لندن (رويترز)
اقترب اليورو من مستواه القياسي مقابل الين وارتفع مقابل الدولار يوم الثلاثاء بعد أن أظهر مسح أجراه معهد ايفو الالماني أن توقعات الشركات الالمانية ارتفعت فيما تراجع الين مع تنامي الشكوك بشأن رفع أسعار الفائدة في اليابان في يناير كانون الثاني.
وجاء مؤشر ايفو لتوقعات الشركات أعلى من المتوقع في ديسمبر كانون الاول الماضي ليسجل أعلى مستوى في 15 عاما على الاقل ويعزز التوقعات برفع البنك المركزي الاوروبي أسعار الفائدة في العام المقبل.
وترك بنك اليابان أسعار الفائدة دون تغيير كما هو متوقع ولكن محافظ البنك توشيهيكو فوكوي قال ان الاستهلاك المحلي وأسعار المستهلكين انخفضا مما دعا المستثمرين لتقليص توقعاتهم لرفع أسعار الفائدة.
ويتعرض الين لضغوط في الاسابيع الاخيرة مقابل العملات الاوروبية نظرا لبيع المستثمرين العملة ذات العائد المنخفض جدا لشراء عملات ذات عائد أعلى.
وقال ادريان هيوز من سوسيتيه جنرال "لدينا تقرير قوي لمعهد ايفو وقد أعطى الضوء الاخضر لرفع أسعار الفائدة في منطقة اليورو في الربع الاول."
وبحلول الساعة 0920 بتوقيت جرينتش ارتفع اليورو نصفا بالمئة الى 1.3169 دولار و155.45 ين. وكان المستوى القياسي السابق لليورو الذي سجله في وقت سابق من الشهر الجاري 155.60 ين.
واستقر الدولار عند 118.07 ين