برلين (رويترز)
سجلت المانيا أكبر انخفاض لعدد العاطلين عن العمل منذ عام 1950 في ديسمبر لينخفض معدل البطالة دون عشرة في المئة لاول مرة منذ أكثر من أربعة أعوام مما يعزز موقف حكومة المستشارة الالمانية انجيلا ميركل.
وذكر مكتب العمل الاتحادي أن اجمالي عدد العاطلين عن العمل المعدل وفق العوامل الموسمية انخفض بواقع 108 الاف مقارنة بشهر نوفمبر وهو تاسع تراجع على التوالي ويتجاوز كثيرا توقعات اقتصاديين في استطلاع أجرته رويترز قدروا الانخفاض بواقع 45 ألفا.
وقال سباستيان فانكه من ديكابنك "الارقام جيدة بشكل يفوق التصور."
وفي ديسمبر الماضي ارتفع مؤشر معهد ايفو الالماني ومقره ميونخ لقياس توقعات الشركات لاعلى مستوى منذ اعادة توحيد شطري ألمانيا بما يبين أن الشركات تتوقع ألا يتأثر الاقتصاد برفع ضريبة المبيعات الذي بدأ تطبيقه هذا الاسبوع.
ونما الناتج المحلي الاجمالي نحو 2.5 في المئة في عام 2006 وهو أعلى معدل منذ عام 2000 وتنامى التفاؤل باستمرار النمو القوي في عام 2007 نظرا لان زيادة عدد من يعملون يبقي الانفاق الاستهلاكي قويا ويعادل تأثير رفعه ضريبة المبيعات.
وذكر مكتب العمل أن اجمالي عدد العاطلين عن العمل في المانيا المعدل لعوامل موسمية بلغ 4.115 مليون في ديسمبر لينزل معدل البطالة الى 9.8 بالمئة من 10.1 في المئة. وهذه أول مرة ينزل فيها المعدل دون عشرة بالمئة منذ سبتمبر ايلول 2002.
وارتفع اجمالي عدد العاطلين عن العمل غير المعدل 12 الفا في ديسمبر الى 4.008 مليون وكان قد انخفض دون مستوى أربعة ملايين في نوفمبر تشرين الثاني وذلك لاول مرة في أربعة أعوام.