لندن (رويترز)
ارتفع اليورو الأوروبي إلى أعلى مستوياته منذ ست سنوات ونصف السنة مقابل الفرنك السويسري وقفز مقابل الدولار في معاملات خفيفة بعد عطلة عيد الميلاد يوم الاربعاء تدعمه توقعات بارتفاع أسعار الفائدة في منطقة اليورو في العام الجديد.
وفي غياب أي بيانات اقتصادية مهمة انصب اهتمام المستثمرين على التوقعات بالنسبة لاسعار الفائدة حيث مازالت هناك توقعات بانخفاضها في الولايات المتحدة.
وارتفع اليورو أيضا مقابل الفرنك السويسري مثلما كان الحال في الاسابيع الاخيرة في حين خفض البنك الوطني (المركزي) السويسري توقعاته لاسعار الفائدة في 2007 بعد أن رفعها في وقت سابق من الشهر الجاري.
وقال ماركوس هيتنجر خبير أسواق الصرف الاجنبي العالمية لدى بنك كريدي سويس في زوريخ "مازال الأمر يدور حول فروق العائد بين اليورو والفرنك السويسري. نعتقد أن البنك الوطني السويسري سيرفع الفائدة في مارس من العام المقبل لكننا نتوقع أيضا أن يستمر البنك المركزي الاوروبي في رفع أسعار الفائدة لذلك فلن يقل الفارق."
وارتفعت العملة الاوروبية الموحدة إلى 1.6059 فرنك سويسري بزيادة 0.15 في المئة عن يوم الثلاثاء.
وزاد اليورو 0.5 في المئة الى 1.3158 دولار بحلول الساعة 1202 بتوقيت جرينتش بينما ارتفع لاعلى مستوى منذ شهر مقابل الكرونة النرويجية مع انخفاض أسعار النفط بفعل المخاوف من أثر اعتدال الطقس.
وانخفض الدولار نحو 0.50 في المئة الى 118.60 ين بينما استقر اليورو على 156.08 ين بالمقارنة مع المستوى القياسي الذي سجله الاسبوع الماضي عند 156.45 ين.
ومن المتوقع أن يرفع البنك المركزي الاوروبي أسعار الفائدة في العام المقبل عن مستواها الحالي البالغ 3.5 في المئة.