أظهر تقرير لوزارة التجارة الامريكية يوم الجمعة تراجع العجز التجاري للولايات المتحدة بأكثر من المتوقع بقليل في يناير كانون الثاني ليصل الى 59.1 مليار دولار مع صعود الصادرات الامريكية الى مستوى قياسي جديد وهبوط الواردات.
وانكمش العجز التجاري الشهري بنسبة 3.8 في المئة من ديسمبر كانون الاول وجاء دون متوسط تقديرات المحللين في وول ستريت الذي توقعوا 59.7 مليار دولار.
ويأتي تراجع العجز التجاري بعدما سجل مستوى قياسيا للعام الخامس على التوالي في 2006. وقالت وزارة التجارة إن مجمل العجز في العام الماضي بلغ 765.3 مليار دولار بزيادة طفيفة عن رقم أولي أعلن الشهر الماضي.
وزادت الصادرات الامريكية مدعومة بضعف الدولار وقوة النمو الاقتصادي في الخارج 1.1 في المئة في يناير الى 126.7 مليار دولار.
وجاء الصعود مدفوعا بصادرات قياسية من السلع الرأسمالية لاسيما الطائرات المدنية وأجهزة الكمبيوتر والمعدات الصناعية حسبما أظهر التقرير.
كما حققت صادرات المنتجات الاستهلاكية من السلع المنزلية والدواء الى الاجهزة الموسيقية مستوى قياسيا وكذلك المواد الغذائية والاعلاف والمشروبات.
وتراجعت الواردات الامريكية 0.5 في المئة الى 185.8 مليار دولار لكن فئة المواد الغذائية والاعلاف والمشروبات وفئة السلع الرأسمالية سجلت ارتفاعا قياسيا.
وشكلت أجهزة الكمبيوتر حصة كبيرة من الزيادة في واردات السلع الرأسمالية في حين قادت منتجات الاسماك المكاسب في المواد الغذائية والاعلاف والمشروبات.
وهبطت أسعار النفط المستورد في يناير الى 52.23 دولار للبرميل بانخفاض 1.61 دولار عن ديسمبر. لكن فاتورة واردات النفط الخام صعدت الى 16.72 مليار دولار في يناير من 15.80 مليار دولار في الشهر السابق نظرا لزيادة الكميات.
واتسع العجز التجاري الامريكي مع الصين والمراقب عن كثب بنسبة 12 في المئة في يناير مسجلا 21.3 مليار دولار ولايزال الأكبر مع أي شريك تجاري منفرد.
وانكمش العجز مع الاتحاد الاوروبي الى 6.5 مليار دولار وهو الادنى في ثلاثة أعوام مع تحقيق الصادرات الامريكية للاتحاد صعودا قياسيا مسجلة 19.6 مليار دولار.