النتائج 1 إلى 15 من 48
- 01-04-2007, 12:06 AM #1
بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم
بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذاالفوركس هو محرم اعطينى سبب مقنع شرعى بعيدا عن الارهاب الفكرى
- 01-04-2007, 12:25 AM #2
رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم
شوف يا أخي الحبيب
لا يمكن أن تقول الفوركس حلال كله، ولا يمكن أن تقول هو حرام كله
قل لي كيف تتعامل وعلى أساس ذلك تكون الفتوى
لا شك أن مجال الفوركس فيه الكثير من الأمور المحرمة شرعًا
فموضوع الفوائد على تبييت الصفقات لا شك في كونه ربًا محرمًا
فإن خلت التعاملات من فوائد التبييت فستجد أن العلماء اختلفوا في أمور أخرى:
فالبعض قال إن التقابض الذي يحدث بمجرد القيد في الحساب يعتبر تقابضًا شرعيًا، وعلى ذلك فهو لا حرمة فيه
والبعض الآخر قال إن ذلك ليس تقابضًا شرعيًا
ولا يخفى عليك أن النبي صلى الله عليه وسم اشترط في الصرف (تجارة العملات) أن يكون التقابض في المجلس، فلهذا اختلف العلماء، بعضهم رأى أن التقابض الذي يحدث على الشاشة يعتبر في المجلس، والبعض قال لا
وهناك تفصيلات أخرى لأهل العلم لا أريد أن أطيل بذكرها
فالخلاف في ذلك لا ينبغي أن يسبب حساسيات وتراشق بالاتهامات وكلام كالإرهاب الفكري!
العلماء الذين أفتوا بالحرمة علماء أفاضل كبار مشهود لهم بالخير
والعلماء الذين أفتوا بالإباحة -بشروط- كذلك من الأفاضل
الشيخ حمد الجنيدل من تلاميذ الإمام العلامة ابن باز، ومن تلاميذ الشيخ عبد الرزاق عفيفي، وهو أستاذ في قسم الاقتصاد في جامعة الإمام محمد بن سعود
والشيخ حمد هذا أفتى بشرعية التداول لدى شركة UGM
وعليه: تجنّب أنت المعاملات المحرمة التي لا شك في تحريمها في تجارة الفوركس، كالفوائد على التبييت وغير ذلك مما لا شك في تحريمه
ثم استفت قلبك، دون أن يكون للهوى دخل في قرارك
فالبعض يفهم أن معنى استفت قلبك أي: اعمل اللي في هواك!! وهذا خطأ
بل هناك أناس لو استفتوا قلبهم لتركوا الفوركس، وما ذلك إلا دليل إخلاصهم وورعهم
ولا أريد أن أطيل عليك
اذهب لعالم تثق فيه واشرح له كيفية معاملاتك بالضبط
والله الموفقآخر تعديل بواسطة أبو أيمن المصري ، 01-04-2007 الساعة 12:28 AM
- 01-04-2007, 12:26 AM #3
رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم
عنوان الموضوع غريب ! هههه !....
- 01-04-2007, 12:42 AM #4
رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم
شوف الكلام الى هكتبه احتمال اسيب المنتدى بعديه (من الهجوم الشرس ) مش الفوركس
لقد مللت بذكر كلمه قتوى علماء السعوديه كانهم لا يوجد فى العالم الاسلامى علماء غيرهم (انا لا اعترض عليهم ولكن ما اعنيه انهم هم قفط لا احد غيرهم)هذا ما اقصده بالارهاب الفكرى دائما نفرض انهم هم الصح الذى ليس فيه شك و نبدع غيرهم من العلماء الاجلاء الافاضل من مصر وغيرهم من البلاد الاسلاميه وعندما طرحت هذا الموضوع علشان واحد يذكر سبب شرعى منطقى اكرر منطقى مش كلام و خلاص
لان مثلا اصل التقابض الشاشه غير مش عارف ايه ديه اسباب يرفضها العقل الذى كرمنا به الله عز وجل
تحياتى للجميع و اى حد هيهاجم و يقول كلام مش كويس وكلام لا طئائل منه مش هرد
و كفايه
حسبى الله ونعم الوكيل
- 01-04-2007, 12:48 AM #5
رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم
كلام جميل اخى ابو ايمن
طاب النسبة لكل قرض جر نفعا فهو ربا لم تتكلم عنها فى مشاركتك
تقبل تحياتى اخى الكريم
ليا طلب عند الادارة
لا تغلق الموضوع الا فى حالة الاختلاف والخروج عن اداب المناقشة لكن ما دمنا داخل هذا الاطار فياريت نتناقش هذا حقنا
مع كل حبى لهذا المنتدى الذى اعتبره بيتى على الانترنت واحترامى للقائمين عليه
- 01-04-2007, 12:50 AM #6
رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم
الله يهدينا ويهديك
- 01-04-2007, 12:55 AM #7
رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم
