سنغافورة (رويترز)
استقرت أسعار النفط حول 63 دولارا للبرميل يوم الاربعاء قبل صدور بيانات المخزونات الامريكية التي يتوقع ان تظهر انخفاضا في مخزونات الخام اثر تعطل تسليم شحنات بسبب الطقس.
واستقر سعر الخام الامريكي الخفيف تسليم فبراير عند 63.46 دولار للبرميل عقب صعوده 67 سنتا يوم الثلاثاء وارتفع خام برنت خمسة سنتات الى 62.86 دولار.
وقال كن هاسيجاوا من هيماواري سي.اكس في طوكيو "سيعتمد السوق على بيانات الحكومة الامريكية ومن المحتمل ان يختبر 64 دولارا."
وتوقع محللون ان تظهر البيانات التي تصدر في وقت لاحق اليوم انخفاض مخزون الخام بواقع 1.7 مليون برميل في الاسبوع الماضي اذ تسبب الضباب في تأجيل وصول شحنات عبر قناة هيوستون التي تغذي أكثر موانيء النفط والبتروكيماويات ازدحاما في الولايات المتحدة.
وتوقع مسح اجرته رويترز ان تنخفض امدادات نواتج التقطير بواقع 800 ألف برميل رغم اعتدال الطقس فيما يتوقع البعض ان يكون تعطل الشحنات منع وصول منتجات مكررة مستوردة الى صهاريج المخزونات.
وتوقعت وكالات ارصاد جوية ان يستمر اعتدال الاحوال الجوية في معظم مناطق الولايات المتحدة حتى اوائل يناير كانون الثاني على الاقل ليستمر الطقس الدافئ الذي ساهم في انخفاض الطلب على وقود التدفئة.
وتعطل شحنات بسبب الطقس امر معتاد على الساحل الامريكي على خليج المكسيك في مثل هذا الوقت من العام ولكنه يأتي عقب اتفاق أوبك على خفض الانتاج بواقع 1.2 مليون برميل يوميا بداية من نوفمبر تشرين الثاني وتطبيق خفض أكبر بواقع 500 الف برميل في فبراير شباط.
واظهر مسح اجرته رويترز ان أوبك نفذت ثلثي التخفيضات الاولية الرامية لوقف انخفاض الاسعار من أكثر من 78 دولارا في يوليو تموز ولكن محللين يقولون ان المخزونات لم تبدأ التراجع بعد.
وتفيد احدث بيانات حكومية ان المخزونات النفط في الولايات المتحدة تزيد نحو أربعة في المئة عما كانت عليه قبل عام. وفي اليابان ثالث أكبر مستهلك للنفط في العالم اظهرت بيانات يوم الأربعاء انخفاض مخزون النفط ووقود التدفئة.