لندن (رويترز)
ارتفعت أسعار النفط الخام في المعاملات الاجلة يوم الثلاثاء بعد انخفاضها أكثر من دولار يوم الاثنين تحت وطأة اقبال شديد على البيع بفعل عوامل فنية ضعيفة وشكوك فيما اذا كانت منظمة أوبك ستتحرك لدعم الاسعار.
ويوم الاثنين أغلق مزيج برنت الخام منخفضا 1.61 دولار عند 53.68 دولار متخليا عن مكاسبه في الاسبوع السابق التي رفعته عن 55 دولارا للبرميل.
وفي وقت سابق من هذا الشهر سجل الخام الامريكي أقل مستوى في 20 شهرا عند 49.90 دولار.
وقال تجار ان فشل الخام في تجاوز مستوى 55 دولارا بفارق كبير يؤكد على استمرار ضعف السوق.
وقال تاجر "تصارع السوق لتجاوز مستوى 56 دولارا ويوجد كميات كبيرة من الخام. يبدو ان السعوديين غير مستعدين لمواصلة دورهم في ضبط الانتاج بعد الان. يريدون أن يعمل الجميع كفريق ويمكن أن يكثف ذلك الضغط (من أجل البيع)."
وبعد أن هوت الاسعار دون 60 دولارا في العام الماضي سارعت اوبك للاتفاق على خفض الانتاج مرتين ويصل اجمالي حجم التخفيضات الى 1.7 مليون برميل يوميا. وبدأ تطبيق الخفض الاول في أول نوفمبر ويبدا تنفيذ الثاني في أول فبراير شباط.
وفي غياب أي خطوات أخرى من جانب أوبك يتكهن البعض بان السعودية لديها أسباب تدعوها للارتياح ازاء الاسعار الاقل.
ولكن بعض المحللين ذكروا أن المملكة تريد ببساطة أن يلتزم الأعضاء الاخرون بالتخفيضات بدلا من الزامها بتحمل مسؤولية كاملة تقريبا عن نظام الانتاج.
وبحلول الساعة 0904 بتوقيت جرينتش ارتفع سعر مزيج برنت الخام 0.38 دولار الى 54.06 دولار للبرميل كما زاد الخام الامريكي 0.29 دولار الى 54.30 دولار.
ونزل السولار (زيت الغاز) 6.25 دولار الى 487.25 دولار للطن