لندن (رويترز)
سجل اليورو الاوروبي أعلى مستوى في ستة أسابيع مقابل الدولار واتجه نحو أعلى مستوى في ثمانية أعوام مقابل الفرنك السويسري يوم الاربعاء فيما عززت بيانات النمو القوية في منطقة اليورو التي صدرت هذا الاسبوع التوقعات برفع اخر لسعر الفائدة في المنطقة.
واستقر الدولار مقابل الين قبل أن يدلي بن برنانكي رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بشهادته أمام الكونجرس على مرحلتين يومي الاربعاء والخميس مما قد يعطي أدلة عن المسار المستقبلي لأسعار الفائدة الامريكية.
وأظهرت بيانات يوم الثلاثاء أن معدل نمو اقتصاد منطقة اليورو ارتفع الى 0.9 في المئة في الربع الاخير وهي نسبة مماثلة لمعدل النمو في الولايات المتحدة. وعزز ذلك التوقعات برفع البنك المركزي الاوروبي أسعار الفائدة الى 3.75 في المئة في مارس اذار وربما مرة أخرى في وقت لاحق هذا العام.
وبحلول الساعة 0830 بتوقيت جرينتش ارتفع اليورو الى 1.3097 دولار وهو أعلى مستوى منذ اوائل يناير كانون الثاني. كما ارتفع 0.4 في المئة عند 158.66 ين وهو يقل نصف ين عن المستوى القياسي الذي سجله يوم الاثنين عند 159 ينا.
وارتفعت العملة الموحدة الى 1.6281 يورو مقابل الفرنك السويسري وهو أعلى مستوى منذ اوائل 1999.
واستقر الدولار عند 121.17 ين.
وانخفض الدولار بصفة عامة أمس الثلاثاء عقب بيانات أظهرت عجزا تجاريا أكبر من المتوقع في الولايات المتحدة في ديسمبر كانون الاول مما قاد اقتصاديين لتوقع تعديل بيانات النمو الاقتصادي للربع الاخير من العام الماضي هبوطا.