السعودية: استمرار هبوط أسعار النفط قد يسبب مشكلات اقتصادية
8/1/2007


الجزائر تعتزم تخفيض انتاجها النفطي 25 ألف برميل يوميا مطلع الشهر المقبل

عواصم - أفادت مؤسسة النقد العربي السعودي "البنك المركزي" أمس ان الهبوط الحاد لاسعار النفط في الايام القليلة الماضية لم يؤثر على السياسة الاقتصادية السعودية.. لكن مشكلات قد تظهر اذا استمر التراجع".
وأفادت المؤسسة "السياسة الكلية لن تتأثر عند المستوى الحالي للسعر". وأضاف "لكن المشكلة في حالة استمراره واذا تراجع بصورة أكبر. قد يؤثر على العائدات لكنه عامل خارجي".
وهوت أسعار النفط الخام من 78 دولارا للبرميل في أوائل آب 2006 الى 62.63 دولار بنهاية العام. وواصلت هبوطها الاسبوع الماضي وسط طقس معتدل مع اغلاق الخام الخفيف في بورصة نيويورك التجارية "نايمكس" يوم الجمعة عند 57.46 دولار.
وباعتبارها أكبر منتج للخام في العالم تعتمد السعودية بشدة على عائدات النفط التي تشكل نحو ثلاثة أرباع الايرادات الحكومية. واتفقت منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" على مستويات مستهدفة للانتاج وقلصت السعودية انتاجها في محاولة لدعم سعر النفط.
وفي نفس الوقت جلب صعود أسعار النفط الى مثليها تقريبا في السنوات القليلة الماضية تدفقات هائلة من الدولارات الأميركية على المملكة التي تحول بصورة متزايدة احتياطياتها من النقد الاجنبي الى اليورو.
العراق يطرح عطاء لبيع ثلاثة ملايين برميل من خام كركوك
طرحت شركة تسويق النفط العراقية "سومو" أمس عطاء لبيع ثلاثة ملايين برميل من النفط الخام من حقل كركوك بشمال البلاد وذلك للمرة الاولى منذ أيلول.
وقالت سومو في بيان ان الموعد النهائي لتلقي العروض الـ 12 من كانون الثاني الحالي. وعرضت الشركة تحميل النفط من ميناء جيهان التركى في الفترة الى 31 من الشهر الحالي.
وسيتاح الخام بكميات قدرها مليون ومليوني برميل وتعلن النتائج بعد 48 ساعة من اغلاق العطاء.
وقالت سومو ان الخام موجود حاليا في صهاريج التخزين بميناء جيهان.
وفي الثالث من الشهر الحالي بلغت مخزونات خام كركوك في ميناء جيهان وهو محطة التصدير لخط الانابيب الذي ينقل الامدادات من حقول النفط في شمال العراق 4 ملايين برميل وهو المستوى اللازم لكي تطرح سومو عطاء.
وصادرات خام كركوك متقطعة لان أعمال التخريب والمشكلات الفنية عطلت خط الانابيب معظم الوقت منذ غزو العراق الذي قادته الولايات المتحدة في اذار 2003.
وعندما يتعطل خط الانابيب الى جيهان يصبح منفذ التصدير الوحيد للخام العراقي عبر مرفأ البصرة الرئيسي في الجنوب.
وطرح العراق خمسة عطاءات في الفترة من يونيو حزيران الى أيلول باع عن طريقها 9.6 مليون برميل من نفط كركوك.
الجزائر تخفض انتاجها النفطي
قال وزير الطاقة الجزائري شكيب خليل أمس ان الجزائر ستخفض انتاجها النفطي 25 ألف برميل يوميا من اول شباط عملا باتفاق اوبك الاخير لخفض الانتاج.
وبين خليل في تصريحات للصحافيين ان المنتجين لا يمكنهم الحديث عن خفض اخر لانتاج اوبك اذ ان المنظمة لم تنفذ بعد تخفيضها الاخير وقدره 500 ألف برميل يوميا الذي قال انه سيحافظ على الاسعار الحالية او حتى قد يعززها.
واضاف "فيما يتعلق بالجزائر فاننا اصدرنا تعليمات بخفض الانتاج 25 ألف برميل يوميا من اول شباط. وقال "لا يمكننا الحديث عن خفض اخر لان اعضاء اوبك لم يبدأوا بعد تنفيذ القرار الاخير بخفض نصف مليون برميل".
