طوكيو (رويترز) - رفع بنك اليابان سعر الفائدة الاساسي يوم الأربعاء بمقدار ربع نقطة مئوية الى 0.50 في المئة وهو أعلى مستوى فيما يزيد عن عقد لكن الين تراجع نتيجة مؤشرات على توخي البنك الحذر ازاء اي خطوات مماثلة في المستقبل.
ووافق ثمانية من أعضاء مجلس ادارة بنك اليابان على رفع أسعار الفائدة بينما اعترض عضو واحد وذكر البنك أن الاقتصاد سيواصل النمو على الأرجح وأن أي تعديل اخر لاسعار الفائدة سيكون تدريجيا.
وكرر توشيهيكو فوكوي رئيس بنك اليابان هذا الرأي في مؤتمر صحفي وأشار الى أن المكاسب في القطاع الاستهلاكي باليابان ستكون متواضعة. وذكر أن الاستهلاك من العوامل الحيوية في عملية صناعة القرار.
وقال جلين ماجوير كبير الاقتصاديين في اس.جي هونج كونج إن احتمال تطبيق رفع آخر لأسعار الفائدة تراجع. وتابع "سيكون من الصعب عمل أي شيء قبل النصف الثاني من العام."
ورفع البنك أسعار الفائدة في وقت أبدي فيه ساسة قلقهم بشأن الاقتصاد الياباني ليؤكد بذلك على استقلال البنك.
وهونت الحكومة من فكرة وجود أي خلاف وقالت إن قرار فائدة متروك للبنك.
وصرح وزير المالية الياباني كوجي اومي في البرلمان "أدرك أن بنك اليابان توصل لقراره بعد دراسة ومناقشات متانية. احترم القرار."
وقال ياسوهيسا شيوزاكي وزير شؤون مجلس الوزراء في اليابان إن الحكومة والبنك يتفقان في الرأي بشأن الاقتصاد.
وفي يوليو تموز الماضي رفع بنك اليابان أسعار الفائدة من صفر الى 0.25 في المئة وكانت تلك المرة الاولي منذ ستة اعوام.
وتذبذب سعر الين صعودا وهبوطا فقد ارتفعت العملة اليابانية نحو نصف ين مقابل الدولار لحوالي 119.75 ين عقب صدور قرار رفع أسعار الفائدة مباشرة ولكنه تخلى عن جميع مكاسبه بعدما استوعب السوق بيان البنك وأدرك أن هذه الخطوة قد تكون الأخيرة لفترة من الزمن.
وعقب المؤتمر الصحفي لفوكوي انخفض الين أكثر لحوالي 120.60 مقابل الدولار وذلك بحلول الساعة 0815 بتوقيت جرينتش ليتراجع أكثر من ثلاثة أرباع الين من أعلى مستوياته خلال اليوم.