لان مثلا اصل التقابض الشاشه غير مش عارف ايه ديه اسباب يرفضها العقل الذى كرمنا به الله عز وجل
فالنبي صلى الله عليه وسلم لما سئل عن الصرف قال: (إن كان يدا بيد فلا بأس، وإن كان نساءً فلا يصلح) رواه البخاري
معنى (يدًا بيد): يعني في نفس المجلس، في لحظة المبادلة
و(نساءً): بمعنى التأخير
معنى الحديث: لو تم التقابض عند الصرف (أي تجارة العملات) في نفس المجلس، فلا بأس
أما إن تأخر، يعني مثلاً قلت لك خذه بعد أسبوع: فهذا محرّم كما قال النبي صلى الله عليه وسلم
وعليه فقد اختلف العلماء:
هل القيد في الحساب يُعتبر تقابض في نفس المجلس؟ أم لا؟
فالقائلون أنه ليس تقابضًا شرعيًا: لأنهم رأوا أن عملية التسوية (التقابض الحقيقي) تأخذ يومين
والفريق الآخر قال هو في حكم التقابض الشرعي، مادام القيد الحسابي يحدث وقت إتمام الصفقة، وهذا يمكن أن نشبهه بالشيكات والله أعلم
وعمومًا يا أخي الفاضل: أنا مصري كما تلاحظ من اسمي
ولم يقل أحد إن العلماء في السعودية فقط
مصر فيها ثلة من العلماء الأفاضل، لكن لا أعلم لهم كلامًا صريحًا في الفوركس، لهذا لم أذكرهم في حديثي
والمجمع الفقهي (الذي ذكرته لك في ردي) ليس سعوديًا كله على فكرة!!
يمكنك على العموم الذهاب إلى فضيلة الشيخ العلامة السالوس (وهو مصري) واسأله كما تحب، وهو متخصص في علم الاقتصاد بشكل لم أرَه في غيره، بارك الله فيه وحفظه ونفع به
هو حاليًا موجود في مصر، فابحث عن رقم هاتفه واتصل به، أو اذهب له في مسجد بلال في مدينة نصر واسأل عنه هناك، والله أعلم
اهدأ قليلاً يا أخي الفاضل
وحاول أن تتقبل الرأي الآخر، خصوصًا إن صدر من علماء ثقات نحسبهم على خير
- 01-04-2007, 12:55 AM #8
رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم
يا حبيبي خلاص اذا انت مقتنع انه حرام اتركه وابعد عنه ولا داعي لاثاره هذا الموضوع لانه اخذ فعلا اكتر من حجمه والناس تكلمو فيه كثير جدا جدا جدا......
- 01-04-2007, 12:59 AM #9
- 01-04-2007, 01:02 AM #10
رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم
أخي الحبيب أنا لست مفتيًا
وأحاول أن أبحث لك في هذه القضية إن شاء الله
لكن الذي أفهمه الآن:
أن العلماء القائلين بالحرمة قالوا إن الرافعة المالية تعتبر قرضًا، وقد جر نفعًا، فهو ربًا
لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (كل قرض جر نفعًا فهو ربا) ولا أذكر من رواه الآن
وقد قرأت لأحد العلماء من أعضاء المجمع الفقهي أنه قال لا بأس في ذلك، لأن النفع هنا سيكون موجودًا حتى ولو لم تأخذ الرافعة المالية، يعني لو فرضنا أن رأس مالك كبير بحيث أنك لا تحتاج للرافعة: فأيضًا في هذه الحالة لابد أن يكون هناك فارق بين سعر الشراء والبيع
وهناك بعض الإخوة قالوا: ليست الرافعة المالية من باب القرض أصلاً، فهي تفترق عنه في أمور كثيرة، منها أن القرض يكون المقترض حرًّا في التصرف فيه، ويكون مقيدًا بوقت معين للسداد فيه، وهكذا
كلام الإخوة مقنع، لكن للأمانة كل مَنْ قرأت لهم من العلماء جعلوا التكييف الشرعي لعملية الرافعة المالية كالقرض تمامًا
وعلى أي حال: هذا رقم تليفون الشيخ حمد الجنيدل 014250659
أنا لا أستطيع مهاتفته لأني من مصر وهو من السعودية، فليكلمه أحد الأعضاء ويستفسر منه عن كل شيء تفصيليًا
وبارك الله فيكم
- 01-04-2007, 01:04 AM #11
رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم
يا حبيبي خلاص اذا انت مقتنع انه حرام اتركه وابعد عنه ولا داعي لاثاره هذا الموضوع لانه اخذ فعلا اكتر من حجمه والناس تكلمو فيه كثير جدا جدا جدا......الله يهدينا ويهديك
الرسول صلى الله عليه وسلم نهانا عن الجدل
الراجل بيسال ومن حقه يسال واللى عنده حاجة مفيدة بس هو اللى يرد
لا داعى للتعليقات
تقبلوا تحياتى اخوكم طارق
- 01-04-2007, 01:04 AM #12
رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم
بل على العكس
أنا أرى أن الموضوع لم يأخذ حجمه الحقيقي بعد في كلام العلماء!!
