لندن (رويترز)
انخفض الين بصفة عامة يوم الأربعاء مقتربا من مستواه القياسي المتدني مقابل اليورو بعدما أعلن بنك اليابان المركزي أن أسعار الفائدة سترتفع بشكل تدريجي في المستقبل عقب زيادتها لأعلى مستوى في عقد عند 0.5 في المئة.
وسريعا ما تخلى الين عن مكاسبه المبدئية التي حققها قبل صدور قرار البنك المركزي مباشرة اثر تصريح محافظه توشيهيكو فوكوي بأن بنك اليابان سيرفع أسعار الفائدة ببطء وأن نمو القطاع الاستهلاكي سيكون متواضعا.
ويشك مستثمرون في تحرك سريع للبنك وبصفة خاصة مع استمرار الوضع الحالي الذي يشهدا ارتفاعا لا يذكر لاسعار الفائدة.
وبحلول الساعة 1055 بتوقيت جرينتش ارتفع الدولار 0.75 في المئة إلى 120.85 ين وهو أعلى مستوى في الاسبوع الحالي.
وزاد اليورو إلى 158.92 ين مقتربا من مستواه القياسي عند 159 ينا الذي سجله في الأسبوع الماضي عقب عدم تطرق اجتماع مجموعة السبع لضعف الين تحديدا.
ومن جديد تزايد الاقبال على الاقتراض بالين للاستثمار في عملات أخرى ليسجل الين أقل مستوى في ثلاثة أسابيع مقابل الدولار النيوزيلندي صاحب أعلى عائد بين العملات الرئيسية.
وسجلت العملة النيوزيلندية أعلى مستوى في سبعة أسابيع مقابل الدولار الامريكي.
وارتفع الدولار الاسترالي إلى أعلى مستوى في شهر مقابل الين والدولار عقب تصريحات محافظ بنك الاحتياطي الأسترالي جلين ستيفنز الذي ذكر أن احتمال رفع أسعار الفائدة أكبر من احتمال انخفاضها في الاشهر المقبلة.
وتصل أسعار الفائدة في استراليا الى 6.25 في المئة وتحتل المركز الثاني بين الدول الصناعية بعد نيوزيلندا.
واستقر اليورو عند 1.3145 دولار قبل صدور بيانات التضخم الأمريكية ومحضر اخر اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي في وقت لاحق يوم الأربعاء.