لندن (رويترز)
ارتفع سعر الين أمام الدولار واليورو يوم الخميس مع تراجع أسواق الاسهم في أسيا الذي زاد من قلق المستثمرين من استمرار تراجع الاصول التي تنطوي على مخاطر.
وكان عوامل منها تراجع أسواق الاسهم العالمية وارتفاع أسعار النفط وتزايد التوترات بشأن برنامج ايران النووي وصدور بيانات أمريكية أضعف من المتوقع في انخفاض حاد في الاقبال على الاصول التي تنطوي على مخاطر في الجلسات القليلة الماضية.
ونتيجة لذلك لا يشعر المستثمرون بارتياح ازاء اقتراض الين أو الفرنك السويسري لانخفاض تكاليف اقتراضهما من أجل تمويل الاستثمار في عملات ذات عائدات أكبر مثل الدولار واليورو والاسترليني.
وتوقف مثل هذه العمليات دفع سعر الين ذو العائد المنخفض للارتفاع محققا أكبر مكسب في يوم واحد خلال 14 شهرا أمام الدولار في وقت سابق هذا الاسبوع.
وفي الساعة 0820 بتوقيت جرينتش تراجع سعر الدولار 0.2 بالمئة الى 118.20 ين. ويوم الثلاثاء الماضي انخفض سعر الدولار عن مستوى 117.50 ين الى أدنى مستوياته منذ 15 ديسمبر كانون الاول وهبط سعر اليورو الى 156.42 ين.
وهبطت مؤشرات الاسهم في اليابان وتايوان وشنغهاي يوم الخميس مع استمرار عمليات البيع التي بدأت يوم الثلاثاء على الرغم من فتح أسواق الاسهم الاوروبية على استقرار بشكل عام.
وقال نائب وزير المالية الياباني هيديتو فوجي يوم الخميس انه سيرقب تحركات أسواق الاسهم عن كثب كنوع من المؤشرات الاقتصادية. وأضاف ان الاقتصاد يواصل التدعم بقوة قطاع الشركات.
واستقر اليورو على 1.3230 دولار أي اقل من أعلى مستوياته في شهرين البالغ 1.3260 دولار الذي سجله يوم الثلاثاء.