فلم نجد إلى الآن فتوى تفصيلية تعم كل حالات ومعاملات الفوركس
فالعلماء بعضهم تكلم كلامًا عموميًا
وبعضهم أفتى بحرمة بعض الصور ولم يتكلم عن الصور الأخرى
وبعضهم أباح بعض الشركات (كالشيخ حمد الجنيدل) ولم يفصّل في الأمر
والله المستعان
- 01-04-2007, 01:06 AM #13
رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم
1
- سؤال : ما هو الصرف الذى تحدث عنه نبينا صلى الله عليه وسلم؟
2-لست محتاج لسؤال عالم او اخر لسبب بسيط قبل ان ادخل هذا المجال استخرت الله ولم اكن فى بالى مطلقا ان اخش هذا المجال
3- من الاشياء الغريبه اننا نقيس اشياء كانت غير موجوده فى عصر المصطفى صلى الله عليه وسلم بعصرنا مش هقول انا زى العالم الجليل ابن حزم و الذى كان ضد القياس ولكن القياس له شروط ويجب ان تخضع للعقل طلما ليس هناك نقل صريح اكرر صريح مباشر ليس فى ادنى اجتهاد
4-هناك علماء مصرين يتبعون مذهب علماء السعوديه (اكرر لست ضدهم) لكنهم بنفس الفكر اتكلم عن الفكر المخالف
تحياتى
- 01-04-2007, 01:15 AM #14
رد: بما انكم اغلقتم الموضوع اذا السؤال لماذا هو محرم
1
- سؤال : ما هو الصرف الذى تحدث عنه نبينا صلى الله عليه وسلم؟
هذا هو الصرف، يعني تجارة العملات
مبادلة العملات لو كانت من نفس الصنف (يعني ذهب بذهب مثلاً) فلابد من شرطين كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: الشرط الأول المماثلة (مثلاً بمثل) والشرط الثاني التقابض في المجلس (يدًا بيد)
أما إن كان الصنفان مختلفين (ذهب بفضة مثلاً أو دولار بجنيه) فلا تشترط المماثلة
يعني ممكن أعطيك 5.7 جنيه مقابل 1 دولار مادام هذا هو السعر
لكن يشترط ساعتها التقابض (يدًا بيد)
وأرجوك يا أخي لا تتكلم فيما لا تحسنه، بارك الله فيك، فالله تعالى قال: {ولا تقف ما ليس لك به علم}
2-لست محتاج لسؤال عالم او اخر لسبب بسيط قبل ان ادخل هذا المجال استخرت الله ولم اكن فى بالى مطلقا ان اخش هذا المجال
فالفوركس كما قلت لك فيه أشياء محرمة بلا خلاف!
كالفوائد على عملية التبييت
والاستخارة لا تجوز في الأمور المحرمة
يعني لو كنت تتعامل بهذه الفوائد فاتق الله واذهب لشركة لا تتعامل بها
3- من الاشياء الغريبه اننا نقيس اشياء كانت غير موجوده فى عصر المصطفى صلى الله عليه وسلم بعصرنا مش هقول انا زى العالم الجليل ابن حزم و الذى كان ضد القياس ولكن القياس له شروط ويجب ان تخضع للعقل طلما ليس هناك نقل صريح اكرر صريح مباشر ليس فى ادنى اجتهاد
القياس له شروطه وضوابطه
والعلماء هم أعرف الناس بذلك وليس أنت يا أخي الفاضل
أنت بالله عليك ماذا درست حتى تعترض على علماء ومتخصصين في الاقتصاد والفقه الإسلامي؟!!
لو وجدت طبيبًا يجري عملية جراحية خطيرة، هل ستذكره مثلاً بقولك: حاسب لو جرحت المريض سينزف!!
صدقني سيموت ضحكًا من عبارتك!
أتدري لماذا؟ لأنه طبيب ويعلم تلك البديهيات بلا شك! فهو درسها بتخصص
فكذلك العلماء، لا يليق أن تقول لهم: هناك شروط للقياس!
وكأنهم يجهلون هذه الشروط
4-هناك علماء مصرين يتبعون مذهب علماء السعوديه (اكرر لست ضدهم) لكنهم بنفس الفكر اتكلم عن الفكر المخالف
تحياتى
يا أخي الفاضل: ما مذهب علماء السعودية؟!
طيب ما رأيك أن الشيخ حمد الجنيدل سعودي وقد أفتى بالإباحة؟!!
سبحان الله، أمرك عجيب يا أخي والله
والسلام عليكم
- 01-04-2007, 01:16 AM #15
المواضيع المتشابهه
-
لماذا عبرت الدجاجة الطريق ؟كيف تجيب على هذا السؤال ؟!
By faissal in forum استراحة اعضاء المتداول العربيمشاركات: 1آخر مشاركة: 29-01-2007, 10:05 PM -
لماذا حذف الموضوع ؟؟؟
By alkhuwaja in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادنمشاركات: 1آخر مشاركة: 02-05-2006, 06:05 PM