النتائج 1 إلى 2 من 2
  1. #1
    الصورة الرمزية wajdyss
    wajdyss غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Sep 2006
    الإقامة
    السعودية
    المشاركات
    2,972

    افتراضي منقول: خسوف كلي للقمر يوم السبت المقبل يخيم على المنطقة بأكملها

    أعلن المشروع الإسلامي لرصد الأهلة ومقره عمان اليوم الأربعاء أن الوطن العربي سيشهد خسوفاً كلياً للقمر مساء السبت القادم حيث أكد المهندس محمد شوكت عودة، رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، في بيان صحفي، أن المنطقة العربية ستشهد خسوفاً كلياً للقمر مساء يوم السبت المقبل، وسيشاهد الخسوف بشكل كامل من غرب قارة آسيا وقارة أفريقيا وقارة أوروبا، في حين ستشاهد أجزاء من الخسوف من شرق ووسط آسيا وأستراليا والقارتين الأمريكيتين.
    وأوضح أن الخسوف يحدث دائماً عندما يكون القمر في طور البدر، وعندها يشرق القمر من الشرق وقت غروب الشمس، ويبقى ظاهراً في السماء إلى أن يغرب في جهة الغرب وقت شروق الشمس، مبيناً أنه عند الخسوف تكون الشمس والأرض والقمر على استقامة واحدة وتكون الأرض في المنتصف، وبالتالي يدخل القمر في ظل الأرض وتحجب عنه أشعة الشمس، فلا نعود نراه من الناحية النظرية، أما فعلياً فلا يختفي القمر وقت الخسوف بسبب انكسار أشعة الشمس عن حواف الأرض بسبب الغلاف الجوي الأرضي، فتتجه هذه الأشعة المنكسرة نحو القمر ويكتسي القمر حينها بألوان زاهية مثل الأصفر والبرتقالي والأحمر.
    وأشار إلى أن لون القمر وقت الخسوف يعتبر مؤشراً لنقاء الغلاف الجوي الأرضي، فكلما ازداد التلوث في الغلاف الجوي قلت الأشعة المنكسرة عن طريقه، وبالتالي تقل إضاءة القمر وقت الخسوف ويميل لونه إلى الأحمر الداكن أو البني.
    وأكد أنه في أحيان نادرة قد يختفي القمر تماماً مثلما حدث في الخسوف الذي شهدته المنطقة في التاسع من كانون أول-ديسمبر 1992، بسبب انفجار بركان بيناتوبو في الفلبين في حزيران-يونيو 1991.
    وأوضح أن الخسوف يبدأ بدخول القمر في منطقة شبه الظل ومن ثم بدخوله في منطقة الظل، وبعد ذلك يخرج من منطقة الظل ليعود ثانية إلى منطقة شبه الظل، وأخيراً يبدأ بمغادرتها إلى أن ينتهي الخسوف تماماً.
    ولتوضيح معنى منطقتي شبه الظل والظل، قال المهندس عودة: نفترض أن جزءاً من قرص القمر في لحظة ما يقع في منطقة شبه الظل وأن جزءاً آخر يقع في منطقة الظل، فإذا افترضنا وجود شخص على سطح القمر في منطقة شبه الظل فإنه سيرى جزءاً من قرص الشمس قد حجب من قبل الأرض، وهذا يعني أن نسبة الإضاءة في تلك المنطقة قد قلت.
    وأوضح أنه كلما اقترب ذلك الشخص من منطقة الظل ازدادت نسبة قرص الشمس المحتجبة من قبل الأرض إلى أن يقع ذلك الشخص في منطقة الظل، فعندها سيجد أن جميع قرص الشمس قد اختفى خلف الأرض، أي أنه يشهد كسوفاً كلياً للشمس في ذلك الوقت.
    وأضاف أنه عادة لا يلاحظ الراصد أي اختلاف على لمعان القمر في أول وآخر 30-45 دقيقة من وقت الخسوف، لأن القمر يكون وقتها في مراحله الأولى أو الأخيرة داخل منطقة شبه الظل ولا تكون الأرض قد حجبت قدراً كافياً من أشعة الشمس، يمكن ملاحظته بالعين المجردة.
    وفيما يتعلق بمواعيد هذا الخسوف، أوضح المهندس عودة، أنه سيبدأ القمر بالدخول في منطقة شبه الظل في الساعة الثامنة مساء و16 دقيقة بتوقيت غرينتش، ولن نلاحظ أي اختلاف حينها، إذاً سنبدأ بملاحظة اختلاف إضاءة القمر بعد ذلك بنحو 30-45 دقيقة أي بحدود الساعة التاسعة مساء بتوقيت غرينتش.
    وأضاف أن القمر سيبدأ بالدخول في منطقة الظل في الساعة التاسعة مساء و30 دقيقة بتوقيت غرينتش، وهذه لحظة بداية الخسوف الكلي، وسيكتمل دخول القمر في منطقة الظل في الساعة العاشرة مساء و44 دقيقة بتوقيت غرينتش، وهذه لحظة اكتمال الخسوف الكلي.
    وأكد أن الخسوف سيصل إلى ذروته في الساعة الحادية عشرة مساء و21 دقيقة بتوقيت غرينتش، وعندها سيكون القمر في أخفت ما يمكن، وسيبدأ القمر بالخروج من منطقة الظل في الساعة الحادية عشرة مساء و 58 دقيقة بتوقيت غرينتش.
    وأضاف أنه سيكتمل خروج القمر من منطقة الظل في الساعة الواحدة و 12 دقيقة من صباح يوم الأحد بتوقيت غرينتش، في حين سيكتمل خروجه من منطقة شبه الظل، وينتهي الخسوف في الساعة الثانية صباحاً و25 دقيقة بتوقيت غرينتش.
    وأشار إلى أنه في بداية الخسوف يلاحظ دائماً خفوت إضاءة القمر من الناحية الشرقية من قرصه 'يسار القرص بالنسبة للناظر'، وعند اكتمال دخول القمر منطقة الظل يمكن ملاحظة السواد 'ظل الأرض' على قرصه، ومع اقتراب القمر إلى وقت ذروة أو منتصف الخسوف يبدأ بالتلون.
    ومن الجدير بالملاحظة، اختلاف لون ولمعان القمر من وقت لآخر، بل وحتى ملاحظة الاختلاف في اللون واللمعان من منطقة لأخرى على قرصه في الوقت نفسه، وعند منتصف هذا الخسوف سيكون الجزء السفلي من القمر هو الأخفت.
    توقيع العضو
    مبرمج MT4 , MT5

