التي تصدر والتي تؤثر في اتجاه تحرك العملات

    السلام عليكم
    اهلا وسهلا بك بين اخوانك معلومات مهمة جدا لتفسير سبب اتجاهات العملة .
    شكرا

المواضيع المتشابهه

  1. أخبار يوم الأثنين التي قد تؤثر في التوصيات
    By Buhendi in forum توقعات وتوصيات سوق العملات
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 22-06-2009, 01:10 AM
  2. العقود الآجلة و سندات الخزانة تسير عكس اتجاه بيانات التوظيف الأمريكية
    By التحليلات والأخبار in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 0
    آخر مشاركة: 23-04-2009, 07:07 PM
  3. اقوى من كل الاستراتيجيات التى عرفتها حتى الان والتى سوف تعرفها
    By كريم عبد الله in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 1
    آخر مشاركة: 18-07-2008, 05:45 PM
  4. ماهي الاوقات التي ينشط بها تحرك العملات كمثال اليورو مقابل الدولار
    By ابوعبدالإله in forum استفسارات وأسئلة المبتدئين
    مشاركات: 7
    آخر مشاركة: 12-07-2006, 02:39 AM
  5. ما هي العوامل التي تؤثر علي سعر العملة
    By طالب علم in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 3
    آخر مشاركة: 07-02-2005, 12:06 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17