لندن (رويترز)
سجل الدولار أقل مستوى في شهرين مقابل اليورو متأثرا بتوقعات بأن تدعم بيانات أمريكية ستصدر هذا الاسبوع الحجة لخفض أسعار الفائدة وبارتفاع أسعار النفط مع تصاعد التوتر بشأن برنامج ايران النووي.
وصعد اليورو بفضل تعليقات أدلى بها رئيس البنك المركزي الاوروبي جان كلود تريشيه في مطلع الاسبوع ورأى البعض أنها تعزز التوقعات برفع أسعار الفائدة في منطقة اليورو الى 3.75 في المئة في الاسبوع المقبل ثم الى أربعة في المئة في وقت لاحق من العام.
وفي الولايات المتحدة قد يدفع تباطؤ النمو الاقتصادي مجلس الاحتياطي الاتحادي لخفض أسعار الفائدة من 5.25 في المئة.
وقال نيلز كريستنسن خبير الصرف الاجنبي في مؤسسة نورديا في كوبنهاجن "عند النظر للبيانات الامريكية يتضح أن الدولار سيتعرض لضغوط مرة أخرى هذا الاسبوع... يتوقع ان تعدل بيانات اجمالي الناتج المحلي هبوطا يوم الاربعاء ومن شأن ذلك أن يؤكد التوقعات بخفض أسعار الفائدة."
واشتد الضغط على الدولار نتيجة ارتفاع أسعار النفط التي يمكن ان تضر بالنمو وترفع نسبة التضخم في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للطاقة في العالم في حالة استمرار الاتجاه الصعودي.
وارتفعت أسعار النفط لليوم الرابع على التوالي وتخطت 61 دولارا للبرميل. وتلتقي قوى غربية في لندن يوم الاثنين لمناقشة فرض عقوبات أكثر صرامة على ايران رابع أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم.
وتأتي هذه الخطوة إثر رفض طهران الالتزام بالمهلة التي حددتها الامم المتحدة لوقف تخصيب اليورانيوم.
وقال متعامل في بنك ياباني "التوتر في الشرق الاوسط يضغط على الدولار بكل تأكيد وربما يستمر في الاضرار بالعملة طالما استمرت حالة عدم اليقين."
وبحلول الساعة 1118 بتوقيت جرينتش سجل اليورو 1.3165 دولار بعد أن ارتفع في وقت سابق خلال الجلسة لاعلى مستوى في شهرين عند 1.3198 دولار.
ونزل الدولار 0.18 في المئة الى 120.70 ين بينما بلغ اليورو 159.21 ين وكان أعلى مستوى خلال الجلسة 159.59 ين اقل من المستوى القياسي الذي سجله يوم الجمعة عند 159.55 ين.