    يمكنكم الاستماع للقرآن الكريم 24/7
    https://forum.arabictrader.com/t265331.html

  2. #2
    الصورة الرمزية alhaidary
    alhaidary غير متواجد حالياً عضو نشيط
    تاريخ التسجيل
    Nov 2005
    الإقامة
    المملكة العربية السعودية
    العمر
    66
    المشاركات
    2,632

    افتراضي رد: منقول: خسوف كلي للقمر يوم السبت المقبل يخيم على المنطقة بأكملها


    لاتنسوا صلاة الخسوف

    لاتنسوا صلاة الخسوف

    لاتنسوا صلاة الخسوف

المواضيع المتشابهه

  1. الليلة : خسوف جزئي للقمر
    By عبدالكريم in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 17
    آخر مشاركة: 31-12-2009, 10:29 PM
  2. &&#الليلة خسوف جزئي للقمر #&&
    By SHEKOO_999 in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 4
    آخر مشاركة: 31-12-2009, 10:19 PM
  3. الأردن: مدن بأكملها أصبحت مناطق منكوبة بسبب البورصة
    By ستوب لوس in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 31
    آخر مشاركة: 27-03-2009, 12:27 AM
  4. اللي يريد يعرف بعض جهود(إدارة المتداول العربي) يدخل يشوف!!!
    By عنتر الفوركس in forum سوق تداول العملات الأجنبية والسلع والنفط والمعادن
    مشاركات: 2
    آخر مشاركة: 14-02-2008, 10:39 PM
  5. الي ما داخ هذا الاسبوع يدخل يشوف
    By sami hadad in forum استراحة اعضاء المتداول العربي
    مشاركات: 5
    آخر مشاركة: 20-08-2005, 09:53 PM

الاوسمة لهذا الموضوع


1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17