وتابع انه "بعد ان ينفذ قرار اوبك الاخير بخفض الانتاج تنفيذا كاملا فان الاسعار سترتفع او تبقى عند مستواها الحالي".
وهبطت اسعار النفط نحو عشرة في المئة منذ بداية العام الحالي متأثرة بمناخ معتدل على غير العادة في شمال شرق الولايات المتحدة تسبب في تقليص الطلب على وقود التدفئة.
ايران وماليزيا توقعان اتفاقا للتنقيب عن الغاز
طهران - أعلنت اذاعة طهران ان ايران وماليزيا وقعتا أمس اتفاق تعاون للقيام بعمليات تنقيب في حقلي فردوس وغولستان للغاز الطبيعي الواقعين في الخليج.
ووقع الاتفاق بين الشركة الوطنية الايرانية للنفط وشركة "اس كاي اس" الماليزية، حسبما ذكر المصدر نفسه.
وتقدر كمية الغاز في حقل غولستان الغازي الواقع على بعد 65 كلم من السواحل الايرانية بـ 1.4 تريليون متر مكعب من الغاز في حين تقدر الكمية في حقل فردوس الواقع على بعد 85 كلم من السواحل الايرانية بـ285 بليون متر مكعب من الغاز.
ويقدر احتياطي الغاز الايراني الثاني في العالم بعد روسيا، بـ26 تريليون متر مكعب.
وتحتاج ايران الى استثمارات اجنبية لتطوير حقولها الغازية لتلبية حاجاتها الداخلية ولتصدير الغاز الى اوروبا وجنوب شرق اسيا.
وفي الايام الاخيرة اضطرت ايران الى قطع امدادات الغاز الى تركيا لتلبية حاجاتها الداخلية بسبب موجة من البرد.
تصاعد الخلاف بين بيلاروسيا وروسيا على النفط
إلى ذلك، حذرت روسيا أمس من انها ستتخذ اجراءات ضد بيلاروسيا اذا اصرت الاخيرة على الضريبة الجديدة التي فرضتها على النفط الروسي، فيما صعدت مينسك الخلاف برفع دعوى قضائية بهدف فرض الضريبة.
وصرح اندري شارونوف نائب وزير التطوير الاقتصادي والتجارة الروسي انه يمكن ايجاد "حل سلمي اذا ما تمكنا من اقناع شركائنا بانه يجب عدم فرض مثل هذه الضريبة". واضاف "واذا لم يتم ذلك فسوف نضطر الى اتخاذ الاجراءات المناسبة".
وكانت مينسك اعلنت في وقت سابق انها سترفع دعوى قضائيا على شركة "ترانسنيفت" الروسية بسبب عدم دفعها الضرائب، حسب السلطات.
ونقلت الاذاعة الوطنية عن مسؤول في الجمارك البيلاروسية قوله ان "شركة ترانسنيفت نقلت النفط الخام عبر حدود بيلاروسيا من احل نقله الى دول اخرى في انتهاك للقانون دون اعلان جمركي ودون ان تدفع الضرائب المتعلقة بذلك".
وتأتي تصريحات اليوم في اطار الخلاف المرير على الطاقة بين بيلاروسيا، الجمهورية السوفياتية السابقة، وروسيا جارتها الشرقية وواحدة من حلفائها القلائل.
وبدأت بيلاروسيا في فرض ضريبة على عبور النفط من اراضيها منذ بداية هذا العام في رد على قرار روسي بفرض ضرائب على صادراتها من النفط الخام الذي تشتريه منها بيلاروسيا. وهدفت روسيا من فرض تلك الضريبة الى الحصول على بعض الاموال التي تجنيها بيلاروسيا من تكرير النفط وبيعه للدول الغربية.
وبعثت بيلاروسيا ببرقية الى سيمين فاينشتوك رئيس شركة ترانسنيفت تستدعيه للمثول امام المحكمة بسبب عدم دفع الشركة للضريبة، حسبما اعلنت وكالة انترفاكس الروسية للانباء أمس نقلا عن هيئة الجمارك في بيلاروسيا، الا انها اضافت ان الشركة تزعم انه لم تستلم اي امر استدعاء.
وتمكنت بيلاروسيا ليلة رأس السنة الجديدة من تجنب قطع امدادات الغاز الطبيعي عنها بعد ان وافقت على طلب شركة غازبروم الروسية بدفع اكثر من ضعف سعر الواردات السابقة.

(وكالات)