لندن (رويترز)
ارتفع الين عن أقل مستوى في أربعة أعوام مقابل الدولار وزاد مقابل اليورو يوم الاربعاء مع تنامي التوقعات بأن يبدي وزراء مالية مجموعة السبع مخاوفهم ازاء ضعف العملة اليابانية.
ويتردد مستثمرون في تكوين مراكز ضخمة بالدولار قبل قرار الفائدة الذي يصدره مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) في وقت لاحق من اليوم. ومن المتوقع ان يبقي المجلس أسعار الفائدة عند 5.25 بالمئة ولكن البيان قد يعكس قوة البيانات الامريكية التي صدرت في الاونة الاخيرة.
وتنامت المضاربات على الين عقب تصريح وزير المالية الالماني بير شتاينبروك الذي يرأس اجتماع مجموعة السبع يوم الثلاثاء بأن الاجتماع سيتطرق لقلق أوروبا ازاء ضعف الين.
وقال سايمون ديريك رئيس ابحاث العملة في بنك اوف نيويورك "/شراء الين/ رد فعل مقبول (للتصريحات)."
وتابع "لكن المحرك الاساسي لضعف الين (شراء) مستثمرين يابانيين في الخارج وليس هناك اسباب اقتصادية تدعو لتغيير هذا الوضع." وأضاف ان المستثمرين اليابانيين اشتروا كميات كبيرة من السندات من الخارج في العام الماضي.
وبحلول الساعة 1125 بتوقيت جرينتش انخفض الدولار قليلا الى 121.49 ين بعد أن سجل أعلى مستوى في أربعة أعوام عند 122.20 ين يوم الاثنين.
وانخفض اليورو ثلثا بالمئة الى 157.16 ين متراجعا عن مستواه القياسي عند 158.61 ين الذي سجله في الاسبوع الماضي.
وانخفض اليورو 0.2 في المسة الى 1.2934 دولار.
ولم يتأثر اليورو بالبيانات التي أظهرت أن نسبة التضخم السنوية في منطقة اليورو أقل من التوقعات عند 1.9 في المئة في يناير كانون الثاني.